الأدويةكل المقالات

قطرة التوبراميسين لالتهاب العين (Tobramycin) و6 أسماء تجارية لها…

قطرة التوبراميسين هى مضاد حيوي لقطرة العين. توبراميسين هو مضاد حيوي أمينوغليكوزيد (Aminoglycoside) يقتل البكتيريا الحساسة عن طريق منع تخليق البروتين البكتيري. يحدث موت البكتيريا الحساسة بسبب نقص البروتينات الوظيفية. يعالج توبراميسين التهابات العين البكتيرية فقط ولا يعمل مع أنواع أخرى من التهابات العين.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على قطرات عين توبراميسين في ديسمبر 1980. بالإضافة إلى قطرات العين، يتوفر توبراميسين أيضًا على شكل مرهم 0.3٪ والذي يستخدم أيضًا لعلاج الالتهابات البكتيرية الخارجية للعين.

الجرعة المستخدمة لقطرة التوبراميسين

تستخدم من عمر أقل من شهرين والجرعة المستخدمة وضع قطرة واحدة أو مرتين في العين المصابة كل 4 إلى 6 ساعات. 

في حالة العدوى الشديدة يتم وضع قطرتين في العين المصابة كل 30 دقيقة إلى ساعة حتى تتحسن ثم تقليل فترات الجرعات.

اقرأ أيضا: الجلوكوما أسبابه و3 طرق علاجه

تعليمات استخدام قطرة توبراميسين للعين

تعليمات استخدام قطرة توبراميسين
  • اغسل يديك أولاً لتجنب التلوث ولا تلمس طرف القطارة ولا تتركه يلمس عينك أو أي سطح آخر.
  • إذا كانت عيناك تحتوي على إفرازات أو “قشرة” واضحة، فيمكن أن يساعد ذلك إذا قمت بالاستحمام بماء بارد نظيف قبل استخدام قطرات توبراميسين.
  • لا ترتدي العدسات اللاصقة أثناء استخدام القطرة. عقم العدسات اللاصقة وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة واستشر طبيبك قبل استخدامها.
  • قم بإمالة رأسك للخلف وانظر لأعلى واسحب الجفن السفلي لعمل كيس. أمسك القطارة مباشرة فوق عينك وضع قطرة واحدة في الحقيبة. انظر لأسفل وأغلق عينيك برفق لمدة دقيقة إلى دقيقتين. ضع إصبعًا واحدًا في زاوية عينك (بالقرب من الأنف) واضغط برفق. هذا سيمنع الدواء من التصريف. حاول ألا ترمش ولا تفرك عينك. كرر هذه الخطوات مع عينك الأخرى إذا كان الأمر كذلك  وإذا كانت جرعتك لأكثر من نقطة واحدة.
  • إذا كنت تستخدم نوعًا آخر من أدوية العين مثل القطرات أو المراهم فانتظر من 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل تطبيق الأدوية الأخرى واستخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. تذكر أن تستخدمه في نفس الأوقات كل يوم. استمر في استخدام هذا الدواء للوقت الكامل الموصوف حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، مما قد يؤدي إلى انتكاس العدوى.
  • احرص على تجنب انتشار العدوى من عين إلى أخرى وإلى أفراد آخرين من عائلتك. يساعد غسل اليدين بانتظام (خاصة بعد لمس عينيك) وعدم مشاركة المناشف أو الوسائد في منع انتشار العدوى.
  • إذا لامس طرف الزجاجة عينيك عند وضع القطرات، فمن الجيد عصر قطرتين أو ثلاث قطرات على الفور على بعض الأنسجة وغسل طرفها بالماء المالح.
  • يمكن أن تتسبب عدوى العين في أن تصبح عينيك أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد. قد يساعدك ارتداء النظارات الشمسية في منع ذلك.
  • إذا ساءت الأعراض الخاصة بك على الرغم من استخدام قطرة التوبراميسين، يجب عليك الترتيب لرؤية طبيبك للحصول على المشورة على الفور. وراجع طبيبك مرة أخرى إذا أصبحت عينك مؤلمة أو إذا بدأ الضوء في إيذاء عينيك  أو إذا تأثر بصرك.

اقرأ أيضا: تعرف على ارتفاع ضغط العين..أسبابه وطرق علاجه

الآثار الجانبية لقطرة التوبراميسين

تقتصر الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام قطرات العين التوبراميسين في الغالب على منطقة التطبيق. تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • تورم العين.
  • دموع.
  • حكة أو حرق في العين.
  • قد يؤدي استخدام قطرات العين إلى مشاكل مؤقتة في الرؤية بما في ذلك عدم وضوح الرؤية. يجب على المرضى عدم الانخراط في أنشطة خطرة مثل القيادة حتى تتحسن رؤيتهم.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى عدوى فطرية جديدة في العين. لذلك لا تستخدمه لفترة أطول من الموصوفة. 

الجرعة الزائدة من قطرة التوبراميسين 

لايتوقع أن تكون جرعة زائدة من قطرة التوبراميسين أو المرهم خطيرة، ولكن يجب مراجعة الطوارئ في حال ابتلاع الدواء عن طريق الخطأ.

أعراض الجرعة الزائدة:

  • ازرقاق الشفاه أو الأظافر أو الجلد.
  • الدوخة أو الدوار.
  • النعاس.
  • الشعور بالحركة المستمرة للذات أو المحيط (الإحساس بالدوار).
  • التنفس غير المنتظم أو السريع أو البطيء.

الحساسية من قطرة التوبراميسين

على الرغم من أن الحساسية من التوبراميسين غير مرجحة  يجب على المريض المشتبه في تعرضه لحساسية من القطرة طلب المساعدة الطبية الطارئة. 

قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان والوجه أو الحلق.
  • طفح جلدي شديد.
  • دوار شديد.

لذلك قبل استخدام توبراميسين أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إلى الأمينوغليكوزيدات أخرى مثل الجنتاميسين أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. 

اقرأ أيضا: مرض الهربس الجلدي…أسبابه وأعراضه

طريقة تخزين قطرة التوبراميسين 

يجب تخزين قطرة التوبراميسين في درجة حرارة الغرفة بين 20 درجة مئوية و25 درجة مئوية.

يُحفظ في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الحرارة والضوء المباشرين.

تخلص من زجاجة القطرات بعد الانتهاء من العلاج، حتى لو بقي بعض السوائل. لا تحتفظ أبدًا بزجاجات قطرات العين المفتوحة لاستخدامها لاحقًا.

الحمل والرضاعة

في الحمل لا ينبغي استخدام التوبراميسين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة تفوق المخاطر على الجنين. حيث يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند استخدامه أثناء الحمل.

يصنف التوبراميسين من فئة الحمل د.

في الرضاعة لا ينصح بالاستخدام ويجب اتخاذ قرار بالتوقف عن الرضاعة أو التوقف عن تناول الدواء، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الرضاعة الطبيعية…أهميتها، وضعياتها،نصائح لنجاحها

ماذا يحدث في حالة نسيان الجرعة؟

استخدم الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تقم باستخدام جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

الأسماء التجارية لقطرة التوبراميسين

  1. توبريكس (TOBREX).
  2. توبرين (TOBRIN).
  3. افازير (AVAZIR). 
  4. سويكستوبرام (SWIXTOBRAM).
  5. توبرال (TOBRAL).
  6. توبرابيوتك (TOBRABIOTIC).

:References

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-14396-396/tobramycin-ophthalmic-eye/tobramycin-ophthalmic-drops/details

https://www.medicinenet.com/tobramcyin-ophthalmic_drops/article.htm#what_are_the_side_effects_of_tobramcyin_eye_drops

https://patient.info/medicine/tobramycin-for-eye-infections

https://www.drugs.com/pregnancy/tobramycin.html

https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a682660.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق