كل المقالات

التهاب المعدة و5 أعراض ومتى تحتاج الذهاب للطبيب؟

يقصد دائما بالتهاب المعدة أنه التهاب في بطانة المعدة الذي يحدث غالبًا نتيجة عدوى بالبكتيريا المسببة في معظم قرح المعدة أو استخدام بعض مسكنات الألم لفترات طويلة أو شرب الكثير من الكحول الذي بدوره يتسبب أيضا في التهاب المعدة.

قد يحدث التهاب المعدة بشكل مفاجئ وهو ما يسمى بالتهاب المعدة الحاد أو يظهر ببطء بمرور الوقت ويسمى التهاب المعدة المزمن. يمكن أن يؤدي التهاب المعدة إلى القرحة فى بعض الحالات كما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة. ومع ذلك فإن التهاب المعدة ليس خطيرًا ويتحسن بسرعة بالعلاج.

اقرأ أيضاً:جرثومة المعدة..الأعراض والتشخيص وطرق الوقاية

أعراض التهاب المعدة

تشمل أعراض التهاب المعدة ما يلي:

  • الحرقة.
  • ألم (عسر هضم) في الجزء العلوي من البطن قد يزداد سوءًا أو يتحسن مع تناول الطعام.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام.

قد يحدث التهاب المعدة أحيانا بدون ظهور علامات أو أعراض.

متى تحتاج إلى الذهاب للطبيب في حالة التهاب المعدة؟

قد يعاني أي شخص من نوبة عسر الهضم أو تهيج المعدة كما أن معظم حالات عسر الهضم قصيرة العمر ولا تتطلب رعاية طبية. لكن عندما تستمر الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر لابد من مراجعة الطبيب أو عندما تعاني من ألم شديد أو تعاني من القيء حيث لا يمكنك الاحتفاظ بأي طعام أو إذا شعرت بدوخة أو دوار كما يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا حدث انزعاج  في معدتك بعد تناول الأدوية الموصوفة أو بدون وصفة طبية وخاصة الأسبرين أو مسكنات الألم الأخرى.

هناك بعض الأعراض التي تتطلب مراجعة الطبيب فورا أو الذهاب إلى المستشفى إذا كنت تتقيأ دمًا أو لديك دم في البراز أو ظهر براز أسود اللون فاستشر طبيبك على الفور لتحديد السبب.

أسباب التهاب المعدة

تعددت أسباب التهاب المَعدة فمثلا عند ضعف أو إصابة الحاجز المبطن بالمخاط الذي يحمي جدار المعدة يسمح للعصارة الهضمية بإلحاق الضرر والتهاب بطانة المعدة كما يمكن لعدد من الأمراض والحالات أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة مثل داء كرون.

العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالتهاب المعدة

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعِدة ما يلي:

  1. عدوى بكتيرية، على الرغم من أن الإصابة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري هي من بين أكثر أنواع العدوى البشرية شيوعًا في جميع أنحاء العالم إلا أن بعض الأشخاص المصابين بالعدوى فقط يصابون بالتهاب المعدة أو اضطرابات الجهاز الهضمي العلوي. يعتقد الأطباء أن التعرض للبكتيريا يمكن أن يكون وراثيًا أو يمكن أن يكون ناتجًا عن خيارات نمط الحياة مثل التدخين والنظام الغذائي.
  2. الاستخدام المنتظم لمسكنات الآلام، يمكن أن تسبب مسكنات الألم التي يشار إليها عادةً باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات – مثل ايبوبروفين ونابروكسين الصوديوم- التهاب المعدة الحاد والتهاب المعدة المزمن. قد يؤدي استخدام مسكنات الألم بانتظام أو تناول الكثير من هذه الأدوية إلى تثبيط مادة أساسية تساعد في الحفاظ على البطانة الواقية لمعدتك أو زيادة أحماض المعدة.
  3. التقدم في العمر، كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المعدة لأن بطانة المعدة تميل إلى النحافة مع تقدم العمر ولأن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية أو اضطرابات المناعة الذاتية أكثر من الشباب.
  4. الإفراط في تناول الكحول، يمكن للكحول أن يهيج بطانة المعدة ويؤدي إلى تآكلها مما يجعل معدتك أكثر عرضة للعصارات الهضمية ومن المرجح أن يتسبب الإفراط في تناول الكحول في الإصابة بالتهاب المعدة الحاد.
  5. الضغط العصبي، يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد الناتج عن الجراحة الكبيرة أو الإصابة أو الحروق أو الالتهابات الشديدة إلى التهاب المعِدة الحاد.
  6. علاج وأدوية السرطان، يمكن أن تزيد أدوية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من خطر الإصابة بالتهاب المعدة.
  7. المناعة الذاتية، ويحدث عندما يهاجم الجسم الخلايا التي تتكون منها بطانة معدتك. يمكن أن يؤدي رد الفعل هذا في تآكل الحاجز الواقي لمعدتك.

التهابُ المعدة المناعي الذي يعد أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى بما في ذلك مرض هاشيموتو أو مرض السكري من النوع الأول. يمكن أيضًا أن يرتبط التهاب المعِدة المناعي الذاتي بنقص فيتامين ب12.

  1. هناك أمراض وحالات طبية أخرى قد يرتبط بها التهاب المعِدة بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وداء كرون والالتهابات الطفيلية.

مضاعفات التهاب المعدة

إذا تُرك التهاب المعدة دون علاج فقد يؤدي إلى قرحة أو نزيف في المعدة ولكن في حالات نادرة قد تؤدي بعض أشكال التهاب المعِدة المزمن إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة خاصةً إذا كان المريض يعاني من ترقق شديد في بطانة المعدة وتغيرات في خلايا بطانة المعدة.

لابد من مراجعة الطبيب إذا لم تتحسن العلامات والأعراض لدى المريض على الرغم من علاج التهاب المعدة.

اقرأ أيضاً:فقر الدم (الأنيميا) الاسباب والانواع و الاعراض و العلاج

:References

  1. https://www.nhs.uk/conditions/gastritis/
  2. https://www.webmd.com/digestive-disorders/digestive-diseases-gastritis
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gastritis/symptoms-causes/syc-20355807#:~:text=Gastritis%20is%20a%20general%20term,use%20of%20certain%20pain%20relievers.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق