in

فوائد البقدونس المغلي للتخسيس …تعرف عليها

يُعد البقدونس من أشهر الأعشاب التي تستخدم في الطبخ في جميع أنحاء العالم لما له من نكهة مميزة، كما أن فوائد البقدونس عديدة فهو غني بالزيوت الطيارة والفلافونويد المحاربة لمرض السرطان، ويُمد الجسم بفيتامينات عديدة (مثل فيتامين A، وB، وC، وD ) التي تعزز المناعة وتقي الجسم من الأمراض، وكذلك يحتوي على بعض الأملاح المعدنية مثل الماغنسيوم، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم.

ويحتوي كوب البقدونس المفروم على 22 سعر حراري وهو مصدر بروتين نباتي يعزز الشبع ويعطي شعور بالامتلاء. 

طريقة عمل البقدونس للتخسيس

  • تستطيع الاستمتاع بفوائد البقدونس عن طريق شرب كوب من شاي البقدونس، ويُحضر مشروب البقدونس المغلي بإضافة الماء المغلي إلى  15 جرام من أوراق البقدونس الطازجة أو واحد جرام من أوراق البقدونس المجففة وتركها لمدة عشر دقائق قبل شربها، ومن الأفضل شرب مغلي البقدونس عدة مرات خلال اليوم للحصول على النتيجة التنحيفية المطلوبة. 

فوائد البقدونس المغلي على الريق

  • فوائد البقدونس المغلي كثيرة، فهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحمي الجسم من أمراض القلب والسكري والسرطان.
  • يساعد شرب مغلي البقدونس على الريق في التخلص من الماء الزائد بالجسم حيث أن البقدونس يساعد على إدرار البول والحماية من التهابات المسالك البولية، كما أنه يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم وزيادة حموضة البول مما يساعد في علاج حصوات الكلى.
  • ومن فوائد البقدونس أيضاَ  أنه مصدر ممتاز لفيتامين سي C الذي يساعد على التئام الجروح، وتخليق الكولاجين، وامتصاص العناصر الغذائية، والحماية من التهاب المفاصل.
  • يساعد شرب مغلي البقدونس على محاربة السرطان، حيث أشارت الدراسات المعملية أن الفلافونويد ( flavonoid) الموجودة بالبقدونس تمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها .
  • يساعد مغلي البقدونس على خفض معدل السكر في الدم، وتحسين وظائف الكبد كما أنه يساعد على تقليل الوزن. 

اقرأ أيضا: فوائد الكراوية للرضع والأطفال والتخسيس والجهاز الهضمي

فوائد البقدونس للتخسيس الكرش والأرداف

  • يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تنظيف القولون، وبذلك يساعد على تحسين الهضم وامتصاص الطعام بالأمعاء، وأيضاً يُخلص الكبد من خلايا الدهون. 
  • يحتوي البقدونس على الكلوروفيل (وهو منظف قوي جدًا للخلايا)، كما يساعد البقدونس على التخلص من الخميرة والعدوى التي تسبب التهاب المعدة وتمنع فقدان الوزن.
  • من فوائد البقدونس أنه غني بحمض الفوليك الذي يساعد الجسم في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة بدلاً من الدهون، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكيرسيتين، مما يساعد على خفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وكذلك يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم فيبعث شعور بالحيوية الكافية لممارسة الرياضة.
  • وتستطيع التخلص من الدهون الزائدة بالبطن (الكرش) عن طريق شرب عصير البقدونس مع الخيار حيث يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء والألياف، وفي حبة الخيار الواحدة 45 سعرة حرارية فقط وهو يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن طريق دفع عملية الهضم.
  • كذلك يُعرف البقدونس بخصائصه المدرة للبول ومحتواه العالي من المعادن والفيتامينات ويخفف أيضًا من احتباس الماء ويستهدف الدهون المتراكمة في الجسم.
  • وللحصول على مذاق رائع تستطيع إعداد المشروب من قطع الخيار مع حفنة من البقدونس الطازج ونصف ملعقة صغيرة من الجنزبيل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون وخلطهم بالخلاط حتى التجانس ويُشرب بعد العشاء بساعة.
  • ولهذا المشروب فاعلية في تخسيس دهون البطن وأيضا تحسين الهضم. 
  • وتستطيع الحصول على جسم أنحف في خلال أيام بمساعدة هذا المشروب الرائع حيث تستطيع أن تفقد حوالى 5 كيلو جرامات بالأسبوع.

فوائد البقدونس والليمون للتخسيس

  • يحتوي البقدونس على إنزيمات تساعد على الهضم كما أنه مصدر للألياف والكلوروفيل التي تساعد على إنقاص الوزن.  
  • يعد عصير الليمون مصدرا رائعا لمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة، كما أنه يساعد في الهضم ويعمل على ترطيب الجسم. 
  • ويعد عصير البقدونس والليمون من أشهر المشروبات الحارقة للدهون التي يتناولها محبي الرياضة البدنية فهو يساعد على التخلص من سموم الجسم كما أنه يعمل على إنقاص الوزن وخاصة منطقة البطن في أيام معدودة.
  • ويحضر مشروب البقدونس والليمون في الخلاط حيث يوضع كمية من أوراق البقدونس مع عصير الليمون وكوب من الماء وبعد مزج الخليط يشرب صباحاً قبل الإفطار. 

اقرأ أيضا: فوائد الثوم الذهبية للصحة…خفض ضغط الدم والتخسيس وفوائد أخرى

References

  1. https://www.healthline.com/nutrition/parsley
  2. https://www.hindustantimes.com/fitness/this-diy-drink-can-help-you-lose-weight-burn-belly-fat/story-HoFfjf0iPyEAGFOKJpeaeK.html
  3. https://www.timesnownews.com/health/article/homemade-weight-loss-drink-how-to-make-and-consume-parsley-and-lemon-juice-to-melt-belly-fat-in-5-days/304185
  4. https://www.livestrong.com/article/293501-parsley-tea-for-weight-loss/
  5. https://www.healthline.com/nutrition/parsley-tea#TOC_TITLE_HDR_6
  6. https://food.ndtv.com/food-drinks/weight-loss-drink-this-wonder-juice-at-bedtime-and-see-your-belly-fat-melting-2035869

What do you think?

Written by د إيناس سند

أخصائية أسنان في جامعة حلوان، وحاصلة على ماجستير طب وجراحة الفم والأسنان من جامعة القاهرة، وماجيستير إدراة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وحاصلة أيضا على الدبلومة الاحترافية في إدارة المستشفيات.

حرقة المعدة وضيق التنفس تعرف على العلاقة بينهما

الصدفية …تعرف على أنواعها وأسبابها وكيفية علاجها