الأعشاب

فوائد الشاي الأخضر للصحة و إنقاص الوزن و الوقاية من السرطان

تُستخدم أوراق الشاي الأخضر وبراعم نبات كاميليا سينينسيس المجففة ( Camellia sinensis ) لإنتاج أنواع مختلفة من الشاي. الأجزاء المستخدمة  في نبات كاميليا سينينسيس هي البراعم، والأوراق، والساق. لا يتم تخمير الشاي الأخضر ويتم استخلاصه عن طريق تبخير الأوراق الطازجة في درجات حرارة عالية. خلال هذه العملية  يحتفظ بجزيئات مهمة تسمى البوليفينول وهي المسؤولة عن العديد من فوائد الشاي الأخضر.

يحتوي الشاي الأخضر على 2 إلى 4٪ من الكافيين مما يؤثر على التفكير واليقظة، ويزيد من إدرار البول. يُعتقد أن الكافيين يحفز الجهاز العصبي والقلب والعضلات عن طريق زيادة إفراز مواد كيميائية معينة في الدماغ تسمى “الناقلات العصبية”، قد تساعد مضادات الأكسدة والمواد الأخرى الموجودة في الشاي الأخضر في حماية القلب والأوعية الدموية. ونستعرض فيما يلي أهم فوائد الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر و تحسين وظائف المخ 

العنصر الأساسي في الشاي الأخضر هو الكافيين وهو مادة منبهة معروفة، ولا يساعد فقط على تنبيه المخ ولكن يعزز وظائف المخ أيضًا، لا يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من الكافيين كالتي توجد بالقهوة لكنه يحتوي على القدر الكافي لإحداث التأثير المنبه دون التسبب في التوتر المرتبط بتناول الكثير من الكافيين. 

يؤثر الكافيين على المخ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. وبذلك فإنه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين. أثبتت الأبحاث  أن الكافيين يمكن أن يحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ بما في ذلك الحالة المزاجية ، واليقظة، ووقت رد الفعل، والذاكرة.

يحتوي  الشاي الأخضرأيضًا على الأحماض الأمينية L-theanine  والتي تُزيد من نشاط الناقل العصبي المثبط GABA الذي له تأثيرات مضادة للقلق. كما أنه يزيد الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ. تشير الدراسات إلى أن الكافيين وL-theanine لهما تأثيرات تآزرية، يعني ذلك أن الجمع بين الاثنين يمكن أن يكون له تأثيرات قوية بشكل خاص في تحسين وظائف المخ.

اقرأ أيضا: الغثيان والقيء…الأسباب وطرق العلاج المنزلية والدوائية

الشاي الأخضر و الحماية من شيخوخة المخ

لا يُحسن  الشاي الأخضروظائف المخ على المدى القصير فقط بل يحمي المخ أيضًا من الأمراض التي تصيب المخ مع  التقدم في العمر مثل:

  • مرض الزهايمر ( Alzheimer’s Disease ): هو مرض عصبي شائع وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف عند كبار السن.
  • مرض الشلل الرعاش ( Parkinson’s disease ): هو مرض عصبي شائع أيضًا ويحدث نتيجة موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في المخ.

تُظهر العديد من الدراسات أن مركبات الكاتشين في الشاي الأخضر لها تأثير وقائي على الخلايا العصبية في أنابيب الاختبار والحيوانات مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضا: فوائد الجرجير المذهلة لصحة الجسم والبشرة

فوائد الشاي الأخضر لزيادة معدل الحرق

بالنظر إلى قائمة مكونات أي مكمل غذائي لحرق الدهون فمن المحتمل أن الشاي الأخضر سيكون  أحد هذه المكونات. أثبتت إحدى الدراسات على 10 اشخاص أصحاء، أدى تناول مستخلص الشاي الأخضر إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة 4٪. وفي حالة أخرى شملت 12 شخص زاد مستخلص الشاي الأخضر أكسدة الدهون بنسبة 17٪ ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

يُحسن الكافيين أيضًا الأداء البدني عن طريق تحريك الأحماض الدهنية المخزنة في الأنسجة الدهنية وجعلها متاحة للاستخدام كطاقة للجسم .

الشاي الأخضر وفقدان الوزن

أثبتت بعض الدراسات أن من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن  وقد يكون فعالاً بشكل خاص في تقليل دهون البطن. 

اقرأ أيضا: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وعلاجها

فوائد الشاي الأخضر للوقاية من مرض السرطان

يحدث السرطان بسبب نمو الخلايا بمعدل غير طبيعي وأحد أسباب حدوث السرطان هو تأكسد الخلايا، ونظرًا لأن الشاي الأخضر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية. لذلك فإن الشاي الأخضر له تأثير في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان مثل: 

سرطان الثدي: أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن كمية كبيرة من الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30٪ تقريبًا للإصابة بسرطان الثدي، وهو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء.

سرطان البروستاتا: أشارت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من غيرهم.

سرطان القولون: أظهر تحليل 29 دراسة أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة بنسبة 42٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

سرطان المبيض: يبدو أن النساء اللاتي يشربن الشاي بانتظام  بما في ذلك الشاي الأخضر أو ​​الأسود أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض.

الشاي الأخضر ومرض السكري

يحدث مرض السكري من النوع 2 نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم والتي قد تكون ناجمة عن مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين. تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن من حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم.

وأثبتت دراسة اخرى أجريت على بعض الأشخاص أن الذين يشربون الشاي الأخضر  لديهم خطر أقل بنسبة 42 ٪ تقريبًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر

الشاي الأخضر وأمراض القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية  بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية هي الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار( LDL ) ، وكذلك يحمي جزيئات الكوليسترول من الأكسدة. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم فرصة أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم…الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فوائد الشاي الأخضر لعلاج رائحة النفس الكريهة

قد يمنع الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الفم، مما يقلل من رائحة الفم الكريهة. 

فوائد الشاي الأخضر للشعر

يضاف الشاي الأخضر إلى العديد من منتجات العناية بالشعر لفوائده الكثيرة. قد يمنع إيبي جالو كاتشين جاللات (epigallocatechin gallate) الموجود في الشاي الأخضر تساقط الشعر عن طريق تقليل نشاط الهرمونات التي تسبب تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر.

علاج حب الشباب

الشاي الأخضر عامل قوي مضاد للبكتيريا لعلاج حب الشباب وفتح المسام حيث تدمر مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر البكتيريا وتكافح العدوى  مما يعني أنها مفيدة لعلاج نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ويساعد في القضاء على الالتهابات البكتيرية للحصول على بشرة أكثر نعومة.

الشاي الأخضر ونزلات البرد

تُظهر الأبحاث أن تناول منتج يحتوي على الشاي الأخضر يقلل من أعراض البرد ومدته.

اقرأ أيضا: تلفاست Telfast علاج فعال للبرد والحساسية

References

1.https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-960/green-tea 2.https://www.webmd.com/food-recipes/features/health-benefits-of-green-tea#1

3-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#7.-May-help-prevent-type-2-diabetes  4.https://www.healthline.com/nutrition/green-tea-for-hair#how-to-use-it

5-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#2.-May-improve-brain-function

6-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#5.-May-protect-the-brain-from-aging

7-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#3.-Increases-fat-burning

8-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#8.-May-help-prevent-cardiovascular-disease

9-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#9.-May-help-you-lose-weight

10-https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-green-tea#6.-May-reduce-bad-breath

11.https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-960/green-tea 12.https://www.100percentpure.com/blogs/feed/top-6-benefits-green-tea-for-skin

د ولاء سايح

بكالوريوس الطب البيطري، و مديرة تسجيلات أدوية. حاصلة على كورس المهارات الإدارية لمؤسسات الخدمات الغذائية، و كورس الادوية و المستحضرات الحيوية البيطرية، و كورس الكشف علي اللحوم و سلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق