الأدوية

فيتامين سي..أشهر الفيتامينات وأكثر من ٥ فوائد مذهلة

مقدمة عن فيتامين سي

يعتبر فيتامين ج المعروف باسم فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية اللازم تواجدها في النظام الغذائي وذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه ويتواجد بكثرة في العديد من الخضروات والفاكهة مثل الكيوي، والبرتقال، والفراولة، والبروكلي، والسبانخ ولكن يلجأ العديد من الناس لتناول مكملات فيتامين ج للحصول على الكمية المطلوبة منه.

اقرأ أيضا: فيتامين ب المركب.. 8 فيتامينات، تعرف عليها وأعراض نقصها بالجسم

فيتامين سي وضغط الدم

يساعد فيتامين سي في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم حيث أظهرت الدراسات أنه قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم للمعدل الطبيعي لدى الأصحاء وأيضا لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب مما يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم.

أثبتت بعض الدراسات الأخرى أنه يقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 3.8 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.5 ملم زئبقي لدى الأصحاء ويقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.9 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.6  ملم زئبقي لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

فيتامين سي وأمراض القلب

يتأثر خطر الإصابة بأمراض القلب بالعديد من العوامل مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ووُجد أن فيتامين سي يساعد في تقليل عوامل الخطر تلك.

أثبتت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين سي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25% حيث وجد الباحثون أن له تأثيرا إيجابيا على عوامل الخطر لأمراض القلب مثل مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

فيتامين سي والنقرس 

النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل وتظهر أعراضه المؤلمة عند ارتفاع مستوى حمض البوليك الذي يتبلور ويترسب في المفاصل وأظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين ج يساعد في تقليل مستوى حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى تقليل نوبات النقرس بنسبة 44%.

فيتامين سي ونقص الحديد

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم حيث أنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويمكن لمكملات فيتامين ج أن تساعد في تحسين امتصاص الحديد من المصادر النباتية والذي يُمتص بشكل سئ.

يؤدي تناول 100 مجم من مكملات فيتامين ج إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67% ويساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الأشخاص المعرضين لنقص الحديد والذين لا يحتوي نظامهم الغذائي على اللحوم التي تعتبر مصدرا أساسيا للحديد.

فيتامين سي والمناعة 

يعتبر تعزيز المناعة هو أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص لتناول مكملات فيتامين ج حيث أنه يلعب دورا رئيسيا في جهاز المناعة مثل:

  • يساعد فيتامين ج على إنتاج الخلايا الليمفاوية المعروفة باسم خلايا الدم البيضاء والتي تساعد في حماية الجسم من العدوى.
  • يساعد فيتامين ج خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أفضل عن طريق حمايتها من التلف الذي قد تسببه الجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة.
  • يعد فيتامين ج من الأجزاء الرئيسية في نظام الدفاع للبشرة حيث يتم نقله بنشاط للجلد ويعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية حواجز الجلد ويقلل من وقت التئام الجروح.

اقرأ أيضا: فيتامين سي والبشرة Vitamin c

فيتامين سي وضعف الذاكرة

أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يحمي الذاكرة على المدى البعيد حيث يُصاب كبار السن بأمراض ضعف الذاكرة والتفكير بسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب بالقرب من العمود الفقري والأعصاب مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

يعتبر فيتامين ج أحد أهم مضادات الأكسدة وتم الربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين ج بضعف القدرة على التفكير والتذكر لذا يساعد تناول مكملات فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

اقرأ أيضا: مرض الزهايمر

الإفراط في تناول مكملات فيتامين سي 

  • فيتامين ج فيتامين قابل للذوبان في الماء لذا لا يتم تخزينه في الجسم على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون حيث ينتقل إلى الأنسجة عبر سوائل الجسم ويتم التخلص من أي كمية إضافية في البول لذا فتناول كميات كبيرة منه يمكن أن يسبب حصوات الكلى.
  •  يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول فيتامين ج في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والغثيان، وارتداد الحمض.
  • يعزز فيتامين ج امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من خطر تراكم الحديد في الجسم بسبب أمراض مثل داء ترسب الأصبغة الدموية توخي الحذر عند تناول مكملات فيتامين ج حيث يمكن أن يتسبب في أضرار للقلب، والكبد، والبنكرياس، والغدة الدرقية، والجهاز العصبي المركزي.

مكملات فيتامين سي والحمل والرضاعة

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة التي تحتاجها الحامل وجنينها لصنع الكولاجين الذي يدخل في تكوين الغضاريف، والأوتار، والعظام، والجلد كما أنه يقلل من خطر حدوث مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل وفقر الدم.

لذا فهو يعتبر آمنا أثناء الحمل والرضاعة بجرعات يحددها الطبيب المعالج.

References 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26415762/

https://www.healthline.com/nutrition/side-effects-of-too-much-vitamin-c

https://www.nhs.uk/conditions/vitamins-and-minerals/vitamin-c/

https://www.webmd.com/diet/features/the-benefits-of-vitamin-c

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق