in

التهاب المفاصل الروماتويدي و5 طرق للتحكم فية.

هو مرض التهابي جهازي مزمن ويتطور عندما يعاني فرد حساس وراثياً من محفز خارجي (على سبيل المثال تدخين السجائر أو العدوى أو الصدمة) يؤدي إلى تفاعل مناعي ذاتي.

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي التهاب المفاصل وآلامها ويحدث ذلك عندما لا يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح فيهاجم بطانة المفاصل التي تسمى الغشاء الزلالي.

يصيب المرض عادة اليدين أو الركبتين أو الكاحلين.

عادة ما يصيب نفسي المفصل على جانبي الجسم مثل كلتا اليدين أو الركبتين.

لكن في بعض الأحيان يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم أيضاً مثل العينين والقلب والدورة الدموية و/أو الرئتين.

لأسباب غير معروفة تصاب النساء بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال وعادة ما يتطور في منتصف العمر.

يزيد وجود أحد أفراد الأسرة المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي.

أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي:

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نتيجة استجابة مناعية يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم خلاياه السليمة (الغشاء الزلالي) ولذلك يصبح الغشاء الزلالي الملتهب أكثر سمكاً ويجعل منطقة المفصل مؤلمة  وتبدو حمراء ومتورمة وتصبح الحركة أمراً صعباً.

 الأسباب المحددة لالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفة ولكن بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض مثل قد يكون لهم جينات معينة يتم تنشيطها بواسطة محفز من البيئة (الفيروس، البكتريا، الإجهاد البدني، الإجهاد العاطفي، بعض العوامل الخارجية الأخرى).

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

في المراحل المبكرة قد لا يرى الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي احمراراً أو تورماً في المفاصل لكنهم يشعرون بالألم قد تكون هذه الأعراض أدلة على التهاب المفاصل الروماتويدي.

عادة تستمر الأعراض لمدة ستة أسابيع أو أكثر وتكون أكثر ألماً عند الصباح لمدة ٣٠ دقيقة أو أكثر.

يشعر الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتعب الشديد وقد يعاني البعض الأخر من حمى منخفضة الدرجة وقد تظهر الأعراض ثم تختفي ويطلق على الكثير من الالتهابات والأعراض الأخرى اسم توهج (تزداد الأعراض سوءا) ويمكن أن يستمر لعدة أسابيع أو شهور.

وتشمل علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:

  • تصلب في أكثر من مفصل.
  • رقة وانتفاخ في أكثر من مفصل.
  • نفس الأعراض على جانبي الجسم (مثل كلتا اليدين أو الركبتين).
  • فقدان الوزن.
  • حمى.
  • التعب أو الإعياء.
  • الضعف العام.

اقرأ أيضا (زيثروماكس مضاد حيوي دواعي الاستعمال والآثار الجانبية,

السرطان وأهم ٤ أسباب له وعوامل خطرة)

كيفية تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي:

من الصعب تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب العديد من الحالات والأمراض التي تسبب تصلب المفاصل والتهابها ولا يوجد اختبار مؤكد لهذا المرض.

  1. مراجعة الطبيب العام سيقوم بإجراء فحص بدني وفحص مفاصلك للتأكد من وجود ورم أو التهاب مفصلي وتقييم مدى سهولة حركتها ومن الأفضل ذكر جميع الأعراض لمساعدة الطبيب في التشخيص الصحيح وعند التأكد سيحولك إلى أخصائي أمراض الروماتيزم.
  2. تحاليل الدم لا يمكن لأي اختبار دم أن يثبت أو يستبعد بشكل قاطع تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي ولكن يمكن أن تظهر مؤشرات تدل على الحالة وتتضمن بعض الاختبارات للتشخيص ما يلي:

   • معدل ترسيب كرات الدم الحمراء(ESR).

  •بروتين سي التفاعلي (CRP).

 •صورة دم كاملة (CBC).

 •عامل الروماتويد (RF).

 •الأجسام المضادة ل (CCP).

أكثر من نصف المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مستويات عالية من عوامل الروماتويد في دمائهم عند الإصابة بهذا المرض ولكن حوالي ١ من كل ٢٠ شخصاً غير مصاب بهذا المرض تكون نتيجة اختباراتهم إيجابية ايضاً.

   3. الأشعة السينية ( فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي).

  4. تقييم قدرتك الجسدية(الفحص الفيزيائي):  إذا تم تشخيص إصابتك بالنهائي المفاصل الروماتويدي فسيقوم طبيبك بتقييم لتحديد الحالة ومدى نجاحك في التعامل مع المهام اليومية قيد يطلب منك ملء استبيان حول قدرتك في التعامل مع المهام اليومية ويتكرر هذا بعد تلقي العلاج لمعرفة مدى تعافيك.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي:

إن الهدف من العلاج تقليل الشعور بالأعراض أو من حدوثها.

 العلاج المبكر له دور فعال في تقليل الالتهاب أو إيقافه في أسرع وقت بالتحكم المشدد لإبقاء الالتهاب عند أقل مستوى ممكن.

  • الرعاية الذاتية: المتابعة مع طبيبك لضمان الحصول على العلاج الطبي المناسب امراً ضرورياً بالإضافة إلى ذلك يمكنك العناية بنفسك من خلال النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين وغيرهم من العوامل الصحية لصحة جيدة.
  • الحركة اليومية: حتى عندما لا يكون لديك وقت للرياضة فحاول استخدام السلالم بدل من المصعد وغيره من المهام الحركية.
  • موازنة النشاط مع الراحة: والراحة مهمة أيضاً عندما تكون الأعراض نشطة عند الشعور بالتوهج والألم والالتهاب والاحمرار فالراحة تساعد من التقليل من حدة الألم.
  • العلاجات الساخنة و الباردة: فالكمادات الساخنة تهدئ المفاصل المتسيبة والعضلات وكذلك الضمادات الباردة تخفف من ألم الالتهابات.
  • المنتجات الموضعية: يمكن لهذه الكريمات أو المواد الهلامية أو اللاصقة أن تخفف الألم في المفصل أو العضلات يحتوي شئ ما على الدواء الذي يمكنك الحصول عليه في حبوب منع الحمل ويستخدم البعض الآخر مكونات تهيج الأعصاب لتشتيت الانتباه عن الآلم.
  • الحد من التوتر والعلاجات التكميلية: وهي تشمل التأمل والتنفس العميق ويمكن أن يساعد التدليك في التقليل من حدة الألم وكذلك الوخز بالإبر.
  • المكملات:تشير الدراسات إلى أن مكملات الكركمين/ الكركم وزيت السمك وأوميغا3 قد تساعد من تخفيف الآلام ومن الضروري استشارة طبيبك قبل أخذ أي علاج لمناقشة الآثار الجانبية وكيف يمكن أن تؤثر على الأدوية الأخرى التي تتناولها.
  • نظام الدعم والسلوك الإيجابي: كون شبكة من الأصدقاء والأقارب وأفراد الأسرة وزملاء العمل وخذ وقتا لفعل الأشياء التي تحبها لتحسين الحالة الصحية وتخفيف الألم.

ما هي مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي:

 له العديد من المضاعفات الجسدية والاجتماعية  ويمكن أن يضعف جودة الحياة مسبباً العجز وقد يؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضا (فقدان الوزن (lose weight) ..السعرات الحرارية و5عوامل مؤثرة،

جدري الماء (chicken pox) أعراضه وعلاجه و3 طرق لانتشار العدوى)

كيف يمكنني التحكم في التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين نوعية حياتي؟

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على العديد من الأنشطة والعمل والحياة الإجتماعية ولكن هناك العديد من المهام تساعدك في الحفاظ و التحكم في حالتك الصحية كالتالي:

  • كن نشيطاً بدنياً:المشي لمدة نصف ساعة يومياً أو ركوب الدراجة أو الخيل ويمكنك تقسيمهم على ثلاث جلسات.
  • اذهب إلى برامج النشاط البدني الفعالة.
  • انضم إلى فصل تعليمي للإدارة الذاتية: للتعلم كيفية التأقلم مع الأعراض الناجمة عن هذا المرض.
  • توقف عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي.

:References

  1. https://www.nhs.uk/conditions/rheumatoid-arthritis/
  2. https://www.arthritis.org/diseases/rheumatoid-arthritis
  3. https://emedicine.medscape.com/article/331715-overview
  4. https://www.cdc.gov/arthritis/basics/rheumatoid-arthritis.html#:~:text=Rheumatoid%20 arthritis%2C%20 or%20 RA%2C%20 is,usually%20many%20joints%20at%20once

What do you think?

فلاجيل500 (Flagyl)

التهاب مجرى البول للنساء والرجال والاطفال أعراضه وأسبابة وعلاجه و 9 طرق للوقاية منه