كل المقالات

فوائد الصيام للجسم

الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب مدة من الزمن. وعلى الرغم من أنه يُنظر إليه أحيانًا على أنه غير صحي أو حرمان أو أن الإنسان يصوم لأسباب دينية، إلا أنه هناك العديد من فوائد الصيام للجسم. ومع ازدياد الأبحاث في هذا المجال الصحي، أصبح الصيام مقبولًا على نطاق واسع كوسيلة مشروعة للتحكم في الوزن والوقاية من الأمراض. في نفس الوقت، من المهم أن يُطبق الصيام بطرق سليمة وصحية.

وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الصيام للجسم

  1. يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين:  أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري. في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الثاني أن الصيام المتقطع قصير المدى يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.
  2. يعزز الصحة عن طريق مكافحة الالتهابات: أظهرت الأبحاث أن الالتهاب قد يكون سببًا في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي. وأظهرت الأبحاث أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب وبالتالي تعزيز الصحة.
  3. من فوائد الصيام للجسم أنه قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول: الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة من الوقت يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل الكوليسترول ويضبط مرض السكري ويمنع السمنة. كل هذه أسباب للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالقلب مثل السكتة الدماغية والسكتة القلبية. يمكن أن يؤدي التحكم في كل هذه الأشياء تلقائيًا إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 80 في المائة. هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الصيام يمكن أن يقلل من المضاعفات المرتبطة بالقلب ويزيد من طول العمر. ذكرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سريعًا قد يتمتعون بصحة قلب أفضل من الأشخاص الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا. ذلك لأن الأشخاص الذين يصومون بشكل روتيني يجيدون التحكم في مدخولهم من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعدهم على التخلص من الكيلوجرامات واتخاذ خيارات أفضل لتناول الطعام. يمكن أن يقلل الصيام المنتظم من مستوى الكوليسترول السيئ ويحسن التمثيل الغذائي.
  1. من فوائد الصيام للجسم أيضا أنه قد يعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية: يمكن للصيام أن يحسن وظائف المخ، ويزيد من تخليق الخلايا العصبية، ويحمي من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  2. يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وتعزيز التمثيل الغذائي: قد يزيد الصيام من عملية التمثيل الغذائي ويساعد في الحفاظ على أنسجة العضلات لتقليل وزن الجسم ودهون الجسم.
  3. يزيد من إفراز هرمون النمو، الضروري للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات: تشير الدراسات إلى أن الصيام يمكن أن يزيد من مستويات هرمون النمو البشري (HGH)، وهو هرمون بروتيني مهم يلعب دورًا في النمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام؟

يعمل الصيام على تطهير أجسامنا من السموم ويجبر الخلايا على القيام بعمليات لا يتم تحفيزها عادة عند وجود الطعام. عندما نصوم، لا يتمكن الجسم من الوصول المعتاد إلى الجلوكوز، مما يجبر الخلايا على اللجوء إلى وسائل ومواد أخرى لإنتاج الطاقة. نتيجة لذلك، يبدأ الجسم في استحداث السكر، وهي عملية طبيعية لإنتاج السكر الخاص به. يساعد الكبد عن طريق تحويل المواد غير الكربوهيدراتية مثل اللاكتات والأحماض الأمينية والدهون إلى طاقة جلوكوز. ولأن أجسامنا تحافظ على الطاقة أثناء الصيام، فإن معدل الأيض الأساسي لدينا (كمية الطاقة التي تحرقها أجسامنا أثناء الراحة) يصبح أكثر كفاءة، وبالتالي ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

تحدث الكيتوزية، وهي عملية أخرى تحدث لاحقًا عندما يحرق الجسم الدهون المخزنة كمصدر أساسي للطاقة. هذا هو الوضع المثالي لفقدان الوزن وتحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم.

أهم النصائح أثناء الصيام

  • الإكثار من السوائل: يحتاج البالغون في المتوسط إلى 2-3 لترات من الماء كل يوم، لذا احرص على شرب الكثير من السوائل قبل بدء ساعات الصيام. تعد العصائر غير المحلاة أو الحليب بدائل لذيذة منخفضة السعرات الحرارية. يتسبب الكافيين الموجود في القهوة والشاي والصودا في زيادة التبول، لذلك من الأفضل الحد من هذه المشروبات في غير أوقات الصيام. 
  • تناول الأطعمة الصحية: والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والحلويات التي قد تضر بالجهاز الهضمي وتسبب زيادة الوزن.
  • ممارسة الرياضة: أفضل وقت لممارسة الرياضة يكون بعد الإفطار بساعتين أو قبل الإفطار مباشرة.
  • النوم لفترات كافية: للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة، ولكن تأكد من البقاء مستيقظًا لفترة كافية لتجديد السوائل والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم. 
  • تناول وجبات متوازنة: تحتوي على الخبز، والحبوب، والفواكه والخضراوات، واللحوم والأسماك والدواجن، والحليب أو الزبادي أو الجبن. والدهون الصحية. ركز على الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتطلق الطاقة بمرور الوقت.

نظرًا لفوائد الصيام للجسم انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصيام بشكل أساسي للمساعدة في إنقاص الوزن ومن أهم هذه الأنواع

  • صيام 16 ساعة: صيام 16 ساعة للرجال و14-15 ساعة للنساء. في كل يوم، ستقتصر مدة تناول الطعام على 8-10 ساعات والتي يمكن خلالها تناول وجبتين أو 3 وجبات أو أكثر.
  • صيام 12 ساعة:  يتضمن الامتناع عن تناول الأطعمة لمدة 12 ساعة يوميا مع السماح بتناول الماء والمشروبات الخالية من السكر، وفي خلال الـ 12 ساعة الأخرى يتناول الشخص الطعام الصحي ويبتعد عن تناول الأطعمة غير الصحية، مما يساعد على تحويل الدهون المخزنة بالجسم إلى طاقة، وهذا بدوره يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن الزائد.
  • صيام يومين في الأسبوع: يتضمن تناول 500-600 سعر حراري لمدة يومين في الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.
  • الصيام يوم بعد يوم: يصوم الشخص يومًا بعد يوم، إما بعدم تناول أي شيء أو تناول أطعمة تحتوي على كمية  قليلة جدًا من السعرات الحرارية.
  • تفويت الوجبات: يمكن تطبيقه عن طريق تخطي وجبة أو وجبتين في اليوم وعدم تناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع.

References

1- https://www.bouldermedicalcenter.com/6703-2/

2- https://www.healthline.com/nutrition/fasting-benefits

3- https://www.medicalnewstoday.com/articles/322065

4- https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/en/health-byte/pages/fasting-health-immunity-is-there-a-connection.aspx

5- https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/how-fasting-affects-your-heart-and-blood-pressure/photostory/78751007.cms?picid=78751099

6- https://www.healthline.com/nutrition/6-ways-to-do-intermittent-fasting#TOC_TITLE_HDR_2

7- https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/en/health-byte/pages/3-simple-tips-to-stay-healthy-during-ramadan.aspx

د علا حسين

صيدلانية ومترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق