الأمراضكل المقالات

متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟ وما هي أهم الأسباب والأعراض وطرق التشخيص والعلاج؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

متلازمة اليد الغريبة وتُعرف أيضاً باليد الفوضوية (anarchic hand)، أو بمتلازمة دكتور سترانجلوف (Dr. Strangelove syndrome) وذلك تبعًا للفيلم الذي يحمل نفس الاسم والذي تدور أحداثه حول رجل يعاني من اضطراب حركي غريب حيث لا يستطيع السيطرة على يده اليمنى، أحيانا تؤدي يده التحية النازية، وأحيانا أخرى تحاول خنقه.

تُعد متلازمة اليد الغريبة alien hand syndrome من الأمراض العصبية النادرة التي تتسبب في تحرك يد واحدة لا إراديًا وتتواجد هذه المتلازمة في العالم بنسبة ضئيلة جدا. سنة 1908 كان جولدستين وهو طبيب نفسي ألماني أول من شخص هذه المتلازمة على أنها أحد أنواع تعذر الأداء (apraxia) وهو عدم القدرة على القيام بعمل معقد نتيجة تلف في الدماغ وليس بسبب عدم الفهم أو ضمور وضعف العضلات حيث يفقد المريض السيطرة على يده نتيجة لإصابة حدثت في أحد نصفي المخ الذي يتحكم في حركة النصف الآخر من الجسم.(1)

اقرأ أيضا: اليانسون النجمي (تاميفلو) أهم 7 فوائد للاستخدام.

يُعانى المريض من الحركات اللاإرادية -غير مرغوب فيها أو عكس ما يريد- في يد واحدة ولكن فى حالات نادرة .ظهرت في أحد الأرجل لذلك تعرف أيضا باسم alien limb syndrome أو alien leg syndrome، يتحرك هذا الطرف بإرادة خاصة به بعد أن فقد العقل القدرة على السيطرة عليه. متلازمة اليد الغريبة تصيب البالغين من كلا الجنسين وظهرت في حالات نادرة بين الأطفال. 

اقرأ أيضا:  ضمور العضلات الشوكي

متلازمة اليد الغريبة

اسباب متلازمة اليد الغريبة

تؤدي العديد من العوامل التي تسبب خلل في مناطق مختلفة من المخ مثل الجسم الثفني (Corpus callosum)، والناحية الجدارية والأمامية من المخ إلى متلازمة اليد الغريبة، من هذه العوامل:

  • السكتة الدماغية.
  • التعرض للصدمات والكدمات.
  • الأورام.
  • تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
  • الأمراض العصبية.
  • جراحات المخ التى تتضمن شق الجسم الثفني corpus callosum (الذي يصل الجزئين الأيمن والأيسر من الدماغ ويلعب الدور الأكبر في التنسيق بينهما) مثل الجراحة لعلاج بعض حالات الصرع.
  • التعرض لعدوى في الدماغ مثل آفات في القشرة المخية الحركية، أو القشرة الحركية الإضافية فى المخ.
  • الانفصال البصري أو الحسي أو الحركي. (2)

اقرأ أيضا: سرطان الرئة(Lung Cancer)

اعراض متلازمة اليد الغريبة

تتحرك يد الشخص المصاب بالمتلازمة (أو الرِجل في حالات نادرة) بصورة لا إرادية قد تكون فى بعض الأحيان عكس ما يرغب به، كأن اليد تمتلك إرادتها الخاصة أو تنتمى لشخص آخر.

 اليد قد تجذب وتُمسك الأشياء، أو ترتفع في الهواء وقد لا يلاحظ المريض هذه الحركة إلا عند رؤيتها أو تكون حركة اليد في مستوى نظره، أو تُظهر أفعالاً عكس ما تفعله اليد الأخرى مثل إغلاق ما تم فتحه باليد الأخرى أو نزع ملابس قد تم ارتداؤها مثل ما حدث مع إحدى المرضى عندما أرادت ارتداء الحذاء الأحمر ولكن يدها الأخرى كانت تمسك حذاء بلون آخر وهذا يوضح أن اليد المصابة تقوم بأنشطة موجهة لهدف معين مما يؤدي لشعور المريض بوجود طرف إضافي أو أنها تخضع لسيطرة شخص آخر.

ونتيجة لهذا قد يختلف رد فعل المريض من شخص لآخر بين الضحك والخوف الصدمة والمفاجأة.(3)

تشخيص متلازمة اليد الغريبة

يتم التشخيص عن طريق الملاحظة والتقييم لأفعال المريض ولكنه يعد تحدياً صعبا لأنه مرض عصبى بدون مسببات نفسية للمتلازمة بجانب التغييرات السلوكية والنفسية الناتجة عنه قد يستبعد الطبيب بالخطأ هذه المتلازمة من التشخيص.

لذلك يلجأ بعض الأطباء إلى التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن أي أضرار عضوية فى المخ بجانب المراقبة السريرية للمريض لتحديد درجة شدة وتكرار حركة العضو المصاب.(2)

متلازمة اليد الغريبة وعلاجها

يحاول العلماء التوصل لعلاج أعراض المتلازمة حيث أن المصاب بهذه المتلازمة نتيجة مرض بالمخ أو السكتة الدماغية نسبة الشفاء لديه أعلى من المريض الذي أُصيب بها نتيجة أمراض عصبية.

  • الأدوية التي تتحكم في حركة العضلات مثل التوكسين بوتولينيوم (botulinum toxin) أثبتت نجاحها مع بعض الحالات والعامل المحصر العضلي العصبي (neuromuscular blocking agents) الذي يتحكم في العضلات ويمنعها من التحرك العشوائي ويساعد في ارتخاء العضلات.
  • التقنيات السلوكية كانت أكثر فعالية مثل تقنية العلاج المعرفي السلوكي، وتقنيات التدريب البصري المكاني والعلاج بصندوق المرآة  والذي يعتمد على وضع مرآة بين الذراعين وتحريك الذراع السليم مع النظر إلى المرآة ذلك يسبب خدعة للعقل ويشجع الحركة السليمة في اليد المصابة.
  • يُعد إبقاء اليد بالقرب من الجسم والجلوس عليها أو إشغال اليد عن طريق حمل أحد الأغراض من الطرق التي أثبتت فعاليتها للسيطرة على حركة اليد الغريبة وفى بعض الأحيان قد تستجيب اليد المصابة عند توجيه أمر مباشر لها بالتوقف من قبل المريض نفسه أو الأشخاص المحيطة به ولكن تستجيب لفترة قصيرة لذلك التقنيات الأخرى هي أفضل طريقة للسيطرة عليها كما ينصح الأطباء.(5)

اقرأ أيضا: تعرف على العنب وفوائده المدهشة.

حالات تم تشخيصها بإصابتها بمتلازمة اليد الغريبة

أُصيب رجل يبلغ من العمر 72 عاماً بضعف في الجانب الأيمن وعند دخوله المشفى -كان لديه تاريخ عائلي من السكتة الدماغية حيث أصيب بها شقيقه الأصغر- اشتكى أن يده تحركت بشكل غير طبيعى ضد إرادته حيث أنه كان يستطيع أن يمسك الأشياء ولكن يواجه صعوبة في جعل يده تتركها مرة أخرى وبعد الفحوصات كشف التصوير بالرنين المغناطيسي احتشاء دماغي حاد في المنطقة اليسرى.

وفي حالة أخرى، أصيبت امرأة تبلغ من العمر 47 عاماً بضعف في الجانب الأيسر -لا يوجد لديها تاريخ عائلي في السكتة الدماغية-  كانت حالتها العقلية يقظة ولكنها كانت تعاني من نقص خفيف في الانتباه، ويمكنها أداء نشاط حركي جيد بيدها اليسرى. لم يكن لديها تشنج في مفاصل الكوع والركبة، ولكنها اشتكت من أنها لا تستطيع السيطرة على يدها اليسرى؛ وكان هناك صراع بين اليدين حيث تجذب يدها اليسرى الأشياء من يدها اليمنى. كشف التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ عن احتشاء دماغي حاد في المنطقة اليمنى، بشكل رئيسي في الفص الجبهي الأيمن والجسم الثفني.(4)

اقرأ أيضا: فوائد البردقوش الغذائية والطبية…. تعرف عليها

References

(1)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3438424/

(2)https://www.healthline.com/health/alien-hand-syndrome#causes

(3)https://www.medlink.com/articles/alien-hand-syndrome

(4)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4059570/

(5)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4261226/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق