in ,

الحمل العنقودي.. 6 أعراض للتعرف عليه

الحمل العنقودي
Shot of a woman holding a sonogram of her unborn baby

تُعد فترة الحمل عند النساء من أهم الفترات التي تمر بها على مدار حياتها الكاملة؛ لأنها تحمل بداخلها توأم روحها ورفيق دربها الذي حملته في بطنها تسعة أشهر وتقاسمت معه كل شيء في هذه المدة.

الحمل العنقودي

ولكن قد يهدد هذا الحمل العديد من العوامل التي تلحق به الضرر والتي تؤدي بالقضاء عليه، ويُعد الحمل العنقودي واحدا من هذه العوامل.

ما هو الحمل العنقوي؟

هو حدوث خطأ في الجينات أثناء عملية إخصاب البويضة ويتسبب في نمو أنسجة غير طبيعية داخل منطقة الرحم. 

وتنمو تلك الأنسجة بسرعة أكبر من نمو الجنين، ويأتي هذا النوع من الحمل على هيئة أكياس مملوءة بالمياه على شكل “عنقود العنب”؛ لهذا السبب أطلق عليه البعض مسمى الحمل العنقودي. 

يؤدي هذا النوع إلى حدوث ورم داخل منطقة الرحم ويتم التخلص من هذا الحمل في أسرع وقت قد يكون ممكنا حتى لا يسبب مضاعفات خطيرة على الأم.

أنواع الحمل العنقودي

ينقسم إلى نوعين مختلفين وهما:

  • الحمل العنقودي الكامل.
  • الحمل العنقودي الجزئي.

ما الفرق بين الحمل العنقودي الكامل والجزئي؟

يوجد فرق ملحوظ بين الحمل العنقودي الكامل والجزئي ويتوقف ذلك على الطريقة التي تمت بها عملية إخصاب الحيوان المنوي للبويضة:

  • الحمل العنقودي الكامل: يحدث هذا الحمل عند يخصب الحيوان المنوي بويضة فارغة، فلا يحدث تكوين الجنين بسبب أن البويضة فارغة فلا يستطيع الجنين أن ينمو.

يتم إفراز هرمون الحمل HCG عند المرأة مما يمنحها شعورا بالحمل وعند اختبار الحمل يعطيها نتيجة إيجابية وتبدأ المشيمة في النمو وزيادة الحجم ولكن بطريقة غير طبيعية وغير صحيحة مقارنة بالحمل الصحيح وتحتوي على أكياس مملوءة بالمياه وتأخذ شكل عنقود العنب وقد تحتوي تلك الأكياس على الأورام، وهذا النوع يُعد حملا كاذبا.

  • الحمل العنقودي الجزئي: يبدأ تكوين مشيمة غير طبيعية أيضا ولكن في هذه الحالة بوجود الجنين، ويقوم اثنان من الحيوانات المنوية بإخصاب بويضة واحدة مما يؤدي إلى زيادة عدد الكروموسومات بالنسبة للجنين، يبدأ الجنين في مرحلة النمو ولكن لا تستمر هذه المرحلة طويلا ولا يستطيع البقاء على قيد الحياة. 
الحمل العنقودي

الأشخاص المهددون للإصابة بالحمل العنقودي

تُعد نسبة حدوثه في حالات الحمل قليلة جدا ويحدث في حالة واحدة من أصل 1000 حالة حمل.

ولكن يوجد الكثير من السيدات المُعرضات للإصابة به، وهن: 

  • أقل من 20 عام.
  • أكثر من 40 عام.
  • حدوث حالات إجهاض مرة أو مرتين في فترات الحمل السابقة.
  • إصابة المرأة بهذا النوع من الحمل مسبقا.

هل من الممكن استكمال الحمل؟

بكل أسف الإجابة لا، لأنه يسبب حدوث الأورام غير السرطانية داخل الرحم مما يدفع الطبيب لإنهاء هذا الحمل في غاية السرعة حتى لا يتسبب في حدوث مضاعفات للأم، وبالتالي فهذا النوع من الحمل يؤدي إلى فقدان الجنين.

أعراضه

قد لا تظهر أي أعراض لهذا الحمل عند بعض السيدات الحوامل، ولكن يمكنك التعرف عليه من خلال العلامات التالية:

إذا كنت تعاني من أحد من هذه الأعراض أو جمعيها فيجب عليك أن تخبر طبيبك بما تشعرين به فمن الممكن أن تكوني مصابة به.

تشخيص الحمل العنقودي

يتم تشخيصه للسيدات الحوامل عندما يقوم الطبيب بفحص الأم في الشهور الأولى من الحمل:

  • يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية عند فحص الرحم ويجد كيسات على شكل عنقود العنب بدلا من وجود المشيمة وقد لا يوجد جنين في الرحم بصورة كبيرة وقد يكون موجودا في الحمل العنقودي الجزئي.
  • يظهر أيضا أثناء الاختبارات الروتينية تواجد هرمون الحمل HCG بصورة كبيرة تفوق المعدل الطبيعي له، وقد يكشف هذا الاختبار عن وجوده.

طرق علاج الحمل العنقودي

أول خطوة في العلاج هي إنهاء هذا الحمل وإزالته من رحم الأم عن طريق التدخلات الجراحية وإلا قد يتسبب لها في حدوث أضرار بالغة.

  • يقوم الطبيب بتخدير المرأة أولا حتى لا تشعر بألم التدخل الجراحي ثم يقوم بتوسيع وكحت جدار الرحم بالإضافة إلى الشفط حتى يزيل الأنسجة غير الطبيعية داخل الرحم.
  • قد يستخدم الطبيب في معظم الأحيان العقاقير الطبية المسببة لتقلصات الرحم وطرد ما فيه بدلا من التدخل الجراحي.
  • استئصال الرحم بشكل كلي لعلاج الحمل العنقودي.

ثم يقوم الطبيب بمتابعة مستوى هرمون الحمل HCG حتى يعود لمعدله الطبيعي وذلك يحدث عند اختفاء الحمل العنقودي.

يجب مراجعة طبيبك الخاص عن أنسب طريقة بالنسبة إليك للتخلص من هذا الحمل الضار.

منع الحمل العنقودي

لا يوجد طريقة لمنع هذا الحمل حتى الآن. 

ولكن إذا كنت تعرضت مسبقا للإصابة به فيجب عليك أن تتجنب حدوث حمل آخر لمدة عام حتى لا يتسبب لك في الكثير من المضاعفات على المدى البعيد.

هل الحمل العنقودي نوع من أنواع الإجهاض؟

يُعد من أنواع الإجهاض لأنه يؤدي إلي فقدان الحمل وفقدان الجنين، ولكن هذا ليس معناه أنه بسبب إصابتك بهذا الحمل سابقا أنه لن يكون لديك حمل صحي في المستقبل، عليك فقط أخذ قسطا من الراحة لمدة تتراوح بين 3 أشهر:12 شهر وبعدها تقومين باستشارة طبيبك عن أكثر وقت مناسب وآمن لحدوث الحمل مرة أخرى حتى يتم الحصول على حمل صحي في المرة القادمة.

Reference:

What do you think?

الذئبة الحمراء..الأعراض، التشخيص، المضاعفات، وطرق العلاج

السكتة الدماغية…أعراضها و5 نصائح للوقايةمنها.