الصحة والجمالكل المقالات

لقاح كورونا COVID-19 Vaccine

التطعيم هو أداة قيمة للوقاية من العديد من الأنواع المختلفة من الأمراض المعدية. لذلك قد تكون اللقاحات الواقية من فيروس كورونا أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة.

يوجد الآن العديد من اللقاحات قيد الاستخدام. حيث تم إدراج لقاح فايزر Pfizer في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية (EUL) في ديسمبر 2020. وتم إدراج لقاح استرازينيكا AstraZeneca في فبراير 2021. ثم إدراج  لقاح شركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson فى مارس 2021. يليه إدراج لقاح موديرنا Moderna  في أبريل 2021. ومن بعده تم إدراج لقاح سينوفارم Sinopharm الصيني في مايو 2021، ثم لقاح سينوفاك Sinovac في يونيو 2021.

ما هي فوائد لقاح فيروس كورونا؟

·         تقليل الإصابة بفيروس كورونا أو الموت بسببه.

·         منع نشر فيروس كورونا للآخرين.

·         زيادة عدد الأشخاص في المجتمع المحصنين من الإصابة بالفيروس، مما يجعل انتشار المرض أكثر صعوبة ويساهم في مناعة القطيع.

·         منع فيروس كورونا من الانتشار والتكاثر، مما يقلل فرص تحوره ومن ثم يقلل مقاومته للقاحات.

ولكن كيف تعمل الأنواع المختلفة من لقاحات كورونا؟

يتسبب اللقاح في قيام الجهاز المناعي بتكوين أجسام مضادة لمحاربة الفيروس. تستخدم لقاحات كورونا نسخة غير ضارة من بروتين S الموجود على سطح الفيروس.

قد توفر الإصابة بفيروس كورونا بعض الحماية الطبيعية أو المناعة من الإصابة مرة أخرى بالفيروس. لكن ليس من الواضح إلى متى تستمر هذه الحماية. نظرًا لأن العدوى ممكنة مرة أخرى ويمكن أن يتسبب فيروس كورونا في مضاعفات طبية خطيرة، فمن المستحسن أن يحصل الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بالفيروس على لقاح كورونا. إذا تم العلاج من فيروس كورونا بأجسام مضادة وحيدة النسيلة (Monoclonal antibodies) أو بلازما الدم، فانتظر 90 يومًا قبل الحصول على اللقاح.

لا يمكن أن تسبب لقاحات كورونا الإصابة بالفيروس. سيستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يتمكن الجسم من بناء المناعة بعد تلقي اللقاح. نتيجة لذلك، من الممكن أن تتعرض للإصابة بالفيروس قبل التطعيم أو بعده مباشرة.

لقاح كورونا

ما هي الآثار الجانبية العامة المحتملة للقاح فيروس كورونا؟

يمكن أن يسبب لقاح كورونا آثارًا جانبية خفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، بما في ذلك:

·         ألم أو احمرار أو تورم في مكان إعطاء الحقنة.

·         الحمى.

·         الإجهاد.

·         صداع الراس.

·         الألم العضلي.

·         القشعريرة.

·         ألم المفاصل.

·       القيء  والغثيان.

·         الشعور بتوعك.

·         تورم الغدد الليمفاوية.

تزول معظم الآثار الجانبية في غضون أيام قليلة. وقد تكون الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية أكثر حدة. وبعض الناس يمكن أن لا تظهر عليهم آثار جانبية.

هل يمكن أن تؤثر لقاحات كورونا على القلب؟

هناك تقارير قليلة عن زيادة في حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور (بطانة خارج القلب) المبلغ عنها بعد التطعيم بلقاح  فيروس كورونا. خاصة بعد الجرعة الثانية من اللقاح. تشمل الأعراض التي يجب مراقبتها ما يلي:

·         ألم في الصدر.

·         ضيق في التنفس.

·         الشعور بنبض سريع أو خفقان في القلب.

ما العلاقة بين لقاح كورونا استرازينيكا AstraZeneca وتجلط الدم؟

قد يسبب لقاح استرازينيكا تجلط الدم عن طريق نقص الصفائح الدموية. غالبًا ما ظهرت الأعراض بين 4 و 42 يومًا بعد التطعيم. يمكن أن تحدث الجلطات الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الدماغ مسببا الجلطة الدماغية أو في البطن. يكون المعدل أعلى عند البالغين أقل من 50 سنة، كما أنه أكثر حدوثا عند النساء.

ما العلاقة بين لقاح كورونا جونسون أند جونسون والتهاب الأعصاب الحموي الحاد (متلازمة Guillain-Barre)؟

أصيب بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا جونسون أند جونسون بمتلازمة غيلان باريه. هذا نوع من أنواع التهاب الأعصاب يهاجم فيه الجهاز المناعي أعصاب الجسم. إن فرص حدوث ذلك منخفضة للغاية.

غالبًا ما ظهرت الأعراض في غضون 42 يومًا من التطعيم. تشمل الأعراض التي يجب مراقبتها ما يلي:

·         الإحساس بالضعف أو الوخز، خاصة في الساقين أو الذراعين، والذي يزداد سوءًا وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

·         صعوبة المشي.

·         صعوبة في حركات الوجه، بما في ذلك التحدث أو المضغ أو البلع.

·         ازدواج الرؤية أو عدم القدرة على تحريك العينين.

·         صعوبة التحكم في المثانة أو وظيفة الأمعاء.

ما هي أعراض تفاعل تخثر الدم مع لقاح كورونا جونسون أند جونسون؟

قد يؤدي استخدام لقاح كورونا جونسون أند جونسون إلى زيادة خطر الإصابة باضطراب نادر وخطير في تخثر الدم والذي قد يحدث فى غضون ثلاثة أسابيع من التطعيم. كان جميع المصابين تقريبًا من النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 18 و49 عامًا، ويحدث الاضطراب بمعدل 7 لكل مليون امرأة تم تلقيحها في هذه الفئة العمرية. وتشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

·         ضيق في التنفس.

·         آلام المعدة المستمرة.

·         صداع شديد أو مستمر أو تشوش الرؤية.

·         ألم في الصدر.

·         تورم الساق.

·         ظهور كدمات أو بقع حمراء صغيرة على الجلد خارج موقع الحقن.

هل تحمي لقاحات فيروس كورونا من السلالات المتحورة؟

تتغير الفيروسات باستمرار من خلال الطفرات، وتعد سلالة دلتا معدية أكثر من السلالات السابقة. كما أنها تسبب أعراضا أكثر خطورة. بينما تشير الأبحاث إلى أن لقاحات كورونا أقل فعالية قليلاً ضد السلالات المتحورة، لا تزال اللقاحات توفر الحماية من الأعراض الشديدة. على سبيل المثال:

تشير الأبحاث أن لقاح فايزر Pfizer فعال بنسبة 88 ٪ في منع أعراض فيروس كورونا. كما أن اللقاح فعال بنسبة 96٪ في الوقاية من الأعراض الشديدة الناجمة عن سلالة دلتا.

لقاح كورونا جونسون أند جونسون فعال بنسبة 85٪ في الوقاية من الأعراض الشديدة الناجمة عن سلالة دلتا.

هل يمكن تلقى لقاح كورونا فى حالة وجود أمراض أخرى؟

يمكن الحصول على لقاح كورونا، طالما لا يوجد رد فعل تحسسي للجرعة الأولى من اللقاح أو أي من مكوناته. ولكن هناك معلومات محدودة حول سلامة لقاحات كورونا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض المناعة الذاتية.

هل من المقبول تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قبل أو بعد الحصول على لقاح كورونا؟

لا بأس من تناول مسكنات الألم بعد الحصول على لقاح كورونا، طالما لا يوجد سبب طبي آخر يمنع من تناوله.

ما هي علامات رد الفعل التحسسي للقاح كورونا؟

قد يعانى بعض الأشخاص من حساسية تجاه اللقاح إذا ظهرت هذه العلامات في غضون أربع ساعات من تلقي التطعيم:

·         القشعريرة.

·         انتفاخ الشفتين أو العينين أو اللسان.

·         صفير الصدر.

إذا حدث رد فعل تحسسى، يعنى عدم الحصول على جرعة ثانية من نفس اللقاح. ومع ذلك، يمكن الحصول على لقاح مختلف للجرعة الثانية.

وجود تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه اللقاحات الأخرى أو الأدوية القابلة للحقن، لا يمنع تلقى لقاح كورونا. ولكن يجب الخضوع للملاحظة لمدة 30 دقيقة بعد أخذ اللقاح.

هل يمكن للمرأة الحامل أو المرضعة الحصول على لقاح كورونا؟

تشير النتائج المبكرة إلى أن الحصول على لقاح كورونا أثناء الحمل لا يشكل مخاطر جسيمة على النساء الحوامل اللواتي تم تطعيمهن أو أطفالهن. حيث أن لقاحات كورونا لا تغير الحمض النووي أو تسبب تغيرات جينية.

هل يمكن أن يؤثر لقاح كورونا على الخصوبة أو الدورة الشهرية؟

لا يوجد حاليًا أي دليل على أن أي لقاح لفيروس كورونا قد يسبب العقم.

أبلغ عدد قليل من النساء عن تعرضهن لتغيرات مؤقتة في الدورة الشهرية بعد تلقي اللقاح. أظهرت دراسة صغيرة أيضًا أن بعض النساء عانين من تغيرات مؤقتة في الدورة الشهرية بعد الإصابة بالفيروس. وهو ما لم يتم إثباته إلى الآن.

يمكن أن تؤثر عوامل كثيرة على دورات الطمث، بما في ذلك العدوى والتوتر ومشاكل النوم والتغييرات في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

ما لقاح كورونا المعتمد للأطفال؟

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح الاستخدام الطارئ للقاح فايزر Pfizer للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

يتطلب لقاح فايزر حقنتين تفصل بينهما 21 يومًا. يمكن إعطاء الجرعة الثانية حتى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى.

هل يمكنني التوقف عن اتخاذ احتياطات بعد تلقي اللقاح؟

يتم اعتبار الشخص مطعماً بالكامل بعد أسبوعين من حصوله على جرعة ثانية من لقاح كورونا أو بعد أسبوعين من حصوله على جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون. بعد أن يتم التطعيم بالكامل، يمكن التوقف عن ارتداء قناع أو التباعد الاجتماعي في أي مكان، باستثناء ما يقتضيه القانون. ومع ذلك، في المناطق التى بها عدد كبير من الحالات الجديدة، يوصى بارتداء قناع في الداخل في الأماكن العامة وفي الهواء الطلق في المناطق المزدحمة.

هل لا يزال من الممكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح؟

سيحمي التطعيم معظم الناس من الإصابة بفيروس كورونا. ولكن قد يصاب عدد قليل جدًا إذا تعرضوا للفيروس. هذه تسمى حالات اختراق اللقاح. ومع ذلك، قد يجعل التطعيم المرض أقل حدة. إذا تم التطعيم بالكامل، فإن الخطر العام لدخول المستشفى والوفاة بسبب فيروس كورونا يكون أقل بكثير من الأشخاص غير المطعمين الذين لديهم عوامل خطر مماثلة.

هل يوصى بجرعات إضافية أو معززات للقاح كورونا؟

يوصي بجرعة ثالثة من لقاح كورونا لبعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل أولئك الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء. يجب إعطاء الجرعة الثالثة بعد 28 يومًا على الأقل من الجرعة الثانية.

في الوقت الحالي، تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل لا يحتاجون إلى لقاح معزز. هذا لأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل محميون من الأعراض الشديدة والموت بفيروس كورونا. ومع ذلك، يواصل مصنعو لقاح كورونا البحث واختبار الجرعات المعززة.

References

  1. https://www.who.int/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-(covid-19)-vaccines?adgroupsurvey={adgroupsurvey}&gclid=Cj0KCQjwvaeJBhCvARIsABgTDM4etV34j6YGfWZSJavE_vFz9zoaDdO6KzlRQha8ZhWmRO3Usep_W7waAlEFEALw_wcB
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/coronavirus/in-depth/coronavirus-vaccine/art-20484859
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/coronavirus/in-depth/different-types-of-covid-19-vaccines/art-20506465
  4. https://www.health.gov.au/initiatives-and-programs/covid-19-vaccines/learn-about-covid-19-vaccines/about-the-astrazeneca-vaxzevria-covid-19-vaccine
  5. https://newsnetwork.mayoclinic.org/discussion/covid-19-vaccine-urgency-as-delta-variant-continues-to-spread/
  6. https://www.mayoclinic.org/coronavirus-covid-19/why-get-vaccinated

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق