in , ,

مقاومة الأنسولين والسكر.. أشهر 15 سبب للإصابة بهم

ما هي مقاومة الأنسولين؟

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين ولا يمكنها بسهولة امتصاص الجلوكوز من الدم، نتيجة لذلك ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز في دخول الخلايا، وطالما أن البنكرياس يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على استجابة الخلايا الضعيفة للأنسولين فسيظل مستوى الجلوكوز في الدم في الحدود الطبيعية.

ما هو الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ليساعد الجلوكوز ( سكر الدم ) الموجود في الدم على دخول خلايا العضلات، والدهون، والكبد حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة، يأتي الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله، كما يُصنعه الكبد في أوقات الحاجة مثل الصيام. بعد تناول الطعام ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم فيطلق البنكرياس هرمون الأنسولين في الدم كي يخفض نسبة الجلوكوز في الدم لإبقائه في المعدل الطبيعي.

كيف تتطور مقاومة الأنسولين لمرض السكري النوع 2

تحدث مقدمات السكري ( وهي أن يكون سكر الدم عاليا لكن لم يصل لمرحلة المرض ) عادةً عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل بعض مقاومة الأنسولين أو الذين لا تنتج خلايا بيتا في البنكرياس ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي، فبدون كمية كافية من الأنسولين يبقى الجلوكوز الإضافي في مجرى الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا وبمرور الوقت يمكن أن يصاب الإنسان بمقاومة الأنسولين ومنه يصاب بمرض السكري من النوع 2.

ما مدى شيوع مقدمات السكري

يعاني أكثر من 84 مليون شخص في سن 18 عامًا أو أكثر من مقدمات السكري في الولايات المتحدة، أي حوالي 1 من كل 3 بالغين.

أسباب الإصابة بمقاومة الأنسولين أو الإصابة بمقدمات السكري

  1. مشاكل النوم قد تساهم في مقاومة الأنسولين وخاصة توقف التنفس أثناء النوم.
  2. الأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية أو مشاكل تتعلق بنمط الحياة هم أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين.
  3. سن 45 سنة أو أكبر قد تتطور لديهم مقاومة الأنسولين بسبب التقدم في السن.
  4. الخمول البدني.
  5. الأفراد من أصول إفريقية أو لاتينية أو سكان أمريكا الأصليين.
  6. الظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية.
  7. تاريخ من سكري الحمل.
  8. تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
  9. متلازمة تكيس المبايض.
  10. الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي – مزيج من ارتفاع ضغط الدم ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول وحجم الخصر الكبير.
  11. التدخين: يزيد من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.
  12. متلازمات الحثل الشحمي وهي حالات تؤدي إلى فقدان الدهون بشكل غير طبيعي، لذا فإن احتواء الجسم على أنسجة دهنية مفرطة أو عدم كفايتها في الجسم يمكن أن يرتبط بمقاومة الأنسولين.
  13. يعتقد الخبراء أن السمنة، وخاصة الدهون الزائدة في البطن وحول الأعضاء، والتي تسمى الدهون الحشوية، هي السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين، حيث يرتبط قياس الخصرالبالغ 40 بوصة أو أكثر للرجال أو 35 بوصة أو أكثر للنساء بمقاومة الأنسولين حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يقع ضمن النطاق الطبيعي.
  14. الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة كوشينغ وضخامة النهايات يسببان مقاومة الأنسولين.
  15. الأدوية مثل الستيرويدات ومضادات الذهان وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية يزيدوا من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين.

 

دور  الدهون في الإصابة بمقاومة الأنسولين أو السكري

اعتاد الباحثون على الاعتقاد بأن الأنسجة الدهنية كانت مخصصة فقط لتخزين الطاقة ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن دهون البطن تصنع هرمونات ومواد أخرى يمكن أن تسهم في التهاب مزمن أو طويل الأمد في الجسم. قد يلعب الالتهاب دورًا في مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، قد يؤدي الوزن الزائد إلى مقاومة الأنسولين، والتي بدورها قد تلعب دورًا في تطور مرض الكبد الدهني.

 أعراض مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري

عادة لا تظهر أي أعراض لمقاومة الأنسولين ومقدمات السكري، قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بمقدمات داء السكري بشرة داكنة في الإبط أو على ظهر وجوانب العنق، وهي حالة تسمى الشواك الأسود، غالبًا ما تظهر العديد من الزوائد الجلدية الصغيرة التي تسمى الزوائد الجلدية في نفس هذه المناطق، قد يكون من علامات مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري هو اعتلال الشبكية.

كيفية تشخيص مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري

لا يوجد اختبار لتحديد مقاومة الأنسولين لكن يختبر الأطباء وجود مقدمات السكري بالدم.

غالبًا ما يستخدم الأطباء اختبار جلوكوز بلازما الصيام (FPG) واختبار تحمل الجلوكوز الفموي (OGTT): يُظهر FPG و OGTT مستوى الجلوكوز في الدم في وقت الاختبار، غالبًا ما يستخدم الأطباء OGTT للتحقق من سكري الحمل، وهو نوع من مرض السكري يتطور أثناء الحمل.

اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام: 126 أو أعلى مؤشرا لمرض السكري أو مقاومة الأنسولين.

اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: 200 أو أعلى بعد الاختبار الثاني.

 اختبار A1C لتشخيص مقدمات السكري في كثير من الأحيان، يعكس اختبار A1C متوسط جلوكوز الدم لديك خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويكون الشخص مصابا بالسكري حين تكون نسبة اختبار A1C  أعلى من 6.5%.

اقرأ أيضا: التغذية العلاجية 

مقاومة الأنسولين
الطعام ومقاومة الأنسولين

علاج مقاومة الأنسولين والسكري وأفضل طريقة لخفض نسبتهم بسرعة

من السار جدا أنه يمكنك اتخاذ خطوات لعكس مقاومة الأنسولين والوقاية من مرض السكري من النوع 2.

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا: أكثر من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والفول والأسماك والبقوليات وغيرها من البروتينات الخالية من الدهون.
  • النشاط الرياضي:  مارس ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا من النشاط المعتدل (مثل المشي السريع ) 5 أيام أو أكثر في الأسبوع، مفيد جدا للمساعدة في مقاومة الإنسولين.
  • الوصول لوزن مثالي.
  • الأدوية المخصصة لعلاج مقاومة الإنسولين: مثل ميتفورمين ( فورتاميت، جلوميتزا، ريوميت ) للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

مضاعفات مقاومة الأنسولين

  1. ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.
  2. انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم.
  3. نوبة قلبية.
  4. سكتة دماغية.
  5. مرض كلوي.
  6. مشاكل العين.
  7. سرطان.
  8. مرض الزهايمر.

لو كنت أعاني بالفعل من مرض السكري

يساعد الوصول إلى وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن يتحكم فيه الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. إذا كنت تتناول دواء الأنسولين، فقد تحتاج إلى كمية أكبر أو أقل من الكربوهيدرات في الوجبة أو إحضار وجبة خفيفة حتى لا ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم لديك كثيرًا.

نصائح بسيطة للمساعدة في علاج مقاومة الأنسولين والحد من مرض السكري

  • يمكن اختصار مفتاح الوقاية في خمس كلمات: ابقَ نحيفًا وحافظ على نشاطك كي تحمي نفسك من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين.
  • تحكم في وزنك: يمكن أن يؤدي فقدان 7-10٪ من وزنك الحالي إلى تقليل فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين او بمرض السكري من النوع 2 إلى النصف.
  • النشاط البدني والرياضة: إن تمرين عضلاتك كثيرًا وجعلها تعمل بجهد أكبر يحسن من قدرتها على استخدام الأنسولين وامتصاص الجلوكوز، وهذا يجعل الضغط أقل على الخلايا المنتجة للأنسولين، تشير الدراسات إلى أن المشي السريع لمدة نصف ساعة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  أو بمقاومة الأنسولين عموما بنسبة 30٪. 
  • قم بتعديل نظامك الغذائي: قلل من السكريات واللحوم الحمراء لتحمي نفسك من الدخول في مرحلة مقاومة الأنسولين.
  • ابتعد عن التدخين، فالمدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 50 ٪.
  • السار هو أن مقاومة الأنسولين ومرض السكري يمكن الوقاية منهما إلى حد كبير، ويمكن تجنب حوالي 9 من كل 10 حالات في الولايات المتحدة عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة، هذه التغييرات نفسها يمكن أن تقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

References

https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/what-is-diabetes/prediabetes-insulin-resistance

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/obesity/multimedia/vid-20536756

https://www.webmd.com/diabetes/insulin-resistance-syndrome

What do you think?

دايت الكيتو: فوائده، وأضراره، ووجبات مناسبة ل 7 أيام 

الميتفورمين وعلاقته بنقص الوزن.. و9 حالات يمنع فيها