الأعشاب

فوائد الكراوية للرضع والأطفال والتخسيس والجهاز الهضمي

الكراوية هى نوع من التوابل الفريدة التي استخدمت لفترة طويلة في الطبخ والأدوية العشبية، وهي نبات له مكان مثير للاهتمام في الأساطير القديمة. اعتبرت الخرافات أن الكراوية لديها القدرة على منع السرقة ومنع العشاق من فقدان الاهتمام ببعضهم البعض. حاليا، يعتقد بعض الناس أن الكراوية لها فوائد علاجية، ويستخدمونها كعلاج، وعند استخدامها طبيًا، يمكن تحويل الكراوية إلى شاي أو تناولها كمكمل غذائي. ويمكن أيضًا وضع زيوتها الأساسية على البشرة.

العناصر الغذائية في الكراوية

تحتوي الكراوية على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، وتشمل هذه العناصر: الحديد، والزنك، والكالسيوم، والألياف.

 ملعقة كبيرة واحدة من الكراوية (6.7 جرام) تحتوي على:

  • 22 سعر حراري.
  • 1.3 جرام من البروتين.
  • 0.9 جرام من الدهون.
  • 3.34 جرام من الكربوهيدرات.
  • 2.60 جرام من الألياف.
  • 6.7% من النحاس.
  • 6.1% من الحديد.
  • 5.4% من الماغنيسيوم.
  • 4.8% من المنغنيز.
  • 3.6% من الكالسيوم.
  • 4.6% من الزنك.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكراوية علي مضادات الأكسدة المعززة للصحة، بما في ذلك الليمونين والكارفون.

فوائد الكراوية للرضع

الكراوية مفيدة للغاية في علاج:

أعراض البرد، ومشاكل التنفس، والربو عن طريق إزالة المخاط من الشعب الهوائية من خلال استنشاق البذور أو عند تناولها كمشروب.

 تساعد في مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية عند الأطفال.

 تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة، والغازات، والبواسير، والحموضة، وغيرها.

 مصدر ممتاز للكالسيوم والحديد الضروريان لنمو الأطفال والرضع.

 فعالة في علاج الإمساك عند الرضع.

 كونها غنية بفيتامين C تحسن المناعة عند الأطفال والرضع.

فوائد الكراوية للاطفال

 يحتاج الاطفال إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية لتكملة نمو أجسامهم، والنظام الغذائي المتوازن الكامل مهم للغاية للحفاظ على صحة الأطفال عقليًا وجسديًا.

ومن أهم فوائد الكراوية للاطفال ما يلي:

  تمتلك خصائص مضادة للفطريات: تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للفطريات. ويقلل الاستهلاك المنتظم لبذور الكراوية من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية لدى الأطفال.

علاج لآلام المغص: المغص هو حالة تتميز بألم شديد في البطن. بذور الكراوية مفيدة جدًا في تخفيف آلام المغص عند الأطفال، يمكن غلي بذور الكراوية في الماء أو الحليب وخلطها مع العسل قبل تناولها.

تعالج فقدان الشهية: يعاني العديد من الأطفال من فقدان الشهية ونقص التغذية ويحتاج الأطفال إلى شهية صحية وتناول الأطعمة المغذية للحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم. يساعد جعل الأطفال يأكلون بذور الكراوية بانتظام في علاج فقدان الشهية ويجعلهم يستمتعون بوجبة صحية.

فوائد الكراوية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: غالبًا ما يعاني الأطفال من مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء الطفولة. تناول بذور الكراوية  بانتظام يحسن الجهاز الهضمي.  فبذور الكراوية غنية بالألياف الغذائية التي تحسن الأمعاء، وتزيل السموم من الجسم وتعمل كملين. توفر بذور الكراوية أيضًا الراحة من الإمساك والغازات وآلام المعدة وانتفاخ البطن.

 تريح من حرقة المعدة: مثل البالغين يعاني الأطفال أيضًا من الحموضة من وقت لآخر. الإحساس المؤلم بالحرقان في المعدة يمكن أن يهيج الأطفال وجعلهم يعانون، العلاج السريع والسهل لتخفيف حرقة المعدة عند الأطفال هو إعطائهم بذور الكراوية.  أفضل طريقة لتناولها هي غلي بذور الكراوية في الماء وشرب خليطها.

 فوائد الكراوية لتقوية جهاز المناعة: يحتاج الأطفال إلى تطوير نظام مناعة صحي للبقاء في حالة جيدة وحياة صحية طويلة. تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للميكروبات، حيث تساعد أجسام الأطفال على محاربة العدوى ومنعها من التكرار.  كما أنه يجعل جهاز المناعة لدى الأطفال قويًا على المدى الطويل.

فوائد إضافية للكراوية

  تعالج الغثيان والقيء: يعتبر الأطفال ضحية شائعة للغثيان والقيء، كما أنهم أيضًا عرضة للعدوى المعوية ويعانون من ضعف صحة الجهاز الهضمي.  تقلل بذور الكراوية من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء وتقلل أيضًا من حالات الغثيان والقيء.

تستعمل كمضادة للالتهابات: كثير من الأطفال عرضة للحساسية ويعانون من سوء الحالة الصحية بسبب ذلك.  لكن بذور الكراوية تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعالج أعراض الحساسية لدى الأطفال وتمنعها من العودة.

 يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: يعد الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية أمرًا بالغ الأهمية منذ الصغر. بذور الكراوية غنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على عمل القلب بطريقة صحية.  كما أنه يمنع الجذور الحرة في أجسامنا التي تسبب أي نوع من الضرر التأكسدي لخلايا القلب.

 مضاد للتشنج: يعاني الأطفال دائمًا من شد عضلي أو تشنجات أثناء ممارسة الأنشطة البدنية. بذور الكراوية تحتوي على خصائص مضادة للتشنج، حيث تمنع بعض الإنزيمات المسؤولة عن تقلصات العضلات في الجسم من العمل. وهذا يساعد على التخفيف الفوري من آلام العضلات والتشنجات.

  مدر للبول: يعاني بعض الأطفال من حصوات الكلى وإعاقة التبول في سن مبكرة جدًا. ويمكن علاج ذلك بشكل طبيعي باستخدام بذور الكراوية.  فهى تحتوي على خصائص مدرة للبول تقضي على جميع السموم من جسم الطفل وتحسن تواتر البول فيه. التناول المنتظم لبذور الكراوية يحافظ على صحة الكلى للطفل ويمنعه من الإصابة بعدوى المسالك البولية.

مفيد لصحة الجهاز التنفسي: يعاني الأطفال من الكثير من التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك نزلات البرد والانفلونزا والسعال. تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للأكسدة تحارب الشوارد الحرة وتقلل من الأكسدة التي تلحق بالجهاز التنفسي. كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويمنع حدوث التهابات الجهاز التنفسي.

 تحسين الوظيفة المعرفية: التناول المنتظم لبذور الكراوية يحسن وظائف المخ ويمنع الأمراض العصبية والتدهور المعرفي.

 مبيد حشري ومبيد للحشرات، تعتبر بذور الكراوية من المبيدات الحشرية الممتازة التي تقتل الديدان والحشرات ليس فقط خارج الجسم ولكن أيضًا داخل الجسم. فالاطفال الذين يعانون من ديدان في الامعاء والمعدة يمكن استخدام زيت بذور الكراوية للقضاء علي الديدان المعوية ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج القمل على الشعر.

اقرأ أيضا: فوائد الثوم الذهبية للصحة…خفض ضغط الدم والتخسيس وفوائد أخرى

فوائد الكراوية للدورة الشهرية

تساعد الكراوية في تخفيف تقلصات الرحم وآلام الدورة الشهرية، ويعتبر زيت الكراوية علاجًا ممتازًا للغاية للنساء اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية أو حتى إعاقتها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر الراحة للمرأة التي تعاني من متلازمة ما بعد انقطاع الطمث.

 فوائد الكراوية للتخسيس

 يمكن أن تكون بذور الكراوية إضافة رائعة لنظام غذائي صحي للمساعدة في كبح الرغبة الشديدة للطعام، وتقليل الشهية، وزيادة فقدان الوزن بأقل جهد مطلوب. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013  فإن تناول مستخلص الكراوية لمدة 90 يومًا أدى إلى انخفاض كبير في الوزن ودهون الجسم لدى المشاركين، حتى مع عدم وجود تغييرات أخرى في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

 توصلت دراسة أخرى أجريت بين استخدام الكراوية ودواء آخر إلى نتائج مماثلة، حيث أشارت إلى أن تناول 30 ملليلترًا (1 أونصة) من مستخلص الكراوية أدى إلى انخفاض كبير في الشهية، وتناول الكربوهيدرات، ووزن الجسم،ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، ونسبة الدهون في الجسم بعد 90 يومًا فقط مقارنة بأولئك الذين تناولوا  الدواء الاخر.

يتوقع العلماء أن هذه التأثيرات قد تكون بسبب التغيرات الإيجابية في بكتيريا الأمعاء التي تؤثر على تنظيم الهرمونات، وأيض الدهون، والشهية.

فوائد الكراوية للمرضع

 تحتوي بذور الكراوية على العديد من الزيوت المتطايرة، من أبرزها الكارفون والليمونين. لا توجد تجارب إكلينيكية ثابتة علميًا تدعم إدرار الكراوية للبن الأم المرضع، ولكن تم استخدامه لتقليل المغص عند الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أن إحدى الدراسات  محل التقييم والمشورة بشأن العوامل القابلة للتعديل التي تؤثر على إنتاج الحليب. 

فوائد الكراوية للرجال 

تعمل الكراوية على تنشيط الهرمونات الذكورية للرجال مما يساعد على زيادة المتعة الجنسية كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الفعالة التي تساعد في علاج الضعف الجنسي للرجال ومشاكل ضعف الانتصاب لأنها تعمل على تنشيط الجسم بوجه عام.

اقرأ أيضا: فوائد الكركديه الطبية والتجميلية وكيفية تناوله وأعراضه الجانبية

فوائد الكراوية للمعده

تنتمي الكراوية إلى فئة من الأعشاب تسمى طارد للريح (تعرف أيضًا باسم مقويات الجهاز الهضمي العطرية أو المرارات العطرية)، وهي نباتات مفيدة في تخفيف الانزعاج المعدي المعوي. الزيوت المتطايرة المشتقة من هذه النباتات  تساعد على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي، وتخفيف التشنجات، والمساعدة في طرد الغازات.

الكراوية فعالة عندما تؤخذ بمفردها، ولكن عند استخدامها مع النعناع والأعشاب الأخرى فإنها تميل إلى توفير المزيد من الراحة. على سبيل المثال، في مراجعة لـ 17 تجربة إكلينيكية عشوائية، تسعة منها تضمنت النعناع والكراوية، أفاد ما يصل إلى 95 بالمائة من المرضى بتحسن أعراض عسر الهضم .

في تجربة مزدوجة التعمية، تناول الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم كبسولات تحتوي على النعناع وزيت الكراوية ومجموعة أخرى تناولت علاج اخر مرتين يوميًا في الصباح والعشاء. أبلغت المجموعة التي تناولت مستحضر زيت النعناع والكراوية عن تحسن كبير في آلام البطن وعدم الراحة مقارنةً بالدواء الآخر. وكانت نسبة التحسن في آلام البطن وعدم الراحة مقارنة بمجموعة الدواء الآخر 62٪ إلى 26٪.

ووجدت دراسة أخرى أن الجمع بين النعناع، والكراوية، والشمر، والشيح مفيدًا في تقليل الغازات والتشنجات لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، بينما ظهر أن مزيج الكراوية مع أعشاب اليانسون والشمر يقلل من انتفاخ البطن والتشنجات البطنية الخفيفة، خاصة عند الأطفال.

 كما تم استخدام الكراوية بنجاح مع زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الانتفاخ، والغازات، وآلام البطن، والإسهال، أو الإمساك. 

أدى الجمع بين 90 ملغم من زيت النعناع بالإضافة إلى 50 ملغم من زيت الكراوية في كبسولات مغلفة معوية تؤخذ ثلاث مرات في اليوم إلى انخفاض كبير في أعراض القولون العصبي في تجربة مزدوجة التعمية.

في إحدى الدراسات، وضع المشاركون المصابون بمرض القولون العصبي الذي يهيمن عليه الإسهال كمادات ساخنة مصنوعة من زيت الكراوية أو كمادات دواء آخر ساخنة أو باردة لمدة ثلاثة أسابيع.  أفاد ما يقرب من 52٪ من الأشخاص الذين استخدموا كمادات الكراوية بالراحة الكافية مقارنة بـ 24٪ إلى 26٪ مع كمادات الدواء الآخر.

الآثار الجانبية للكراوية

 الكراوية آمنة على الأرجح لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات محددة مع الطعام. على المدى القصير، يمكن أن يسبب زيت الكراوية التجشؤ وحرقة المعدة والغثيان عند استخدامه مع زيت النعناع، ويمكن أن يسبب طفح جلدي وحكة لدى الأشخاص الحساسين عند وضعه على الجلد.

 موانع استعمال الكراوية

 الحمل والرضاعة: من غير الآمن تناول الكراوية بكميات كبيرة أثناء الحمل. لأنه يتم استخدام زيت الكراوية لبدء الحيض، وهذا قد يسبب الإجهاض فلذلك لا يفضل استخدامه. لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام الكراوية أثناء الرضاعة الطبيعية فلم تؤكد أو تنفي الدراسات أهميته مع الرضاعة.

مرض السكري: هناك ابحاث تشير أن الكراوية قد تخفض نسبة السكر في الدم. ففي حالة استخدام الكراوية مع مرضى السكري فيجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.  فقد يلزم تعديل جرعة الأدوية التي يتم استخدامها لمرضى السكري.

 زيادة نسبة الحديد في الجسم (داء ترسب الأصبغة الدموية): قد يزيد مستخلص الكراوية من امتصاص الحديد. ويؤدي الإفراط في استخدام مستخلص الكراوية مع مكملات الحديد أو الأطعمة المحتوية على الحديد إلى زيادة مستويات الحديد في الجسم. فتكون هذه مشكلة للأشخاص الذين لديهم بالفعل الكثير من الحديد في الجسم.

في الجراحة: الكراوية يمكن أن تقلل نسبة السكر في الدم ولذلك فيجب التحكم في نسبة السكر بالدم أثناء وبعد الجراحة ويجب التوقف عن تناول الكراوية أسبوعين قبل إجراء أي جراحة.

اقرأ أيضا: فوائد الجنسنج المذهلة للرجال والنساء، تعرف على أبرزها

References

1.https://www.emedicinehealth.com/caraway/vitamins-supplements.htm.

2.https://www.healthline.com/nutrition/caraway.

3.https://parentinghealthybabies.com/caraway-seeds-health-benefits/.

4.https://www.naturalremediescenter.com/4821/caraway-for-uterine-cramps-menstrual-pain-home-remedies-for-women/.

5.https://www.healthbenefitstimes.com/health-benefits-caraway-essential-oil/.

6.https://draxe.com/nutrition/caraway-seeds/.

7.https://www.healthline.com/nutrition/caraway#benefits.

8.https://www.drugs.com/breastfeeding/caraway.html#:~:text=Summary%20of%20Use%20during%20Lactation&text=Caraway%20is%20a%20purported%20galactogogue,colic%20in%20the%20breastfed%20infant.

9.https://www.verywellfit.com/the-benefits-of-caraway-89429.

د سالي عيسى

طبيبة بشري (أمراض باطنية وكلى) حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة جامعة الزقازيق، دبلوم جودة الرعاية الصحية، وحاصلة على على ماجستير باطنة عامة من جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق