الأمراض

متلازمة الإسكندرية أو العيون البنفسجية

يربط الكثير من الناس متلازمة الإسكندرية أو متلازمة أليجاندريا أو أليخاندريا أو متلازمة العيون البنفسجية بالممثلة الشهيرة إليزابيث تايلور التي عُرفت بإصابتها بهذه المتلازمة. ودعمت عيناها البنفسجيتان ادعاءات وجود متلازمة الإسكندرية التي لم يصدق أحد وجودها.

ما هي متلازمة الإسكندرية؟ 

متلازمة الإسكندرية ما هي إلا خرافة انتشرت عبر الإنترنت، تدعي وجود طفرة جينية تحول بعض الناس إلى بشر “مثاليين”. وهذا بالطبع مجرد خيال، ولكن هناك عدة حالات طبية حقيقية يمكن أن تسبب تغيرات في لون العين. (1)

وتزعم خرافة متلازمة الإسكندرية، التي لها العديد من قصص الأصل الغريبة، أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يولدون بعيون بنفسجية أو عيون تتحول إلى اللون البنفسجي بعد الولادة بفترة قصيرة، وكذلك لهم بشرة شاحبة وأجسام متناسقة، ولا يزيد وزنهم، ويُفترض أنهم يعيشون أكثر من 100 عام. (2)

اقرأ أيضًا: الاكزيما…. الأسباب، والأعراض، والأنواع، و 8 طرق غير دوائية للوقاية والعلاج منزلياً.

مرض السكر عند الاطفال ..الأنواع والأسباب والعلاج والوقاية.

اعراض متلازمة الإسكندرية 

  • جلد شاحب وأجسام متناسقة.
  • أجهزة مناعية قوية.
  • فضلات قليلة جدًا.
  • عيون بنفسجية.

يُعَد تصبغ العين الشديد هو السبب الرئيسي للعيون البنفسجية. وعادةً ما يكون أصحاب العيون البنفسجية حساسين جدًا لأشعة الشمس. وبالنظر إلى هذه الجوانب الطبية، تكون العيون بنفسجية اللون غير سليمة.

  • عدم وجود شعر بالجسم.

يرتبط عدم وجود شعر بالجسم بمتلازمة عدم الحساسية للأندروجين (متلازمة موريس)، حيث تسبب هذه المتلازمة نقصًا في شعر الوجه والجسم. ولا تستطيع النساء المصابات بهذه المتلازمة إنجاب طفل بسبب عدم وجود رحم لديهن. وهذا بالضبط مخالف لما تصفه متلازمة الإسكندرية، وبالتالي لا يمكن اعتبارها سوى خرافة.

  • غياب الحيض مع القدرة على الإنجاب.

الحيض هو عملية طبيعية حيث يُخرِج جسم المرأة الدم والأنسجة من الرحم. وهذه العملية تهيئ الرحم للحمل من خلال إنتاج البويضات. وفي حالات نادرة جدًا، يُعاد امتصاص الأنسجة والدم من الرحم، ويحدث هذا بشكل عام بسبب طفرة وراثية معقدة. ولذلك، يبدو من المستحيل عمليًا غياب الحيض عند المرأة ومع ذلك تكون قادرة على إنجاب طفل كما في متلازمة الإسكندرية. 

  • بصر مثالي وعمر طويل.

مرة أخرى، لا يمكن التمتع ببصر مثالي مدى الحياة لأن مشاكل البصر شائعة جدًا على مدار الحياة. ويبدو أن العمر الطويل مخالف لقانون الطبيعة ويتطلب عدة تغييرات وراثية. (1) ، (3)

اقرأ أيضًا: حب الشباب أسبابه وأنواعه وكيفية التخلص منه.

تعرف على فوائد العسل الأبيض المذهلة|2021.

حالات طبية يتغير فيها لون العين

القزحية هي الحلقة الملونة التي تحيط ببؤبؤ العين وتتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين. وإلى جانب متلازمة الإسكندرية، هناك حالات أخرى يتغير فيها لون العين.

  • التغيرات الطبيعية مع تقدم العمر

يعتمد لون القزحية، مثل لون الشعر والجلد، على وجود بروتين يسمى الميلانين، وتفرزه خلايا خاصة تسمى الخلايا الميلانينية. (2)

ويولد معظم الأطفال بعيون بنية. ومع ذلك، فإن العديد من القوقازيين يولدون بعيون زرقاء أو رمادية، وقد يتحول هذا اللون إلى لون أخضر أو عسلي أو بني بمرور الوقت. (1)

وتنتج الخلايا الميلانينية الميلانين استجابةً للتعرض للضوء، وتصبح أكثر نشاطًا خلال السنة الأولى من العمر، مما يفسر تغير لون عين الرضيع. وعادةً ما تتوقف التغيرات في لون العين عند سن السادسة. وتشير الأبحاث إلى أن هذه الظاهرة تصيب 10-15% من ذوي الأصول القوقازية. (1)

  • تغاير لون القزحيتين

تغاير لون القزحيتين هو أن يكون الشخص لديه عينيْن بلونين مختلفين. وفي معظم الأحيان، لا يسبب أي مشاكل. وغالبًا ما تكون مجرد ميزة ناتجة عن جينات تنتقل من الوالدين أو بسبب شيء حدث عند تكوين العينيْن. وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون من أعراض حالة مرضية. (1)، (4)

  • التهاب القزحية والجسم الهدبي مغاير اللون من فوكس

وصفه إرنست فوكس لأول مرة عام 1906، وهو التهاب مزمن أحادي الجانب يتميز بقزحية عين مغايرة اللون. وخمن فوكس أن عملية غير معروفة تؤدي إلى تطور صبغة العنبية (طبقة العين الوسطى الوعائية والتي تتألف من طبقة العين المشيمة والجسم الهدبي والقزحية) غير الطبيعية مع التهاب مزمن منخفض الدرجة، وتؤدي في النهاية إلى ضمور القزحية والجلوكوما الثانوية.

وعادةً ما يصيب أصحاب العيون ذات اللون الفاتح من الشباب الذين يعانون من أعراض بسيطة جدًا وبدون ألم أو احمرار في العين الخارجية. (2) ، (5)

  • الجلوكوما الصبغية

نوع من الجلوكوما الثانوية مفتوحة الزاوية التي تتميز بتصبغ الشبكة التربيقية، وعيب تضوء القزحية (بسبب الضمور في ظهارة صباغ القزحية)، والتصبغات على طول بطانة القرنية. 

ويُصنَّف الأفراد، الذين يعانون من نفس الأعراض السابقة والذين لا تظهر عليهم أعراض تلف العصب البصري أو خسارة الساحة البصرية، ضمن المصابين بمتلازمة تبعثر الصبغة حتى لو كان ضغط العين مرتفعًا. وتشير التقديرات إلى معاناة أكثر من 3 ملايين أمريكي من الجلوكوما، على الرغم من عدم إدراك الجميع الإصابة بها. (1) ، (6)

  • متلازمة هورنر

اضطراب نادر نسبيًا يتسم بانقباض حدقة العين (تقبض الحدقة)، وتدلي الجفن العلوي (تدلي الجفون)، وعدم تعرق الوجه (انقطاع التعرق)، وتراجع مقلة العين داخل محجر العين (غؤور العين). وهذه هي الأعراض الأربع التقليدية للاضطراب.

ويظهر العيب الخلقي والأكثر ندرة لمتلازمة هورنر عند الولادة ولكن السبب غير معروف. وفي أغلب الأحيان، تحدث الإصابة بمتلازمة هورنر نتيجة لنوع من التداخل مع الأعصاب السمبثاوية التي تُعصِّب العينين. وقد تختلف الأسباب الرئيسية اختلافًا كبيرًا، من لدغة ثعبان أو حشرة إلى إصابة في الرقبة ناتجة عن أداة غير حادة. (2) ، (7)

  • أورام القزحية

القزحية هي الجزء الملون من العين. ويمكن أن تنمو الأورام داخل القزحية وخلفها. وتتمثل معظم أورام القزحية في تكيسات أو نمو صبغي (مثل الشامات)، ويتمثل بعضها في أورام ميلانينية خبيثة.

ولا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بأورام القزحية. ولكن يمكن أحيانًا ملاحظة تغييرات في مظهر العين. ويمكن أن تتغير البقع الصبغية السميكة المعروفة باسم الشامة/ الوحمة أو يزيد حجمها أو تسحب بؤبؤ العين في اتجاه مختلف. (2)

  • قطرات طبية
  • يمكن أن تؤدي بعض قطرات العين المستخدمة في علاج الجلوكوما إلى تغيرات في لون العين.
  • الأدوية المعروفة باسم نظائر البروستاجلاندين، مثل لاتانوبروست (زالاتان) وبيماتوبروست (لوميجان)، يمكن أن تسبب تغميق لون العيون.
  • يمكن أن تُستخدَم قطرة بيماتوبروست كمحسّن للرموش، ويتم تسويقها تحت اسم لاتيس لهذا الغرض. وعند وضعها على الرموش، قد تعزز تطويل الرموش، ولكنها قد تزيد من التصبغ البني في العينين. ومن المحتمل أن يكون هذا الأثر دائمًا.
  • يمكن أن تتسبب قطرة لاتيس في تغميق جلد الجفون أيضًا، على الرغم من أن هذا التأثير يختفي عادةً عندما يتوقف الشخص عن استخدام المنتج. (1)

اقرأ أيضًا: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وعلاجها.

فقر الدم (الأنيميا) الاسباب والانواع و الاعراض و العلاج.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب على أي شخص يلاحظ تغيرات في لون إحدى العينين أو كلتيهما مراجعة الطبيب. وكذلك يجب التحقق من التغييرات غير المتعلقة باللون، لأنها قد تشير إلى حالة مرضية مستعصية.

ويجب على أي شخص أيضًا طلب العلاج في أي وقت يعاني من:

  • ضعف الرؤية.
  • تشوش الرؤية.
  • الأجسام الطافية في مجال الرؤية.
  • ألم.
  • احمرار العينين. (1)

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم…الأسباب والأعراض وطرق العلاج المختلفة.

فوائد صحية كثيرة لشرب الماء ..تعرف عليها.

جميع المعلومات المذكورة في المقال هدفها التوعية الصحية ولا تغني عن زيارة الطبيب.

مصادر

1- https://www.medicalnewstoday.com/articles/321729#takeaway.

2- https://www.healthline.com/health/alexandrias-genesis#pigmentary-glaucoma.

3- https://factdr.com/health-conditions/alexandrias-genesis/.

4- https://www.webmd.com/eye-health/heterochromia-iridis.

5- https://emedicine.medscape.com/article/1208706-overview.

6- https://www.dragarwal.com/diseases-conditions/glaucoma/pigmentary-glaucoma/.

7- https://rarediseases.org/rare-diseases/horners-syndrome/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق