الأعشاب

فوائد الجرجير المذهلة لصحة الجسم والبشرة والوقاية من السرطان

ترجع فوائد الجرجير( بالإنجليزية:Arugula) لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، حيث يعمل على تقوية المناعة كما أن له دورا مهما في علاج أمراض الشعر والجلد.

يطلق على الجرجير الاسم العلمي (Eruca sativa ) ويعتبر من عائلة النباتات الصليبية (Brassicaceae )، ينمو الجرجير في التيارات المتدفقة الباردة، حيث ينمو مغمورًا أو يطفو على الماء أو ينتشر فوق الأسطح الطينية. غالبًا ما يزرع في خزانات أو تربة رطبة من أجل براعمه الصغيرة الصالحة للأكل وأوراقه الرقيقة الغنية بفيتامين سي. الجرجير هو نبات عشبي سنوي يصل ارتفاعه إلى 80 سم. تستخدم أوراق، وبذور، وزيت الجرجير في العديد من الأغراض العلاجية والوقائية منذ العصور القديمة. 

الجرجير يقلل خطر الإصابة بالسرطان 

يحتوي الجرجير على مادة الإيروسين (Erucin) التي تحارب خلايا السرطان وتمنع نموها لذلك لديها القدرة على المساعدة في مكافحة نمو خلايا سرطان الثدي وانتشارها، كما أظهرت دراسات أخرى فعاليتها ضد  خلايا سرطان الرئة حيث كان الإروسين  قادرًا على التأثير على نمو الخلايا السرطانية، كما أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الجرجير لديهم احتمالات أقل بنسبة 39٪ للإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد الجرجير للقلب

يعد الجرجير مصدرا مهما لفيتامين سي وفيتامين ك وحمض الفوليك، إذ تعمل هذه الفيتامينات على تعزيز صحة القلب، حيث وجد أن فيتامين سي يعمل على خفض بروتين سي التفاعلي (CRP) المرتبط بحدوث التهابات في القلب.

فيتامين ك، بدوره، يعزز صحة القلب عن طريق دفع الكالسيوم إلى العظام، بدلاً من دفعه إلى الشرايين ومنع الدورة الدموية، كما يحتوي الجرجير على حمض الفوليك الضروري للحفاظ على مستويات الهوموسيستين، يمكن أن تزيد مستويات الهوموسيستين المرتفعة في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يعمل الجرجير أيضاَ على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية والوقاية من السكري. كما أن الجرجير  يخفض خفض ضغط الدم وهو إحدى عوامل الخطر لمرضى القلب. يحتوي الجرجير أيضا على الكثير من الكالسيوم والمغنيسيوم وهي المعادن الأساسية التي تمدد الأوعية الدموية وتحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي قد يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الجرجير للعيون 

يحتوي الجرجير على بيتا كاروتينات وهي المادة المكونة لفيتامين ( أ ) المعروف بأنه ضروري لحماية شبكية العين. كما يحتوي الجرجير أيضًا على مادة  اللوتين ( Lutein) و مادة الزياكسانثين (Zeaxanthin) . يحمي هذان العنصران المغذيان العينين من الإضاءة عالية الكثافة والأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يؤدي إلى تجنب ضعف البصر.

وفقًا للدراسات، فإن كل هذه العناصر الغذائية تدعم الرؤية وتحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر والرؤية الليلية. من العناصر الغذائية المهمة الأخرى التي يجب ألا نتجاهلها هي أحماض أوميجا 3 الدهنية يحتوي الجرجير على كمية كبيرة منها. تعمل أوميجا 3 كمضاد للأكسدة وتقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.

فوائد الجرجير أثناء الحمل 

يجب على الحوامل تناول أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن لتعزيز صحة ونمو الجنين، لذا يجب أن تأكل الأمهات الحوامل المزيد من الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والبروتين والفيتامينات أ و ب و سي والمغنيسيوم والزنك. يمكن العثور على كل هذه العناصر الغذائية بجرعة جيدة في الجرجير. 

الجرجير يحمي من الإصابة بمرض السكر

يقي الجرجير من الإصابة بالسكري، وجد العلماء أن زيت بذور الجرجير يمكن أن يقلل بشكل فعال من مستوى الأنسولين وارتفاع السكر في الدم. كما يحتوي زيت بذور الجرجير على مضادات الأكسدة ويزيد  مستويات الجلوكوز 6-الفوسفاتيز في الكبد. كما تحتوي أوراق الجرجير على  الألياف، و يعد الجرجير أحد أهم الأغذية التي يجب أن يتناولها مريض السكري حيث يحتوى على كميات ضئيلة من السكر والنشويات.

فوائد الجرجير للعظام 

يحتوي الجرجير على  كمية كبيرة من الكالسيوم. يجب على الرجال والنساء البالغين تناول 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا.  فيتامين ك، بدوره يدفع الكالسيوم إلى العظام مما يعمل على زيادة كثافة العظام و تقويتها وتقليل فرص حدوث هشاشة العظام. كما يعمل على النمو الصحي  للعظام عند الأطفال.

اقرأ أيضا: الغثيان والقيء…الأسباب وطرق العلاج المنزلية والدوائية

فوائد الجرجير للبشرة

يملك الجرجير القدرة على علاج الأمراض الجلدية والوقاية منها مثل الأكزيما وجفاف الجلد وحب الشباب. كما تعمل أوراق الجرجير وزيت بذور الجرجير على حماية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية وآثارها وذلك لأن الجرجير مليء بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. كما يؤخر الجرجير ظهور علامات الشيخوخة حيث يزيد من مرونة الجلد لذا يستخدم في كريمات ومستحضرات التجميل التي تكافح الشيخوخة.

الجرجير يحسن صحة الإنسان 

يعمل الجرجير على تحسين صحة الإنسان و إطالة عمره حيث أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف قد يقلل من معدل الوفيات بنسبة 17 إلى 19 بالمائة. يحتوي الجرجير على  الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز إطالة العمر مثل أوميجا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين سي. كما يعتبر الجرجير مصدرًا رائعًا للنترات التي يحتاجها الجسم لتسهيل تدفق الأكسجين من الرئة  إلى العضلات. 

تشير الأبحاث إلى أن زيادة تناول النترات قد تزيد من قدرة التحمل أثناء التمارين الرياضية. بالإضافة إلى أن فيتامين ك الموجود في الجرجير مفيد لإصابات العظام أو لتعزيز نمو الغضاريف. كما يخلص للجرجير الجسم من السموم، يحتوي الجرجير على نسبة عالية جدًا من الكلوروفيل الذي يساعد في منع تلف الحمض النووي الخلوي وتلف الكبد الناتج عن الأفلاتوكسينات (بالإنجليزية: ِAflatoxins)، وهي مادة مسرطنة. 

بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على التخلص من  المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام. كما يحتوي الجرجير على  الإندول 3 كربينول والإيروسين  حيث يعمل كل منهما على تثبيط السيتوكينات والإنزيمات المسببة للالتهابات، لذا فإنه يقلل من الآلام المرتبطة بالأمراض.

الجرجير يحسن القدرة الإدراكية  

تبدأ قدراتنا المعرفية في التراجع وتتلاشى تدريجياً مع التقدم في العمر. تشير الدراسات إلى أن استهلاك 800 ميكروغرام من حمض الفوليك بانتظام قد يبطئ التدهور الإدراكي لدى كبار السن. يحتوي 100 جرام من الجرجير على 97 ميكروجرام من حمض الفوليك  لذا يمكن للجرجير القيام بذلك بسهولة.

اقرأ أيضا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر

فوائد الجرجير للجهاز الهضمي 

يحتوي الجرجير على الألياف بالإضافة إلى الماغنسيوم وفيتامين سي مما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أثبتت الأبحاث أن الجرجير يحارب سرطان القولون، حيث يحتوى على سوائل وألياف تساعد على علاج عسر الهضم و الوقاية من التهاب القولون التقرحي.

فوائد الجرجير للرجال 

يحتوي الجرجير على فيتامين A وفيتامين C اللازمين لإنتاج الهرمونات الجنسية.

كما يعد مصدرا مهما  للمغنيسيوم والبوتاسيوم، إذ يعمل كل منهما على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، كما يحتوى على الزنك. كان الجرجير يستخدم منذ العصور القديمة كمنشط جنسي، حيث أنه من المعروف أنه يزيد الرغبة الجنسية  كما يحتوى على حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة الخصوبة في كل من الرجال و النساء.

فوائد الجرجير للشعر

تحتوي أوراق الجرجير الخضراء على كميات كبيرة من مادة الكلوروفيل الصبغية والتي بدورها تجعل الشعر لامعاَ متألقاَ كما تؤخر أعراض الشيب، كما يوجد زيت الجرجير المعروف بأنه يطيل الشعر ويمنع تساقطه مما يجعله مسترسلاَ و جميلاً.

حيث يتم عمل خلطة بإضافة الجرجير ودهسه مع الأفوكادو وزيت الزيتون ووضعه على الشعر.

اقرأ أيضا: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وعلاجها

أخطار الجرجير 

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من فيتامين ك لذا يتفاعل مع أدوية السيولة كالتي تحتوي على مادة الوارفارين (warfarin) مثل الماريفان (MAREVAN ) ويقلل فعاليتها.

كما يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من النترات و التي بدورها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية المستخدمة في علاج الجلطات القلبية، كما يتفاعل مع أدوية المنشطات الجنسية كالتادالافيل (Tadalafil)  والفاردينافيل (Vardenafil).

References

  1. https://hort.purdue.edu/newcrop/1492/neglected.html.
  2. https://bluecure.org/foodpage/arugula/#:~:text=Cancer%20Prevention%20Benefits,cancer%20cell%20growth%20and%20spread.
  3. https://www.conserve-energy-future.com/health-benefits-arugula.php.
  4. https://healthybutsmart.com/arugula-supplements-health-benefits/.
  5. https://www.eatsomethingsexy.com/aphrodisiac-foods/arugula/.
  6. https://maneaddicts.com/superfood-salad-recipe-for-healthy-hair/#:~:text=Leafy%20dark%20greens%2C%20like%20arugula,slow%20down%20the%20graying%20process.&text=Eggs%20are%20also%20high%20in,healthy%20scalp%20and%20hair%20growth.
  7. https://www.webmd.com/food-recipes/benefits-arugula.
  8. https://www.medicalnewstoday.com/articles/282769#risks.

د إسراء عبد الكريم

طبيبة بشرية خبرة ١٠ سنوات . مدير وحدة التوفيقية بالمنيا .طبيب طوارئ في المركز الطبي بسمالوط بالمنيا . طبيب الامراض الباطنية في عيادة تنظيم الاسرة بسمالوط بالمنيا . طبيب مقيم الامراض الباطنية بمستشفى المنيا العام وحتى الآن .عضو بالجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق