الأعشاب

فوائد القرنفل المدهشة… تعرف على أهم 9 فوائد

القرنفل شجرة دائمة الخضرة تنمو في آسيا وأمريكا الجنوبية، وهو من أقدم أنواع التوابل التي تستخدم في الطهي وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وتعد فوائد القرنفل الصحية من قديم الأزل، حيث يُستخدم القرنفل في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم لتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب والمساعدة في الهضم. يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول القاتل للجراثيم ويحتوي القرنفل أيضًاعلى  الكاروفيللين الذي له خصائص مضادة للميكروبات ويستخدم زيت القرنفل لقتل الطفيليات وطرد الحشرات.

يستخدم القرنفل في الأطعمة والمشروبات لإضافة النكهة، ويُستخدم أيضًا في تصنيع معجون الأسنان، والصابون، ومستحضرات التجميل، والعطور، والسجائر. تحتوي سجائر القرنفل والتي تسمى أيضًا كريتكس على 60٪ إلى 80٪ تبغ و 20٪ إلى 40٪ قرنفل مطحون.

فوائد القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد الغذائية الهامة حيث تحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على:

  •  6 سعرات حرارية.
  •  1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 55٪ من الاحتياج اليومي من المنجنيز.
  • 2٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين ك. 

كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين E، كما أنه مصدر جيد للألياف. فيتامين ج والأوجينول كلاهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في إبطاء تطور الأمراض المزمنة. ولذلك له العديد من الاستخدامات مثل: 

  • فوائد القرنفل لعلاج آلام الأسنان: زيت القرنفل له آثار مُسكنة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا. يُستخدام القرنفل كمطهر موضعي ومخدر.  ويشتهر زيت القرنفل بكونه علاجًا لألم الأسنان وأُثبت  أن الهلام الذي يحتوي على القرنفل كان مشابهًا للبنزوكائين (مخدر موضعي) في قدرته على تخفيف الألم الناتج عن الحقن في الفم.
  • فوائد القرنفل لعلاج حب الشباب: مستخلص القرنفل الإيثانولي الذي يحتوي على الأوجينول يثبط نشاط حب الشباب ويقلل من الالتهابات.
  • فوائد القرنفل للوقاية مرض السرطان: أثبتت الاختبارات المعملية أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتعزز موت الخلايا السرطانية. 
  • مرض السكري: أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في زيادة إنتاج الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.
  • قرحة المعدة: أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص القرنفل وزيت القرنفل قد يزيدان من إنتاج مخاط المعدة ويساعد في الحماية من قرحة المعدة.
  • طارد البعوض:  أشارت الأبحاث إلى استخدام زيت القرنفل أو جل زيت القرنفل على الجلد يمكن أن يطرد البعوض لمدة تصل إلى 5 ساعات.
  • فوائد القرنفل لتحسين صحة الكبد: تظهر بعض الدراسات أن القرنفل والمركبات التي تحتويها قد تساعد في تحسين وظائف الكبد وتقليل الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي وحماية الكبد.
  • فوائد القرنفل لتعزيز صحة العظام: تظهر الدراسات التي أن مستخلص القرنفل والمنغنيز قد يساعدان في زيادة كثافة المعادن في العظام. 
  • مسكن للألم: تشير الأبحاث إلى أن وضع جيل يحتوي على فصوص مطحونة لمدة 5 دقائق قبل الوخز بإبرة يمكن أن تقلل من ألم وخز الإبرة.

بعض فوائد القرنفل الإضافية

تساعد فوائد القرنفل في علاج الحالات التالية:

اقرأ أيضا: فوائد البقدونس المغلي للتخسيس …تعرف عليها

طرق استخدام القرنفل

  • إحدى الطرق البسيطة لجني فوائد القرنفل هي إضافته إلى الشاي – الشاي على وجه الخصوص.
  • استخدم القرنفل كمنظف طبيعي بإضافة زيت القرنفل إلى بعض القطرات إلى الماء فإنها تعمل بشكل رائع كمنظف طبيعي للمساعدة في تطهير الأسطح في المنزل بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل.
  • يمكن إضافة القرنفل إلى العصائرطريقة سريعة لإضافة نكهة إلى العصير الخاص بك. 
  • استخدام القرنفل كمعطر للجو، يتم مزج بضع فصوص القرنفل مع حبتين من القرفة ورذاذ من الفانيليا لملء منزلك برائحة مريحة.

اقرأ أيضا: فوائد الكراوية للرضع والأطفال والتخسيس والجهاز الهضمي

الآثار الجانبية للقرنفل

عند استخدامه على الجلد: يعتبر زيت القرنفل أو الكريم الذي يحتوي على زهرة القرنفل آمنًا عند وضعه مباشرة على الجلد. ولكن استخدام زيت القرنفل في الفم أو على اللثة يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في تلف اللثة والأسنان والجلد والأغشية المخاطية. ويمكن أيضًا أن يؤدي وضع زيت القرنفل أو الكريم على الجلد في بعض الأحيان إلى حرق وتهيج الجلد.

عند الاستنشاق: يعتبر استنشاق دخان سجائر القرنفل غير آمن ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل مشاكل التنفس وأمراض الرئة.

الاستخدام للأطفال: من المحتمل أن يكون زيت القرنفل غير آمن لتناوله عن طريق الفم. يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.

الحمل والرضاعة: من المحتمل أن يكون القرنفل آمنًا عند تناوله عن طريق الفم في الطعام. لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان القرنفل آمنًا للاستخدام بكميات طبية أكبر عند الحمل أو الرضاعة. 

مشاكل النزيف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي  تبطئ تجلط الدم. يجب أخذ الحذر من تناول زيت القرنفل فقد يسبب نزيفًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف.

الجراحة: يحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجينول التي تبطئ تجلط الدم. قد يسبب نزيفًا أثناء الجراحة أو بعدها يجب التوقف عن استخدام القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة. 

اقرأ أيضا: فوائد العرقسوس المدهشة – تعرف عليها وعلى أضراره

References

1-      https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-251/clove

2-      https://www.verywellhealth.com/the-health-benefits-of-cloves-89050

3-https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-cloves#3.-May-help-protect-against-cancer

4-      https://www.emedicinehealth.com/clove/vitamins-supplements.htm

 

د ولاء سايح

بكالوريوس الطب البيطري، و مديرة تسجيلات أدوية. حاصلة على كورس المهارات الإدارية لمؤسسات الخدمات الغذائية، و كورس الادوية و المستحضرات الحيوية البيطرية، و كورس الكشف علي اللحوم و سلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق