الصحة والجمال

لقاح كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد لأول مرة في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019، ومنذ ذلك الوقت يعمل العلماء على دراسة الفيروس وكيفية السيطرة عليه حتى توصلوا أخيرا إلى إنتاج لقاحات كورونا المستوفية لمعايير السلامة والفعالية اعتبارًا من 3 يونيو 2021.

لقاح كورونا

تنقذ اللقاحات ملايين الأرواح كل عام، ولفهم آلية عمل لقاح كورونا سنتطرق لآلية المناعة في أجسامنا حين تتعرض لفيروس ما تتصدى له الخلايا المناعية وتقاتله وتقضي عليه وتحتفظ في خلايا الذاكرة المناعية بنسخة من الفيروس حتى يتم التعرف عليه عند التعرض له مرة أخرى والقضاء عليه بشكل أسرع وفي وقت أقل وبجهد أقل. [1]

لقاح كورونا  هو نسخة ضعيفة من الفيروس تدخل إلى جسمك حتى تتغلب عليها خلاياك المناعية وتحتفظ بنسخة للمستقبل حتى تقضي على الفيروس حال تعرضك له ويحميك من مضاعفات الفيروس الخطيرة.

للاطلاع:زيثروكان Zithrokan ، المضاد الحيوي الأكثر استخدامًا لعلاج Covid-19 

عادة ما يستغرق الأمر بضعة أسابيع بعد التطعيم حتى ينتج الجسم خلايا الذاكرة المناعية. لذلك من الممكن أن يصاب الشخص بالفيروس قبل التطعيم مباشرة أو بعده مباشرة فيمرض لأن اللقاح لم يتح له الوقت الكافي لتوفير الحماية.

انواع لقاح كورونا 

لقاح فايزر: يعطى على جرعتين بينهما ثلاثة أسابيع ويكون فعالا في الوقاية من الفيروس خلال أسبوعين من الجرعة الثانية ويسمح به للأفراد بداية من عمر 12 عامًا.

لقاح موديرنا: يعطى على جرعتين بينهما شهر تقريبا (28 يوما) وتبدأ فعاليته بعد أسبوعين من الجرعة الثانية يسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما. 

لقاح جونسون: يعطى جرعة واحدة تبدأ فعاليتها بعد أسبوعين أيضا ويسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما.

لقاح سينوفارم(لقاح كورونا الصيني): يعطى على جرعتين بينهما 21 يوما وتبدأ فعاليته بعد أسبوعين من الجرعة الثانية ويسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما.

لقاح سينوفاك(لقاح كورونا المصري): يعطى على جرعتين بينهما 14 يوما تبدأ فعاليته بعد أسبوعين من الجرعة الثانية ويسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما.

لقاح استرازينيكا: يعطى على جرعتين بينهما شهر تقريبا(28 يوما) وتبدأ فعاليته بعد أسبوعين من الجرعة الثانية ويسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما.

لقاح سبوتنك: يعطى على جرعتين بينهما 21 يوما وتبدأ فعاليته بعد أسبوعين من الجرعة الثانية ويسمح به للأفراد بداية من عمر 18 عاما.[2]

لازال العالم في انتظار نتائج الدراسات السريرية حتى نجيب عن سؤال ما هو افضل لقاحات كورونا لكن بالتأكيد جميع اللقاحات فعالة وتمنع بشكل موثوق أعراض كورونا وتزيد من فرص الشفاء وتقلل احتمالية مضاعفات الفيروس الخطرة، وقد اختبرت وأُثبتت فعاليتها جميعا حتى بعد الجرعة الأولى فقط.[3]

أعراض بعد لقاح كورونا 

كما ذكرنا في البداية أن لقاح كورونا هو نسخة مضعفة من الفيروس لذلك قد يظهر عليك بعض التعب الأعراض الاعتيادية بعد التطعيم وهو على عكس ما يعتبره البعض اضرار لقاح كورونا بل هو علامة طبيعية على استجابة جسدك للقاح وأنه يقوم ببناء مناعة ضد المرض. 

قد يؤلمك ذراعك قليلًا بعد تلقي اللقاح أو ربما يظهر احمرار أو تورم وهذا في حالات قليلة، وللحد من هذا الألم ننصحك بوضع كمادات باردة ونظيفة على مكان الحقنة، كما تساعد تدريبات الذراع.

قد تشعر بتوعك أو صداع أو آلام في العضلات أو ارتفاع في الحرارة، فقط أرح جسدك واشرب الكثير من السوائل وستكون بخير خلال بضع أيام.[4] 

اتصل بطبيبك فورًا في حال استمر ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن يومين، أو إذا كان لديك سعال مستمر أو في حال فقدان أو ضعف حاستي الشم والتذوق، فهذه قد تكون علامات إصابتك بفيروس كورونا الذي ربما تكون التقطته قبل التطعيم أو بعده.

لقاح كورونا والحمل والخصوبة 

ينصح للحامل والمرضع ومن تخطط للحمل بتلقي لقاح كورونا تبعًا لتوصيات (CDC) مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حيث تقول مديرة المركز د. روشيل والنسكي: أن اللقاحات آمنة وفعالة وضرورية للغاية للنساء الحوامل لأننا نواجه متغير دلتا شديد العدوى ونرى نتائج خطيرة بين الحوامل غير الملقحات.[5] [6] 

انتشرت الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي حول تأثير لقاح كورونا على الخصوبة والأداء الجنسي وهذا ما تنفيه الدراسات التي أُجريت على اللقاح ولا يوجد رابط بين اللقاحات والمشاكل المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية أو جودة الحيوانات المنوية، بل تظهر الأدلة أن هذه قد تكون إحدى تبعات الإصابة بفيروس كورونا.[7] 

اقرأ أيضًا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة

لقاح كورونا والأطفال

كورونا والاطفال موضوع يشغل كل الآباء الذين يسعون لحماية أطفالهم من فيروس كورونا ومضاعفاته وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث التي أظهرت ضرورة تلقي لقاح كورونا لمن كانت أعمارهم 12 عاما فما فوق حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والمراهقين. 

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الاطفال…ادعم مناعة طفلك بالتغذية الصحيحة

            فوائد اليانسون المختلفة للأطفال

فوائد لقاح كورونا 

  • يساعد في منع الإصابة بفيروس كورونا.
  • يساعد في الحد من مضاعفات الفيروس.
  • يساعد في الحد من انتشار الفيروس وحماية المجتمع.
  • يساعد في منع ظهور متغيرات أخرى.

ما بعد اللقاح

لا يعني تلقيك اللقاح أن تتوقف عن الأخذ بالإجراءات الاحترازية العالمية التي تتلخص في: 

  • ارتداء الكمامة.
  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي. 
  • تغطية العطاس أو السعال بمنديل نظيف أو بثني مرفقك.
  • استخدام الكحول للتعقيم. 
  • الاستمرار بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون. 

اقرأ أيضًا: (Vitacid C) لتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد 

التحدي الآن هو توفير هذه اللقاحات لجميع الناس في أنحاء العالم جنبا إلى جنب مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية  حتى نسيطر على هذا الفيروس وحتى نستطيع إنهاء الجائحة. 

لذا إذا كان عمرك 18عامًا فما فوق بادر بحجز موعد التطعيم عبر الإنترنت أو المراكز الصحية المعتمدة وانتظر حتى يتم الاتصال بك وتحديد موعد قريب. كما يمكنك الحصول على اللقاح من خلال حملات وزارة الصحة المصرية ومراكز (سيارات) التطعيم المتنقلة.

References

[1] https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/different-vaccines/how-they-work.html

[2] https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/different-vaccines.html

[3]  https://theconversation.com/which-covid-vaccine-is-best-heres-why-thats-really-hard-to-answer-161185

[4]  https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/expect/after.html 

[5]   https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/coronavirus/the-covid19-vaccine-and-pregnancy-what-you-need-to-know

[6]    https://www.cdc.gov/media/releases/2021/s0811-vaccine-safe-pregnant.html

[7]  https://www.scientificamerican.com/article/covid-vaccines-show-no-signs-of-harming-fertility-or-sexual-function/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق