الأعشاب

الشعير للتخسيس والكلى..و10 فوائد أخرى مذهلة

 الشعير عبارة عن حبوب ذات قوام مطاطي ونكهة خفيفة وجوزية. يستخدم في الأطعمة كمصدر للفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والزيوت الدهنية. كما يستخدم في صناعة الدواء.

يعد الشعير المقشر من الحبوب الكاملة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان وغيرها من المشكلات الصحية المزمنة.

كذلك يعد أيضًا مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب، بما في ذلك النياسين والثيامين والبيريدوكسين (فيتامين ب 6). ويحتوي أيضًا على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف ربطه العلماء بفوائد صحية مختلفة.(1)(10)

Barley
Barley

هل الشعير يحتوي على الغلوتين؟

يحتوي الشعير على الغلوتين. فهو يحتوي على حوالي 5 إلى 8 في المائة من الغلوتين، لذا فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح أو حساسية الغلوتين غير الهضمية. ويوجد الغلوتين في العديد من الحبوب الكاملة، بما في ذلك القمح والذرة.(6)

اقرأ ايضًا: التغذية والمناعة.. نصائح غذائية لمرضى الكورونا

ما هي فوائد الشعير؟ 

الشعير للتخسيس

يساعد ماء الشعير في الحفاظ على ترطيب الجسم، وتحسين الهضم، كما أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت فهو يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولكن القليل من الدهون. كل هذه العوامل تجعله استراتيجية فعالة لتأخير الجوع ومنعك من تناول وجبة خفيفة بين الوجبات. فعندما يقترن بنظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنه يستغرق وقتًا أطول للهضم ويبقي المعدة ممتلئة.(2)(5)

الشعير للكلى

  • يحتوي ماء الشعير على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس. تضمن هذه المعادن الأداء السليم للكلى وتسمح بمرور كميات كبيرة من البول، بحيث يمكن أيضًا أن تنتقل حصوات الكلى. لذلك، فهو يعمل كمدر طبيعي للبول. 
  • كما يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يعمل على تفكيك حصوات الكلى المكونة من أكسالات الكالسيوم. ويعمل المغنيسيوم أيضًا بنشاط على إذابة أحجار أكسالات الكالسيوم.
  • كذلك يعمل على الحفاظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبول ويمنعه من أن يصبح حامضيًا. كما أنه ينظف الكلى ويقلل من إفراز الكالسيوم عن طريق البول.
  • بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة التي تقلل فرص الالتهاب أو العدوى بسبب حصوات الكلى.(7) 
يحتوي ماء الشعير على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس
  • يحتوي ماء الشعير على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس
  • الشعير يخفض السكر

    ماء الشعير قد يبقي مرض السكري تحت السيطرة. كونه مصدرًا كبيرًا للألياف وبيتا جلوكان، حيث يمنع امتصاص LDL والدهون الثلاثية من الطعام، كما يحسن مقاومة الأنسولين في أجسامنا. كما يضمن إطلاقًا بطيئًا للكربوهيدرات التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه غني بالمغنيسيوم والمنجنيز، وكلاهما ضروريان لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.(8)

    الشعير والغدة الدرقية

    قد يكون مفيدًا للغدة الدرقية لأنه يحتوي على بعض المغذيات النباتية التي تقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH). كما أنه يحمي الدماغ من أي ضرر قد ينتج عن مشاكل الغدة الدرقية ويساعد في الحفاظ على أداء الدماغ الطبيعي.(9)

    الشعير والنقرس

    يحدث النقرس بسبب زيادة مستويات حمض البوليك التي تسبب آلام المفاصل الشديدة واحمرارها وانتفاخها. يحتوي الشعير على خصائص مدرة للبول تزيد من إنتاج البول وتقلل من مستويات حمض البوليك في الدم. كما أنه يقلل من الأضرار التي يسببها الإجهاد التأكسدي لمرضى النقرس بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.(9)

    الشعير والضغط

    توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، مثل الأطعمة السريعة. بدلاً من ذلك، قد يساعد تناول الخضروات والفواكه والحبوب والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الشعير في الحفاظ على ضغط دم صحي.(2)

    الشعير والكوليسترول 

    تعمل ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشعير على تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول “الضار” عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية وإزالتها من الجسم عن طريق الإخراج. وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، فإن استهلاك 3 جرام من بيتا جلوكان يوميًا يمكن أن يقلل الكوليسترول الكلي بنسبة 5-8٪.(2)

    صحة القلب والأوعية الدموية

    • قد يساعد فيتامين ب 6 وحمض الفوليك في تقليل مستويات مركب يسمى الهوموسيستين. قد يؤدي وجود مستويات عالية من الهوموسيستين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
    • حمض الفوليك والحديد مهمان بشكل خاص لتكوين خلايا الدم الحمراء وتزويد الدم بالأكسجين، وهو أمر مهم لصحة القلب بشكل عام.
    • يعزز النياسين والريبوفلافين والثيامين والفولات والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم جميعًا عمليات تكوين الخلايا، مثل حمل الأكسجين عبر الدم وعمل الجهاز المناعي.(2)

    صحة العظام

    يساهم الفوسفور والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والزنك في الشعير في تحسين بنية العظام وقوتها.(2)

    الوقاية من السرطان

    • قد يساعد تناول كميات كبيرة من الألياف من الأطعمة النباتية مثل الشعير في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على وجه التحديد لأن ألياف بيتا جلوكان قد تفيد الجهاز المناعي ولها تأثيرات مضادة للسرطان. بعض الناس يأخذونه كمكمل غذائي، لكن الباحثين يدرسون طرقًا لإدماجه في العلاج المناعي للسرطان.(2)
    • يحتوي الشعير على السيلينيوم. أظهرت دراسة أن الحصول على السيلينيوم من النظام الغذائي يمكن أن يساعد في منع الالتهاب. فوفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الالتهابات المزمنة مثل مرض كرون لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالسرطان. وذلك لأن الالتهاب المستمر يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تغيرات الحمض النووي التي تتسبب في انقسام الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
    • يعمل السيلينيوم أيضًا كمضاد للأكسدة، حيث يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات تسمى الجذور الحرة. قد يؤدي هذا النوع من الضرر إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.(2)

    الالتهابات

    يحتوي على مادة البيتين، والتي يمكن للجسم تحويلها إلى مادة الكولين. الكولين عنصر غذائي آخر قد يساعد في تقليل الالتهاب. كذلك يساعد الكولين في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. كما أنه يساعد في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد في نقل النبضات العصبية، ويساعد في امتصاص الدهون.(2)

    الشعير والإمساك

     يعد الشعير غنيا بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التي تحفز حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك.(9)

    اقرأ أيضاً: انتروجيرمينا Enterogermina … الخيار رقم 1 للإسهال عند الأطفال

    الشعير وفوائده للجلد والشعر

    • يحسن مرونة الجلد فهو يقلل من الإجهاد ويمنع الجلد ويساعد على منع الدهون المفرطة ويوفر تأثير تبريد للبشرة.
    •  يحتوي على بيتا جلوكان الذي يزيد من إنتاج الكولاجين ويحافظ على ترطيب البشرة. كما أنه يحمي البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس، وبالتالي يمنع الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
    • يساعد الاستخدام الموضعي للشعير في التئام الجروح لأنه يحتوي على بيتا جلوكان يساعد على زيادة هجرة الخلايا وبالتالي تعزيز إغلاق الجرح.
    • كذلك قد يكون مفيدًا لنمو الشعر لأنه يحتوي على مكونات معينة (procyanidin B3) التي لها نشاط يعزز النمو.
    الشعير وفوائده للجلد والشعر
    barley for skin
    • كيف يستخدم للبشرة؟
    1. تطحن بذور الشعير إلى شكل مسحوق.
    2. أضف زيت جوز الهند إلى المسحوق وشكل قوامًا يشبه العجينة.
    3. ضع العجينة على المنطقة المصابة للحصول على راحة سريعة في حالة الدمامل الجلدية وغيرها من مشاكل الجلد.(9)

    اقرأ أيضًا: السيلوليت Cellulite… و9 طرق طبيعية لعلاجه

    الشعير للحامل

    يعتبر بشكل عام آمنًا بالكميات الموجودة في الأطعمة، حتى لو كنت حاملاً. لكن لا تأكلي كميات كبيرة أثناء الحمل. كذلك ماء الشعير هو مشروب صحي شائع يمكنك تناوله أثناء الحمل. قد يساعد في تخفيف عسر الهضم، ومنع احتباس الماء، وتنظيم مستويات السكر في الدم. 

    ويُعد مفيدًا للحامل في الحالات الآتية:

    • مشاكل الجهاز الهضمي: كونه غنيًا بالألياف الغذائية، فهو يخفف من حركة الأمعاء، ويساعد في علاج الإمساك والبواسير.
    • عيوب الأنبوب العصبي: حمض الفوليك ضروري للحوامل للحد من حدوث عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال. يحتوي 100 غرام من الشعير على ما يقرب من 200 ميكروغرام من حمض الفوليك.
    • السوائل الزائدة: يساعد على التخلص من احتباس الماء في الساقين والوجه وما إلى ذلك أثناء الحمل لكونه مدرًا للبول.(3)(4)
    • كذلك يعتبر آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية باستثناء النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية.(9)

    بعض الاحتياطات عند الاستخدام 

    • الحساسية من الحبوب: قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الحبوب الأخرى، بما في ذلك الجاودار والقمح والشوفان والذرة والأرز.
    • داء السكري: يخفض مستويات السكر في الدم. ولذلك قد تحتاج أدوية السكري إلى تعديل الجرعة.
    • الجراحة: قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام الشعير قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
    • قد يسبب انتفاخ البطن. نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يتم هضمه ببطء. تنتج البكتيريا الموجودة في القولون الغازات أثناء هضم الألياف التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن. لذلك من المهم أيضًا أن يقوم الأشخاص الذين يرغبون في زيادة تناولهم للألياف بذلك بشكل تدريجي، حيث يتكيف الجسم مع التغيير.(1)(10)(9)

    التفاعلات الدوائية

    • قد يؤدي تناول الشعير مع الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم إلى تقليل فعالية الدواء. لمنع هذا التفاعل، يمكن تناوله بعد ساعة على الأقل من تناول الأدوية.
    • قد تحتاج أدوية السكري إلى تعديلها بواسطة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
    • يقلل الشعير من كمية التريكلابيندازول التي يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها.(10)

    References

    1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/295268#_noHeaderPrefixedContent
    2. https://www.healthline.com/nutrition/barley-benefits
    3. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-799/barley
    4. https://www.momjunction.com/articles/health-benefits-of-barley-during-pregnancy_0082305/
    5. https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/food-news/barley-water-for-weight-loss-its-benefits-and-recipe/photostory/77071046.cms?picid=77071292
    6. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/is-barley-gluten-free
    7. https://www.pristyncare.com/blog/how-beneficial-is-barley-water-good-for-kidney-stones-pc0441/
    8. https://www.ndtv.com/food/barley-for-diabetes-how-jau-could-help-manage-blood-sugar-levels-1974604
    9. https://www.1mg.com/ayurveda/barley-242
    10. https://www.rxlist.com/barley/supplements.htm

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق