in

الصداع النصفي (الشقيقة)

محتويات المقال

الصداع النصفي هو صداع قوي يصاحبه غثيان وقيء وحساسية للضوء ويمكن أن يستمر لساعات أو لأيام.  يحدث الألم عادة في جانب واحد من الرأس وعادة ما يكون ألمًا نابضًا. ويعد مرض الشقيقة أكثر شيوعًا عند النساء، إلا أنه يمكن أن يؤثر على أي شخص وقد يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو سن البلوغ. 

أسباب الصداع النصفي 

لا يعرف الأطباء السبب الدقيق للصداع النصفي، على الرغم من أنه يبدو أنه مرتبط بالتغيرات في دماغك وجيناتك.  تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في الصداع النصفي.  هذا يعني أنه غالبًا ما يتم توريثه في العائلات.  تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 60٪ من أسباب الإصابة بالصداع النصفي ترجع إلى جيناتهم.  

إلا إنه يوجد  بعض المحفزات التي قد تكون سببا في حدوث الصداع، وتشمل هذه المحفزات

  • الضغط البدني والضغط العاطفي.  الإجهاد العاطفي هو أحد أكثر مسببات الصداع النصفي شيوعًا.
  • عدم تناول الوجبات في مواعيدها . 
  •  الحساسية للمواد الكيميائية والمواد الحافظة  في الأطعمة.
  •  مادة الكافيين.
  •  الاستخدام اليومي لأدوية تسكين الآلام.
  •  التغيرات الهرمونية عند النساء.
  •  الضوء.
  • الضوضاء. 
  • الكحوليات والتدخين
الصداع النصفي (الشقيقة)

أعراض الصداع النصفي 

أعراض قبل حصول نوبة الصداع النصفي. 

توصف هذه أحيانًا بأنها مرحلة التحذير، قبل ساعات أو أيام من حدوث الصداع ، يلاحظ حوالي 60٪ من المصابين بالصداع النصفي أعراضًا مثل:

  •  الحساسية للضوء أو الصوت أو الرائحة. 
  •  تعب. 
  •  الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو قلة الشهية. 
  •  تغيرات في المزاج. 
  •  العطش الشديد. 
  •  الانتفاخ. 
  •  إمساك أو إسهال. 

أعراض الصداع النصفي مع الهالة

تظهر الهالة عادةً قبل بداية ظهور الصداع، لكنها قد تظهر في بعض الأحيان خلال الصداع أو بعده، وتستغرق أقل من ساعة. 

في الآتي أبرز الأعراض المتعلقة بوجود هالة مع الصداع النصفي:

  • اضطراب الرؤية.

رؤية نقاط سوداء أو خطوط متموجة أو ومضات من الضوء أو أشياء غير موجودة (الهلوسة) وفي بعض الأحيان لا تكون قادرا على الرؤية على الإطلاق. 

  • اضطراب الإحساس.

انخفاض قوة الجسم في الجهة اليمنى أو اليسرى مع الشعور بخدل أو تنميل. 

  • اضطراب في التوازن.
  • اضطراب في الكلام.

 يمكن أن تستمر هذه المرحلة من خمس إلى 60 دقيقة، وعادة ما تحدث قبل الصداع.

عند البالغين، تحدث عادةً قبل الصداع نفسه، ولكن عند الأطفال، قد تحدث في نفس وقت الصداع.

من الممكن أن تظهر أعراض الهالة بدون صداع، وغالبًا ما يشار إليها باسم “الصداع النصفي الصامت”.

الصداع أو مرحلة الهجوم الرئيسية. 

 تتضمن هذه المرحلة ألمًا متوسطًا إلى شديدًا في الرأس.  

عادة ما يكون الصداع نابضًا ويزداد سوءًا بالحركة. 

عادة ما يكون على جانب واحد من الرأس، خاصة في بداية النوبة.  ومع ذلك، يمكن أن تشعر بالألم في كلا الجانبين، أو في جميع أنحاء الرأس.

 يمكن أن يحدث الغثيان والقيء في هذه المرحلة، وقد تشعر بالحساسية تجاه الضوء والصوت والشم والحركة.  تعمل المسكنات بشكل أفضل عند تناولها مبكرًا في هذه المرحلة.

 أعراض مرحلة ما بعد النوبة. 

تتلاشى معظم النوبات ببطء، لكن بعضها يتوقف فجأة، يبدو أن النوم يساعد الكثير من الناس، حتى ساعة أو ساعتين يمكن أن تكون كافية لإنهاء النوبة.  يجد العديد من الأطفال أن النوم لبضع دقائق فقط يمكن أن يوقف هجومهم.

اقرأ أيضا

ارتفاع ضغط الدم…الأسباب والأعراض وطرق العلاج المختلفة

مرحلة التعافي

هذه هي المرحلة الأخيرة للهجوم، وقد يستغرق الأمر ساعات أو أيام حتى يختفي الشعور بالتعب أو الإرهاق.  يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لتلك في المرحلة الأولى وفي كثير من الأحيان، تعكس هذه الأعراض. 

 على سبيل المثال، إذا فقدت شهيتك في بداية الهجوم، فقد تكون جائعًا جدًا الآن.  إذا كنت متعبًا، فقد تشعر أنك مليء بالطاقة.

قد يكون من المفيد إدراك المراحل المختلفة لنوبة الصداع النصفي.  يمكن أن يساعدك في الاستعداد لنوبة ما ، والحصول على التشخيص وتحديد موعد العلاج الحاد، مثل المسكنات أو تكييف أنشطتك.

 من المفيد أن يكون لديك خطة علاج إنقاذ عند حدوث نوبات.  قد يشمل ذلك مسكنات الألم مثل التريبتان أو مضادات الالتهاب غير الستيرودية (مثل الإيبوبروفين) أو الباراسيتامول.  وغالبًا ما تتضمن أيضًا الأدوية المضادة للغثيان.

 بالنسبة لبعض المرضى، يمكن أن يساعد إدراكهم لمراحل وأعراض نوبة الصداع النصفي في فهم المرض وكيفية التعامل معه.  قد يساعد أيضًا في التغلب على الإحباط وقلة الفهم التي يواجهها الأشخاص غالبًا حول الصداع النصفي، خاصة في العمل والتعليم. 

تشخيص الصداع النصفي. 

يشخص الأطباء الصداع النصفي من خلال الاستماع إلى أعراضك، وأخذ التاريخ الطبي والعائلي الشامل، وإجراء فحص بدني لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى.  يمكن أن يستبعد  التصوير المقطعي المحوسب CT scan أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، الأسباب الأخرى ، بما في ذلك:

 الأورام

 السكتة الدماغية

 علاج الصداع النصفي

 تعتمد خيارات العلاج الخاصة بالمريض على عدد المرات التي يتعرض فيها للنوبات ومدى شدتها.  سيعتمد أيضًا على عوامل أخرى مثل الأمراض الأخرى التي قد تكون لديك أو الأدوية التي تتناولها.

 بشكل عام، يشمل علاج الصداع النصفي:

 العلاج الحاد مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وعلاجات الصداع النصفي أدوية التريبتان (triptans) والأدوية المضادة للغثيانanti-sickness) medication) .  تهدف هذه العلاجات إلى المساعدة في إدارة الأعراض عند حدوث النوبة.  

يجب أن تكون حريصًا على عدم تناول الادوية عدة أيام في الشهر لأن هذا يمكن أن يسبب صداعًا بسبب الإفراط في تناول الأدوية.

 العلاج الوقائي مثل حاصرات بيتا (beta-blockers) أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات( tricyclic       antidepressant) أو الأدوية المضادة للصرع (anti-epilepsy drugs) .  تهدف هذه العلاجات إلى تقليل عدد مرات إصابتك بنوبات الصداع النصفي ومدى سوءها.  يمكنك تناولها كل يوم  حتى تصل إلى جرعة فعالة.  يحتاج بعض الأشخاص إلى تجربة مجموعة من العلاجات، أو قد تتم إحالتهم إلى أخصائي إذا لم تنجح العلاجات معهم.

 إلى جانب العلاجات الدوائية، من الأفضل مراجعة ما إذا كانت تغييرات نمط الحياة يمكن أن تساعد في التقليل من نوبات الصداع النصفي.  يمكن أن يشمل ذلك الالتزام بروتين معين، والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وتناول الطعام في أوقات مماثلة كل يوم، وشرب الماء بوفرة. 

 والتقليل من العوامل التي يبدو أنها تحفز نوبات الصداع النصفي، فقد تكون هناك تغييرات يمكنك إجراؤها للمساعدة في تقليل عدد مرات تعرضك لهجمات.

اقرأ أيضا سوء التغذيه

طرق الوقاية

  • تجنب الضوضاء العالية والأضواء الساطعة وتشمل :

القيادة ليلا. 

التواجد في دور السينما. 

حضور النوادي أو الأماكن المزدحمة. 

ضوء الشمس الساطع. 

خذ فترات راحة من التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر لإراحة عينيك، انتبه جيدًا لجميع الاضطرابات المرئية والصوتية، وتأكد من أنه يمكنك بسهولة تجنبها في حالة ظهور الصداع النصفي.

  • انواع الطعام

 يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى حدوث الصداع، مثل:

 شوكولاتة. 

 الكحوليات. 

 اللحوم المصطنعة. 

 المحليات. 

بعض أنواع الجبن. 

المواد الحافظة للأطعمة. 

 تعرف على الأطعمة والإضافات التي تسبب لك الصداع وتعلم تجنبها 

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول – خاصة النبيذ الأحمر أو الشمبانيا – من المسببات الشائعة.  قلل من الكمية التي تتناولها خلال اليوم، أو تجنبها تمامًا إذا لزم الأمر.

تناول المكملات

على الرغم من إمكانية علاج الصداع النصفي بالأدوية أو بدونها، فمن المهم الحصول على العناصر الغذائية المناسبة.  قد يساعد تناول بعض الأعشاب والمعادن في درء الصداع النصفي. ثبت أن نقص المغنيسيوم يساهم في ظهور الصداع النصفي، لذا فإن تناول مكمل غذائي يومي قد يساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي. 

تناول الطعام والنوم وفق جدول منتظم

 يمكن أن يؤدي الصيام أو تخطي الوجبات إلى الإصابة بالصداع النصفي. يتسبب الجوع والجفاف في حدوث الصداع النصفي. تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء، ولا تفوت وجبة أبدًا.

 يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تفاقم الأعراض، لذا تأكد من قضاء ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات.  حتى الحصول على قسط كبير من النوم يمكن أن يسبب الصداع. 

تجنب الإجهاد

على الرغم من أننا لا نستطيع دائمًا التحكم في المواقف العصيبة، إلا أنه يمكننا التحكم في كيفية تفاعلنا معها. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا والارتجاع البيولوجي في تقليل مستويات التوتر.

تمارين الاسترخاء

 التمرين المنتظم هو جزء مهم من نمط الحياة الصحي.  لكن التمارين المكثفة ، مثل رفع الأثقال، يمكن أن تؤدي إلى الصداع.

اختر الأنشطة التي تعزز تقليل التوتر دون أن تضع الكثير من الضغط على الجسم ، مثل اليوجا أو التمارين الرياضية الخفيفة، قد يساعد تناول الأدوية المضادة للالتهابات قبل التمرين في تخفيف الأعراض.

واخيرا احتفظ بمفكرة عن الصداع

 من خلال الاحتفاظ بمفكرة، يمكنك بسهولة تحديد مسببات الصداع النصفي الخاصة بك.  فيما يلي أمثلة على الأشياء التي يمكنك ملاحظتها:

 ماذا تأكل وتشرب.

 روتين التمرين والجدول الزمني.

 الطقس.

 المشاعر والعواطف القوية التي قد تكون لديك.

 أدويتك وآثارها الجانبية.

 مرات وشدة الصداع.

 يمكن أن يساعدك هذا في رؤية نمط ما في حدوث الصداع النصفي الخاص بك وسوف يجعل تجنبه أسهل. 

References

https://www.healthline.com/migraine

https://www.webmd.com/migraines-headaches/migraines-headaches-migraines

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/migraine-headache/symptoms-causes/syc-20360201

What do you think?

رجيم الكيتو لإنقاص الوزن و7 من أهم مخاطره ونموذج وجبات للمبتدئين

جفاف العين و3 مضاعفات