الأمراض

قرحة المعدة …تعرف على أسبابها وأعراضها وعلاجها بالاعشاب والأدوية

 قرحة المعدة هي مشكلة صحية شائعة إلى حد ما، وهي عبارة عن تقرحات تظهر في بطانة المعدة، أو أسفل المريء، أو الأمعاء الدقيقة. تتشكل عادة نتيجة للالتهاب الذي تسببه بكتيريا الحلزونية البوابية (Helicobacter pylori) وكذلك من تآكل أحماض المعدة.

اسباب قرحة المعدة

 تحدث قرحة المعدة عندما يأكل الحمض الموجود في الجهاز الهضمي السطح الداخلي للمعدة.  يمكن أن يتسبب الحمض في إحداث قرحة مفتوحة مؤلمة قد تنزف.

الجهاز الهضمي مغلف بطبقة مخاطية تحمي عادةً من الحمض. ولكن إذا زادت كمية الحمض أو انخفضت كمية المخاط، فقد تحدث القرحة.

 تشمل الأسباب الشائعة لحدوث قرحة المعدة ما يلي:

بكتيريا: تعيش بكتيريا الحلزونية البوابية عادةً في الطبقة المخاطية التي تغطي وتحمي الأنسجة التي تبطن المعدة والأمعاء الدقيقة، قد يصاب الناس أيضًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية من خلال الطعام والماء. في كثير من الأحيان لا تسبب بكتيريا الحلزونية البوابية أي مشاكل، ولكنها يمكن أن تسبب التهابًا في الطبقة الداخلية للمعدة، مما يؤدي إلى حدوث قرحة.

 الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم: يمكن أن يؤدي تناول الأسبرين، بالإضافة إلى بعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية والتي تُعرف باسم الأدوية المضادة للالتهابات إلى تهيج أو التهاب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، تشمل هذه الأدوية إيبوبروفين، و نابروكسين الصوديوم، و كيتوبروفين، وغيرها.

أدوية أخرى: يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية الأخرى جنبًا إلى جنب مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل: المنشطات، ومضادات التخثر، جرعات منخفضة من الأسبرين، ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، و أليندرونات، والري سيدرونات، إلى زيادة فرص الإصابة بالقرحة بشكل كبير.

العوامل المسببة لحدوث القرحة

 التدخين: قد يزيد التدخين من خطر الإصابة بقرحة المعدة لدى الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية البوابية.

 شرب الكحول: يمكن أن يؤدي الكحول إلى تهيج وتآكل البطانة المخاطية للمعدة، كما أنه يزيد من كمية حمض المعدة التي يتم إنتاجها.

 ضغط الدم المرتفع.

 تناول الأطعمة الحارة.

اعراض قرحة المعدة

ألم حارق أو انزعاج بين السرة وعظم الصدر: يزيد أكثرعلى معدة فارغة، مثل بين الوجبات أو في الليل. قد يتوقف الألم لفترة قصيرة بعد الأكل أو تناول مضادًا للحموضة. يمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق أو بضع ساعات، وقد يأتي ويختفي لعدة أيام أو أسابيع.

 الشعور بالانتفاخ.

 التجشؤ.

 قلة الشهية أو فقدان الوزن.

 غثيان.

 براز دموي أو غامق.

 التقيؤ.

عادةً القرحات الصغيرة قد لا تسبب أي أعراض.

التشخيص

توجد بعض الاختبارات المعملية للجرثومة الحلزونية البوابية باستخدام اختبار الدم، البراز أو التنفس.  ويعتبر اختبار التنفس هو الأكثر دقة.

اختبار مستضد البراز: يتم اختبار عينة صغيرة من البراز بحثًا عن البكتيريا.

 فحص الدم: يتم اختبار عينة من الدم بحثًا عن الأجسام المضادة البكتيريا الحلزونية البوابية.

 اختبار التنفس: يتم شرب أو أكل شيئًا يحتوي على الكربون المشع. تكسر الحلزونية البوابية المادة في المعدة، يتم النفخ في كيس، ثم يتم ختمه.  إذا وجدت البكتيريا الحلزونية البوابية، فتحتوي عينة التنفس على الكربون المشع في صورة ثاني أكسيد الكربون.

يتم إيقاف الأدوية المضادة للحموضة قبل اختبار البكتيريا الحلزونية البوابية لفترة من الوقت لأن مضادات الحموضة يمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة.

المنظار العلوي: يستخدم لفحص الجهاز الهضمي العلوي ويتم تمريرأنبوبًا مجوفًا مزودًا بعدسة (منظار داخلي) أسفل الحلق إلى المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة للبحث عن القرحات. في حالة وجود قرحة تتم إزالة عينة صغيرة من الأنسجة  لفحصها في المختبر. ويمكن أن تحدد العينة أيضًا ما إذا كانت البكتيريا الحلزونية البوابية موجودة في بطانة المعدة.

يتم الاتجاه للمنظار في حالات:

  • كبار السن.
  • ظهور علامات النزيف.
  • فقدان الوزن.
  • صعوبة في الأكل أو البلع.

وفي حالة وجود قرحة في المعدة، فيجب إجراء منظار متابعة بعد العلاج لإثبات التعافى، حتى لو تحسنت الأعراض.

سلسلة الجهاز الهضمي العلوي: تُسمى ابتلاع الباريوم. هذه السلسلة من الأشعة السينية للجهاز الهضمي العلوي تخلق صورًا للمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة. أثناء التصوير بالأشعة السينية  تبتلع سائلًا أبيض (يحتوي على الباريوم) يغطي الجهاز الهضمي ويجعل القرحة أكثر وضوحًا.

علاج قرحة المعدة

 يعتمد علاج قرحة المعدة على السبب، عادةً ما يتضمن العلاج على قتل بكتيريا الحلزونية البوابية إذا كانت موجودة، والامتناع عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الحد منها إن أمكن، ومساعدة القرحة على الشفاء بالأدوية.

 يمكن أن تشمل الأدوية:

أدوية المضادات الحيوية لقتل جرثومة المعدة، إذا تم العثور على بكتيريا الحلزونية البوابية في الجهاز الهضمي، وتشمل هذه المضادات الحيوية: 

  • أموكسيسيللين (أموكسيل).
  • كلاريثروميسين.
  • الليفوفلوكساسين.
  • ميترونيدازول.

 تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى أدوية إضافية لتقليل حمض المعدة، بما في ذلك 

الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتعزز الشفاء.  

 مثبطات مضخة البروتون: وتعمل علي تقليل حمض المعدة عن طريق منع عمل أجزاء الخلايا التي تنتج الحامض.  تشمل هذه الأدوية: أوميبرازول، لانسوبرازول، رابيبرازول، إيزوميبرازول، بانتوبرازول.

أدوية لتقليل إنتاج الحمض: حاصرات الأحماض وتسمى أيضًا حاصرات الهيستامين (H-2). وهي تقلل من كمية حمض المعدة التي يتم إطلاقها في الجهاز الهضمي، مما يخفف من آلام القرحة ويحفز الشفاء. وتشمل: أدوية فاموتيدين، سيميتيدين، نيزاتيدين.

مضادات الحموضة التي تبطل حموضة المعدة: وتعمل على تحييد حمض المعدة الموجود ويمكن أن تخفف الآلام بسرعة.

 الأدوية التي تحمي بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة: وتسمى عوامل حماية الخلايا التي تساعد في حماية الأنسجة التي تبطن المعدة والأمعاء الدقيقة، وتشمل: سوكرالفات وميسوبروستول.

اسباب فشل علاج قرحة المعدة 

قرحة المعدة التي لا تلتئم بالعلاج تسمى القرحة المقاومة ومن اسباب فشل الاستجابة للعلاج:

  •  عدم تناول الأدوية حسب التعليمات.
  •   بعض أنواع جرثومة المعدة تقاوم المضادات الحيوية.
  •  الاستخدام المنتظم للتبغ.
  •  الاستخدام المنتظم لمسكنات الألم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تزيد من خطر الإصابة بالقرحة.
  •  الإفراط في إنتاج حمض المعدة، كما يحدث في متلازمة زولينجر إليسون.
  •  عدوى غير بكتيريا الحلزونية البوابية.
  •  سرطان المعدة.
  •  أمراض أخرى قد تسبب تقرحات تشبه القرحة في المعدة والأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون.

يشمل علاج القرحة المقاومة للعلاج التغلب على العوامل التي قد تتداخل مع الشفاء، إلى جانب استخدام مضادات حيوية مختلفة.

اقرأ أيضا: ارتجاع المريء …أسبابه وأعراضه وطرق علاجه الدوائية والغذائية

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

 توجد بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي قد تكون مفيدة في علاج قرحة المعدة، ومنها:

الفلافونويد: ومركبات الفلافونويد وهي مركبات توجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات، تشمل الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونيدات ما يلي:

– فول الصويا.

– البقوليات.

– العنب أحمر.

– الكرنب.

– البروكلي.

– التفاح.

– التوت.

– الشاي خاصة الشاي الأخضر.

قد تساعد هذه الأطعمة الجسم أيضًا على محاربة بكتيريا الحلزونية البوابية وتحمي بطانة المعدة ويمكن أن تسمح للقرحة بالشفاء.

الاعشاب المفيدة لعلاج القرحة

الزنجبيل: له تأثيرات معدية ويمنع تناوله حدوث القرح التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

موز لسان الحمل: هو نوع من نباتات الموز غير الناضجة ويكون لها تأثير إيجابي على قرحة المعدة لاحتوائه على مادة الفلافونويد التي تقلل من نسبة الحموضة وتخفيف أعراض قرحة المعدة.

الكركم: هو نوع من التوابل الصفراء الشعبية وتحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي له أنشطة مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة قد تساعد في منع قرح المعدة.

البابونج: يستخدم لعلاج الالتهابات والتشنجات المعوية ويثبط قرحة المعدة.

الصبار: هو زيت نباتي شائع يعالج قرحة المعدة بطريقة مماثلة للأدوية الشائعة المضادة للقرحة.

العسل: يمكن أن يحتوي العسل على ما يصل الى 200 عنصر، اعتمادا على النبات المشتق منه بما في ذلك البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى. العسل هو مضاد قوي للبكتيريا وقد ثبت أنه يمنع نمو البكتيريا الحلزونية البوابية ويمكن استعماله طالما مستويات السكر بالدم طبيعية.

الثوم: مستخلص الثوم يمنع نمو البكتيريا الحلزونية البوابية. ولا يستعمل مع ادوية تخثر الدم أو الأسبرين لأنه يعمل كمخفف للدم.

التوت البري: يستخدم لمحاربة البكتيريا الحلزونية البوابية، عن طريق منع استقرار البكتيريا على جدران المعدة. ويستخدم بكميات صغيرة في البداية ثم يزداد تدريجيًا حتى لا يسبب إزعاج في المعدة أو الأمعاء نظرًا لارتفاع نسبة السكر فيه.

المصطكي: هو نسغ شجرة تنمو في البحر الأبيض المتوسط، يساعد مضغها على التخلص من البكتيريا الحلزونية البوابية. ويمكن مضغها أو ابتلاعها في شكل مكمل. 

عرق السوس منزوع الجلسرين: هو مجرد عرق سوس عادي مع نكهة حلوة مستخرجة.  يساعد في التئام القرحة عن طريق تثبيط نمو جرثومة المعدة.ولكن لا يجب استهلاك أكثر من 2 أونصة يوميًا لأكثر من أسبوعين حتي لا يؤدي إلى تفاقم مشاكل القلب الحالية أو ارتفاع ضغط الدم.

البروبيوتك

البروبيوتيك: هي البكتيريا الحية والخميرة التي توفر كائنات دقيقة صحية ومهمة للجهاز الهضمي. وهي موجودة في العديد من الأطعمة  الشائعة وخاصة الأطعمة المحمرة وتشمل هذه الاطعمة:

  • اللبن.
  • الزبادي.
  •  الميسو.
  • الكيمتشي.
  • الكفير.

البروبيوتيك تكون مفيدة في القضاء على البكتيريا الحلزونية البوابية عند إضافتها إلى النظام التقليدي للمضادات الحيوية.

الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة: النظام الغذائي المحتوي على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة يساعد على التئام القرحة.

الأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة: تساعد على التئام القرحة المعدية.

تشمل الأطعمة والتوابل الغنية بالبوليفينول ما يلي:

  • إكليل الجبل المجفف.
  • بذور الكتان.
  • اوريجانو مكسيكي.
  •  الشوكولاته الداكنة.
  • العنب البري.
  • التوت.
  • الفراولة.
  • البلسان.
  • الزيتون الاسود.

الأطعمة التي يجب الحد منها أو تجنبها في حالة قرحة المعدة

  • القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين.
  • المشروبات الغازية.
  • الشوكولاتة.
  • الفلفل الحار.
  • الأطعمة المصنعة.
  • الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الملح.
  • الأطعمة المقلية.
  •  الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم.

الإفراط في تناول الطعام وتناول الطعام في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من الذهاب الى الفراش يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض وزيادة الإحساس بآلام المعدة.

اقرأ أيضا: التهاب المسالك البولية …تعرف على أعراضها وأسبابها وعلاجها وطرق الوقاية

علاج قرحة المعدة بالماء

 يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا عندما تكون القرحة “نشطة”، وشرب كوبًا ممتلئًا عند الشعور بعدم الراحة. لأن شرب الماء يساعد على تخفيف الأحماض في المعدة. على عكس الحليب، فهو لا يحفز إنتاج المزيد من الأحماض.

قرحة المعدة عند الأطفال

تنتقل عدوى الحلزونية البوابية في مرحلة الطفولة عادةً من خلال الطعام أو الماء أو الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، ولكن معظم الناس لن تظهر عليهم أي أعراض حتى يكبروا. على الرغم من أن عدوى الحلزونية البوابية عادة لا تسبب مشاكل في مرحلة الطفولة، إلا أنها قد تسبب التهاب المعدة، وقرحة المعدة، وحتى سرطان المعدة في وقت لاحق من الحياة.

أسباب قرحة المعدة عند الأطفال

الاجهاد.

بعض الأطعمة.

استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

البكتيريا الحلزونية البوابية.

بعض الحالات الطبية يمكن أن تسهم في تطور القرحة،مثل الحروق الشديدة. يمكن أن يصاب الأطفال المصابون بحروق شديدة بقرح ثانوية بسبب إجهاد إصاباتهم. هذا ينطبق أيضًا على الأطفال الذين يصابون بالإنتان (مريض بعدوى بكتيرية). 

الإصابة بقرحة المعدة المرتبطة بالأدوية أكثر من الأنواع الأخرى من الإصابات بقرحة المعدة.

أعراض قرحة المعدة عند الأطفال 

  • ألم حارق في البطن بين عظم القص وسرة البطن.
  • غثيان.
  • قيء
  • ألم في الصدر.
  • فقدان الشهية.
  • التجشؤ المتكرر أو الفواق.
  • فقدان الوزن.
  • صعوبات في التغذية.
  • دم في القيء أو في البراز وقد يظهر البراز باللون الأسود والأحمر الداكن.

 تشخيص قرحة المعدة عند الأطفال

يتم إجراء مجموعة من الفحوصات ومنها:

  • مجموعة من الأشعة السينية للمريء والمعدة والاثنى عشر.
  • منظار داخلي علوي خاصةً إذا كان هناك شك في وجود قرحة.
  • مسبار الأس الهيدروجيني ويستخدم أحيانًا مع المنظار الداخلي، حيث يتم إدخال سلك صغير في الجزء السفلي من المريء لقياس كمية الحمض التي تدخل تلك المنطقة.
  • اختبارات الأنسجة يتم إجراؤها أثناء المنظار الداخلي.
  • اختبارات الدم التي يمكن أن تكشف عن وجود الأجسام المضادة للبكتيريا الحلزونية البوابية.
  • اختبارات البراز للكشف عن وجود مستضدات جرثومة المعدة.وتعتبر أكثر دقة من اختبارات الدم.
  • اختبارات التنفس التي يمكن أن تكشف عن تكسير الكربون بواسطة البكتيريا الحلزونية البوابية. 

علاج قرحة المعدة عند الأطفال

القرح المرتبطة بالبكتيريا الحلزونية البوابية قابلة للشفاء من خلال العلاج الذي يجمع بين نوعين مختلفين من المضادات الحيوية ومثبط الحمض، يتم تناول المضادات الحيوية لفترة من اسبوع الى اسبوعين ويتم إعطاء مضاد الحموضة لمدة شهرين أو أكثر.

متى يتم الاتصال بالطبيب عند طفل يعاني من قرحة المعدة ؟

 في حالة ظهور أي من هذه الأعراض:

  • ألم حاد ودائم مفاجئ في البطن.
  • وجود براز أسود أو دموي.
  • القيء الدموي أو القيء الذي يشبه القهوة.

بالنسبة لطفل مصاب بقرحة المعدة يمكن أن تشير الأعراض المذكورة إلى مشكلة خطيرة، مثل:

  • انثقاب: عندما تصبح القرحة عميقة للغاية واخترقت جدار المعدة أو الاثنى عشر.
  • نزيف: عندما يكسر الحمض وعاء دموي ويخترق جدار المعدة أو الاثنى عشر.
  • انسداد: عندما تمنع القرحة مسار الطعام من المرور عبر الأمعاء.

يمكن أن يؤدي تأخير التشخيص والعلاج إلى مضاعفات وربما الحاجة إلى الجراحة. ولكن مع العلاج في الوقت المناسب، يمكن علاج جميع القرحات الهضمية تقريبًا.

مضاعفات قرحة المعدة

تعد مضاعفات قرحة المعدة غير شائعة نسبيًا، ولكنها قد تكون خطيرة جدًا إذا حدثت، وتشمل:

 نزيف داخلي: النزيف الداخلي هو أكثر المضاعفات شيوعًا لقرحة المعدة. يمكن أن تحدث عندما تتطور القرحة في موقع الأوعية الدموية، ويمكن أن تسبب النزيف،وهو نوعان:

 نزيف بطيء وطويل الأمد يؤدي إلى فقر الدم، يسبب التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد وخفقان القلب (نبضات قلب ملحوظة).

نزيف سريع وشديد، يتسبب في تقيؤ دم أو إخراج براز أسود.

يتم استخدام المنظار لتحديد سبب النزيف ويمكن إجراء العلاج أثناء التنظير لإيقاف النزيف.

ثقب: من المضاعفات النادرة لقرحة المعدة انفتاح بطانة المعدة، والمعروف باسم الانثقاب. يمكن أن يكون هذا أمرًا خطيرًا للغاية لأنه يمكّن البكتيريا التي تعيش في المعدة من الهروب وإصابة بطانة البطن ويُعرف هذا باسم التهاب الصفاق.

في التهاب الصفاق، يمكن أن تنتشر العدوى بسرعة في الدم  قبل أن تنتشر إلى الأعضاء الأخرى. وتؤدي إلى تعفن الدم ويحمل هذا خطر فشل العديد من الأعضاء ويمكن أن يكون قاتلاً إذا تُرك دون علاج. أكثر أعراض التهاب الصفاق شيوعًا هو ألم البطن المفاجئ الذي يزداد سوءًا بشكل سريع.

انسداد معوي: يمكن لقرحة المعدة الملتهبة أو المتندبة أن تعرقل المرور الطبيعي للطعام عبر الجهاز الهضمي. وتشمل  الأعراض:

 نوبات متكررة من القيء مع كميات   كبيرة من القيء التي تحتوي على طعام غير مهضوم.

                – شعور مستمر بالانتفاخ أو الشعور بالامتلاء  

                     الشديد بعد تناول طعام أقل من المعتاد.

                –  فقدان الوزن غير المبرر.

يمكن استخدام التنظير الداخلي لتأكيد الانسداد، وإذا كان الانسداد ناتجًا عن نسيج ندبي، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاجه، على الرغم من أنه يمكن علاجها أحيانًا عن طريق تمرير بالون صغير عبر منظار داخلي وتضخيمه لتوسيع موقع الانسداد.

كيفية منع قرحة المعدة

 يمكن أن تقلل عادات ونمط الحياة من خطر الإصابة بقرحة المعدة، وتشمل:

الحد من استخدام المسكنات ،مثل الإيبوبروفين، والاسبرين، والنابروكسين .

الحفاظ على نمط صحي عن طريق الإقلاع عن تدخين السجائر وغيرها من أشكال التبغ.

تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.

غسيل اليدين بشكل متكرر لتجنب الالتهابات.

عدم تناول المشروبات الكحولية.

اقرأ أيضا: التهاب الجيوب الانفية …تعرف على أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

References

1.https://www.healthline.com/health/peptic-ulcer#:~:text=Peptic%20ulcers%20are%20sores%20that,a%20fairly%20common%20health%20problem.

2.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/peptic-ulcer/symptoms-causes/syc-20354223.

3.https://www.webmd.com/digestive-disorders/peptic-ulcer-overview.

4.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/peptic-ulcer/diagnosis-treatment/drc-20354229.

5.https://www.nhs.uk/conditions/stomach-ulcer/diagnosis/.

6.https://www.healthline.com/health/natural-home-remedies-ulcers#foods-to-avoid

7.https://www.medicalnewstoday.com/articles/322740#home-remedies.

8.https://www.prevention.com/health/a20516927/12-stomach-ulcer-treatment-ideas/

9.https://kidshealth.org/en/parents/peptic-ulcers.html#:~:text=Although%20peptic%20ulcers%20are%20rare,vomiting.10.https://www.nhs.uk/conditions/stomach-ulcer/complications/.

د سالي عيسى

طبيبة بشري (أمراض باطنية وكلى) حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الزقازيق، دبلوم جودة الرعاية الصحية، وحاصلة على على ماجستير باطنة عامة من جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق