كل المقالات

ما هي القدم الحنفاء (القدم المخلبية) clubfoot

هي مجموعة من تشوهات القدم الخُلقية، تحدث في واحد من كل 1000 مولود، هي واحدة من أكثر العيوب الخلقية شيوعًا التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي. على الرغم من أنه يمكن التعرف على حنف (تشوهات القدم) القدم عند الولادة، إلا أن شدة التشوه يمكن أن تختلف من خفيفة إلى صلبة للغاية.

الأطفال المصابون لديهم بنية عظمية غير طبيعية في الكاحل بحيث يتم تثبيت القدمين المصابة في وضع مقرب ممتد. يتطلب التصحيح علاجًا طبيًا متكررًا وجراحة في كثير من الأحيان.

أسباب الإصابة بالقدم الحنفاء 

تحدث القدم الحنفاء لأن وتر العرقوب (الوتر الكبير في مؤخرة الكاحل) قصير جدًا. يمكن أن تؤثر القدم الحنفاء على قدم واحدة أو كلا القدمين. ليس مؤلمًا للأطفال، ولكنه قد يصبح مؤلمًا ويجعل المشي صعبًا إذا لم يتم علاجه.

اقرأ أيضا تصلب الشرايين

ما هي أعراض القدم؟

العلامة الأكثر شيوعًا لحنف القدم هي تحول إحدى القدمين أو كليهما إلى الداخل. القدم تواجه الرجل المعاكسة.

قد تلاحظ أيضًا أن القدم بها:

  • شكل الكلى.
  • تجعد عميق في منتصف الجزء الداخلي من القدم.
  • تقوس أعلى من المعتاد (يسمى تشوه تجويف القدم).

مشاكل أخرى قد تلاحظها:

  • عضلات أصغر في الساق المصابة.
  • قدم أقصر.
  • تصلب الكاحل.
  • عدم وجود مجال كامل للحركة في القدم.

أسباب القدم الحنفاء

سبب القدم الحنفاء غير معروف في معظم الحالات. قد يكون هناك رابط جيني، حيث يمكن أن يكون متوارثًا في العائلات. أو قد يكون بسبب اضطراب الأعصاب في الدماغ أو العضلات أو النخاع الشوكي.

كما تلعب العوامل البيئية مثل عمر الأم أو إصابتها بداء السكري الحمل دورًا 

في حالات نادرة، ترتبط القدم الحنفاء بحالات أكثر خطورة، مثل السنسنة المشقوقة (اضطراب الأنبوب العصبي).

اقرأ أيضا التهاب الكبد الوبائي  أهم أسبابه وطرق الوقاية منه

ما هي أنواع القدم الحنفاء؟

هناك نوعان من حنف القدم:

1.القدم المعزول أو مجهول السبب

يعتبر حنف القدم المعزول أو مجهول السبب هو النوع الأكثر شيوعًا. إذا كان طفلك يعاني من حنف القدم ولا يعاني من أي مشاكل طبية أخرى، فإن هذا يطلق عليه اسم حنف القدم المعزول.

2.حنف القدم غير المعزول

يحدث حنف القدم غير المعزول جنبًا إلى جنب مع المشكلات الصحية الأخرى. تشمل هذه الحالات لاعوجاج المفاصل (مشكلة في المفاصل) والسنسنة المشقوقة (اضطراب الأنبوب العصبي). عيوب الأنبوب العصبي هي مشاكل في الدماغ والعمود الفقري والنخاع الشوكي.

متى تزور الطبيب؟

من المرجَّح أن يلاحظ طبيبك حنف القدم بعد وقت قصير من ولادة طفلك، بناءً على شكلها. قد ينصحك طبيبك بشأن العلاج الأنسب أو يحيلك إلى طبيب متخصص في مشاكل العظام والعضلات (طبيب العظام للأطفال).

اقرأ أيضا لين العظام اسبابه واعراضه وكيف يتم التشخيص والعلاج…

طريقة العلاج 

عادة ما تصحح القدمان نفسها عند بلوغ 3 أشهر، لكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى بضع جلسات من العلاج الطبيعي. لكن طريقة بونسيتي(Ponseti)هي الأسلوب المفضل للعلاج، يبدأ علاج القدم الحنفاء عادة في غضون أسبوع إلى أسبوعين من ولادة طفلك.

  • العلاج غير الجراحي

العلاج الأولي لحنف القدم غير جراحي، بغض النظر عن مدى خطورة التشوه.

1.طريقة بونسيتي. الأسلوب الأكثر استخدامًا هو طريقة Ponseti، والتي تستخدم الشد والسبك اللطيفين لتصحيح التشوه تدريجيًا. يجب أن يبدأ العلاج بشكل مثالي بعد الولادة بفترة وجيزة.

  1.  يتم شد قدم طفلك بلطف ومعالجتها في الوضع الصحيح وتثبيتها في مكانها بجبيرة طويلة الساق (أصابع القدم إلى الفخذ). كل أسبوع تتكرر عملية الشد وإعادة الوضع والصب حتى تتحسن القدم إلى حد كبير. بالنسبة لمعظم الأطفال، يستغرق هذا التحسن حوالي 6 إلى 8 أسابيع.
  2.   بعد فترة المعالجة والصب، يحتاج ما يقرب من 90 في المائة من الأطفال إلى إجراء بسيط لتحرير الضغط المستمر في وتر العرقوب (حبل الكعب). سيتم وضع قالب جديد على الساق لحماية الوتر أثناء التعافي. يستغرق هذا عادة حوالي 3 أسابيع. بحلول الوقت الذي تتم فيه إزالة الجبيرة، يكون وتر العرقوب قد نما مجددًا إلى طول مناسب.
  3.  لضمان بقاء القدم في الوضع الصحيح بشكل دائم، سيحتاج طفلك إلى ارتداء دعامة (تسمى عادةً “الأحذية والبار”). الدعامة تحافظ على القدم في الزاوية المناسبة للحفاظ على التصحيح. خلال الأشهر الثلاثة الأولى، سيرتدي طفلك الدعامة بشكل أساسي بدوام كامل (23 ساعة في اليوم). سيقوم طبيبك بتقليل الوقت في الدعامة تدريجيًا إلى مجرد ليلة ووقت قيلولة (حوالي 12 إلى 14 ساعة يوميًا).

2.الطريقة الفرنسية. طريقة أخرى غير جراحية لتصحيح حنف القدم – تسمى أيضًا طريقة العلاج الطبيعي أو الوظيفي يتم توجيهها عادةً بواسطة معالج طبيعي لديه تدريب وخبرة متخصص.

مثل طريقة بونسيتي، بدأت الطريقة الفرنسية بعد الولادة بفترة وجيزة وتتطلب مشاركة الأسرة.

تتطلب هذه الطريقة ما يقرب من ثلاث زيارات للمعالج الطبيعي كل أسبوع. لأن هذا نظام يومي.

بعد 3 أشهر، يشعر معظم الأطفال بتحسن كبير في وضع القدم، وتقل الحاجة إلى زيارات المعالج الطبيعي.

الأحذية والبار”
  • العلاج الجراحي

في بعض الأحيان لا يمكن تصحيح التشوه بالكامل أو يعود. بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأطفال من تشوهات شديدة جدًا لا تستجيب للتمدد. عندما يحدث هذا، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لضبط الأوتار والأربطة والمفاصل في القدم والكاحل.

نظرًا لأن الجراحة عادةً ما تؤدي إلى تيبس القدم، خاصة مع نمو الطفل، يتم بذل كل جهد ممكن لتصحيح التشوه قدر الإمكان من خلال طرق غير جراحية. 

تستهدف الجراحة الأقل شمولاً الأوتار والمفاصل التي تساهم في التشوه فقط. في كثير من الحالات، يتضمن ذلك تحرير وتر العرقوب في الجزء الخلفي من الكاحل أو تحريك الوتر الذي ينتقل من مقدمة الكاحل إلى الجزء الداخلي من القدم الوسطى. بمجرد إجراء التصحيح عادةً ما يتم تثبيت مفاصل القدم بدبابيس وجبيرة طويلة الساق بينما تلتئم الأنسجة الرخوة.

بعد 4 إلى 6 أسابيع، يقوم الطبيب بإزالة الدبابيس والجبيرة، وعادةً ما يقوم بوضع قالب قصير الساق، والذي يتم ارتداؤه لمدة 4 أسابيع إضافية. بعد إزالة آخر قالب، لا يزال من الممكن أن تحاول عضلات قدم طفلك العودة إلى وضع حنف القدم، لذلك من المرجح أن يتم استخدام أحذية أو دعامات خاصة لمدة تصل إلى عام أو أكثر بعد الجراحة.

كيف يمكنني منع حنف القدم عند طفلي؟

إذا كنت معرضة لخطر كبير لولادة طفل مصاب بالقدم الحنفاء أو عيوب خلقية أخرى، فتحدثي إلى مستشار وراثي. المستشار الجيني هو خبير في العيوب الخلقية والحالات الوراثية. وتحققي من وجود إصابات مثل فيروس زيكا. يزيد علاج الالتهابات قبل الحمل من فرص الحمل والولادة بصحة جيدة.

عندما تكونين حاملا:

  • تأكدي من الذهاب إلى جميع فحوصات الرعاية السابقة للولادة.
  • حماية ضد زيكا.
  • لا تستخدمي العقاقير المحظورة.

هل يمكن عودة الإصابة؟

حنف القدم يمكن أن يعود. من المرجح أن يحدث ذلك إذا لم يتم اتباع جدول العلاج بالضبط. إذا عادت القدم إلى وضعية حنف القدم، فراجعي الطبيب الخاص بالطفل قد تحتاج إلى تكرار بعض مراحل خطة العلاج.

أقرا أيضا العيوب الخلقية الأسباب والعلاج وهل يمكن منع حدوثها؟

المراجع

https://academic.oup.com/aje/article/152/7/658/75215?login=false

https://link.springer.com/article/10.1007/s11999-009-0734-9

https://www.nhs.uk/conditions/club-foot/

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16889-clubfoot

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق