كل المقالات

فوائد عصير البرتقال| 12 فائدة للمحافظة على تناوله باستمرار

تعد فوائد عصير البرتقال كثيرة لأنه غنياً بالعناصر الغذائية الحيوية المفيدة للجسم مثل فيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ومضات الأكسدة، وحمض الاسكوربيك.

فوائد عصير البرتقال

يعد عصير البرتقال من أكثر المشروبات المعروفة والمفضلة حول العالم. يسهل صنع عصير البرتقال حيث فقط يحتاج الشخص إلى عصر القليل من البرتقال الطازج الذي يتميز بالطعم الحلو والحمضيات الموجودة به مما يجعله المشروب المنعش لأيام الصيف الحارة.

اقرأ أيضا: فوائد صحية كثيرة لشرب الماء ..تعرف عليها

يحتوي البرتقال على مستويات عالية من فيتامين ج، ومركبات الفلافونويد، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد؛ بفضل فوائد عصير البرتقال، يمكن للبرتقال تحسين صحة البشرة، والشعر، والجسم.

فوائد عصير البرتقال

أشارت الأبحاث إلى أن شرب عصير البرتقال باعتدال له العديد من الفوائد الصحية وتشمل ما يلي:

1. تقوية جهاز المناعة

يساعد عصير البرتقال 100% في تحسين جهاز المناعة لدينا عن طريق المستويات العالية من فيتامين ج، يجب الأخذ في الاعتبار أن الكوب الواحد تحتوي على ضعف فيتامين ج الذي يحتاجه الجسم يوميًا تقريبًا؛ ولذلك يفضل تناول كمية محدودة ولكن بانتظام.

يحتوي البرتقال أيضًا على حمض الأسكوربيك الذي يعد أحد مكونات الكولاجين والذي بدوره يساعد الخلايا على التجدد وتعزيز نمو الأنسجة في الجسم.

من خلال هذان المكونان يمكن لعصير البرتقال الحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض.

2. مضاد طبيعي للالتهابات

تعد الالتهابات رد فعل طبيعي لجهاز المناعة لمهاجمة أي مرض أو عدوى، ومع ذلك إذا استمرت هذه الالتهابات لفترة طويلة من الممكن أن تسبب أمراضًا مزمنةً.

يؤدي الاستخدام الدائم للأدوية الطبية ومضادات الالتهابات إلى ضعف الصحة العامة، ولذلك يجب استخدام العلاجات الطبيعية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم. يعد عصير البرتقال بديلًا طبيعيًا لمضادات الالتهابات التي لا تحتاج لوصفة طبية.

3. قد يساعد في منع حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صغيرة تتراكم في الكليتين وغالبًا ما تتسبب في أعراض مثل الألم الشديد، أو الغثيان، أو الدم في البول.

يساعد عصير البرتقال بدوره (لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم وسترات البوتاسيوم) في الوقاية من حصوات الكلى وتعد إحدى فوائد عصير البرتقال الهامة.

اقرأ أيضاً: فوائد الجنسنج المذهلة للرجال والنساء، تعرف على أبرزها

4. قد يحسن صحة القلب

تعد أمراض القلب مشكلة شديدة الخطورة حيث تتسبب في أكثر من 17 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

أُجريت دراسة على 129 شخصًا أشارت إلى أن استهلاك عصير البرتقال  بانتظام يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مراجعة 19 دراسة أشارت إلى أن شرب عصير البرتقال فعال في خفض ضغط الدم الانبساطي عند البالغين.

ثبت أيضًا أن من فوائد عصير البرتقال أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول الكلي والضار مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب. 

5. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

لم تثبت فعالية تناول جرعات عالية من فيتامين ج في علاج السرطان إلا أنه يتم حقنه في الأشخاص الذين حققوا نتائج رائعة في مكافحة المرض.

أشارت التقارير إلى أن فيتامين ج يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والمعدة بنسبة تصل إلى 40%. تعود هذه الفوائد إلى العناصر الغذائية الوقائية للحمضيات مثل البوتاسيوم، والفلافونويد، والألياف.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع المدهشة للقلب والتخسيس والبشرة والجهاز الهضمي

6. يحسن صحة الجهاز الهضمي

يعد تناول السوائل بشكل مستمر أمرًا أساسيًا لانتظام عملية الهضم.

يحتوي البرتقال على 3 جرام من الألياف تقريبًا، تمتص أنسجة الجسم ثلث الكمية. الجزء المتبقي يظل داخل الجهاز الهضمي يعمل على تنظيف الأمعاء.

أثبتت الدراسات أنه يجب زيادة تناول عصير البرتقال يوميًا بشكل منتظم وليس بشكل مفاجئ.

7. يساعد في إنقاص وزن الجسم

كان عصير البرتقال جزءًا من الأنظمة الغذائية وبرامج إنقاص الوزن  لفترة من الوقت. يتميز العصير بطعمه الحلو ولكن يحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتوى الدهون، هذه الخصائص تجعله اختيار أفضل لتناول وجبة خفيفة عند محاولة اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة من السكر، بالرغم من ذلك يقترح خبراء التغذية تناول برتقالة كاملة بدلًا من تناول العصير.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر الصحية…تعرف عليها وعلى آثاره الجانبية

8. يعمل على تنظيف البشرة

تساعد الفيتامينات الموجودة في البرتقال على تجديد خلايا الجلد كما يساعد على تقليل الندبات، والرؤوس السوداء، والبقع.

يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل آثار حروق الشمس عن طريق إصلاح الخلايا التالفة كما يساعد على التئام الجلد بشكل أسرع عندما يتعرض للضرر.

9. يعمل على تقليل التجاعيد

يحتوي العصير على مستويات عالية من العناصر الغذائية مثل الأحماض والمواد المضادة للتأكسد، ولذلك يعمل تناوله بانتظام على مكافحة آثار الشيخوخة ويساعد على تقليل ظهور التجاعيد، يساعد البرتقال أيضًا على إزالة السموم والشوائب من الجسم والجلد.

لتقوية التأثيرات المضادة للشيخوخة لعصير البرتقال، يجب خلطه مع بعض الفواكه الحمضية الأخرى مثل اليوسفي أو الليمون.

10. يعمل على تحسين وتعزيز البصر

يحتوي البرتقال على تركيزات عالية من فيتامين أ والكاروتين، والمعروف أن فيتامين أ ضروري للرؤية الجيدة لأنه يساعد على القرنية وسطح العين، كما يعد الكاروتين فيتامين مضادًا  للأكسدة المسئول عن تقوية الجهاز المناعي.

يعمل العصير أيضًا على تقوية غشاء العين وجعله خط دفاع فعالًا لمهاجمة البكتيريا والالتهابات والتي تعد من فوائد عصير البرتقال الهامة.

11. يساعد على منع تساقط الشعر

من الممكن أن يكون تناول الكاروتين ومضادات الأكسدة الصحية هو الحل لتجنب تساقط الشعر وضعفه.

تعمل هذه العناصر الغذائية القيمة على تجديد خلايا الشعر وزيادة قوتها. يمكن أيضًا تقوية تأثير عصير البرتقال نفسه عن طريق استخدامه مع الزيوت الأساسية.

من الممكن مزج العصير مع عصير الليمون والعسل واستخدامه كقناع شعر طبيعي في المنزل حيث يعمل على تطهير فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة، مما يساعد على تقليل قشرة الرأس وترطيب الشعر وإصلاح الأضرار الناتجة عن الإجهاد اليومي.

12. يوفر العناصر الغذائية أثناء الحمل

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك وفيتامين ج وهما من العناصر الغذائية الأساسية لنظام غذائي صحي أثناء الحمل، كما يساعد حمض الفوليك في تكوين الحمض النووي.

يحتوي عصير البرتقال على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع عند الحوامل.

ختامًا، يتمتع عصير البرتقال بخصائص رائعة من الممكن أن تساعد على تحسين الصحة بطرق مختلفة. يجب الاهتمام باتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين نتائج تناول عصير البرتقال. 

References:

1- https://www.healthline.com/nutrition/orange-juice-benefits

2- https://www.conserve-energy-future.com/orange-juice-benefits.php

3- https://www.webmd.com/diet/health-benefits-orange-juice

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق