in

أهم 12 فائدة تفعلها السبيرولينا (spirulina) للصحة ومحاربة السرطان

سبيرولينا
العناصر الغذائية للسبيرولينا

مقدمة عن السبيرولينا 

السبيرولينا هي عبارة عن نوع من الطحالب التي تنمو في المياه العذبة والمالحة  وتؤدي دورا هاما في تدعيم صحة الجسم وذلك لاحتواءها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم من التلف

المعلومات الغذائية الخاصة بـ سبيرولينا 

المادة الفعالة للسبيرولينا  هي فيكوسيانين.

معلقة صغيرة من السبيرولينا تحتوي على 5 سعرات حرارية، كما تحتوي على جرام من البروتين، جرام من النشويات، 30 ملليجرام من عنصر البوتاسيوم و 1.08مليجرام من الحديد.

سبيرولينا
العناصر الغذائية للسبيرولينا

فوائد سبيرولينا

  • من أهم فوائد سبيرولينا أنها تقلل من فرص الإصابة بالأمراض، وذلك لأنها مصدر قوي لمضادات الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة، كما تعد من أهم مضادات الالتهابات. 

يستخدم رواد الفضاء السبيرولينا كغذاء أساسي حيث أنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافينويد وعديدات الفينول التي تحمي رواد الفضاء من الالتهابات المزمنة التي تسبب الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض الزهايمر، مرض السكري خصوصا من النوع الثاني، ضيق الشعب الهوائية، السرطانات، أمراض القلب، التهابات المفاصل.

  • تساعد السبيرولينا في تقليل الإصابة بالسرطان، حيث كشفت دراسة علمية أن السبيرولينا يمكن أن تقلل من حجم ورم سرطاني بالفم وذلك عن طريق تناول جرام واحد فقط  من سبيرولينا يوميا لمدة عام كامل في 45% من المشاركين في التجربة.
  • تعزز من صحة القلب، حيث كشفت دراسة علمية أن تناول أشخاص يعانون من أمراض القلب للسبيرولينا أدى إلى تحسين مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، حيث عمل على خفض معدل الكوليسترول الضار، وأدى إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • تحمي من أمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، وذلك لخصائصها المضادة للالتهاب حيث تقلل من ترسب المواد الصلبة على جدران الأوعية الدموية، كما تقلل من ضغط الدم.
  • تعزز من قوة وكفاءة العضلات، في دراسة أجريت على مجموعتين من الرجال حين تناول مجموعة منهم 6 جرامات من السبيرولينا يوميا لمدة 4 أسابيع استطاع هؤلاء الرجال ممارسة الرياضة لفترات أطول بدون إجهاد أكثر ممن لم يتناولوا السبيرولينا.
  • تساعد هذه الطحالب على التخلص من الأنيميا، حيث تزيد من كمية الهيموجلوبين داخل كريات الدم الحمراء.
  • تحافظ على معدلات سكر الدم، حيث تقلل من معدلات سكر الجلوكوز في الدم، لذلك ينصح بوضعها في النظام الغذائي لمرضى السكري.
  • للسبيرولينا خصائص مضادة للسموم، حيث أجريت دراسة عام 2016 كشفت عن قدرة السبيرولينا على المساعدة في التخلص من السموم الموجودة في مياه الشرب مثل الرصاص والزئبق والفلوريد.
  • تحمي ضد الحساسية، حيث تمنع خروج الهستامين المسئول عن ظهور أعراض الحساسية، حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص يعانون من حساسية الأنف أن تناول 2 جرام يوميا من السبيرولينا يؤدي إلى تحسن ملحوظ وتخفيف من حدة أعراض حساسية الأنف.
  • تحافظ على صحة الأسنان، وذلك لخصائصها المضادة للميكروبات وخاصة البكتيريا، حيث كشفت دراسة أن استخدام السبيرولينا كغسول للفم يقلل من ظهور اللويحة السنية والتهابات اللثة.
  • تحافظ السبيرولينا على السلامة العقلية والنفسية، حيث تحمي من بعض الاضطرابات والمشاكل النفسية مثل الاكتئاب، واضطراب ثنائي القطب، واضطرابات القلق والنوم، وانفصام الشخصية.
  • تحتوي السبيرولينا على كمية من بيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ ولذلك تحافظ على صحة العين.

سبيرولينا للشعر

فوائد سبيرولينا للشعر كثيرة جدا من أهمها:

  • تعزز من نمو الشعر وتساعد على نعومته ولمعانه لأنها غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر مثل البروتين والأحماض الدهنية بالإضافة إلى عنصر الحديد، حيث تحتوي على ما يعادل 70% من البروتين والأحماض الدهنية والحديد.
  • تقلل من تساقط الشعر وتسهل عملية تجدده، حيث تعد السبيرولينا مضاد أكسدة قوي جدا وذلك يمنع حدوث الإجهاد التأكسدي للشعر الذي يؤدي إلى تساقطه.
  •  تحارب القشرة وذلك لأن لديها خصائص مضادات للميكروبات، بالإضافة إلى وجود عنصر الزنك أو الخارصين بكمية مناسبة فيها.
  • ترطب فروة الرأس، وذلك لأن جزيئات السبيرولينا لديها القدرة على سحب الماء من البيئة لترطيب فروة الرأس والجلد.
  • تتحكم في كمية الدهون حيث تساعد البروتينات والسكريات المعقدة والألياف الموجودة في السبيرولينا على عمل طبقة عازلة وقائية على فروة الرأس ترطبه وتقلل من إنتاج الدهون.
  • تؤخر من ظهور الشعر الرمادي والأبيض وذلك لاحتواءها على عنصر الحديد بالإضافة إلى وجود الأحماض الأمينية.

 سبيرولينا والغدة الدرقية

يوجد علاقة بين سبيرولينا والغدة الدرقية، حيث تساعد سبيرولينا على محاربة الضعف العام ومشاكل الغدة الدرقية، فهي تنظم عمليات الأيض الغذائي من خلال خصائصها المضادة للأكسدة وبالتالي فإنها تحمي الغدة الدرقية من مشاكل الإجهاد التاكسدي.

فوائد سبيرولينا للوجه

من أهم فوائد سبيرولينا للوجه، حماية الجلد من الحبوب لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، كما كشفت الدراسات العلمية أنه بإمكانها أن تخفف من أعراض الصدفية، وعند استخدامها كدهان موضعي مرتين يوميا لمدة 3 أسابيع تقلل من حدة أعراض إكزيما الجلد.

سبرولينا للوجه
فوائد سبيرولينا للوجه

سبيرولينا للتخسيس

تستخدم سبيرولينا للتخسيس، حيث إن تناولها بشكل يومي  ينتج عنه حرق العديد من السعرات الحرارية، كما تقلل من مستويات الدهون في الجسم  والدم وتقلل محيط منطقة الخصر، بالإضافة إلى أنها تقلل الشهية. 

أضرار سبيرولينا

  • من أهم أضرار سبيرولينا أنها قد تكون مختلطة بسموم إذا جاءت من بحيرة ملوثة بالسموم  مثل المعادن الثقيلة أو الكائنات الدقيقة.
  • لا تستخدم السبيرولينا للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء، وذلك لأنها تقوي الخلايا المناعية مما يزيد من مهاجمة الجسم لنفسه.
  • تقلل السبيرولينا من سرعة تخثر أو تجلط الدم الذي يحمي أثناء النزيف الشديد ولذلك لا ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم.  
  • لا تستخدم السبيرولينا للأطفال والحوامل. 
  • يمكن أن تسبب السبيرولينا بعض الأعراض الجانبية مثل القيء والغثيان والأرق

References

  1. https://www.forbes.com/health/body/health-benefits-of-spirulina/
  2. https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-spirulina#TOC_TITLE_HDR_2
  3. https://www.webmd.com/diet/spirulina-health-benefits
  4. https://www.byrdie.com/spirulina-for-hair-5196036
  5. https://www.medicalnewstoday.com/articles/324027#eye-health
  6. https://www.healthline.com/nutrition/spirulina-side-effects#spirulina-basics
  7. https://www.vegalia.fr/en/spirulina-and-thyroid-against-the-effects-of-thyroid-disorders/

What do you think?

4 فيتامينات تساعد في تحسين مناعة الجسم

الاكتئاب مرض العصر