كل المقالات

فوائد البصل..تعرف على أهم 8 فوائد

مما لا شك فيه أن جميع الخضراوات لها فوائد عظيمة لصحة الإنسان فهي تعد دواءً طبيعيا للعديد من الأمراض، حيث أن تناول الغذاء الصحي يقلل من حدوث الأمراض السرطانية بمعدل 30-40%، ومن الخضراوات التي يُنصح بتناولها هي البصل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة لصحة الإنسان التي تشجعك على تناوله يوميا، فهو عنصر أساسي في الطبخ حيث يعطي نكهة مميزة للأطباق ويضاف بعدة طرق سواء نيء أو مطبوخ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد البصل وأنواعه المختلفة.

فوائد البصل
فوائد البصل

يتميز البصل بأن له خصائص علاجية عديدة اُكتشفت منذ قديم الأزل، حيث كان يُستخدم لعلاج الصداع، وأمراض القلب، وقرح الفم، كذلك كان المصريون القدماء يدفنون البصل مع الفراعنة، وكان يستعد اليونانيون للأولمبياد عن طريق تناول البصل، فما هي مكونات البصل التي تكسبه قيمة غذائية عالية:

  • يحتوي البصل على كمية قليلة من السعرات الحرارية والعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث أن بصلة متوسطة الحجم تعادل 100 جم تحتوي على 40 سعر حراري، 89% ماء، 9.39 جم كربوهيدرات، 4.2 جم سكر، 1.7 جم ألياف، 1.19 جم بروتين، 0.1 جم دهون.
  • فيتامين سي: يحتوي البصل على فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم، وإنتاج الكولاجين، وامتصاص الحديد، ومعالجة الأنسجة التالفة حيث أن فيتامين سي يعد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من ضرر الجزيئات غير المستقرة التي تُعرف بالشوارد الحرة، فهو مصدر وفير لمضادات الأكسدة حيث يحتوي على 25 مادة مختلفة من مضادات الأكسدة، مع العلم أن تعرض البصل للحرارة قد يتسبب في انخفاض معدل مضادات الأكسدة.
  • فيتامين ب 9 أو الفولات الذي يعد من الفيتامينات الهامة للحوامل، ويعالج الاكتئاب، فيتامين ب 6 أو بيريدوكسين الذي له دور فعال في الهضم، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتقوية الأعصاب.
  • البوتاسيوم وهو المسئول عن انقباض العضلات، وتحسين وظائف الكليتين، وتوازن السوائل في الجسم، كذلك يقلل من ضغط الدم.

تتواجد كل هذه المعادن وأكثر في البصل مما يكسبه فوائد عظيمة للصحة العامة لجسم الإنسان.

اقرأ أيضا: فوائد الثوم الذهبية للصحة…خفض ضغط الدم والتخسيس وفوائد أخرى.

فوائد البصل للصحة

  • يساعد البصل على صحة القلب حيث أنه يقلل من ضغط الدم والكوليسترول ويحمي الجسم من الجلطات ويقضي على الالتهابات وذلك لاحتوائه على مادة الكويرستين المضادة للأكسدة والالتهابات وتقلل من ارتفاع ضغط الدم.

حيث أجريت دراسة على 70 شخصا يعانون من مرض السمنة والضغط العالي ووجدوا أن تناول 162 مجم من مستخلص البصل يوميا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمعدل 3-6 مم زئبقي.

كذلك أجريت دراسة حول 54 سيدة مصابة بتكيس المبايض، تناولن 50-60 جم من البصل الأحمر يوميا لمدة 8 أسابيع مما أدى ذلك إلى تقليل نسبة الكوليسترول بالمقارنة بالنساء الأخريات اللاتي لم يتناولن البصل.

  • يقلل البصل من الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان المعدة، والقولون، والمستقيم، حيث أظهرت 26 دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون البصل أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة بمعدل 22%.

علاوة على ذلك أجريت دراسة على 13.333 شخص فوجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من البصل هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

نشرت مجلة آسيا والمحيط الهادئ للأورام السريرية عام 2019 مقارنة بين 833 مريض بسرطان المستقيم مع 833 شخص معافى، حيث وجدت الأبحاث أن خطر الإصابة بمرض سرطان القولون يقل بنسبة 79% عند تناول البصل بانتظام.

وذلك لإحتواء البصل على مركبات الكبريت (sulfur compound) مثل أونيونين أ (onionin A) الذي أُثبت علميا أنه يقلل من تطور الأورام ويحد من انتشار سرطان المبايض والرئة، كذلك يحتوي على مادة فسيتين (fisetin) التي تمنع نمو الأورام، ومادة ثايوسالفينات (thiosulfinate) التي تمنع نمو البكتيريا وتجلط الدم.

  • يساعد على التحكم في سكر الدم لذلك فإن تناوله يفيد مرضى السكري.

أجريت دراسة حول 42 مصابا بداء السكري من النوع الثاني فوجدت أن تناول 100 جم من البصل الأحمر يقلل مستوى السكر الصائم في الدم بنسبة 40 mg/dl بعد أربع ساعات.

كذلك أجريت دراسة على فئران مصابة بداء السكري انخفض لديهم سكر الدم الصائم ودهون الجسم بعد تناولهم مستخلص البصل بتركيز 5% لمدة 28 يوما.

وذلك لأن مادة الكويرستين التي توجد داخل البصل تتفاعل مع الخلايا الموجودة في الأمعاء الدقيقة، والبنكرياس، والعضلات، والأنسجة الدهنية، والكبد لتنظيم سكر الدم في جميع أنحاء الجسم.

  • يزيد من كثافة العظام ويمنع هشاشته: 

أظهرت دراسة على 24 سيدة تتعدى أعمارهن 50 عاما أن اللاتي يتناولن 100 مل من عصير البصل يوميا لمدة 8 أسابيع تتحسن لديهن كثافة العظام بالمقارنة مع غيرهن من السيدات.

كذلك أظهرت دراسة أخرى على 507 سيدة في سن اليأس وهو سن انقطاع الطمث أن تناول البصل يوميا يزيد من كثافة العظام بنسبة 15% ويقلل من احتمالية كسر الحوض بنسبة 20% ويقلل من هشاشة العظام.

  • يقوي صحة الجهاز الهضمي حيث يعد البصل مصدرا غنيا بالألياف والبريبايوتكس وهي ألياف غير قابلة للهضم ولكن يتم تكسيرها بفعل البكتريا النافعة التي تتواجد داخل الأمعاء بصورة طبيعية، تتغذى بكتيريا الأمعاء النافعة على البريبايوتكس مكونة أحماض دهنية تعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي، وتزيد المناعة، وتقلل الالتهابات، وتحسن الهضم.

بالإضافة إلى تناول الغذاء الغني بالبريبايوتكس مثل الثوم، والكراث، والموز، والشوفان يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمناعة وامتصاص المعادن الهامة للجسم مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام.

ولكن قد تتسبب البريبايوتكس في بعض الأعراض البسيطة غير المستحبة مثل الانتفاخ، والمغص، والإسهال في الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون العصبي.

  • مضاد للبكتيريا: يحمينا البصل من العديد من البكتيريا التي تسبب لنا أمراضا عديدة مثل قرح المعدة وسرطانات الجهاز الهضمي حيث أن مادة الكويرستين تدمر جدار الخلايا والأغشية البكتيرية وتمنع نمو البكتيريا. 
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد.

أما بالنسبة لأضرار البصل فلا يوجد للبصل أي أضرار غير أنه يسبب رائحة كريهة للفم، حساسية عند قليل من الأشخاص، تهيج في العين والفم. 

فوائد البصل الاخضر

يعد البصل الاخضر مصدرا مليئا بالألياف حيث أن كوب من البصل الاخضر يحتوي على 32 سعر حراري، مقدار ضئيل من الدهون والكربوهيدرات، ولا يحتوي على الكوليسترول، ويعادل 10% من احتياج الإنسان اليومي من الألياف.

ومن فوائد البصل الاخضر:

  • يمنع الالتهابات.
  • يقتل البكتيريا، والفطريات، والفيروسات.
  • غني بفيتامين ك الذي ينظم تخثر الدم فهو يعمل ضد أدوية السيولة ولذلك يجب على المريض الذي يتناول أدوية السيولة مثل الوارفارين استشارة الطبيب المعالج قبل تناول البصل الأخضر حيث أن كوب واحد من البصل الاخضر يحتوي على ضعف الاحتياج اليومي من فيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم وقوة العظام، و25% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر، و16% من الاحتياج اليومي من الفوليك أسيد.

اقرأ أيضا: فيتامين ك واهم 3 فوائد منه.

فوائد البصل الاحمر

يحتوي البصل الاحمر على مادة الأنثوسيانين التي تكسبه اللون الاحمر وأثبتت دراسات عديدة أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالأنثوسيانين أقل عرضة لأمراض القلب.

كذلك أثبتت دراسة أجريت على 43.880 رجل أن تناول 613 مجم من الأنثوسيانين يوميا يقلل التعرض للنوبات القلبية غير المميتة  بنسبة 14%.

وأثبتت دراسة أخرى أجريت على 93.600 سيدة أن تناول كمية كبيرة من الأنثوسيانين يقلل تعرض السيدات للنوبات القلبية بنسبة 32%.

تحمي مادة الأنثوسيانين أيضا من الأنواع المختلفة من السرطانات والسكري، ويعد البصل الأحمر والأصفر من أكثر الأنواع الغنية بمضادات الأكسدة حيث تحتوي على مضادات أكسدة تعادل 11 ضعف مضادات الأكسدة الموجودة في البصل الأبيض.

فوائد البصل الابيض

انتشرت زراعة البصل الأبيض منذ 5000 سنة قبل الميلاد، واعتاد الأطباء منذ القرن السادس عشر وصفه لعلاج العديد من الأمراض منها العقم لدى السيدات.

ومن فوائد البصل الابيض:

  • يحتوي البصل الأبيض على عنصري الكبريت والكروميوم اللذين يساعدان في تنظيم سكر الدم لذلك ينصح به لمرضى السكري.
  • يحسن الهضم لإحتوائه على الألياف والبريبايوتكس.
  • يزيد من كثافة العظام.
  • يقوي صحة القلب.
  • يساعد على سيولة الدم في الأوردة والشرايين.
  • مضاد للالتهابات.
  • يقوي المناعة.
  • يحتوي على مادة تريبتوفان ل (L-tryptophan) التي تحسن من جودة النوم، فهي مسكن ومهدئ طبيعي.
  • يقلل من تساقط الشعر، ويمنع القشرة والشيب المبكر، ويساعد على لمعان الشعر.
  • يعالج نزلات البرد.
  • يمنع التهابات الجلد.

اقرأ أيضا: قشرة الشعر …تعرف على أسبابها وطرق العلاج.

فوائد البصل للشعر

عُرف عصير البصل منذ قرون كعلاج منزلي لسقوط الشعر فهو رخيص الثمن وفي متناول اليد فيعمل على:

  • تحفيز نمو الشعر.
  • القضاء على التهابات فروة الرأس.
  • القضاء على التقصف وهيشان الشعر.

وذلك لاحتوائه على البروتينات مثل الكيراتين اللازمة لنمو الشعر، ومركبات الكبريت التي تحفز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يساعد على نمو الشعر ومرونة الجلد.

كذلك وضع عصير البصل على فروة الرأس يؤدي إلى تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

وهناك دراسات حديثة تشير إلى دور عصير البصل الفعال في نمو الشعر، وكثافته، ولكن من ناحية أخرى لا يعد البصل علاجا لمرض الصلع فهو يحفز نمو الشعر الموجود فعليا ويمنع تساقطه ولكنه لا يُعيد نمو الشعر المفقود نتيجة لحالة مرضية مثل الصلع.

ويعد استعمال البصل على الشعر آمنا إلا في حالة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية حيث أنه يسبب حكة واحمرار كذلك استعمال بعض الأدوية قد تزيد من الحساسية مثل الأسبيرين لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام أو إجراء اختبار حساسية على جزء صغير من فروة الرأس كذلك يمكن خلطه مع زيت جوز الهند أو الصبار لتقليل الحكة.

اقرأ أيضا: حساسية الطعام الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

References

1-https://www.healthline.com/nutrition/onion-benefits#TOC_TITLE_HDR_10.

2-https://www.boldsky.com/health/nutrition/health-benefits-of-white-onions-135230.html.

3-https://www.healthline.com/nutrition/19-best-prebiotic-foods.

4-https://www.webmd.com/diet/health-benefits-onions#1.

5-https://www.medicalnewstoday.com/articles/276714#benefits.

6-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-643/onion.

7-https://www.livescience.com/45293-onion-nutrition.html.

8-https://food.ndtv.com/health/10-magical-benefits-of-onions-that-keep-the-doctor-away-1430441.

9-https://www.webmd.com/diet/health-benefits-red-onion#1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق