كل المقالاتالأدويةالأمراض

لقاح الانفلونزا الموسمية seasonal influenza vaccine

لقاح الانفلونزا الموسمية مهما عندما يعاني بعض الأشخاص نقصًا في المناعة حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات عدوى الأنفلونزا، ويشمل هؤلاء الأشخاص الذين يخضعون لعمليات زراعة الأعضاء، وزرع الخلايا الجذعية المكونة للدم، والسرطانات الصلبة، والأورام الخبيثة، وكذلك أولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية. يعد مرض الجهاز التنفسي السفلي الناجم عن الإنفلونزا أمرًا شائعًا، ومع ذلك فإن مناعة اللقاح منخفضة. على الرغم من ذلك أثبت لقاح الأنفلونزا الموسمية في بعض السكان فعاليته في الحد من المرض الشديد.

لقاح الانفلونزا الموسمية
لقاح الانفلونزا الموسمية

لماذا يجب تطعيم الناس ضد الانفلونزا؟

 يعد لقاح الأنفلونزا الموسمية السنوي هو أفضل طريقة للمساعدة في الحماية من الأنفلونزا. لقد ثبت أن التطعيم له فوائد عديدة بما في ذلك الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الأنفلونزا، والاستشفاء وحتى خطر الوفاة المرتبطة بالإنفلونزا عند الأطفال. في حين أن بعض الأشخاص الذين يتلقون لقاح الإنفلونزا قد يستمرون في الإصابة بالمرض، فقد ظهر في العديد من الدراسات أن التطعيم ضد الإنفلونزا يقلل من شدة المرض.

الإنفلونزا مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى وحتى الموت في بعض الأحيان. يختلف كل موسم من مواسم الأنفلونزا، ويمكن أن تؤثر الأنفلونزا على الأشخاص بشكل مختلف وملايين الأشخاص يصابون بالأنفلونزا كل عام، يمكن أن تسبب الإنفلونزا بضعة أيام من الشعور بالسوء والتغيب عن العمل أو قد تؤدي إلى أمراض أكثر خطورة.

حيث يمكن أن تشمل مضاعفات الانفلونزا:

  • الالتهاب الرئوي الجرثومي.
  • التهابات الأذن.
  • التهابات الجيوب الأنفية. 
  • تفاقم الحالات الطبية المزمنة مثل: قصور القلب الاحتقاني أو الربو أو مرض السكري.

كيف يعمل لقاح الانفلونزا الموسمية؟

يعمل مصل الانفلونزا على تعزيز المناعة عن طريق تصنيع أجسام مضادة في الجسم بعد أسبوعين تقريباً من أخذ الجرعة حيث  توفر هذه الأجسام المضادة الحماية من العدوى بفيروسات الإنفلونزا المنتشرة، ويتم تصنيع المصل عن طريق عمل أبحاث عن السلالات المتوقع أنها ستكون أكثر شيوعاً خلال الموسم المقبل.

في بعض الأحيان يجب توخي الحذر من اخذ لقاح الانفلونزا الموسمية أو منعه وذلك عندما:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر حيث أنهم أصغر من أن يحصلوا على لقاح الأنفلونزا الموسمية.
  • الذين يعانون من حساسية شديدة من مكونات اللقاح حيث يمكن أن تكون مهددة للحياة بالخطر ومنها ( الجيلاتين أو المضادات الحيوية أو مكونات أخرى..)
  • الذين عانوا من قبل من حساسية مفرطة تجاه اللقاح فلا يمكن تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية مرة أخرى. 
  • المصابون بمتلازمة غيلان باريه (مرض شلل حاد يُسمى أيضًا GBS). يجب ألا يحصل بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ من جيلان باريه على لقاح الإنفلونزا. تحدث إلى طبيبك حول تاريخ جيلان باريه الخاص بك.

 

متى يجب تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية 

من الأفضل أن يتم التطعيم قبل أن تبدأ الأنفلونزا بالانتشار يعتبر شهري سبتمبر وأكتوبر من الأوقات الجيدة بشكل عام للتطعيم ضد الإنفلونزا ومع ذلك، حتى إذا لم تكن قادرًا على الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية حتى نوفمبر أو بعد ذلك ، فلا يزال يوصى بالتطعيم لأن الأنفلونزا تصل إلى ذروتها في فبراير ويمكن أن يستمر النشاط الكبير في مايو.

ويجب أخذ الاحتياطات التالية:

  • تلقيح الأطفال بمجرد توفر لقاح الانفلونزا الموسمية، حتى لو كان ذلك في يوليو أو أغسطس حيث أن بعض الأطفال يحتاج إلى جرعتين من لقاح الإنفلونزا بالنسبة لهؤلاء الأطفال يوصى بالحصول على الجرعة الأولى بمجرد توفر اللقاح، لأن الجرعة الثانية يجب أن تُعطى على الأقل بعد 4 أسابيع من الأولى.
  • لا يتم التطعيم بشكل عام للبالغين، وخاصة أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فما فوق ، في وقت مبكر (في يوليو أو أغسطس) لأن الحماية قد تنخفض بمرور الوقت.
  • يمكن أخذ التطعيم المبكر في الاعتبار للأشخاص الذين هم في الثلث الثالث من الحمل لأن هذا يمكن أن يساعد في حماية أطفالهم خلال الأشهر الأولى من العمر (عندما يكونون أصغر من أن يتم تطعيمهم).

يجب أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية سنوياً

يجب أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية سنويًا وذلك لسببين:

أولاً: تنخفض الحماية المناعية للشخص من التطعيم بمرور الوقت، لذلك يلزم لقاح الانفلونزا السنوية لتوفير الحماية المثلى.

ثانياً: فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار تتم مراجعة تركيبة لقاح الانفلونزا الموسمية سنويًا، ويتم تحديث اللقاحات للحماية من الفيروسات التي تشير الأبحاث إلى أنها ستكون أكثر شيوعًا خلال موسم الأنفلونزا القادم. للحصول على أفضل حماية، يجب تطعيم كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر سنويًا.

اقرأ أيضا:سرطان الجلد skin cancer.

فعالية اللقاح

تختلف الحماية التي يوفرها لقاح الأنفلونزا من موسم لآخر وتعتمد جزئيًا على العمر والحالة الصحية للشخص الذي يحصل على اللقاح والتشابه أو المطابقة بين الفيروسات الموجودة في اللقاح وتلك الموجودة في الدورة الدموية ومن الممكن قياس الفوائد الجوهرية من لقاح الإنفلونزا من حيث الوقاية من مرض الإنفلونزا ومضاعفاته، ومع ذلك ستظل فوائد التطعيم ضد الإنفلونزا تختلف اعتمادًا على خصائص الشخص الذي يتم تطعيمه على سبيل المثال: 

  • صحة الشخص المتلقي للقاح.
  • عمر الشخص.
  • فيروسات الإنفلونزا المنتشرة في ذلك الموسم.
  • نوع لقاح الأنفلونزا الذي تم استخدامه.

هل يمكن الإصابة بالأنفلونزا مع تلقي اللقاح؟

نعم, يمكن الإصابة بالأنفلونزا على الرغم من تلقي اللقاح وذلك بسبب: 

  • التعرض لفيروس الإنفلونزا قبل وقت قصير من تلقي التطعيم أو خلال الفترة التي يستغرقها الجسم للحصول على الحماية بعد التطعيم فقد يؤدي هذا التعرض إلى إصابتك بالأنفلونزا قبل أن يبدأ اللقاح في حمايتك حيث كما ذكرنا من قبل: تطور الأجسام المضادة التي توفر الحماية في الجسم يستغرق حوالي  أسبوعين من التطعيم).
  • التعرض لفيروس إنفلونزا غير مشمول في لقاح الأنفلونزا الموسمية وهناك العديد من فيروسات الإنفلونزا المختلفة التي تنتشر كل عام. (حيث يتم صنع لقاح الإنفلونزا للحماية من فيروسات الإنفلونزا الثلاثة أو الأربعة التي تشير الأبحاث إلى أنها ستكون الأكثر شيوعًا).

من الممكن أيضا أن يصاب بعض الأشخاص بفيروس الأنفلونزا الذي صمم لقاح الإنفلونزا للحماية منه وذلك بسبب أنه يمكن أن تختلف الحماية التي يوفرها التطعيم ضد الإنفلونزا بشكل كبير ويعتمد ذلك جزئيًا على عوامل الصحة والعمر للشخص الذي يتم تطعيمه بشكل عام  يعمل لقاح الإنفلونزا بشكل أفضل بين البالغين الأصحاء والأطفال الأكبر سنًا.

ما الحماية التي يوفرها لقاح الإنفلونزا إذا أصبت بالأنفلونزا؟

قد تستمرإصابة بعض الأشخاص الذين يتم تطعيمهم بالأنفلونزا كما ذكرنا من قبل ومع ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات أن لقاح الإنفلونزا يقلل من شدة المرض لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم ولكنهم ما زالوا يمرضون، و أظهرت دراسة أجريت عام 2021 أن التطعيم ضد الإنفلونزا كان مرتبطًا بين البالغين بانخفاض خطر دخول وحدة العناية المركزة بنسبة 26٪ وانخفاض خطر الوفاة بسبب الإنفلونزا بنسبة 31٪ مقارنةً بمن لم يتلقوا التطعيم، وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن التطعيم ضد الإنفلونزا قلل الوفيات والدخول إلى وحدة العناية المركزة، وطول مدة الإقامة فيها، والمدة الإجمالية للاستشفاء بين البالغين في المستشفى المصابين بالأنفلونزا.

فوائد لقاح الأنفلونزا الموسمي

يمكن أن يمنعك لقاح الإنفلونزا من الإصابة بالأنفلونزا ويقلل أيضاً ملايين الأمراض وزيارات الأطباء المتعلقة بالإنفلونزا كل عام بنسبة 40 إلى 60 بالمئة حيث إنه:

  • يقلل من شدة المرض لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم ولكنهم ما زالوا يمرضون.
  • مرتبطًا بين البالغين بانخفاض خطر دخول وحدة العناية المركزة بنسبة 26٪ وانخفاض خطر الوفاة بسبب الإنفلونزا بنسبة 31٪ مقارنةً بمن لم يتم تلقيحهم.
  • يقلل من خطر دخول الأطفال في وحدة العناية المركزة للأطفال (PICU) بنسبة 74 بالمائة خلال موسم الإنفلونزا.
  • يعد التطعيم ضد الإنفلونزا أداة وقائية مهمة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية المزمنة.
  • ارتبط بانخفاض معدلات بعض الأحداث القلبية.
  • يقلل من خطر تفاقم مرض الرئة المزمن المرتبط بالإنفلونزا على سبيل المثال: مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تقليل تفاقم الحالات  المصابة بالأمراض المزمنة مثل  مرض السكري
  • حماية الحوامل من الأنفلونزا فإن لقاح الإنفلونزا الذي يُعطى أثناء الحمل يساعد في حماية الطفل من الانفلونزا لعدة أشهر بعد الولادة عندما يكون هو أو هي أصغر من أن يتم تطعيمهم.
  • يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الطفل بسبب الأنفلونزا.
  • حماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا الخطيرة مثل الرضع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية المزمنة.

اعراض مصل الأنفلونزا

في حين أن لقاح الأنفلونزا لا يمكن أن يصيبك بمرض الأنفلونزا إلا أن هناك آثارًا جانبية مختلفة قد ترتبط بالحصول على لقاح الإنفلونزا وعادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وقصيرة الأمد خاصة عند مقارنتها بأعراض الأنفلونزا وهي: 

  • وجع أو احمرار أو تورم في مكان الحقن.
  • صداع (درجة منخفضة).
  • حمى.
  • آلام العضلات.
  • غثيان.
  • إعياء.
  • يتم قتل الفيروسات الموجودة في لقاح الإنفلونزا (حيث أنها غير نشطة) ، لذلك لا يمكنك الإصابة بالأنفلونزا من لقاح الأنفلونزا.

انواع مصل الانفلونزا 

  • النوع الأول من لقاحي الإنفلونزا المسجلين في مصر: اللقاح الثلاثي Trivalent vaccine ويتضمن هذا اللقاح 3 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية كل موسم وهي H1N1،H3N2 من النوع A وسلالة واحدة من النوع B

ويعطى بداية من سن 6 شهور وتكون الجرعة من سن 6 شهور الى 3 سنوات نصف الجرعة وهي 0.25 مل ومن بعد سن 3 سنوات تؤخذ الجرعة كاملة مثل البالغين أي 0.5 مل.

  • النوع الثاني هو اللقاح الرباعي quadrivalent vaccine ويتضمن 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية كل موسم وهي نفس السلالات الثلاثة الموجودة في اللقاح الثلاثي، بالإضافة إلى سلالة رابعة من النوع B وهو مثل (فاكسيجريب تترا Vaxigrip tetra ويعطي بداية من عمر 6 شهور) و(انفلوفاك تترا Influvac tetra ويعطي بداية من عمر 3 سنوات فما فوقها وهو جرعة واحدة ثابتة لكل الأعمار 0.5مل).

كلا اللقاحين سواء الثلاثي أو الرباعي يستخدمان للوقاية من مرض الإنفلونزا ا

لفيروسي للأطفال والكبار، وينحصر الاختلاف بينهما فقط في سن بداية التطعيم، لا جدوى من تكرار الجرعة خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الإنفلونزا، إذا كان قد تلقي جرعاته بشكل سليم.

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29485353/
https://www.cdc.gov/flu/prevent/keyfacts.htm?fbclid=IwAR0HTi06NMHvcWCXjkxLsxG6uoabkjjGeF4hfMwn6BucFgHjoKBe19166wI
https://www.cdc.gov/flu/prevent/vaccinesafety.htm?fbclid=IwAR1W8mbIhLbsAZccdTt7xViG4sQsIntZiaDyW6qPYb_6ylvhUFxbWUoRoZo
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4362519/
https://www.cdc.gov/flu/prevent/benefit-publications.htm?fbclid=IwAR11p_VoVJqhG1gfMO1tcH6sasNqAvs5boWfu25ZUlH4IzDVS-IHy8g_HoY

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق