الأعشاب

فوائد الشمر المذهلة…للتخسيس وللقولون وللجهاز التنفسي

الشمر(Fennel) هو نبات طبي استخدم لعدة قرون له نكهة تشبه العرقسوس وتعود فوائد الشمر الصحية إلى قديم الأزل، حيث تم استخدامه قديماً في العلاجات الطبيعية والطب البديل. 

الشمر هو عشبة طويلة ذات سيقان مجوفة، وبصلة مقرمشة، وأزهار صفراء واسمه العلمي هو(Foeniculum vulgare) وجميع أجزاء الشمر صالحة للطهي ولكن تعد نكهة البذور هي الأقوى بفضل زيوتها الأساسية القوية. 

وبالإضافة إلى استخداماته المتعددة في الطهي، يقدم الشمر وبذوره مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ويوفر تأثيرات مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا.

يعد الشمر وبذوره غنياً بالعناصر الغذائية وإليك القيمة الغذائية لكوب من بصلة الشمر النيئة (87) جراماً وملعقة كبيرة (6) جراماً من بذور الشمر المجففة في مايلي:

العناصر الغذائيةبصلة الشمر النيئةبذور الشمر المجففة 
السعرات الحرارية ( Calorie)2720
الألياف3 g2 g
فيتامين C12% of RDI       1% of RDI
الكالسيوم3% of RDI5% of RDI
البوتاسيوم8% of RDI2% of RDI

نبات الشمر يتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه يوفر العديد من المعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة ومنها:

 فيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يساهم في زيادة المناعة، وإصلاح الأنسجة، وتخليق الكولاجين الضروري لصحة البشرة.

نسب عالية من البوتاسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز، والحديد اللازمة لتنشيط إنزيمات الجسم، وحماية الخلايا، وتطور العظام، وتنظيم نسبة السكر في الدم، والتئام الجروح، وعلاج فقر الدم.

العديد من الزيوت الطيارة التي لها تأثير فعال كمهدئ، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للالتهابات.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر الصحية…تعرف عليها وعلى آثاره الجانبية

فوائد الشمر المغلى

شاي الشمر هو مشروب معروف في الطب التقليدي وهو مصنوع من نقع بذور الشمر المجففة في الماء المغلي. بالإضافة إلى نكهة الشاي الفريدة، فإن له آثاراً صحية مفيدة نظراً للتركيز العالي للمعادن، والفيتامينات، والزيوت الطيارة. 

تشمل فوائد الشمر المغلي ما يلي :

علاج الانتفاخات ومغص البطن وخاصة عند الرضع.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وحرقة المعدة، والقولون العصبي.

زيادة إدرار اللبن للمرضع وتنظيم الهرمونات كما يساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث.

يساهم في علاج فقر الدم، وتحسين وظائف المخ، وتحسين المناعة.

يساعد في إنقاص الوزن وإزالة السموم من الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد القرفة الصحية للرجال والنساء…تعرف على أبرزها

فوائد الشمر للتخسيس

يحتوي الشمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله من التوابل الفعالة في تعزيز فقدان الوزن. تعد بذور الشمر مصدراً غنياً بالألياف، ومضادات الأكسدة، والمعادن التي تساعد في حرق الدهون وتحسين صحة الجسم. 

تساعد الألياف في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، الأمر الذي يساهم في الحد من الإفراط في تناول الطعام وكبح الشهية ومن ثَم نزول الوزن.

تساعد بذور الشمر في بدء التمثيل الغذائي وهو المفتاح لنزول الوزن بطريقة صحية، كما تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من السمنة ومرض السكري.

فوائد الشمر للبطن

يُحسن الشمر صحة الجهاز الهضمي وغالباً ما يوصف كمضاد للتشنج، فهو يساعد على استرخاء الجهاز الهضمي وتخفيف التقلصات والغازات بِفضل خصائصه العطرية الفعالة لعلاج انتفاخ البطن.

يُعالج الشمر الحموضة المعوية فهو علاج فعال لحُرقة المعدة، فإن شرب الشاي أو مضغ البذور يخفف من أعراض عسر الهضم ويقلل من الشعور بالألم والحرقان، وقد يخلص الجسم من البكتيريا والطفيليات الداخلية والتي تسبب آلام المعدة.

فوائد الشمر للقولون

يحتوي الشمر نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يجعله مليناً طبيعياً يساعد في علاج الإمساك وتطهير القولون من السموم الضارة، كما أنه يقلل الكوليسترول في الدم ويعمل كمضاد للتشنج

تعد الزيوت الطيارة التي يحتوي عليها الشمر فعالة في تخفيف الانتفاخات والغازات المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي وخصوصاً الأنيثول (Anethol) الذي يمنع الالتهابات المسببة للسرطان، لذا قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

فوائد الشمر للصدر

من المعروف أن الشمر يعالج مشاكل الجهاز التنفسي بداية من نزلات البرد البسيطة إلى الربو حيث تحتوي بذور الشمر على مواد كيميائية وزيوت أساسية لها خصائص مضادة للميكروبات. 

وعادةً ما ينصح بشرب شاي الشمر الذي يساعد على تخفيف الاحتقان وتهدئة السعال الجاف الناتج عن التهاب الشعب الهوائية، كما يساعد في تقليل سماكة المخاط ويساهم في تنقية الرئتين وقد يساعد أيضاً في علاج الذبحة الصدرية.

الشمر والضغط

يعد الحفاظ على كمية قليلة من الصوديوم في الجسم أمراً ضرورياً لخفض ضغط الدم، ولكن قد يساعد زيادة نسبة البوتاسيوم في خفض ضغط الدم أيضاً عن طريق تمدد وتوسيع الأوعية الدموية، لذا تناول الشمر قد يفيد في خفض ضغط الدم.

يحتوي الشمر على النيترات (dietary nitrates) التي لها خصائص موسعة ووقائية للأوعية الدموية، ويساهم في خفض ضغط الدم وحماية القلب.

فوائد الشمر للرجال

لطالما استخدمت العلاجات العشبية في الطب التقليدي لتحسين الخصوبة والقدرة الجنسية لدى الرجال، ومن أشهرهم الشمر الذي يحتوي على فيتامين C والألياف ومزيج من مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وعلاج الضعف الجنسي، كما تساهم الزيوت الطيارة لدى الشمر في تقليل الالتهاب والوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

الشمر والكمون

للكمون تاريخ طويل في تحسين الهضم وذلك لاحتوائه على الزيوت الطيارة المهمة جدًا للجسم. يعد الشاي المصنوع من مزيج من الشمر والكمون من المشروبات المفيدة في التخسيس.

يمكن إضافة بذور الكزبرة لزيادة الفعالية في إزالة السموم وفقدان الوزن وتقليل احتباس الماء في الجسم، ويساعد هذا المشروب أيضاً في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتنقية الدم وتقليل الالتهاب.

فوائد الشمر واليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب العطرية التي لها استخدامات طبية عديدة ويتشابه اليانسون مع الشمر في الطعم وفي احتوائهما على الزيوت الطيارة الفعالة في علاج الكثير من الأمراض ولكن اليانسون ذو رائحة نفاذة ونكهة مميزة.

 تستخدم كلا العشبتين في علاجات لكثير من الأمراض وتشمل:

  • مضاد للالتهابات: يحتوي الشمر واليانسون علي مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات وتقوي جهاز المناعة.
  • تنظيم سكر الدم: تقوم الأعشاب بتقليل نسبة سكر في الدم وتعزيز إنتاج الإنسولين في البنكرياس.
  • مضاد للجراثيم: يثبط الشمر واليانسون نمو البكتيريا الضارة والميكروبات، كما أنه فعال ضد سلالات محددة من الفطريات.

اقرأ أيضا: فوائد الكركديه الطبية والتجميلية وكيفية تناوله وأعراضه الجانبية

References

  1. https://www.healthline.com/nutrition/fennel-and-fennel-seed-benefits
  2. https://www.healthline.com/nutrition/fennel-and-fennel-seed-benefits#1.-Highly-nutritious
  3. https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/fennel-tea.html
  4. https://www.ndtv.com/food/weight-loss-here-s-why-fennel-seeds-saunf-help-lose-weight-and-burn-body-fat-1952405
  5. https://www.curejoy.com/content/fennel-tea-benefits-and-who-must-not-consume/
  6. https://www.onegreenplanet.org/natural-health/fennel-and-digestion/
  7. https://www.anniesremedy.com/expectorant-property-22.php
  8. https://www.menshealth.com/nutrition/a19526875/fennel-nutrition-facts/
  9. https://www.joyfulbelly.com/Ayurveda/recipe/Cumin-Coriander-Fennel-Tea/996
  10. https://health.veggieshake.com/natural-cures/fennel-vs-anise/
  11. https://www.medicalnewstoday.com/articles/284096#benefits

د وفاء أنور

دكتورة صيدلانية حاصلة على بكالوريوس صيدلية من جامعة عين شمس، معيدة بكلية الصيدلة جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، ومحاضرة بمعهد السعودي الألماني للتمريض ومساعدي الصيدلية بجدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق