الأمراض

نخر العظام Osteonecrosis واسبابه وطرق العلاج

يُطلق على نخر العظام Osteonecrosis أيضًا نخر العظام اللاوعائي. يشير إلى الحالة التي يموت فيها جزء من العظام بسبب انقطاع إمداد الدم به.

تتكون جميع العظام من خلايا حية، وبالتالي فإن الإمداد المستمر بالدم ضروري للحفاظ على صحتها. يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في الدورة الدموية لهذه الأعضاء إلى فشل آليات الإصلاح، مما يؤدي إلى كسور صغيرة في العظام أو كسور دقيقة. النتيجة النهائية هي موت الخلايا العظمية، وهذا بدوره يعني انهيار بنية العظام في النهاية.

عندما تنهار العظام، تتكسر المفاصل المجاورة أيضًا تحت الضغط المفرط، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. وقد يكون الضرر شديدًا لدرجة تتطلب استبدال المفصل.(1)

اقرأ أيضًا: دواء ديمرا Dimra .. باسط للعضلات قوي المفعول

ما سبب نخر العظام Osteonecrosis؟

قد يكون النخر اللاوعائي نتيجة لما يلي:

  • إصابة.
  • كسر.
  • تلف الأوعية الدموية.
  • استخدام الأدوية على المدى الطويل، مثل الكورتيكوستيرويدات.
  • الإفراط في تناول الكحول على المدى الطويل.
  • حالات طبية مزمنة معينة مثل: الذئبة، والنقرس، والتهاب الأوعية، وهشاشة العظام، والسرطان والسكري، ومرض جوشر، ومتلازمة كوشينغ، وأمراض الكبد، ومرض الخلايا المنجلية، والتهاب البنكرياس، والأورام، واضطرابات تخثر الدم.
  • كذلك يُعد العلاج الكيميائي وزرع الأعضاء والإشعاع والتدخين عوامل خطر للإصابة بنخر العظام. 
  • بالنسبة لـ 20٪ من مرضى النخر العظمي، السبب غير معروف وتعرف الحالة باسم نخر العظام مجهول السبب.(2)(3)

نخر العظام السكري

يعاني مرضى السكري من مشاكل في الدورة الدموية، لأن مرض السكري يتسبب في هشاشة الأوعية الدموية وتلفها بسهولة. في مرض السكري، قد تفشل الأوعية الصغيرة التي تزود مفصل الورك بالعناصر الغذائية الكافية، وفي النهاية يمكن أن ينهار مفصل الورك. يمكن لمرضى السكري حماية مفاصل الورك عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم واتباع نظام غذائي لمرضى السكري.(5)

اعراض مرض نخر العظام Osteonecrosis

يؤثر نخر العظام Osteonecrosis على العظام في هذه المناطق: الكتف، والرسغ، والكاحل، واليدين، والقدم.

في المراحل المبكرة، قد لا يسبب نخر العظام Osteonecrosis أعراض. ومع موت خلايا الدم وتطور المرض، قد تظهر الأعراض بالترتيب التالي تقريبًا:

  • ألم خفيف أو شديد في المفصل المصاب أو حوله.
  • ألم الفخذ الذي ينتشر حتى الركبة.
  • ألم يحدث عند زيادة الوزن على الورك أو الركبة.
  • آلام المفاصل شديدة بما يكفي للحد من الحركة.
  • قد تزداد شدة الألم بشكل كبير بسبب الكسور الصغيرة في العظام، والتي تسمى الكسور الدقيقة. يمكن أن تتسبب في انهيار العظام. في النهاية، قد ينهار المفصل ويصاب بالتهاب المفاصل.

يختلف الوقت بين الأعراض الأولى وعدم القدرة على تحريك المفصل. بشكل عام، تتراوح من بضعة أشهر إلى أكثر من عام. قد تظهر الأعراض بشكل ثنائي، أي على جانبي الجسم. وإذا ظهر نخر العظام Osteonecrosis

في الفك، فإن الأعراض تشمل العظم المكشوف في عظم الفك مع ألم أو صديد، أو كليهما.(4)

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء …أسبابه وأعراضه وطرق علاجه الدوائية والغذائية

كيف يتم تشخيص نخر العظام Osteonecrosis؟

قد يوصي طبيبك بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

نخر العظام Osteonecrosis
نخر العظام Osteonecrosis

الأشعة السينية X-ray: قد تبدو صور الأشعة السينية طبيعية في المراحل المبكرة من نخر العظام Osteonecrosis. وقد يستخدم طبيبك الأشعة السينية لتتبع تقدم المرض.

فحص التصوير بالرنين المغناطيسي MRI scan: يمكن أن يساعد هذا النوع من التصوير طبيبك في تحديد نخر العظام Osteonecrosis في مراحل مبكرة جدًا وقبل أن تعاني من الأعراض. يمكنه أيضًا إظهار مقدار العظام المتأثرة.

التصوير المقطعي المحوسب CT scan: يعطي هذا صورة ثلاثية الأبعاد للعظام ولكنه أقل حساسية من التصوير بالرنين المغناطيسي.

فحص العظام bone scan: يتطلب هذا الاختبار أن تحصل على حقنة وريدية تحتوي على مادة مشعة غير ضارة قبل الفحص. تسمح المادة للطبيب برؤية ما بداخل العظام. يكشف هذا الفحص عن أي عظام مصابة بنخر العظام Osteonecrosis.

اختبارات العظام الوظيفية: إذا كان طبيبك لا يزال يشتبه في إصابتك على الرغم من أن الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي وفحوصات العظام كلها طبيعية، فقد تخضع لاختبارات لقياس الضغط داخل العظم المؤلم. تتطلب هذه الاختبارات الجراحة.

غالبًا ما يجد أطباء الأسنان نخر العظام Osteonecrosis في الفك من خلال رؤية العظام المكشوفة أثناء فحص الفم.(4)

اقرأ أيضًا: الشعير للتخسيس والكلى..و10 فوائد أخرى مذهلة

علاج نخر العظام Osteonecrosis

يعتمد علاج نخر العظام Osteonecrosis على:

  • العمر.
  • سبب المرض.
  • أي عظام تالفة.
  • كم الضرر هناك.

عادة ما يكون العلاج مستمرًا ويتغير مع تقدم المرض، من الرعاية غير الجراحية لتخفيف الألم على المدى القصير إلى الرعاية الجراحية من أجل التحسين الدائم. 

أهداف العلاج هي:

  • علاج السبب.
  • تقليل الألم.
  • تساعدك على استخدام المفصل المصاب.
  • وقف المزيد من الضرر للمفصل ومنع الانهيار.
  • الحفاظ على عظامك ومفاصلك.

نخر عظام الفك

في معظم الأحيان، ليست هناك حاجة لعملية جراحية لـ نخر عظام الفك. قد يشمل العلاج:

  • إزالة الأنسجة الميتة، تسمى التنضير (debridement).
  • تناول المضادات الحيوية.
  • استخدام غسول الفم الطبي.

نخر العظام في منطقة صغيرة من العظام

إذا وجد طبيبك نخر العظام Osteonecrosis مبكرًا قبل حدوث ضرر كبير، فقد يشمل علاجك:

  • تناول مسكنات الألم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الحد من مخاطر الكسور الدقيقة باستخدام العكازات أو الحد من الأنشطة، مثل المشي، التي تضغط على المفصل المصاب.
  • القيام بتمارين نطاق الحركة لمساعدتك على الاستمرار في استخدام المفصل المصاب.
  • تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول لتحسين تدفق الدم.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول أدوية البايفوسفونيت، مثل: ريسدرونات (أكتونيل)، أليندرونات (بينوستو وفوساماكس)، وإيباندرونات ، قد يساعد في منع انهيار العظام في الورك أو الركبة، أو حتى تحسينه. يمكن أيضًا استخدام هذه الأدوية لعلاج هشاشة العظام.

نخر العظام لا يستجيب للعلاج

إذا كان الألم واستخدام مفصلك يزداد سوءًا، فقد تحتاج إلى جراحة لتخفيف الألم ومنع العظام من الانهيار والحفاظ على مفصلك. قد يتحدث طبيبك معك عن خيار واحد أو أكثر من الخيارات الجراحية

  1. تخفيف الضغط من القلب: يقوم الجراح بحفر ثقب واحد أو أكثر لإزالة الجزء الداخلي من العظام من المفصل المصاب. الهدف هو تخفيف الضغط في المفصل وإنشاء قنوات لأوعية دموية جديدة لتحسين تدفق الدم.

إذا تم اكتشاف نخر العظام Osteonecrosis مبكرًا بدرجة كافية، فقد تكون هذه الجراحة قادرة على منع انهيار العظام والتهاب المفاصل. يسمح لك تخفيف الضغط الأساسي أحيانًا بتجنب استبدال مفصل الورك لاحقًا.

أثناء شفاء عظامك وإثرائها بالدم، قد تحتاج إلى استخدام مشاية أو عكازات. قد يستغرق التعافي بضعة أشهر، لكن العديد من الأشخاص الذين أجروا هذا الإجراء لديهم تسكين كامل للألم.

  1. تطعيم العظام: غالبًا ما يتم تطعيم العظام جنبًا إلى جنب مع إزالة الضغط من القلب. يأخذ الجراح قطعة صغيرة من العظام السليمة من جزء آخر من الجسم لاستبدال العظم الميت، أو قد يستخدم الجراح متبرعًا أو طعمًا عظميًا صناعيًا. تعمل هذه الجراحة على تحسين تدفق الدم ودعم المفصل.

إذا أخذ الجراح أيضًا أوعية دموية بقطعة العظم، فإن الإجراء يسمى طعم عظم وعائي. وقد يستغرق التعافي من طعم العظام عدة أشهر.

  1. طعم الشظية الوعائية: هو نوع معين من طعم العظام المستخدم في نخر العظام Osteonecrosis في الورك. يزيل الجراح العظم الصغير في ساقك، والذي يسمى الشظية، وكذلك الشريان والوريد. يقوم الجراح بترقيع هذا العظم في الفتحة الناتجة عن إزالة الضغط من القلب. ثم يعيد الجراح توصيل الأوعية الدموية.
  1. قطع العظم: يقوم الجراح بإزالة العظام الميتة وكذلك إعادة تشكيل العظام السليمة المتبقية. يساعد ذلك في تقليل الضغط على المفصل وتحسين دعمه حتى تتمكن من استخدامه بشكل أفضل. قد يستغرق التعافي من هذه الجراحة عدة أشهر من الأنشطة المحدودة.

في حالة انهارت العظام أو تحطمت

لاستعادة استخدام مفصل الورك وتخفيف الألم، يمكن للجراح استبدال مفصل الورك بمفصل اصطناعي. تسمى هذه الجراحة الاستبدال الكامل لمفصل الورك أو رأب المفاصل. سيتحدث طبيبك معك عن أفضل نوع بديل لك. يخفف استبدال مفصل الورك الألم ويعيد الاستخدام الكامل للمفصل في حوالي 90 إلى 95 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون منه.

يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من نخر العظام Osteonecrosis في النهاية إلى الجراحة. مع العلاج المناسب، يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من نخر العظام Osteonecrosis أن يعيشوا حياة نشطة. من المهم الحد من الأنشطة واتباع نصيحة طبيبك لحماية مفصلك. إذا أصبت بالتهاب المفاصل العظمي في المفصل مع نخر العظام Osteonecrosis، فيمكنك العمل مع معالج طبيعي للمساعدة في تخفيف الألم والتصلب.(4)(2)

الوقاية من نخر العظام Osteonecrosis

نخر العظام Osteonecrosis
نخر العظام Osteonecrosis

قد تكون قادرًا على منع نخر العظام Osteonecrosis من خلال اتخاذ هذه الإجراءات:

  • تجنب شرب الكثير من الكحول.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • إذا كنت بحاجة إلى الكورتيكوستيرويدات لإدارة مرض مزمن، فتحدث إلى طبيبك حول أصغر جرعة يمكنك تناولها لأقصر وقت.

الوقاية من نخر عظام الفك:

  • نظف أسنانك بالفرشاة وراجع طبيب أسنانك للتنظيف والفحص المنتظم.
  • راجع طبيب أسنانك على الفور لمعرفة ألم الفك أو مشاكل اللثة، بما في ذلك التورم أو الاحمرار. يمكن أن تكون هذه علامات للعدوى.
  • إذا كنت بحاجة إلى علاج البايفوسفونيت، فقم بعمل أي إجراء أسنان تحتاجه أولاً. تأكد أيضًا من العناية الجيدة بأسنانك أثناء تناول البايفوسفونيت.(4)

علاج نخر العظام بالاعشاب

بعض الأعشاب لها خصائص مضادة للاكسدة تساعد في التقليل من الالتهاب وأيضًا في نمو العظام وزيادة كثافتها مما يحسن من صحة العظام. استشر طبيبك دائمًا إذا كنت تفكر في تناول عشب كمكمل طويل الأمد. قد تتداخل بعض الأعشاب، مع بعض الأدوية. إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو كنت تتناول أدوية، فمن الأفضل أن تسأل طبيبك قبل تناول مكمل جديد.

  1. المريمية الحمراء (Salvia miltiorrhiza) 

هي نبات يستخدم في طب الأعشاب الصيني (حيث يُعرف باسم danshen) والذي ارتبط بالتحسينات في هشاشة العظام. وجدت مراجعة لـ 36 تجربة سريرية أن المريمية الحمراء عولجت وحسنت أكثر من 80٪ من حالات هشاشة العظام. ومع ذلك، فإن معظم الأبحاث تتكون من دراسات صغيرة الحجم وقصيرة المدى.

حيث أن لها خصائص مضادة للأكسدة تمنع الالتهاب وإنتاج الجذور الحرة المرتبطة بانهيار العظام. كذلك يمكن أن تساعد أيضًا في نمو العظام. وهي أيضًا مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام.

  1. البرسيم الأحمر (Trifolium pratense) 

هو عشب معمر ينتمي إلى عائلة البقوليات. تاريخياً، تم استخدامه كعلاج تكميلي لأعراض انقطاع الطمث، فضلاً عن مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان ومشاكل الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية.

وقد أجريت دراسة عام 2015 على 60 امرأة في سن اليأس تناولن 150 ملليغرام من البرسيم الأحمر لمدة 12 أسبوعًا وتمت مقارنة النتائج بمجموعة تناولت دواءً وهميًا. وجد الباحثون أن كثافة المعادن في العظام قد تحسنت لدى النساء اللواتي تناولن البرسيم الأحمر. ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى عدم وجود تغيير في صحة العظام.

  1. ذيل الحصان (Equisetum arvense)

 هو عشب طبي يعود تاريخه إلى روما القديمة واليونان. تم استخدام ذيل الحصان لعلاج الجروح والسل ومشاكل الكلى. كذلك، مضادات الأكسدة الموجودة في ذيل الحصان قد تعمل على تحسين مستويات الكالسيوم وزيادة نمو العظام.

يحتوي ذيل الحصان أيضًا على مركب السيليكا. تم ربط المكملات المصنوعة من السيليكا بتحسين كثافة المعادن في العظام وقوتها.

  1. الزعتر (Thymus vulgaris) 

هو عشب من عائلة النعناع (Lamiaceae) موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط. تم استخدام الزعتر لتعزيز وظائف المناعة وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والأعصاب والقلب.

درست إحدى الدراسات كيف أن تناول 1000 ملليغرام من الزعتر يوميًا لمدة ستة أشهر سيؤثر على 40 امرأة بعد سن اليأس. وجد الباحثون أن الاستهلاك المنتظم للزعتر يحسن كثافة المعادن في العظام بشكل أفضل من مكمل الكالسيوم / فيتامين د 3.

قد يكون الزعتر أكثر فاعلية عند استخدامه مع المريمية وإكليل الجبل. حيث كانت مستويات كثافة المعادن في العظام أعلى مع هذا المزيج من الزعتر وحده.

يوفر الزعتر أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم وفيتامين K والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك. هذه العناصر الغذائية يمكن أن تحسن صحة العظام.

  1. الكركم

ينتمي إلى عائلة الزنجبيل (Zingiberaceae) وموطنه الأصلي جنوب آسيا. جعلت خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات من أهمية الأدوية العشبية على مدار 4000 عام الماضية. تم استخدام الكركم لعلاج أعراض الدورة الشهرية والتهاب المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي.

قد يساعد الكركمين، العنصر النشط في الكركم، في انخفاض كثافة العظام. وجدت دراسة أولية أن تناول مكمل الكركمين لمدة ستة أشهر أظهر تحسنًا ملحوظًا لدى 57 شخصًا يعانون من انخفاض كثافة العظام.(6)

References

  1. https://www.news-medical.net/health/Osteonecrosis-Causes-Diagnosis-and-Management.aspx
  2. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/avascular-necrosis
  3. https://www.verywellhealth.com/facts-about-osteonecrosis-189426
  4. https://www.healthline.com/health/avascular-necrosis-osteonecrosis#symptoms
  5. https://www.eatthis.com/news-habits-hip-collapse-risk/
  6. https://www.verywellhealth.com/herbs-for-osteoporosis-5206635

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق