الأعشابكل المقالات

زيت جوز الهند … نكهة طيبة وفوائد رائعة تعرف على أهم 11 فائدة

اكتسب زيت جوز الهند شعبية واسعة في السنوات الأخيرة بسبب فوائده الصحية المذهلة واستخداماته المتعددة حيث يستخدم في الطبخ والتجميل كما يوجد في العديد من المنتجات مثل منتجات الشعر وواقيات الشمس ومزيلات العرق.

يستخلص زيت جوز الهِند من ثمار نخيل جوز الهِند وله عدة أنواع أفضلها زيت جوز الهند البكر لاحتوائه على عناصر غذائية أعلى من الأنواع الأخرى وذلك لأنه يتم إنتاجه عن طريق العصر البارد دون التعرض للحرارة. 

فوائد زيت جوز الهند 

تظهر العديد من الدراسات أن إضافة زيت جوز الهند للغذاء يمكن أن يكون أحد أسهل الطرق لتحسين الصحة والمظهر فهو يمتلك خصائص قد تساعد في علاج العديد من الحالات الصحية بالإضافة إلى فوائده التجميلية وهذه بعض فوائد زيت جوز الهِند: 

 حرق الدهون

يعتبر زيت جوز الهند مصدرا غنيا بالدهون المشبعة ويحتوي على نوع من الدهون المشبعة تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة والتي تظهر بعض الأدلة أنها قد تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية مما يساعد على إنقاص الوزن. 

وعلى الرغم من أن الدهون المشبعة التي يحتوي عليها زيت جوز الهند تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم إلا أننا بحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات أن تناول زيت جوز الهند له التأثير نفسه كما ينبغي أن نضع في الحسبان أن زيت جوز الهِند غني بالسعرات الحرارية ويمكن أن يزيد الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة. 

اقرأ أيضا: ارتفاع الكوليسترول في الدم

مصدر سريع للطاقة 

الدهون المشبعة التي يحتوي عليها زيت جوز الهِند تتحول بسرعة إلى مصدر للطاقة داخل الجسم بعكس أنواع أخرى من الدهون المشبعة، ويستخدم هذا النوع من الدهون المشبعة في منتجات التغذية الرياضية للرياضيين الذين يحتاجون إلى مصدر للطاقة يسهل على الجسم امتصاصه واستخدامه. 

فوائد زيت جوز الهند

تأثير مضاد للميكروبات 

 يعد زيت جوز الهِند مضادا للميكروبات والفطريات بسبب الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي يحتوي عليها خاصة حمض اللوريك الذي تشير الأبحاث إلى أن له تأثيرا مضادا لعدد من الميكروبات مثل:

  • المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus. 
  • الطافرة العقدية Streptococcus mutans. 
  • الأبراج العقدية Streptococcus pyogenes. 
  • الإشريكية القولونية Escherichia coli. 
  • هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori. 

بالإضافة إلى أنه قد يمنع نمو الكائنات الدقيقة الضارة بالنباتات. 

تقليل الشهية

يتحول جزء من الدهون المشبعة التي يحتوي عليها زيت جوز الهِند داخل الجسم إلى مواد تسمى الكيتونات، هذه الكيتونات تقلل الشهية ولكن لا يوجد دليل علمي على أن زيت جوز الهِند يقلل الشهية أكثر من غيره من الزيوت الأخرى. 

اقرأ أيضا: فوائد زيت الزيتون على الريق …تعرف على أهمها

تقليل النوبات

يزيد زيت جوز الهند من تركيز الكيتونات في الدم مما قد يساعد على تقليل معدل النوبات، وقد استُخدمت حمية الكيتو التي تحتوي على كميات قليلة جدا من الكربوهيدرات وكميات عالية من الدهون لمعالجة العديد من الاضطرابات ومن بينها الصرع المقاوم للأدوية ولكننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير. 

تعزيز صحة الجلد

يستخدم زيت جوز الهند لأغراض تجميلية لتحسين صحة البشرة ومظهرها، أظهرت الدراسات أن زيت جوز الهِند يعزز من ترطيب البشرة الجافة ويحسن وظائف الجلد مما يساعد على منع الفقدان المفرط للماء والحماية من العوامل الخارجية مثل المواد الكيميائية والمواد المسببة للحساسية. 

توصلت دراسة حديثة إلى أن وضع 6-8 قطرات من زيت جوز الهِند على اليدين وتركها طوال الليل يساعد على الوقاية من جفاف الجلد الذي يسببه استخدام مطهرات اليد الكحولية. 

قد يساعد استخدام زيت جوز الهند أيضا في تخفيف الأعراض الخفيفة والمتوسطة لمرض التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما). 

حماية الشعر

أظهرت دراسات أن زيت جوز الهند يتغلغل بعمق داخل خيوط الشعر ويجعله أكثر مرونة وقوة مما يحميه من التكسر. 

اقرأ أيضا: تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مع طرق الوقاية والعلاج

تحسين صحة الفم 

تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم قد يقلل من البكتريا الضارة ويحسن صحة الفم ويعتقد أن هذا التأثير بسبب وجود  حمض اللوريك في زيت جوز الهِند الذي له خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه يتفاعل مع اللعاب مكونا مادة تشبه الصابون تحمي من التسوس وتقلل من التهاب اللثة

تقليل أعراض مرض الزهايمر 

عند الإصابة بمرض الزهايمر تقل قدرة الدماغ على استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة ويعتقد الباحثون أن الكيتونات يمكن أن تحسن الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض الزهايمر بتوفير مصدر بديل للطاقة لخلايا الدماغ لذلك يتم دراسة جوز الهند وغيره من الأغذية التي توفر الكيتونات للجسم لدورها المحتمل في المساعدة على تخفيف أعراض مرض الزهايمر لكن لا زالت الدراسات غير كافية. 

مصدر لمضادات الأكسدة 

يعتبر زيت جوز الهند مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة التي تساعد على منع العديد من الأمراض المزمنة ولها تأثير مضاد للالتهاب وتحمي الدماغ وتقلل من المضاعفات الثانوية لمرض السكري. 

اقرأ أيضا: فوائد عصير البرتقال| 12 فائدة للمحافظة على تناوله باستمرار

علاج هشاشة العظام 

يزيد زيت جوز الهند من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون والمعادن ومن بينها الكالسيوم وقد وجدت دراسة أن إضافة زيت جوز الهند إلى الغذاء زاد من حجم العظم وكثافته في الأفراد وقلل من فقدان العظم الذي تسببه هشاشة العظام

نصائح 

يجب استخدام الدهون والزيوت باعتدال كجزء من نظام غذائي متنوع كما يجب التأكد من أن الأنشطة البدنية تكفي لحرق السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها. 

إذا كنت ستستخدم زيت جوز الهند فمن الأفضل استخدام زيت جوز الهِند البكر الممتاز وهذه بعض النصائح لشراء واستخدام وتخزين زيت جوز الهِند:

  • تحقق من الملصق وتجنب الزيوت التي تحتوي على زيت جوز الهند المهدرج جزئيا. 
  • احفظ زيت جوز الهِند في مكان بارد ومظلم. 
  • يمكن استخدام زيت جوز الهِند في الخَبز للحصول على نكهته الحلوة الخفيفة فهو بديل جيد للزبدة والسمن كما أنه مناسب للوصفات النباتية. 

References 

https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-coconut-oil.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/282857.

https://www.eatthis.com/benefits-of-coconut-oil/.

https://www.webmd.com/diet/coconut-oil-good-for-you.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق