in

السمنة عند الأطفال Childhood Obesity

السمنة عند الأطفال

تعد السمنة عند الأطفال واحدة من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال وغالبا ما تستمر معهم إلى فترة البلوغ وتكمن خطورتها في أنها تكون بوابة لمزيد من الأمراض فيما بعد كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، إضافة إلى تأثيرها على المظهر والثقة بالنفس.

مفهوم السمنة عند الأطفال

يمكن التعرف على السمنة عند الأطفال عندما يزيد وزن الطفل عن الوزن المناسب لعمره وطوله، ويتم ذلك من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ويتم قياس مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الطفل بالكيلوجرام على طول الطفل بالمتر المربع(kg/m2)، وتختلف القيمة المناسبة لمؤشر كتلة الجسم باختلاف جنس الطفل وعمره.

اقرأ أيضا: جرثومة المعدة عند الأطفال وطرق علاجها.

أسباب السمنة عند الأطفال

  • يعد أسلوب الحياة غير الصحية سببا رئيسيا للسمنة عند الأطفال حيث تفتقر حياة الطفل المصاب بالسمنة إلى التغذية الصحية  وغالبا ما يسرف في تناول الحلوى المصنعة، والأطعمة الجاهزة، والمشروبات الغازية، والعصائر، والأطعمة ذات السعرات العالية. 
  • تسبب قلة النشاط البدني- الذي يقوم به الطفل- السمنة عند الأطفال خاصة مع كثرة مشاهدة الشاشات  مثل التلفاز والألعاب الإلكترونية والتي يتخللها بعض الإعلانات والدعاية للأطعمة غير الصحية ذات السعرات العالية.
  • يزداد احتمال إصابة الطفل بالسمنة عند وجود تاريخ عائلي يشير إلى كثرة المصابين بالسمنة بين أفراد العائلة خاصة إذا كانوا يعيشون في مجتمع لا يتمتع بالثقافة الغذائية العالية ولا يهتم بالغذاء الصحي السليم وممارسة الرياضة.
  • الظروف النفسية السيئة والمشاكل العائلية تسبب الضغط النفسي للأطفال ويترتب عليها زيادة إقبال الطفل على الطعام خاصة الأطعمة عالية السعرات.
  • الظروف الاجتماعية: هناك بعض المناطق السكنية التي لا تحتوي على محلات تجارية قريبة مما يضطر سكان هذه المناطق إلى الاعتماد بشكل أكبر على الأغذية المصنعة أو الأغذية المحتوية على مواد حافظة ليتمكنوا من حفظها فترة أطول، وهذا النوع من الأطعمة يسبب زيادة الوزن بشكل كبير لاحتوائه على الزيوت المهدرجة والكثير من السكر والملح.
  • تتداول بعض المدارس الأطعمة غير الصحية والغنية بالدهون والسكريات فيصبح من السهل على الأطفال الإسراف في تناول هذه الأطعمة.
  • يتسبب الخضوع للعلاج ببعض الأدوية لفترة طويلة إلى زيادة الوزن مثل:
  1. جابابنتين ( Gabapentin).
  2. بريدنيزون (Prednisone).
  3. الليثيوم (Lithium).
  4. بروبرانولول (Propranolol).

اقرأ أيضا: التلعثم عند الأطفال Stuttering in children.

أضرار السمنة عند الأطفال

تعد السمنة عند الأطفال أمرا معقدا للغاية، حيث لا يقتصر الضرر على الصحة الجسدية فقط بل يتسبب أيضا في بعض التبعات النفسية عند الطفل نتناول أهمها فيما يلي:

الأضرار الصحية

تتسبب السمنة عند الأطفال ببعض الأضرار الجسدية للطفل لعل أهمها:

  1. الإصابة بالسكري من النوع 2: وهي حالة مزمنة تصيب الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن حيث يصبح الجسم غير قادر على التعامل مع الجلوكوز الموجود في الدم بشكل سليم.
  1. ارتفاع ضغط الدم: تسبب السمنة عند الأطفال انسدادا جزئيا في الشرايين مما يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم.
  1. آلام المفاصل: حيث تشكل زيادة وزن الجسم عبئا أكبر على مفاصل الساقين والقدمين مسببة آلام المفاصل.
  1. انقطاع النفس النومي: قد ينقطع التنفس أثناء النوم ويعود مجددا بشكل متكرر وقد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث السكتة الدماغية.
  1. هشاشة العظام: يحدث ذلك نتيجة نقص العناصر الضرورية لصحة العظام مثل الكالسيوم ونتيجة لزيادة وزن الجسم وتأثيره على صحة العظام.
  1. قد تسبب السمنة عند الأطفال الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.

الأضرار النفسية:

  • عادة ما يتعرض الطفل ذو الوزن الزائد إلى التنمر من قِبل أقرانه.
  • غالبا ما يعاني الطفل من ضعف الثقة بالنفس.
  • عدم القدرة على الانخراط بالمجتمع.
  • الاكتئاب.

اقرأ أيضا: التبول الليلي عند الأطفال Bedwetting. 

علاج السمنة عند الأطفال

يقع العاتق الأكبر في علاج السمنة عند الأطفال على الوالدين حيث غالبا ما يأكل الأطفال ما يشتريه الوالدان، وبالتالي تبدأ الخطوة الأولى من علاج السمنة عند الأطفال منهما، وفيما يلي نتناول بعض الحلول:

  • تقديم الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والسعرات المنخفضة مثل الفواكه، والخضراوات الطازجة، ومنتجات الألبان منزوعة الدسم.
  • توفير الأنشطة البدنية المتنوعة للطفل داخل وخارج المنزل.
  •  يعد الإكثار من مدح الطفل وعدم لومه على زيادة وزنه أمر بالغ الأهمية لزيادة ثقة الطفل بنفسه وحبه لذاته، فلا بد أن يشعر الطفل دائما أنه محبوب مهما كان شكله أو وزنه.
  • يتأثر النظام الغذائي للأطفال كثيرا بأسلوب الوالدين وبالتالي يجب إصلاح العادات الغذائية للوالدين أولا وممارسة نمط الحياة الصحية.
  • يجب تقليل المدة الزمنية التي يقضيها الطفل أمام شاشة التلفاز أو الهواتف الذكية وتوفير أنشطة حركية  تتشارك فيها الأسرة معا لتكون أكثر متعة وجذابة للطفل.
  • النوم الجيد ليلا هو عامل أساسي لنمو الطفل بشكل سليم وانتظام عملية الأيض ومعدل الحرق الطبيعي.
  • يجب استشارة الطبيب المختص لوضع نظام غذائي يتناسب مع سن الطفل ووزنه وبالطبع يجب ألا يكون النظام صارما أو قاسيا وأن يتيح فيه تنوعا كبيرا لتشجيع الطفل على تغيير نمطه الغذائي.

اقرأ أيضا: تعرف على أسرار النوم الصحي و10 خطوات لتنعم بنوم أفضل.

نصائح لتجنب السمنة عند الأطفال

كما ذكرنا في السابق فللوالدين التأثير الأكبر على تحسين جودة حياة الطفل وتعديل نظامه الغذائي، فيما يلي سنذكر بعض النصائح التي تقلل من احتمال إصابة الطفل بالسمنة:

  • يجب توفير تنوع كبير من الأطعمة الصحية بالمنزل حيث يساعد ذلك الأطفال على تحديد اختياراتهم من الأطعمة.
  • يفضل اصطحاب الطفل أثناء شراء وتحضير الأطعمة الصحية فذلك يتيح الفرصة للوالدين لإضافة المزيد من المعلومات عن أهمية وفوائد الأطعمة الصحية وكذلك يتيح للطفل اختيار ما يفضله من الطعام الصحي.
  • يعد تناول الطعام ببطء واحدا من أهم أسباب الإحساس المبكر بالشبع دون الحاجة إلى الإسراف في الطعام لذلك من المهم أن يكون وقت اجتماع العائلة على مائدة الطعام وقتا محببا للطفل خاليا من النقاش الحاد والخلافات حتى لا يضطر الطفل لتناول طعامه بسرعة ليهرب من الضغط النفسي.
  • يلجأ الكثير من الآباء إلى تقديم الحلوى كنوع من المكافأة للطفل وبذلك ينشأ لدى الطفل اعتقاد بأن تناول الكثير من الحلوى أمر جيد، لذا يجب استبدال مكافأة الطفل بالحلوى بحلول أخرى مثل لعبة جديدة أو قضاء وقت ممتع معا.
  • يجب أن يحصل الطفل على قسط كامل من النوم ليلا حيث يؤثر اضطراب النوم على إفراز هرمون النمو ويؤدي لبعض الاضطرابات الهرمونية الأخرى التي تسبب السمنة عند الأطفال.

اقرأ أيضا: هرمونات السعادة .. 4 مواد كيميائية تتحكم في حالتك المزاجية.

References

1-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/childhood-obesity/symptoms-causes/syc-20354827.

2-https://www.healthline.com/health-news/are-we-making-progress-in-the-childhood-obesity-epidemic.

3-https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9467-obesity-in-children.

4-https://www.childrenshospital.org/conditions/childhood-obesity.

 

What do you think?

حساسية القمح wheat allergy

تعرف على السمنة وأعراضها وأسبابها وعلاجها