الأمراض

متلازمة النفق الرسغي

تعتبر أعراض متلازمة النفق الرسغي من الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر وملحوظ على الحياة اليومية للمصاب حيث يصاحبها الإحساس بالألم والتنميل والوخز في أصابع اليد مما يؤثر على الحياة اليومية بشكل مباشر والتي قد تصل لصعوبة الإمساك بالأشياء وضعف عضلات اليد مما يستدعي التدخل الطبي وسرعة مراجعة الطبيب المختص.

تعريف متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو النفق الرابط بين الرسغ واليد ويتكون من أوتار وأربطة وعظام يمر به العصب الوسيط ( median nerve) المسؤول عن الإحساس العصبي لأصابع الإبهام والسبابة والوسطى وجانب الخنصر المواجه للإبهام كما أنه المسؤول عن الإحساس الحركي لعضلات كف اليد وعند حدوث أي ضيق فى هذا النفق يحدث ضغط على العصب الوسيط مما يؤدي لحدوث متلازمة النفق الرسغي(Carpal tunnel synonym).

متلازمة النفق الرسغي

أسباب متلازمة النفق الرسغي

تتعدد أسباب ظاهرة النفق الرسغي والتي قد تكون بسبب:

  • التعرض لكدمة أو نزيف داخل النفق الرسغي أو حدوث كسر فى إحدى العظام المشكلة للنفق مما يسبب التهاب الجزء الرسغ والتهاب العصب بهذه المنطقة.
  • كأحد الأعراض المصاحبة لبعض حالات الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو بعض أمراض الالتهاب الروماتويدي للمفاصل.
  • الحمل بسبب احتباس السوائل بالجسم.
  • نتيجة لنشاط متكرر يشكل ضغط على هذه المنطقة مثل الأعمال المكتبية والاستخدام المكثف للحاسوب أو الأعمال المنزلية و اليدوية والحرفية المستمرة مما يمثل إجهادا لمنطقة الرسغ وخصوصاً إذا كان ذلك مصاحباً لثني منطقة الرسغ لفترة طويلة في أماكن باردة.

وفى كثير من الأحيان قد تكون مجموعة من العوامل ساهمت في ظهور المتلازمة.

أعراض متلازمة النفق الرسغي

تظهر الأعراض بشكل متدرج يظهر فى البداية كإحساس بالغزو الخدر مع الإحساس بالألم بأصابع اليد وإحساس يشبه التيار الكهربي الذي يسري بإصبع الإبهام والسبابة والوسطى والذي يبدأ في الانتشار من الرسغ إلى الذراع وتستمر خلال اليوم  وقد تصل إلى الاستيقاظ من النوم بسبب الألم.

مع تطور الحالة قد يبدأ الشعور بالضعف فى عضلات اليد مع صعوبة الإمساك بالأشياء أو سقوط الأشياء عند الإمساك بها.

تشخيص متلازمة النفق الرسغي

يبدأ بالفحص الجسدي حيث يقوم الطبيب بفحص قدرة الإحساس بالأصابع وقوة عضلات اليد بثني الرسغ مما يسبب الضغط على العصب.

الأشعة السينية: والتى توضح عدم إصابة الرسغ بكسور أو الإصابة بالتهاب المفاصل.

التخطيط الكهربائي للعضل

دراسة حالة العصب: بوضع قطبين كهربيين على اليدين والرسغ وتمرير صدمة كهربائية صغيرة في العصب المتوسط وتشير النتائج بمدى حدوث تضرر بالعصب

اختبار فالين: ويعتبر من الطرق السهلة التي يمكن بها تشخيص متلازمة النفق الرسغي وتتم عن طريق الجلوس خلف منضدة ووضع  المرفق عليها ثم ثني الرسغ نحو باطن الذراع لزيادة الضغط على العصب وذلك لمدة دقيقة أو بطريقة أخرى بوضع الذراعين أمام الصدر والضغط بظاهر اليدين معا بحيث تكون الأصابع لأسفل.

فى حالة الإحساس بأي وخز أو ألم في الأصابع أو اليد وخصوصاً بأطراف الإبهام والسبابة وجانب الوسطى فهو علامة على وجود المتلازمة.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

  • تعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال فى ظهور متلازمة النفق الرسغي ويرتبط ظهورها أحياناً بانقطاع الطمث والحمل أو الأعمال المنزلية المتعددة
  • الإصابة  بمرض السكري.
  • السمنة.
  • أصحاب أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • أصحاب الأعمال المعتمدة على الاستخدام الكثيف للأيدي مثل العمال وأصحاب الأعمال المكتبية  والأعمال المصاحبة لاستعمال الحاسوب.
  • الأشخاص ذوي الأنماط الحياتية الخاطئة مثل قلة الحركة  والتدخين.

اقرأ أيضاً: فرط نشاط الغدة الدرقية.

متلازمة النفق الرسغي والحمل

نتيجة التغيرات الهرمونية واحتباس السوائل بشكل كبير أثناء فترة الحمل وخصوصاً إذا كانت تعاني السيدة الحامل من ارتفاع ضغط الدم فإن ذلك يؤدي لتجمع السوائل فى النفق الرسغي مما يمثل ضغط على العصب وظهور أعراض مثل الألم والتنميل والخدر فى الأصابع واليدين لدى الحامل وقد تكون الأعراض محتملة في نسبة حوالي  60%من النساء ولكن قد تكون مؤلمة فى نسبة حوالى 10%قد تؤثر على استخدام اليدين.

وينصح عموماً للحامل أن تقلل من الضغط الواقع على العصب بالعلاج الطبيعي وعمل كمادات من الماء البارد وتقليل الملح فى الطعام وعدم إجهاد اليدين قدر الإمكان حيث أنه فى أغلب الأحيان تختفي الأعراض بعد الولادة دون الحاجة لعلاج.

متلازمة النفق الرسغي ومرض السكري

تعتبر متلازمة النفق الرسغي إحدى المضاعفات الناتجة عن مرض السكري حيث تظهر بنسبة أكبر فى حالة إرتفاع نسبة السكر بالدم بشكل كبير يؤثر على التهاب الأعصاب مما يسبب التهاب العصب المتوسط المار بالنفق الرسغي.

متلازمة النفق الرسغي والرياضة

قد تساعد بعض التمارين فى حالات الأعراض الخفيفة والمتوسطة مع العلاجات الأخرى كالتجبيرواستخدام الكوتيكوسيرويد.

فى حالات الكسور التي تستلزم الجراحة قد تفيد تمارين مثل تمارين انزلاق الأعصاب.

وفي كل الحالات لابد من المتابعة الطبية واستشارة الطبيب المعالج حتى يمكن الاستفادة من التمارين دون أن تسبب الضرر.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين د أسبابه و أعراضه و ثلاث طرق طبيعية لتعويضه

الوقاية من الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

بالرغم من أنه لا توجد طريقة مثبتة للوقاية إلا أنه يمكن بتقليل الجهد على اليدين والرسغ قد يفيد فى الوقاية من حدوث متلازمة النفق الرسغي وذلك عن طريق:

  • تقليل قوة الضغط وارخاء قبضة اليد  عن طريق الضغط على لوحة المفاتيح برفق لفترات طويلة.
  • الحصول على فترات استراحة قصيرة ومتكررة والعمل على مد اليدين والرسغ وثنيهما برفق كل فترة كلما أمكن ذلك.
  • تجنب ثني الرسغ بشدة ومحاولة وضعه بشكل معتدل.
  • محاولة عدم الضغط على عضلات الرقبة والكتفين لعدم التأثير على الأعصاب الموجودة.
  • محاولة استخدام القفازات فى حالة الجو البارد لتدفئتهم لعدم حدوث تيبس لليدين من الجو البارد.

علاج متلازمة النفق الرسغي

*البداية السريعة للعلاج تساعد بشكل كبير في التحسن ويبدأ العلاج بالراحة التامة لليد والرسغ مع التقليل من العوامل التي تضر الحالة وقد ينصح باستخدام جبيرة لمنطقة الرسغ واستخدام الكمادات الباردة  لتقليل عملية التورم.

* فى الحالات البسيطة من الممكن استخدام مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين للحد من الألم وكذلك استخدام الكورتيكوستيرويد لعلاج الالتهاب والتورم الموجود.

* استخدام الموجات الفوق الصوتية مما يؤدي لرفع درجة حرارة الأنسجة والتقليل من الإحساس بالألم.

* الجراحة ويتم اللجوء إليها في حال استمرار الألم دون الاستجابه للطرق العلاجية السابقة لمدة تزيد عن ستة أشهر وتتم تحت التخدير الموضعي بإزالة بعض الأنسجة من داخل النفق الرسغي لتوسيعه وتقليل الضغط على العصب.

References

1-https://www.webmd.com/pain-management/carpal-tunnel/carpal-tunnel-syndrome#:~:text=Carpal%20tunnel%20syndrome%2C%20also%20called,and%20ends%20in%20your%20hand

2-https://www.healthline.com/health/pregnancy/carpal-tunnel-pregnancy

3-https://www.csp.org.uk/public-patient/rehabilitation-exercises/carpal-tunnel-syndrome#:~:text=Keeping%20your%20arm%20straight%20in,to%20pull%20the%20fingers%20back

4-https://www.webmd.com/pain-management/carpal-tunnel/do-i-need-carpal-tunnediseases-conditionsl-surgery

5-https://www.mayoclinic.org//carpal-tunnel-syndrome/symptoms-causes/syc-20355603
6-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/carpal-tunnel-syndrome/expert-answers/carpal-tunnel-exercises/faq-20058125

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق