الأمراضكل المقالات

مرض الهربس الجلدي…أسبابه وأعراضه

مرض الهربس الجلدي  ويُعرف بالهربس الفموي، هو مرض فيروسي سريع الانتشار، ينتقل عن طريق التلامس المباشر مع الشخص المُصاب،  يصيب الفم والشفتين والحلق واللوزتين،  ويُسبب قروحاً حول الفم والشفتين (تُعرف بالبثور أو القروح الباردة )، على الرغم من أن أغلب المصابين لاتظهر عليهم أعراض إلا أنه يكون أكثر ضرراً بمن هم أقل مناعةً مثل الأطفال.

لا تظهر على غالبية المصابين بفيروس الهربس البسيط أي أعراض على الإطلاق، لكن لا يزال بإمكانهم نقل الفيروس، عادةً ما تكون أعراض فيروس الهربس البسيط خفيفة ولكنها قد تسبب عدم الراحة.(1)

عند الأطفال حديثي الولادة، غالباً ما تكون عدوى فيروس الهربس البسيط شديدة وتؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات والإصابة، لذلك يجب اتخاذ كل الاحتياطات  اللازمة لمنع تعرض الأطفال لفيروس الهربس ويجب اتباع أساليب نظافة اليدين المناسبة قبل حمل الرضيع.(4)

مرض الهربس الجلدي

أسباب الإصابة بمرض الهربس الجلدي

 تحدث عدوى الهربس بسبب فيروسات الهربس البسيط، التي تدخل عبر الجلد وتنتقل إلى الأعصاب، حيث لا تسبب مشاكل بشكل عام، يُمكن أن يسبب الهربس تقرحات جلدية عندما تكون الفيروسات نشطة.(6)

ينتج مرض الهربس الجلدي من الاتصال المباشر بالفيروس المُسبب له وهو فيروس الهربس البسيط المُسبب للنوع الأول (HSV-1)، ينتقل عن طريق القروح أو اللعاب وأيضاً عن طريق مشاركة  الأدوات الخاصة مثل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان  أو أحمر الشفاه، ويكون الناس أكثرَ عرضةً للإصابة عند الاتصال بالمصابين بأعراض شديدة.(1)

يتمثل خطر الإصابة عند الأطفال في مص الإبهام أو قضم الأظافر في وجود العدوى الفيروسية (HSV-1)، ويتميز الفيروس بسرعة انتشاره، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة وجود الأعراض التي تظهر في صورة بثور وقروح حول الفم أو الشفتين أو بمناطق متفرقة من الجسم . (2)

يمكن للمتعافين إعادة العدوى لأنفسهم عن طريق لمس قرحة ثم خدش أو فرك منطقة أخرى من الجلد على أجسادهم، يمكن للنساء المصابات بعدوى HSV-2 المهبلية أيضًا نقل الفيروس إلى أطفالهن أثناء الولادة، يكون هذا النوع من الانتقال أكثر شيوعًا إذا كانت الأم قد أصيبت حديثًا بالعدوى، وليس بعدوى سابقة.(6)

اقرأ أيضاً: متلازمة الإسكندرية أو العيون البنفسجية

أنواع مرض الهربس 

هناك نوعان أساسيان لمرض الهربس هما:

1- مرض الهربس الجلدي الفموي 

ويُسببه النوع الأول من فيروس الهربس البسيط (HSV-1) وهو الأكثر شيوعاً، نظرًا لوجوده المستمر في جميع أنحاء العالم، ويعتبره المجتمع الطبي HSV-1 مرضًا متوطنًا.

عادةً ما يؤدي النوع الأول من فيروس الهربس البسيط (HSV-1) إلى الإصابة بالهربس الفموي، حيث أن الغالبية العظمى من حالات الإصابة بفيروس (HSV-1) تؤثر على الفم والمنطقة المحيطة به. ومع ذلك، فمن الممكن أن يؤثر (HSV-1)على مناطق أخرى من الجسم، مثل الأعضاء التناسلية، وغالبًا ما يتطور (HSV-1) أثناء الطفولة وقد تستمر مدى الحياة.(1)

 2-مرض الهربس الجلدي التناسلي 

يُسببه النوع الثاني من فيروس الهربس البسيط (HSV-2)، ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي وهو نوع من أنواع العدوى المنقولة جنسيًا (STI)، عادةً ما يؤدي (HSV-2) إلى الإصابة بالهربس التناسلي، مما يعني أن الأعراض تتطور عادةً حول المناطق التناسلية والشرجية. وهي أيضًا حالة تستمر مدى الحياة، ولا تظهر الأعراض إلا أثناء النوبات الجلدية.(1)

اقرأ أيضاً: حمو النيل..أسبابه وعلاجه عند الكبار والأطفال و4 طرق للوقاية منه (prickly heat)

ما هي أعراض مرض الهربس الجلدي؟ 

من الشائع أن يكون الشخص مصاباً ولا تظهر عليه أي أعراض ومع ذلك فإنه يُسبب العدوى للآخرين، وتتمثل الأعراض في صورة قروح وهي عبارة عن بثور تنمو على الجلد وقد تكون مُسببة للحكة وغير مريحة.

قد تتكون البثور بأي مكان بالجسم لكن غالباً تتكون حول الفم، تظهر معظم القروح في غضون العشرين يومًا الأولى بعد الإصابة بالعدوى ويمكن أن تستمر من 7 إلى 10 أيام.

بعض الأعراض تتمثل في: 

  • وخز موضعي أو حكة أو حرق.
  • أعراض مشابهة للإنفلونزا.
  • مشاكل في التبول. 
  • التهابات العين.

تستمر أعراض الهربس البسيط ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع اعتماداً على نوع الفيروس المُسبب.(1)

هل يكون لبن الأم آمناً في حالة إصابتها بفيروس الهربس البسيط؟

من الممكن أن يكون لبن الأم آمناً على الرضيع في حالة إصابتها بفيروس الهربس البسيط، فالرضاعة الطبيعية مقبولة في حالة عدم وجود آفات على الثدي وإذا كانت الآفات النشطة في مكان آخر على الأم مغطاة بعناية وبشكل كامل.

 في حالات الإصابة البالغة يجب على الأم الامتناع عن الرضاعة الطبيعية مؤقتاً، يجب على الأمهات استشارة طبيبهن لتحديد ما إذا كان بإمكانهن استئناف الرضاعة الطبيعية أم لا.(4)

اقرأ أيضاً:  اكتئاب ما بعد الولادة

تشخيص الهربس البسيط 

غالباً ما يظهر فيروس الهربس البسيط بصورة واضحة ولا يلزم إجراء اختبار لتأكيد التشخيص، لكن في حالة عدم التأكد يُمكن تشخيص الهربس البسيط عن طريق الاختبارات المعملية، بما في ذلك:

  •  اختبارات الحمض النووي أو تفاعل البوليميراز المتسلسل،  يستخدم تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لنسخ الحمض النووي الخاص بالمريض من عينة من الدم، أو أنسجة مأخوذة من قرحة أو السائل النخاعي. يمكن بعد ذلك اختبار الحمض النووي لتحديد وجود فيروس الهربس البسيط وتحديد نوع فيروس الهربس البسيط.
  • الزرع الفيروسي: يتضمن هذا الاختبار أخذ عينة من الأنسجة أو كشط القروح لفحصها في المختبر.(3)
  • فحص الدم: يحلل هذا الاختبار عينة من دمك بحثًا عن وجود الأجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط للكشف عن عدوى الهربس السابقة.

يمكن أن تساعد اختبارات الدم للأجسام المضادة لـ HSV-1  وHSV-2 أيضًا في تشخيص هذه العدوى. وذلك مفيد خاصةً في حالة عدم وجود تقرحات.(5)

اقرأ أيضاً: اعراض واسباب نقص هرمون النمو و5 اضطرابات تشابهه

علاج مرض الهربس 

على الرغم من عدم وجود علاج للهربس، إلا أن بعض الأدوية  يُمكن أن تُخفف من الأعراض، يُمكن للأدوية أن تقلل الألم المرتبط بتفشي المرض ويمكن أن تقصر من وقت الشفاء. يمكنها أيضًا تقليل الأعراض، Famvir, Zovirax ,Valtrex هم من بين الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض الهربس. قد تُخفف الحمامات الدافئة الألم المصاحب لتقرحات الأعضاء التناسلية.(3)

تُستخدم بعض الأدوية المضادة للفيروسات للتخفيف من أعراض الهربس عن طريق:

  • تساعد القروح على الالتئام سريعاً.
  • تقليل شدة ومدة الأعراض. 
  • تقليل احتمالية الإصابة مرة أخرى. 
  • التقليل من فرصة انتقال فيروس الهربس إلى شخص آخر.

اقرأ أيضاً: الغدة الدرقية .. مشاكلها ..الاسباب ..الاعراض والعلاج

References

(1)https://www.medicalnewstoday.com/articles/323935

(2)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482197/

(3)https://www.webmd.com/genital-herpes/pain-management-herpes#1

(4)https://www.cdc.gov/breastfeeding/breastfeeding-special-circumstances/maternal-or-infant-illnesses/herpes.html

(5)https://www.healthline.com/health/herpes-simplex#diagnosis 

(6)https://www.verywellhealth.com/herpes-causes-risk-factors-1068800

(7)https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/genital-herpes/diagnosis-treatment/drc-20356167

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق