الأدوية

فيتامين C

يعرف باسم حمض الأسكوربيك هو فيتامين يذوب في الماء وله العديد من الوظائف الحيوية في الجسم يساعد تقوية الجهاز المناعي وإنتاج الكولاجين ويعمل كمضاد للأكسدة ويُقلل من مدة أو شدة نزلات البرد وله أهمية في زيادة امتصاص الحديد للوقاية من الأنيميا كما أن الحصول عليه بانتظام من 1 – 2 غرام يُقلل من مدة أعراض نزلات البرد وتعزيز الجهاز المناعي.

احتياجات الجسم من فيتامين C 

إذا كنت تأكل نظامًا غذائيًا متوازنًا فذلك يساعد الجسم في الحصول على فيتامين سي لأن الجسم لا يستطيع تخزين الفيتامين.

تحتاج النساء البالغات حوالي 75 ملغرام.

  • يحتاج الرجال حوالي 90 مليغرام في اليوم.
  • الأطفال من 15 – 25 ملغرام.
  • الحوامل والمرضعات من 115 – 120 ملغرام.

مصادر فيتامين C

جسم الإنسان لا يفرز فيتامين ج لذلك نحتاج الحصول عليه من خلال نظام غذائي متوازن مثل الفواكه الحمضية، والبروكلي، والتوت، والبطاطا، والسبانخ، والكيوي، والفراولة، والزعتر.

كما أنه يتوفر في المكملات الغذائية المتناولة عن طريق الفم في شكل كبسولات أو أقراص قابلة للمضغ أو فوار.

فيتامين  والوزن الزائد

فيتامين C وزيادة الوزن أثبتت الدراسات وجود صلة بين فيتامين سي وكميات أعلى من الدهون في الجسم وخاصة البطن لأن هذا الفيتامين مهم في حرق الدهون للحصول على الطاقة.

فيتامين C والجروح 

عندما يتعرض الجسم إلى الأذى هنا تنخفض مستويات فيتامين سي في الدم والأنسجة وهذا يؤثر على الكولاجين الذي له دور هام في إصلاح الجلد وصحة العظام والأسنان كذلك يحافظ فيتامين ج على صحة الأوعية الدموية وتجلط الدم والتئام الجروح في الجلد.

فيتامين C والمناعة 

يساهم في الدفاع المناعي بدعم الوظائف الخلوية والجينية كما يساعد مع مجموعة فيتامينات أخرى في رفع المناعة ودعم الخلايا المناعية المختلفة مثل الخلايا اللمفاوية وكرات الدم البيضاء، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة للجذور الحرة لذلك له خصائص كثيرة كواقي لصحة القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

يؤدي نقص فيتامين ج التعرض للعدوى التي بدورها تؤثر بشكل كبير على مستوى الفيتامين الذي له دور مهم في الوقاية وعلاج الالتهابات مثل التهابات الجهاز التنفسي كما أنه يساعد على منع أو تأخير بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون.

فيتامين C ونقص الحديد 

يساعد الفيتامين على امتصاص الحديد من الغذاء وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم وهو مهم للأشخاص النباتيين الذين يتبعون نظام غذائي خالي من المصادر الحيوانية.

فيتامين C والاسقربوط

يسبب نقص الفيتامين مرض الإسقربوط الذي يؤدي إلى فقر الدم والنزيف والإرهاق والتورم في بعض أجزاء الجسم ونزيف اللثة وفقدان الأسنان كما أن له أهمية في إعادة نمو الأنسجة وإنتاج إنزيمات النواقل العصبية.

فيتامين C والحماية من تلوث البيئة

بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة له دور فعال في تقليل السموم البيئية مثل البنزين، والنترات، والمبيدات الحشرية، والإشعاع، والمعادن الثقيلة.

الأشخاص الأكثر احتياجًا لفيتامين C 

  • المدخنين أو الذين يتعرضون للتدخين السلبي.
  • الذين لديهم أمراض في الجهاز الهضمي أو أنواع معينة من السرطان.
  • الذين يتبعون نظامًا غذائيًا محدودًا لا يشمل الفواكه والخضراوات بانتظام.
  • نزلات البرد تفيد الدراسات بتناول المكملات الغذائية لفيتامين ج عن طريق الفم بانتظام للتقليل من شدة أعراض البرد.
  • أمراض العيون تشير الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين سي في النظام الغذائي يتعرضون لخطر أقل من الإصابة بحالات إعتام عدسة العين.

     كيف يقاوم فيتامين c التقدم في العمر؟

بجانب قدرته على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من نزلات البرد له دور مهم في مقاومة علامات التقدم في العمر على البشرة حيث يدخل فيتامين ج في عملية إفراز بروتين الكولاجين الذي يحفز خلايا البشرة ويعمل على حمايتها من عوامل الأكسدة كما يعمل على تقليل البقع الداكنة وتخفيف الاحمرار وتوحيد لون البشرة وهو متوفر في الصيدليات بجميع أشكاله الدوائية من أقراص فوارة، وحقن، مرطبات، وكريمات، وجل موضعي وتوصف حسب الجرعة التي يحددها لك الطبيب.

الآثار الجانبية 

  • حرقة المعدة .
  • الصداع.
  • احمرار الجلد.
  • القيء .
  • غثيان .
  • إسهال.
  • تقلصات المعدة .
  • تعب ونعاس ويجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول فيتامين سي قبل الخضوع لأي فحوصات طبية كما يجب أخذ الحذر من الذين يعانون من حساسية البشرة لأن فيتامين ج قد يغير لون البشرة لما له من أعراض مثل تهيج البشرة والشعور بالحكة والجفاف.

الخلاصة

عند تسخين أو تخزين الخضروات تفقد قيمتها من فيتامين ج كذلك يجب تناول الطعام في أقرب وقت ممكن للحد من فقدان الفيتامين.

  • عند تناول الأطعمة النباتية الغنية بفيتامين سي مثل الفاصوليا والسبانخ يمكن أن تضاف مع الأطعمة النباتية الغنية بالحديد مثل الفاصوليا السوداء والبقدونس وهذا مهم للأشخاص النباتيين أن يجمعوا ما بين الحديد الموجود في مصادر نباتية مع فيتامين ج مثل إنشاء وجبات من سلطة السبانخ مع الفراولة والبرتقال.
  • تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وأمراض العيون وقد أثبتت الدراسات ذلك.
  • دور فيتامين ج في الجسم ضروري لنمو وتطور أنسجة الجسم لتشكيل الكولاجين، وامتصاص الحديد، والتئام الجروح، والحفاظ على الغضاريف والعظام والأسنان.
  • هناك وجبات كثيرة سهلة ممكن نستفيد منها وفيها نسبة كبيرة من الفيتامين مثل إضافة الفواكه والخضروات المهروسة أو المبشورة إلى وصفات الكعك والحساء أو الحفاظ على قطع الفواكه والخضار في متناول اليد وخاصة الأطفال كذلك شرائح الفاكهة المجمدة في فصل الصيف مع عصير الخضار كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.
  • تناول الفيتامينات المتعددة للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية للوقاية من الأمراض تكون تحت إشراف طبي.
  • عدم الإفراط في تناول الفيتامين لما له من آثار جانبية من الغثيان وتعب الجهاز الهضمي وعدم الاعتماد الكلي عليها التي لا ينبغي أن تصرف إلا باستشارة الطبيب.

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/how-much-vitamin-c-should-i-take-daily

https://www.webmd.com/search/search_results/default.aspx?query=Vit%2

https://www.webmd.com/diet/features/the-benefits-of-vitamin-c

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29099763/

https://www.eatright.org/food/vitamins-and-supplements/types-of-vitamins-and-nutrients/how-vitamin-c-supports-a-healthy-immune-system

https://www.webmd.com/diet/features/the-benefits-of-vitamin-c

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29099763/

https://www.eatright.org/food/vitamins-and-supplements/types-of-vitamins-and-nutrients/how-vitamin-c-supports-a-healthy-immune-system

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق