in ,

الثوم .. تعرف على اهم فوائده واستخداماته

الثوم واهم فوائده واستخداماته والاثار الجانبية له والكميات الموصى بها وبعض الابحاث والتجارب عن الثوم

مقدمة

هذه الخضار على شكل لمبة هي جزء من عائلة البصل، والتي تشمل أيضًا الثوم المعمر، والكراث، والبصل الأخضر. عكس أقربائها، وتتكون بصلة الثوم من العديد من القطع الصغيرة التي تسمى فصوص الثوم.  ما يسمى بالثوم البري مشابه، لكن ليس نفس النبات.  لا يوجد أيضًا ثوم الفيل، وهو حقًا نوع من الكراث.(1)

لا تشم رائحة الثوم كثيرًا حتى تقشر الفصوص، أو تسحقها، أو تمضغها.  يؤدي ذلك إلى إطلاق مركبات الكبريت التي تعطي الثوم الخام رائحته، ونكهته الشهيرة، والطبخ يذوب الطعم.

  فقم بمضغ أوراق النعناع الخام، أو التفاح، أو الخس مباشرة بعد تناوله لتغيير رائحة النفس. (1)

ظهور الثوم 

 أين ومتى ظهر الثوم؟ على الأرجح في آسيا الوسطى. الناس في الهند، ومصر قاموا بزراعتها منذ أكثر من 5000 عام، مما يجعلها واحدة من أولى المحاصيل المستزرعة.  في وقت لاحق، انتشر إلى الصين، وجنوب أوروبا.  يُزرع أيضًا في الولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا.(1)

فوائد الثوم 

يستخدم الثوم حاليًا على نطاق واسع للعديد من الحالات المرتبطة بجهاز الدم، والقلب في ذلك:

  • تصلب الشرايين.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  •  النوبات القلبية .
  • أمراض القلب التاجية.
  • ارتفاع ضغط الدم.

 يستخدم اليوم أيضًا من قبل بعض الأشخاص للوقاية من سرطان الرئة، وسرطان البروستات، وسرطان الثدي، وسرطان المعدة، وسرطان المستقيم، وسرطان القولون.(2)

 أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيئ مرتين على الأقل في الأسبوع خلال فترة الدراسة التي استمرت 7 سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%.

هناك ارتباط وقائي بين تناول الثوم النيء، وسرطان الرئة بنمط الاستجابة للجرعة، مما يشير إلى أن الثوم قد يكون بمثابة عامل وقائي كيميائي لسرطان الرئة.(2)

  • سرطان الدماغ.

 تم التعرف على مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الثوم على أنها فعالة في تدمير الخلايا في الورم الأرومي، وهو نوع من أورام المخ القاتلة.

 اكتشف العلماء ثلاثة مركبات عضوية من الكبريت العضوي النقية من الثوم أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان الدماغ.

  • هشاشة العظام الورك.

 أظهرت الدراسات أن النساء اللائي كانت وجباتهن الغذائية غنية بخضروات الأليوم كان لديهن مستويات أقل من هشاشة العظام.  تشمل أمثلة خضروات الأليوم مثل  الثوم، والكراث، والبصل .(2)

 أظهرت دراسة نشرت في مجلة العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات أن كبريتيد الديليل، وهو مركب موجود في الثوم، هو أكثر فعالية 100 مرة من اثنين من المضادات الحيوية الشائعة في محاربة بكتيريا العطيفة.

 تعد بكتيريا العطيفة أحد أكثر أسباب الالتهابات المعوية شيوعًا.(2)

وجد باحثون أحد مكونات زيت الثوم، يساعد في حماية القلب أثناء جراحة القلب، وبعد الإصابة بنوبة قلبية. حيث أن الديليل ثلاثي كبريتيد يمكن استخدامه كعلاج لقصور القلب، فثبت أن غاز كبريتيد الهيدروجين يحمي القلب من التلف.

 ومع ذلك، فهو مركب متطاير ويصعب تقديمه كعلاج.(2)

يحسن الثوم مستويات الكوليسترول، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 يمكن أن يخفض الثوم الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار.

 بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، يبدو أن مكملات الثوم تقلل الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار بنحو 10-15%.

 بالنظر إلى الكوليسترول الضار LDL (الضار)، وHDL (الجيد)، يبدو أن الثوم يخفض LDL ولكن ليس له تأثير موثوق على HDL.

 مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة هي عامل خطر آخر معروف لأمراض القلب، ولكن الثوم ليس له آثار كبيرة على مستويات الدهون الثلاثية.(3)

 لهذا السبب، قرر العلماء التركيز على ثنائي كبريتيد ثنائي الأليل، أحد مكونات زيت الثوم، كطريقة أكثر أمانًا لتوصيل فوائد كبريتيد الهيدروجين للقلب. (2)

الثوم

الثوم والعسل

من نزلات البرد إلى الطاعون. تم استخدم مزيجًا من الثوم، والعسل، وأحيانًا الكحول لعلاج نزلات البرد، والحمى، والإسهال.  اعتقد قديما أن الثوم أنقذ مئات الأرواح من الطاعون في عام 1720. حتى القرن العشرين، وتم استخدم الثوم لحماية الناس من الكوليرا، وحمى التيفوئيد.  في اندلاع الإنفلونزا عام 1917-1918، ارتدى الأمريكيون قلادات من الثوم لإبعاد المرض.(1)

الثوم وحب الشباب 

 حب الشباب هو مرض جلدي التهابي يحدث عندما تتراكم الدهون الزائدة، وحطام الجلد داخل بصيلات شعر الجلد، ويمكن أن يكون له سبب جرثومي.  تشير الدراسات إلى أن الثوم يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات.  تساعد في علاج حب الشباب.  ومع ذلك، لم يبحث أي بحث بشكل مباشر في إمكانات الثوم كعلاج لحب الشباب، وتشير قدرة الثوم على تعزيز التئام الجروح إلى أنه قد يساعد في التئام حب الشباب، ومنع التندب، وبعض الأمراض الجلدية مثل :

  • صدفية.
  •  داء الثعلبة.
  •  ندوب الجدرة.
  •  البثور.
  •  الالتهابات الجلدية الفطرية.
  •  داء الليشمانيات.(4)

فوائد الثوم للشعر 

يستخدم موضعياً، أو كجزء من النظام الغذائي، يحتوي الثوم على خصائص قد تساعد في نمو الشعر، فيما يلي بعض الفوائد التي قد تساعد في نمو الشعر:

 قد تمتد بعض الفوائد الغذائية للثوم إلى الشعر 

الثوم الخام غني بالفيتامينات، والمعادن، مثل فيتامينات B6، وvitC، والمنغنيز، والسيلينيوم، وكلها تعزز صحة الشعر.

 قد تساهم الخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات، والفطريات الموجودة في الثوم أيضًا في فوائد الشعر، يمكن أن تساعد هذه الخصائص في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم، والحفاظ على صحتك، وفروة رأسك.

 وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.  الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين.  توجد هذه الخلايا في الطبقة الخارجية من الجلد، بما في ذلك جلد فروة الرأس، وبصيلات الشعر.

 وجدت دراسة نُشرت في عام 2007 أن الذين يعانون من داء الثعلبة، والذين  وضعوا زيت الثوم على البقع الصلعاء على فروة الرأس قد تحسن نمو شعرهم بشكل كبير.(6)

الاثار الجانبية للثوم 

 على الرغم من أنه يعد إضافة صحية لنظام غذائي متوازن، ويعتبر الثوم من التوابل المفضلة للطهي بفضل طعمه ورائحته.

 يرتبط هذا المكون القوي بالعديد من الفوائد الصحية بسبب خصائصه الطبية.  ومع ذلك، على الرغم من تعدد استخداماته، وفوائده الصحية ، يتساءل بعض محبي الثوم عما إذا كان من الممكن الإفراط في تناوله يسبب بعض التأثيرات الجانبية.

  •  زيادة خطر النزيف.

 أحد أخطر الآثار الجانبية لتناول الكثير منه هو زيادة خطر النزيف، خاصة إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم، أو تخضع لعملية جراحية.

لأن الثوم له خصائص مضادة للتخثر، مما يعني أنه قد يمنع تكوين جلطات الدم.

 على الرغم من أن النزيف الناجم عن الثوم غير شائع، فقد ذكر أحد التقارير بالتفصيل حالة تعرض فيها الشخص لنزيف متزايد بعد تناول 12 جرامًا من الثوم بانتظام – حوالي 4 فصوص – يوميًا قبل الجراحة.

 في دراسة حالة أخرى، عانى شخص من تلون مفرط، وكدمات بعد الجراحة.  كان السبب المحتمل هو مكمل غذائي كان الشخص يتناوله، والذي يحتوي على زيت السمك، و10 ملغ من مركز الثوم، وكلاهما يؤثر على تكوين جلطة الدم.

 فمن المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام مكملات الثوم. (5)

  • نفس كريه.

 يحتوي الثوم على مجموعة متنوعة من مركبات الكبريت، والتي غالبًا ما تُنسب إليها فوائدها الصحية العديدة.

 فإن هذه المركبات قد تسبب رائحة الفم الكريهة، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة.  هذا ينطبق بشكل خاص على الثوم النيء(غير المطبوخ)، حيث أن الطهي يقلل من محتوى مركبات الكبريت المفيدة.

 يمكنك تجربة العديد من العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة الفم الكريهة.(5)

  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

 مثل البصل، والكراث، والهليون، الثوم غني بالفركتان، وهو نوع من الكربوهيدرات قد يسبب الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة لدى بعض الناس.

 يتناول الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتان طعامًا عاليًا من الفركتان، لا يتم امتصاصه بالكامل في الأمعاء الدقيقة.  بدلاً من ذلك، ينتقل إلى القولون سليمًا، ويتم تخميره في الأمعاء، وهي عملية قد تساهم في مشاكل الجهاز الهضمي.(5)

  • حرقة من المعدة.

 إذا كنت تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، فيجب تقليل تناول الثوم.

 ارتجاع المريء هو حالة شائعة تحدث عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء، مما يتسبب في أعراض مثل حرقة المعدة، والغثيان.

 قد يقلل الثوم من توتر العضلة العاصرة للمريء (LES)، وهي قدرة العضلات الموجودة في أسفل المريء على الانغلاق، ومنع دخول الحمض.  وهذا بدوره قد يؤدي إلى ارتداد الحمض.(5)

كمية الثوم الموصى بها 

 على الرغم من عدم وجود توصيات رسمية بشأن كمية الثوم التي يجب أن تتناولها، تشير الدراسات إلى أن تناول 1-2 فص (3-6 جرام) يوميًا قد يكون له فوائد صحية.

 إذا لاحظت أي آثار جانبية بعد تناول أكثر من هذه الكمية، فيجب تقليل تناول الثوم.

 قد يساعد طهي الثوم قبل تناوله أيضًا في منع الآثار الجانبية مثل رائحة الثوم ومشاكل الجهاز الهضمي والارتجاع الحمضي.(5)

Reference 

1-All About Garlic – WebMD

2-Garlic: Proven health benefits and uses – Medical News Today

3-11 Proven Health Benefits of Garlic – Healthline

4-Garlic for acne: Does it work and how to be safe – Medical News Today

5-Too Much Garlic: Side Effects, How Much to Eat, and More – Healthline

6-Garlic for Hair: Benefits and Uses – Healthline

What do you think?

دوالي الخصية ..أعراضها و3 درجات مختلفة منها وكيفية علاجها

مسمار الكعب

مسمار الكعب و6 تمارين للتخلص منه