كل المقالات

مضادات الاكسدة..أهميتها وأنوعها وأهم 15 فائدة لها.

مضادات الاكسدة

تداول كثيراً مصطلح مضادات الاكسدة antioxidants خاصة في مجالي الصحة والجمال، وربما البعض لا يعرف ما المقصود بتلك المصطلح (مضادات الاكسدة)؟ وما مدى فاعليتها ودورها الهام في أجسامنا؟

في هذا المقال سوف نتناول كل ما تحتاج معرفته حول مضادات الاكسدة.

ما هي مضادات الاكسدة؟

تنتج عن التفاعلات الكيميائية التي تتم بشكل دوري داخل الجسم، بعض النفايات في هيئة جزيئات غير مستقرة  تسمى بالجذور الحرة free radicals. 

 تقوم الجذور الحرة بعدة وظائف مهمة لصحة الجسم، حيث تستخدم الخلايا المناعية الجذور الحرة في محاربة أي عدوى بالجسم، ولكن تُسبب زيادة مستويات الجذور الحرة داخل الجسم، ضرراً كبيراً بأعضاء الجسم يطلق عليه الإجهاد التأكسدي، مرتبط بأمراض متعددة بما في ذلك: مرض السكري، وأمراض السرطان، وأمراض القلب، ويسبب أيضاً في بعض الحالات تلف الحمض النووي.

تلعب هنا مضادات الاكسدة دوراًهاماً، حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة بالجسم، لكي تمنع أو تبطئ تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة وبذلك تعزز الصحة العامة.

 لذلك يحتاج الجسم دائماً إلى التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الاكسدة للحفاظ على صحة أعضاء الجسم.

الاجهاد التأكسدي

 نتيجة لفرط جزئيات الجذور الحرة بالجسم وعدم التوازن مع مضادات الاكسدة، تظهر حالة الإجهاد التأكسدي وتؤثر بعض العوامل الخارجية أيضاً في تعزيز تكوين وارتفاع مستويات الجذور الحرة بالجسم. 

بما في ذلك: 

  • التلوث البيئي.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • تناول الكحوليات.
  • التعرض للإشعاع، مثل الأشعة فوق البنفسجية وحمامات الشمس المفرطة.
  • دخان السجائر.
  • الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.
  • تناول كميات من الأحماض الدهنية.
  • السموم.
  • الإفراط في تناول بعض المعادن، مثل الحديد، والماغنسيوم، والزنك.
  • وجود الأكسجين بنسبة كبيرة جداً أو قليلة جداً بالجسم.
  • الإفراط في تناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين هـ.
  • نقص مضادات الاكسدة.

انواع مضادات الاكسدة

تنتج خلايا الجسم دفاعيتها الخاصة المضادة للاكسدة لمواجهة الجذور الحرة داخل الجسم، تسمي مضادات الاكسدة الذاتية endogenous antioxidants، فهى تأتي من داخل الجسم بدون أي عوامل خارجية.

كما هناك أيضا مصادر لمضادات الاكسدة خارجية exogenous antioxidants، تأتي من خارج الجسم قد تكون طبيعية أو صناعية، مثل تلك الموجودة في الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الاكسدة، وفي الفواكه والخضراوت، وفي بعض المكملات الغذائية.

من أهم مضادات الاكسدة التي تأتي من الطعام:

فيتامين سي (vitamin C) 

يُعد فيتامين سي من أهم مضادات الاكسدة التي تعمل على تعزيز تأثير بعض العناصر الأخرى مثل فيتامين هـ والسيلينيوم، كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين والإيلاستين العنصرين الأكثر أهمية في تعزيز ودعم الأوعية الدموية بالجسم، والأوتار، والعظام.

 يساهم فيتامين سي أيضاً في تركيب النورادرينالين، وكذلك في تحويل الكوليسترول إلى أملاح الصفراء،  كما يدخل فيتامين سي في فسيولوجيا الجهاز المناعي،  لذلك له دور هام في تحسين وظيفة الدفاع بالجسم. 

من الأطعمة الطبيعية الغنية بفيتامين سي:

الفلفل.

البروكلي.

الطماطم.

الكيوي.

الفراولة.

البرتقال.

الليمون.

من المهم تناول خمس حصص يومية من الفاكهة والخضروات المحتوية على فيتامين سي، علما بأن الحد الأدنى من استهلاك فيتامين سي 200 مجم.  

فيتامين هـ (vitamin E)  

هو مجموعة من المركبات الفينولية المعروفة باسم توكوفيرول، أشهر هذه المجموعة وأكثرها فاعلية هو ألفا توكوفيرول alpha tocopherol.

يقوم فيتامين هـ بعدة وظائف مختلفة أهمها:

  • منع أكسدة الكوليسترول الضار LDL cholesterol.
  • وقاية الدهون من أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة.

هناك بعض الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، بما في ذلك:

زيت الزيتون.

الذرة.

فول الصويا.

زيت عباد الشمس.

كميات قليلة من المكسرات مثل: اللوز، والفول السوداني، والبندق، وجوز الهند.

بعض الخضروات، مثل الجزر والسبانخ.

حيث تتراوح الجرعة الموصى بها من فيتامين هـ ، من 6 مجم عند الأطفال إلى 15 مجم عند البالغين. 

البوليفينول polyphenols

البوليفينول مجموعة كبيرة من المركبات الفينولية لها خصائص مميزة، توجد في العديد من الفواكه مثل التوت، والخضروات، والبقوليات، والحبوب،  وكذلك أيضاً في بعض المشروبات مثل الشاي، والقهوة، والنبيذ الأحمر، والكاكاو. 

تلعب مجموعة البوليفينول دوراً هاماً في تثبيت المعادن والبروتينات، مما يمنحها نشاطاً مضاداً للميكروبات، كما أنها تثبط الإنزيمات والبروتين المتداخل في عملية الالتهاب، لذلك فهى مجموعة مضادة للالتهاب أيضاً.

الكاروتينات Carotenoids

تقوم النباتات أثناء عملية التمثيل الضوئي بتصنيع أصباغ الكاروتينات، تلعب تلك الكاروتينات دوراً حاسماً في تطوير الإجهاد التأكسدي والحفاظ عليه. 

بالإضافة إلى ذلك، تتحول الكاروتينات داخل الجسم إلى فيتامين أ، الذي يعمل على حماية نشاط الجهاز المناعي، وشبكية العين. 

من أهم الأطعمة الغنية بتلك الكاروتينات:

الجزر.

البرتقال.

الخوخ.

اليوسفي.

الطماطم.

البطيخ.

السبانخ.

البروكلي.

وتلعب المواد الحافظة المضادة للأكسدة أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الغذاء من خلال زيادة مدة الصلاحية.

فوائد مضادات الاكسدة 

  • تقوية بُصيلات الشعر، تحسن المكملات الغذائية الغنية بمضادات الاكسدة من صحة الشعر، وعلاج النقص الغذائي، ومنع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد التاكسدي بسبب تعرض الشعر لأشعة الشمس والتلوث البيئي. 
  • علاج لحب الشباب، تساعد مضادات الاكسدة في تقليل الالتهاب والوقاية من حب الشباب وعلاجه، كما أنها تحمي الجلد عن طريق منع السموم من اختراق طبقة الجلد.
  • تعزيز المناعة، تعمل مضادات الأكسدة مثل فيتامينات A، و C، و E، والكاروتينات على تعزيز صحة المناعة، كما تساعد في علاج المشكلات الأخرى المتعلقة بضعف المناعة مثل: نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية.
  • تأخير علامات الشيخوخة التي تتسبب في ظهورها الجذور الحرة.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، أثبتت الدراسات أن تناول كمية كافية من فيتامين سي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 50%.
  • تساعد في علاج التهاب المفاصل، لوجود خصائص مضادة للالتهاب في مضادات الاكسدة.
  • تحسين الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالخرف، تعمل مضادات الأكسدة أيضاً على تعزيز صحة الأوعية الدموية وتحسين دوران الأوعية الدقيقة في الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ وبالتالي تعزيز توصيل الأكسجين والمغذيات إلى الخلايا العصبية بالدماغ.
  • تساعد كمال الاجسام، تزيد مضادات الاكسدة من تأثيرات التمارين الرياضية إلى أقصى حد.  
  • تحمي من الإصابة بمرض السرطان، لفاعليتها ضد الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تحسين الرؤية، يمكن لجرعات عالية من الفيتامينات المضادة للأكسدة أن تمنع تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر ومشاكل الرؤية الأخري.
  • تعزيز صحة الكبد، تنتج مشاكل الكبد عندما يتعرض الكبد لضغط مؤكسد شديد، تقوم مضادات الاكسدة بحماية الكبد واستعادة نشاطه.
  • تحسين الخصوبة، تعمل مضادات الاكسدة على تحسين جودة الحيوانات المنوية وخصوبتها.
  • علاج التهابات المسالك البولية، أثبتت الدراسات أن عدوى المسالك البولية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، لذلك فإن المكملات الغذائية الغنية بمضادات الاكسدة تعمل على تحسين الالتهاب.
  • تحسن من وظيفة الكلى، حيث تبطئ من تطور مرض الكلى المزمن.
  • تفيد مدخني السجائر، حيث يؤثر دخان السجائر في زيادة الإجهاد التأكسدي لذلك فإن تناول مضادات الأكسده يحد من الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين د.. أسبابه وأعراضه و3 طرق طبيعية لتعويض نقصه.

ادوية مضادات الاكسدة

يستحسن الحصول على مضادات الاكسدة من خلال الأطعمة المذكورة أعلاه،   كما من الممكن أيضاً زيادة مستوياتها بالجسم عن طريق تناول  بعض المكملات الغذائية.

من أشهر المكملات الغذائية الغنية بمضادات الاكسدة:

  • فيتامين سي، المعروف أيضاً باسم حمض الاسكوربيك ascorbic acid، قابل للذوبان في الماء يمكن تناوله من خلال الطعام اليومي أو من خلال المكملات الغذائية اليومية، آمن جداً لا يتم تخزينه في الجسم.
  • فيتامين هـ، يعتبر فيتامين ألفا توكوفيرول هو العنصر الرئيسي ويوجد في معظم مكملات فيتامين هـ، ذكرأنه أول مركب مضاد للاكسدة يباع كمكمل غذائي، ثم تبعه فيتامين سي، يُأخذ فيتامين هـ بجرعات معتدلة لأنه يذوب في الدهون وليس الماء، كما يتم تخزينه داخل الجسم.
  • الكركمين Curcumin، هي صبغة صفراء موجودة بشكل أساسي في الكركم، لها خصائص مضادة للالتهاب وزيادة مضادات الاكسدة بالجسم.

       يتم استخلاص مادة الكركمين والكوركومينويد من الكركم لعمل المكملات       

       الغذائية. 

  • ريسفيراترول Resveratrol، يستخلص من النبيذ الأحمر، يتم تناوله بشكل أساسي كمكمل غذائي عن طريق الفم ولكنه يستخدم أيضاً في بعض الأحيان موضعياً لتقليل حب الشباب.

يشترك الريسفيراترول في العديد من الفوائد مع البيوفلافونويد bioflavonoid، وهى مجموعة من المركبات المشتقة من النباتات ذات الخصائص المضادة للأكسدة.

  • حمض ألفا ليبويك (Alpha-lipoic acid (ALA، يشارك بشكل كبير هذا الحمض في استقلاب الطاقة، حيث يتم تصنيعه في الجسم ويوجد في اللحوم، والفواكه، والخضروات. 

يُعد حمض ألفا ليبويك أحد مضادات الاكسدة القوية، قابلاً للذوبان في الماء في القناة الهضمية ويتم امتصاصه بواسطة الناقلات لذلك لا يلزم تناوله جنباً إلى جنب مع الدهون، على عكس بعض مضادات الاكسدة الأخرى.

  • سبيرولينا Spirulina، يستخدم  كمصدر لفيتامين ب 12 ومصدر للبروتين النباتي، يحتوي على عدد من العناصر النشطة، المكون الرئيسي هو phycocyanobilin والذي يشتمل على ما يقرب من 1٪ من سبيرولينا.

اضرار مضادات الاكسدة

تعددت فوائد مضادات الأكسدة في تعزيز الصحة العامة، فهي آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة، وقد تكون بعض مضادات الأكسدة غير آمنة عند استخدامها بجرعات كبيرة على مدى فترات طويلة.

أثبتت الدراسات أن مكملات البيتا كاروتين المضادة للأكسدة، تزيد من خطر الوفاة بشكل كبير وتزيد قليلاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا تم تناولها بجرعات كبيرة.  

وفقاً لمكتب المكملات الغذائية، إن تناول جرعات زائدة من فيتامين هـ يحدث أضراراً خطيرة على المدى الطويل.

References

Antioxidants Explained in Simple Terms (healthline.com)

Antioxidants: Health benefits and nutritional information (medicalnewstoday.com)

Types of Antioxidants – Nutrex Hawaii (nutrex-hawaii.com)

Types of Antioxidants: Properties and Uses – Step To Health

15 Benefits Of Antioxidants – And How They Keep Us Healthy In A Polluted World (stylecraze.com)

ANTIOXIDANTS: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews (webmd.com)

6 Best Antioxidant-Rich Supplements (top10supps.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق