كل المقالات

  كل ما تريد معرفته عن جرثومة المعدة (الملوية البوابية)

تعد الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية أمر شائع الانتشار. حوالي ثلثي سكان العالم يعانون من جرثومة المعدة الحلزونية. عادة ما تكون الملوية البوابية غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن معظم تقرحات المعدة والأمعاء الدقيقة. يسمح الشكل الحلزوني للملوية البوابية باختراق بطانة المعدة حيث تكون محمية بالمخاط ولا يمكن لخلايا الجسم المناعية الوصول إليها ولذلك من الممكن أن تتسبب في مشاكل المعدة.

ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة(الملوية البوابية ) هي نوع من أنواع البكتيريا حلزونية الشكل التي يمكن لها أن تدخل جسمك وتعيش داخل جهازك الهضمي. بعد سنوات عديدة يمكن أن تتسبب هذه البكتيريا في تقرحات بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) غالبا ما تحدث جرثومة المعدة لدى الأطفال بنسبة أكثر من البالغين. تفرز هذه البكتيريا إنزيما يسمى اليورياز يتسبب هذا الإنزيم في جعل المعدة أقل حمضية حيث إنه يقلل من حموضة إنزيمات المعدة مما يتسبب في ضعف بطانة معدة المريض.

تميل جرثومة المعدة أن تنتقل من شخص لآخر، خاصة إذا كان الأشخاص المصابون لا يغسلون أيديهم جيدا بعد حركة الأمعاء. نظرا لأن الأشخاص قد ينشرون البكتيريا أيضا من خلال التقبيل أو أي اتصال وثيق آخر، تميل العدوى إلى التجمع في العائلات وبين الأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية المسنين وغيرها من المرافق الخاضعة للإشراف. 

ما هي أعراض الإصابة بالبكتيريا الحلزونية؟

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بعدوى الملوية البوابية لكن البكتيريا يمكن أن تلحق الضرر بالبطانة الداخلية الواقية للمعدة وتسبب أمراضا أخرى مثل القرحة الهضمية وتشمل أعراض القرحة الهضمية ما يلي:

  • ألم خفيف أو حارق في المعدة غالبا بعد ساعات قليلة من تناول الطعام وفي الليل قد يستمر الألم من دقائق إلى ساعات وقد يأتي ويختفي على مدى عدة أيام إلى أسابيع.
  • فقدان الوزن بدون سبب واضح.
  • الغثيان والقيء.
  • الانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • عسر الهضم.
  • فقدان الشهية.
  • تغير لون البراز إلى الداكن (لوجود الدم ).     

لا تظهر الأعراض على معظم الأطفال المصابين تظهر فقط لحوالي 20%، وحوالي 10 :15% من المصابين بالبكتيريا الملوية يصابون بمرض القرحة الهضمية.

اسباب جرثومة المعدة.

لا تزال الطريقة الدقيقة التي تسببت بها البكتيريا الملوية التهاب المعدة أو القرحة المعدية غير معروف، ولكنها تنتشر عادة من خلال الطعام أو الشراب الملوث وتنتقل من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر باللعاب أو القئ أو البراز.

كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة؟

إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أن بكتيريا الملوية البوابية قد تسبب قرحة في المعدة فقد يطلب واحدا أو أكثر من الأختبارات التالية:

  • اختبار تنفس اليوريا: في هذا الاختبار تقوم بالزفير في كيس قبل وبعد شرب المحلول (سائل خاص يحتوي على مادة اليوريا )يقيس الاختبار كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في أنفاسك قبل شرب المحلول وبعده.
  • اختبار البراز: يبحث هذا الاختبار عن دليل على بكتيريا الملوية البوابية في عينة البراز.
  • التنظير العلوي: يتم إدخال أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة يطلق عليه المنظار الداخلي أسفل الحلق  إلى المعدة يتم أخذ عينة من المعدة أو بطانة الأمعاء لفحص وجود جرثومة المعدة.
  • التصوير المقطعي: أنها اشعة سينية قوية يقوم بعمل صور مفصلة لداخل جسمك.

كيف يتم علاج جرثومة المعدة ؟

إذا لم يكن لديك أعراض فلا داعي للعلاج وتجنب تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

يتم علاج قرحة المعدة الهضمية التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية بمزيج من المضادات الحيوية ومثبط مضخة البروتون التي تقلل الحموضة.

  • المضادات الحيوية: عادة ما يتم وصف نوعين من المضادات الحيوية من بين الخيارات الشائعة:
  1. أموكسيلين وكلاريثروميسين.
  2. ميترونيدازول (فلاجيل ).
  3. التتراسيكلين.
  • مثبطات مضخة البروتون: تشمل مثبطات البروتون المستخدمة بشكل شائع:
  1. لانزويرازول

ماهي مضاعفات عدوى الملوية البوابية؟

يمكن أن تؤدي عدوى الملوية البوابية إلى القرحة الهضمية، ولكن العدوى أو القرحة نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة وتشمل:

  • النزيف الداخلي: والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة الأوعية الدموية وتترافق مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • الانسداد: والذي يمكن أن يحدث عندما يمنع شئ مثل الورم الطعام من مغادرة الجسم.
  • التهاب الصفاق: وهو عدوى تصيب الغشاء البريتوني أو بطانة تجويف البطن.
  • يمكن أن تزيد بكتريا الملوية أيضا من خطر الإصابة بسرطان المعدة وهذا الخطر أعلى بين المدخنين ومع ذلك فإن معظم المصابين لا يصابوا أبدا بسرطان المعدة.

ما العلاقة بين جرثومة المعدة وسرطان المعدة؟

إذا كان لديك الملوية البوابية فيزداد خطر إصابتك بسرطان المعدة في وقت لاحق من الحياة؛ إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان المعدة وعوامل أخرى للإصابة بالسرطان، على الرغم من أنه قد لا تظهر عليك أعراض قرحة المعدة فقد يوصي الطبيب الخاص بك بإجراء اختبار وجود أجسام مضادة لجرثومة المعدة بالإضافة إلى الفحص والعلاج قد يقترح طبيبك بعض التغيرات في أسلوب ونمط الحياة الخاص بك مثل تضمين المزيد من الألياف والفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي. يمكن أن تقلل الفحوصات المنتظمة مع مقدم الرعاية الطبية الخاص بك واتباع توصياته من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

آلية عمل جرثومة المعدة.

بعد دخول الملوية البوابية إلى جسمك، من ثم تهاجم بطانة المعدة والتي تحميك عادة من الحمض الذي يستخدمه جسمك لهضم الطعام، بمجرد أن تسبب البكتيريا ضررا كافيا يمكن أن يخترق الحمض البطانة مما يؤدي إلى القرحة وقد تنزف أو تسبب التهابات أو تمنع الطعام من الحركة عبر الجهاز الهضمي.

يصاب الكثير من الناس بالبكتيريا الحلزونية البوابية في مرحلة الطفولة ولكن أن يصاب بها البالغون أيضا تعيش الجراثيم في الجسم لسنوات قبل أن تبدأ الأعراض، لكن معظم الأشخاص المصابين بها لا يصابون بالقرحة أبدا.

هل يمكن منع عدوى الملوية البوابية؟

يمكنك تقليل خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية بواسطة:

  • شرب الماء النظيف واستخدام الماء النظيف أثناء تحضير الطعام  هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعيش في مناطق من العالم معروفة بتلوث إمدادات المياه.
  • غسل الأيدي جيدا (20 ثانية) قبل الأكل بالماء والصابون وبعد استخدام المرحاض. 

هل يوجد لقاح للوقاية من عدوى الملوية الحلزونية؟

ليس بعد، ولكن هناك نتائج واعدة من مرحلة متأخرة من التجارب السريرية في هذه التجربة، نجحت حماية الأطفال الذين أعطوا اللقاح من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

ماهي توقعات سير المرض (النتيجة) لطفلي إذا تم تشخيصه بعدوى الملوية؟

إذا اتبع طفلك خطة العلاج وأخذ جميع الأدوية حتى اكتمالها، فإن فرصة عودة العدوى في غضون ثلاث سنوات تكون أقل من 10% بالإضافة إلى ذلك قد يشفي العلاج قرحة المعدة، قد يستغرق الأمر من أسابيع إلى شهور حتى تختفي الأعراض تماما.

كيف أعرف ما إذا كانت العدوى قد شفيت تماما؟

سيكرر مقدم الرعاية الصحية اختبار التنفس أو البراز بعد الانتظار لمدة أسبوعين على الأقل من انتهاء العلاج بمثبط مضخة البروتون وأربعة أسابيع بعد الانتهاء من العلاج بالمضادات الحيوية.

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21463-h-pylori-infection

https://www.webmd.com/digestive-disorders/h-pylori-helicobacter-pylori

https://www.healthline.com/health/stomach-ulcer-diet

https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/helicobacter-pylori

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/helicobacter-pylori-infection

https://www.msdmanuals.com/home/digestive-disorders/gastritis-and-peptic-ulcer-disease/helicobacter-pylori-infection

https://www.healthdirect.gov.au/helicobacter-pylori

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/h-pylori/symptoms-causes/syc-20356171

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق