الأمراضكل المقالات

مضاعفات مرض السكري

تُعد مضاعفات مرض السكري من الأسباب الرئيسية التي تجعل مرض السكري من الأمراض الواجب التعامل معها بحذر واهتمام. 

مرض السكري هو الحالة التي لا يستطيع فيها الجسم التعامل مع مادة الجلوكوز واستخدامها من قبل أنسجة الجسم. ربما لا تظهر أعراض مرض السكري بصورة قوية في كثير من الأحيان، ولكن يمكن أن يظهر في صورة العطش المتتالي مع زيادة التبول، وزيادة الشهية للطعام، ونقص الوزن، والإحساس بالإرهاق المستمر وعدم الراحة، والأهم، الحدوث المتكرر للالتهابات مثل التهاب مجرى البول، والتهاب الجهاز التناسلي، والتهابات الأذن وغيرها. وبسبب زيادة نسبة السكر في الدم، تظهر بعض الأضرار على المدى الطويل، وهي مضاعفات مرض السكري التي سنتناولها خلال هذا المقال.

اقرأ أيضًا: أنواع مرض السكري

ما هي مضاعفات مرض السكري؟

إن السؤال الأول والأهم الذي يجب أن يشغل بال العديد ممن يعانون من مرض السكري هو هذا: ما هي مضاعفات مرض السكري التي يجب عليهم أن ينتبهوا ألا تحدث؟

  • ما هي مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل؟
  1. مضاعفات مضاعفات مرض السكري على القلب والأوعية الدموية:

وتعتبر من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث؛ حيث يزيد مرض السكري من احتمالية حدوث الذبحة الصدرية أو إصابة الشريان التاجي الذي يغذي القلب. كما أن إصابة الأوعية الدموية تزيد من حدوث الجلطات في أماكن حيوية مثل نسيج المخ مسببة الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية. بالإضافة إلى أنه يساهم في حدوث تصلب الشرايين الذي بدوره يؤدي إلى مضاعفاتٍ أخرى منها ارتفاع ضغط الدم.

كما أن إصابة الأوعية الدموية الدقيقة تُعَد المسبب الرئيسي لكثير من مضاعفات مرض السكري التي تحدث في جميع مناطق الجسم.

  1. مضاعفات مرض السكري على العين:

حيث أن مرض السكري يزيد من احتمالية إصابة شبكية العين مما يؤدي إلى ضرر دائم بها. ولهذا يُنصَح بفحص قاع العين بشكل دوري لمرضى السكري.

  1. مضاعفات مرض السكري على الكلى:

بسبب إصابة الشعيرات الدموية الصغيرة التي تغذي أنابيب الكلى، تُعَد أمراض الكلى مثل الفشل الكلوي أو اختلال وظائف الكلى من مضاعفات مرض السكري المعهودة على المدى الطويل والتي ربما تؤدي إلى احتياج المريض إلى الغسيل الكلوي في حالاتٍ متأخرة. 

  1. مضاعفات مرض السكري على الأعصاب:

ويظهر هذا بسبب عدم قدرة توصيل الدم خلال الشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب مما يؤدي مثلًا بشكل شائع إلى فقدان الإحساس في القدم التي تتعرض للالتهابات المستمرة ولكن بسبب ضعف الإحساس لا يستطيع المريض أن يتدارك وجود إصابة بالقدم.
كما أنه يمكن أن يسبب أيضًا عسر الهضم والميل للقيء بسبب إصابة الأعصاب المغذية للجهاز الهضمي.

  1. القدم السكري:

تُعَد القدم السكري من أكثر مضاعفات مرض السكري شيوعًا؛ فقد تصل نسبة شيوعها إلى 11% من مرضى السكري في بعض المناطق في العالم 

تحدث حالة القدم السكري بسبب ضعف الإحساس الذي يؤدي إلى إصابة القدم بالعدوى التي تؤدي إلى الالتهابات، والقُرَح، وقد تؤدي إلى بتر بعض الأجزاء من القدم.

لهذا يُنصَح مرضى السكري دائمًا بمتابعة القدم والحفاظ على نظافتها وجفافها تجنبًا للعدوى.

  1. مضاعفات مرض السكري على الجلد:
    وتنقسم إلى شقين، الأول هو إصابة الجلد ببعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، والثاني هو إصابته ببعض الإصابات غير البكتيرية والتي غالبًا ما تحدث بسبب إصابة الشعيرات الدموية المغذية للجلد مثل التصبغات، والفرفرية (Purpura) وبعض الإصابات الأخرى، وتظهر بالأخص على الساقين وتنتشر بالنوع الثاني من مرض السكري. أما بعض الحالات الأخرى مثل الثعلبة (alopecia areata) والبهاق فربما تصطحب النوع الأول من مرض السكري. 
  1. مضاعفات مرض السكري على الأذن:
    ربما يتسبب مرض السكري أيضًا في ضعف السمع بسبب إصابة الشعيرات الدموية المغذية لأعصاب الأذن.
  2. بعض المضاعفات العضوية النفسية:
    وتتمثل في مرض الزهايمر والاكتئاب وبعض الحالات النفسية الأخرى ولكنها ليست شائعة ومازالت تخضع للبحث العلمي.
  1. مضاعفات مرض السكري على الجهاز التناسلي:

تعتبر الالتهابات المستمرة هي المضاعفات الأكثر شيوعًا عند النساء، كما يعتبر ضعف الانتصاب من المضاعفات الشائعة عند الرجال بسبب إصابة الأعصاب ونقص سرعة انتقال الدم خلال الأوعية الدموية.

ما هي مضاعفات مرض السكري على المدى القصير؟

تظهر مضاعفات مرض السكري على المدى القصير بسبب اختلال نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بصورة كبيرة مما يسبب: 

  1. انخفاض نسبة السكر: بسبب نقص نسبة السكر في الدم بشكل أزيد من المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى غيبوبة نقص السكر في الدم.
  2. غيبوبة الحامض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis coma): وتحدث بسبب الارتفاع الشديد لنسبة السكر في الدم مع زيادة نسبة الكيتونات الناتجة عن تكسير الدهون.
  3. غيبوبة فرط الأزمولية مع فرط السكر في الدم (Hyperosmolar Hyperglycaemic State (HHS) ): وهي حالة زيادة نسبة السكر في الدم بدون وجود المركبات الكيتونية الناتجة عن تكسير الدهون. 
  • كما يوجد أيضًا مضاعفات لمرض السكري في حالات خاصة كالأطفال والحوامل.

وتختلف كل من الحالات السابق ذكرها في الأسباب وبالتالي في طرق العلاج. ولكن في أيٍ منها، يجب أن يُراعى أن مريض السُكري يجب أن يتجه إلى المستشفى فورًا عند التعرض لأي من غيبوبات السكر حتى يتم التعامل مع الحالة بأفضل طريقة بناءً على سبب الغيبوبة.

ما هي أسباب مضاعفات مرض السكري؟

  1. ما هي اسباب مضاعفات مرض السكري  على المدى الطويل؟

إن السبب الرئيسي في ظهور مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل هو إهمال علاج مرض السكري على جانب العلاج الدوائي، وعلى جانب الحفاظ على نظام الحياة الصحي المتمثل في تناول الأطعمة المناسبة وممارسة الرياضة والحركة بشكل منتظم والإقلاع عن التدخين وتجنب زيادة الوزن.
عند تواجد الجلوكوز في الدم لمدة طويلة، وبسبب عدم قدرة أنسجة الجسم على استخدامه، تتكون مواد ضارة بالأنسجة تصيب الأوعية الدموية الدقيقة المغذية للأنسجة، ونتيجة لهذا تتسبب بنقص تدفق الدم لتلك الأنسجة مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات مرض السكري السابق ذكرها على المدى الطويل.

  1. ما هي اسباب مضاعفات مرض السكري على المدى القصير؟

مثلما سبق الإشارة فإن سبب حدوث غيبوبات السكر هي في الأساس اختلال نسبة السكر في الدم بشكل زائد عن العادة، سواء بزيادة نسبة الجلوكوز في الدم أو نقصها. 

  • سبب زيادة نسبة الجلوكوز في الدم: يُعَد إهمال جرعات الدواء من أكثر الأخطاء المسببة للزيادة الكبيرة للجلوكوز (وبالأخص المرضى الذين يتم علاجهم بجرعات الإنسولين) في الدم بجانب تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وتشكل خطرًا على صحة مريض السكر.
  • سبب نقص نسبة الجلوكوز في الدم: ويحدث هذا بسبب زيادة جرعات الأدوية المعالجة للسكري (وبالأخص الإنسولين) خصوصًا في عدم وجود الطعام، مما يؤدي إلى نقصٍ حادٍ بالجلوكوز في الدم.

ما هي أخطر مضاعفات مرض السكري؟

تتمثل أخطر مضاعفات مرض السكري في تلك التي تصيب الأعضاء الحيوية في الجسم، مثل تلك التي تؤثر على القلب وتؤدي على المدى البعيد في زيادة احتمالية ظهور ذبحة صدرية أو إلحاق الضرر بالشرايين المغذية للقلب مما يؤدي إلى الوفاة ما لم يتم العلاج بسرعة.

 كما يمكن أيضًا أن تحدث الجلطات الدماغية أو السكتات الدماغية التي يمكن أن تسبب إصابة عصبية مستديمة مثل الشلل النصفي أو تؤدي إلى الوفاة ما لم يتم التعامل معها بشكل سريع وفعال.

كما يوجد بين أخطر مضاعفات مرض السكري ما يلي السابق ذكره في الخطورة، وهي مضاعفات مرض السكري التي تتسبب في فقد عضوٍ ما أو في فقد وظيفة عضو ما بشكل كامل، مثل القدم السكري التي ربما تتفاقم إلى الاضطرار إلى بتر القدم، أو المضاعفات التي تصيب شبكية العين وتؤدي إلى فقدان البصر، أو مضاعفات مرض السكري على الكلى والتي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي النهائي مما يضطر المريض إلى أن يلتجئ إلى الغسيل الكلوي الدائم.

كما تشكل مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل خطرًا كبيرًا إذا لم يتم التعامل معها فورًا حيث تؤدي إلى اختلال وظائف الأعضاء الحيوية مما يؤدي إلى فشلها أو إلى وفاة المريض.

الوقاية من مضاعفات مرض السكري

إن مضاعفات مرض السكري هو شيء يمكن تجنبه، وليست الوقاية من مضاعفات مرض السكري بالشيء بعيد المنال، ولكنها تتطلب بعض الالتزام والإدراك لمدى أهميته.

تتمثل الوقاية من مرض السكري في الآتي:

  •  الالتزام الكامل بمتابعة الطبيب المختص بصورة دورية، وبالتالي القيام بالفحوصات اللازمة المطلوبة مثل قياس نسبة الجلوكوز في الدم للصائم، وما بعد الطعام، والجلوكوز التراكمي (HbA1C) ، والكولستيرول في الدم، أو ما يطلبه الطبيب المختص. كما يجب متابعة ضغط الدم بصورة مستمرة حيث أن ارتفاع ضغط الدم من الشركاء الأساسيين لمرض السكري الذي يساعد على حدوث المضاعفات على المدى البعيد، وفحص قاع العين بصورة دورية.
  • يجب الالتزام التزامًا كاملًا بجرعة الدواء التي يصفها الطبيب المختص، فإن اختلال العلاج الدوائي ربما يساعد في ظهور بعض مضاعفات مرض السكري على المدى البعيد والقريب.
  • يجب الالتزام بنظام الحياة الصحي الذي يحتوي على النسبة المثالية للكربوهيدرات المناسبة لمرضى السكري، وعدم تجاوزها أو التقليل منها، وتكون حسب وصف الطبيب المختص. كما يجب متابعة الوزن بصورة دورية والإقلاع عن التدخين والعادات الغير صحية، والالتزام بالحركة الدورية وممارسة الرياضة.
  • عند حدوث ظهور أعراض أيٍ من مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل، يجب التوجه إلى الطبيب المختص بدون إهمال حتى يتم تحجيم المضاعفات ومنع ظهور مضاعفات أخرى؛ حيث أن ظهور واحد من تلك المضاعفات يزيد من احتمالية ظهور مضاعفات أخرى.
  • عند حدوث أي من أعراض الغيبوبة، يجب استشارة الطبيب فورًا والتوجه إلى المستشفى حتى يتم التعامل مع الغيبوبة بشكل فوري وكُفء. 

References

1- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/1520-7560%28200009/10%2916%3A1%2B%3C%3A%3AAID-DMRR105%3E3.0.CO%3B2-N

2- https://europepmc.org/article/med/14724534

https://www.diabetes.org/diabetes/complications

https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/complications

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/symptoms-causes/syc-20371444

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق