الأعشابكل المقالات

لبان الذكر… تعرف على فوائده المدهشة وأضراره

لبان الذكر مادة صلبة تشبه العلكة (الراتنج) تأتي من جذع شجرة Boswellia sacra. توجد هذه الأشجار بشكل شائع في دول الشرق الأوسط مثل عمان واليمن، ودول أفريقية مثل الصومال وإثيوبيا. يُطلق عليه لبان الذكر أو اللبان البدوي أو اللبان المر أو الكندر.

استخدمه الناس في الطب التقليدي لعدة قرون، ويقول البعض أنه يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك علاج السرطان. يستخدم الناس زيته على الجلد وفي العلاج بالروائح ويُعرف لدى البعض باسم “ملك الزيوت”. (1)(2)(3)

لبان الذكر
لبان الذكر

وفيما يلي نستعرض أهم استخدامات وفوائد لبان الذكر وكذلك آثاره الجانبية.

ماهي مكونات لبان الذكر؟

أحد المكونات الرئيسية للبان الذكر هو حمض البوزويل boswellic acid، وهو مكون معروف بخصائصه المضادة للأورام. وقد أظهرت الدراسات أن لأحماض البوزويل تأثيرًا مضادًا للالتهابات مثل الكثير من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات(NSAIDs) المستخدمة في حالات الالتهاب. كما يحتوي لبان الذكر على مادة الكولاجين الطبيعية لذلك يمكن أن يستخدم لعلاج مشاكل البشرة. (6)(7)(9)

طرق استخدام لبان الذكر

تعددت صور استخدامه بين الآتي:

  • زيت.
  • شراب أو منقوع.
  • استنشاق أو بخور.
  • كبسولات.

ماهي فوائد واستخدامات لبان الذكر؟

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية تؤكد على الاستخدامات العديدة للبان الذكر، إلا أن ذلك لا ينفي فوائده العديدة. ومن استخدامات لبان الذكر(عن طريق الفم سواء منقوع أو كبسولات) التالي:

التهاب المفصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis

حيث أن Boswellia فعال في تقليل الالتهاب، لذلك قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. لذلك ينصح الباحثون أن المستخلص قد يكون مفيدًا كعلاج تكميلي لدعم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي التقليدي.

هشاشة العظام osteoporosis

لاحظ المصدر الموثوق من المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) أنه في دراسة أجريت عام 2011 و2014 على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، إن أولئك الذين استخدموا مستخلصًا من راتينج الصمغ Boswellia serrata، كان لديهم ألم أخف وتحسن في الوظيفة الجسدية أفضل مقارنة بالدواء الوهمي. 

مرض التهاب الأمعاء Inflammatory bowel disease   

وُجد في دراسة في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن أحماض البوزويل حسّنت علامات مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis ومرض كرون Crohn’s Disease دون التسبب في آثار ضارة على الأعضاء المحيطة. لذلك، قد تثبت أنها علاج داعم مفيد لهذه الحالات المزمنة.

الربو Asthma

أظهرت نتائج الأبحاث أن حمض البوزويليك يثبط الالتهاب في الشعب الهوائية ويمنع إفراز السيتوكينات، والتي تؤدي إلى الالتهاب. كما أنه يمنع الاستجابة التحسسية التي تسبب رد فعل الربو في المقام الأول.

مرض الشلل الرعاش Parkinson’s disease  

دراسة عام 2019 وجدت أن بوزويليا قد تكون أداة مفيدة في الجهود الطبية لعلاج مرض الشلل الرعاش . كان للبوزويليا تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، والذي ظهر أنه يحمي الخلايا العصبية في الدماغ ويحسن الوظيفة الحركية لمرضى باركنسون.

ويمكن استخدام منقوع لبان الذكر أيضا في

  • التهاب المفاصل الكولاجيني Collagenous arthritis.
  • آلام الدورة الشهرية.
  • السعال والكحة.
  • تورم الأوتار(التهاب الأوتار).
  • التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • المغص والغازات المعوية.

وبرغم فوائد اللبان إلا أنه في الوقت الحالي، يحتاج الباحثون إلى التركيز على العمل نحو الدراسات على البشر وعلى التجارب السريرية واسعة النطاق لتأكيد وتحديد الجرعات لهذه الاستخدامات..(8)(10)

استخدامات زيت لبان الذكر

  • العناية بالبشرة: أضف قطرة أو قطرتين من زيت اللبان إلى المستحضر المفضل لديك حيث أنه يعمل على توحيد لون البشرة وتقليل التجاعيد. 
  • يستخدم لتقليل تلف الجلد الناتج عن العلاج الإشعاعي للسرطان.
  •  يتم استخدام الزيت ومستخلصاته في الصابون ومستحضرات التجميل.
  • نقع الحمام: بضع قطرات في حوض الاستحمام تخلق نقعًا عطريًا، وقد يمتص الجسم بعض الزيت. اخلطي الزيت أولاً ببعض الحليب كامل الدسم حتى لا ينفصل ويبقى على سطح الماء.
  • الاسترخاء: عندما ينتشر الزيت في الهواء، يُقال إنه يشجع الشعور بالسلام والاسترخاء والعافية بشكل عام. للاستخدام ضع بضع قطرات من الزيت في نقاط النبض أثناء التأمل أو اليوجا، أو ضع بضع قطرات من الزيت على كمادات ساخنة أو سطح ساخن.(1)(3)(6)(10)

لبان الذكر والسرطان

وجدت الدراسات العلمية أن لبان الذكر لا يقلل من الالتهاب فقط، بل يهاجم أيضًا الخلايا السرطانية مباشرةً. هذا من شأنه أن يفيد الأشخاص المصابين بسرطان الدم وأنواع أخرى من السرطان مثل سرطان المثانة.

وفي عام 2015، وجدت أبحاث معملية أخرى تأثيرات مماثلة في سرطان الثدي. وجد الباحثون أن اللبان يمكن أن يقتل خلايا سرطان الثدي ويعطل نمو الخلايا السرطانية في المستقبل.

هذه نتائج مبكرة، لكنها تقدم الأمل في أن المواد الموجودة في اللبان قد تحارب يومًا ما بعض أشكال السرطان دون آثار العلاج الكيميائي التي قد تهدد الحياة.(1)(4)(5)

هل يستخدم لبان الذكر لانقاص الوزن؟

يحتوي لبان الذكر على تركيز عالٍ من مواد تُعرف باسم “gugglesterones”، ووُجد أنها تعمل على تعزيز وظيفة الغدة الدرقية ودعم مستويات الكوليسترول. وحيث أن الغدة الدرقية هي التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والتي بدورها تتحكم في مدى كفاءة الجسم في حرق السعرات الحرارية.

لذلك يمكن أن يساعد اللبان في زيادة فقدان الوزن، جنبًا إلى جنب مع الكثير من التمارين (التي يراقبها الطبيب) بالإضافة إلى جرعة صحية من الفواكه والخضروات كجزء من نظامك الغذائي المعتاد. (11)(12)

هل لبان الذكر يقوي الذاكرة؟

وُجد أن لبان الذكر وخصوصا حمض بوزويليك يخففوا من عجز الذاكرة.

حيث أشارت الدراسات إلى أن التناول المنتظم لراتنج Boswellia في جرذ Wistar المسن يحسن القدرة على التعلم ويحسن الذاكرة. لذلك يمكن استخدامه كعامل جديد محتمل لتدهور الذاكرة المرتبط بالعمر والأمراض التنكسية العصبية. (13) 

ما هى الجرعة المناسبة للبان الذكر في اليوم؟

حتى هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة الآمنة والفعالة للبان الذكر. ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا. لذا، تأكد من اتباع التعليمات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيره من أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام. (1)(2)(3)

الاعراض الجانبية للبان الذكر 

عانى بعض الأشخاص الذين استخدموا مستخلص اللبان بالفم من:

  • آلام في المعدة.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • حموضة المعدة.
  • حمى.
  • زيادة في تخثر الدم.
  • تحفيز أو زيادة نزول دم الدورة الشهرية.(1)(2)(3)(8)

لبان الذكر والحوامل

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أو الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو لديهم ضعف في جهاز المناعة تجنب استخدام مستخلص اللبان أو الزيوت الأساسية ما لم يصرح طبيبهم بخلاف ذلك، وذلك لعدم وجود أدلة علمية كافية تثبت استخدامه الآمن لدى هذه الفئة.(1)(2)(3)(6)

المصادر 

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/314366
  2. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-448/frankincense
  3. https://www.rxlist.com/frankincense/supplements.htm
  4. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19296830/
  5. https://www.healthline.com/health/cancer/frankincense-and-cancer#benefits
  6. https://www.rxlist.com/boswellia/supplements.ht
  7. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-63/boswellia-serrata
  8. https://www.verywellhealth.com/the-health-benefits-of-boswellia-89549
  9. https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/frankincense
  10. https://www.medicalnewstoday.com/articles/326599#benefits
  11. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3532773/
  12. https://www.wonderlabs.com/blog/boswellia-can-assist-in-weight-loss
  13. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4877965/

د رحاب عطية

medical content writer, clinical pharmacist and hospital parmacist. صيدلانية إكلينيكية منذ 2013 مهتمة بكتابة المحتوى الطبي ونشر المعلومات الطبية والصيدلانية الصحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق