in ,

فهم انسداد الأنف ( احتقان الأنف ) خلال 5 دقائق..الأسباب والأعراض والوسائل الفعّالة للعلاج

انسداد الانف والصداع
انسداد الانف والصداع

يشير مصطلح انسداد الأنف، المعروف أيضًا باسم احتقان الأنف أو الأنف المسدود إلى ذلك الشعور الشائع الذي يعرقل حياتنا اليومية. يحدث عندما تصبح الأنسجة المبطّنة لممرات الأنف متورّمة وملتهبة، مما يعيق التدفق الطبيعي للهواء. يمكن أن تسبب هذه الحالة مجموعة متنوعة من العوامل، بدءًا من الحساسية إلى العدوى، ويمكن أيضا أن تؤدي العوائق التشريحية (على سبيل المثال، الحاجز الأنفي المنحرف، والأجسام الغريبة) أيضاً إلى انسداد الأنف، ويمكن أن تؤثر في الأشخاص في الأعمار كلها. في هذا المقال، سنتناول أسباب الانسداد والأعراض والوسائل الفعّالة للعلاج، لمساعدتك على التنفس بسهولة مجددا.

انسداد الانف والصداع
انسداد الانف والصداع

ما هو احتقان الأنف

يحدث انسداد الأنف (احتقان الأنف) بسبب تورم الأنسجة المبطنة للأنف، نتيجة التهاب الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى تراكم المخاط داخل ممرات الأنف، ويجعل من الصعب التنفس بشكل طبيعي، ويرتبط انسداد الأنف بالإصابة  بنزلات البرد والحساسية.

اسباب انسداد الأنف 

يحدث نتيجة أي شيء يثير التهاب الأنسجة المبطنة للأنف، وتعد العدوى (مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية) والحساسية من الأسباب المتكررة لاحتقان الأنف، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى كالآتي:

1. العدوى الفيروسية: نزلات البرد والإنفلونزا معروفة بأنها تسبب انسداد الأنف. يمكن أن تؤدي الفيروسات التي تصيب المسالك التنفسية العلوية إلى التهاب في ممرات الأنف، مما يؤدي إلى الشعور بالانسداد.

2. الحساسية: ردود الفعل الحساسية تجاه اللقاحات، مثل حمى القش وعث الغبار، وقشر الحيوانات الأليفة، أو بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى إطلاق الهستامين، مما يؤدي إلى انسداد الأنف. تعرف هذه الحالة بالتهاب الأنف الحساس.

3. التهاب الجيوب الأنفية: التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن ينجم عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية. عندما تصبح الجيوب مسدودة ومليئة بالمخاط، يعتبر انسداد الأنف أحد أعراضه.

4. مهيجات البيئة: التعرض للمهيجات مثل دخان التبغ، والتلوث، والروائح القوية، أو المواد الكيميائية يمكن أن تزيد إفراز المخاط ممرات الأنف، مما يؤدي إلى انسدادها.

5. انحراف الحاجز الأنفي: انحراف الحاجز الأنفي هو مشكلة هيكلية في الأنف حيث يكون الحاجز الأنفي، معوجًا أو منحرفًا. يمكن أن يعوق هذا التدفق الهوائي، ويؤدي إلى انسداد الأنف المزمن.

6. الحمل: التغييرات الهرمونية في أثناء الحمل يمكن أن تزيد تدفق الدم إلى ممرات الأنف، مما يؤدي إلى انسداد الأنف في بعض النساء.

7. الأدوية: بعض الأدوية، مثل رذاذات الازدحام الأنفي المبيعة دون وصفة طبية، يمكن أن توفر الراحة المؤقتة، ولكن قد تؤدي إلى انسداد الأنف المتكرر عند الاستخدام المفرط.

8. ظروف الطقس: الطقس البارد والجاف يمكن أن يسهم أيضًا في انسداد الأنف، حيث تميل أغشية المخاط في ممرات الأنف إلى الجفاف والتهيج.

اقرأ أيضا: التهاب الجيوب الأنفية و 10 طرق لعلاجها.

اعراض احتقان الأنف

انسداد الأنف ليس مجرد انسداد الأنف فقط؛ حيث يأتي غالباً مع مجموعة من الأعراض المصاحبة التي يمكن أن تؤثر في راحتك العامة. بعض الأعراض الشائعة تشمل:

  • صعوبة في التنفس: العرض الأكثر وضوحًا هو بالطبع صعوبة التنفس من خلال الأنف. يمكن أن يؤدي هذا إلى التنفس من الفم، مما يمكن أن يسبب جفاف الفم والحلق.
  • انسداد الأنف: في العديد من الحالات، يترافق انسداد الأنف مع تسرب المخاط، حيث تكون زيادة إفراز المخاط محاولة الجسم للتخلص من المهيجات.
  • العطاس: العطاس هو عرض آخر شائع مصاحب لانسداد الأنف. إنها وسيلة الجسم لطرد المهيجات من ممرات الأنف.
  • الضغط والألم: عندما يكون انسداد الأنف ناتجًا عن التهاب الجيوب الأنفية أو العدوى، يمكن أن يتسبب في الشعور بالضغط والألم في الوجه، خصوصا حول العين والخدين والجبين.
  • تقليل حاسة الشم والتذوق: انسداد الأنف يمكن أن يخفف حاسة الشم والذوق، مما يجعل من الصعب الاستمتاع بالطعام أو اكتشاف بعض الروائح.
  • اضطرابات النوم: صعوبة التنفس في أثناء الليل يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النوم، مما يتركك تشعر بالتعب خلال النهار.

تشخيص انسداد الأنف

عندما يصاب الشخص بانسداد الأنف، في أغلب الأحيان لا يحتاج إلى إجراء فحوصات، غير أن الطبيب يتوصل إلى تشخيص السبب عن طريق أخذ التاريخ المرضي للشخص وما إذا كان يعاني أمراضا تحسسية، أو أصيب بنزلات برد، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الطبيب بعض الإشاعات لتحديد وجود جسم غريب أو وجود انحراف في الحاجز الأنفي أو وجود لحمية أنفية عن طريق

  • التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography) للتحقق من وجود انسداد جسدي في الأنف أم لا.
  • مناظرة الأنف عن طريق جهاز التلسكوب المرن لرؤية الأنف، والأذن، والحنجرة حتى الجزء الخلفي من الأنف.

علاج احتقان الأنف

يمكن أن يكون الأنف المحتقن غير مريح، ولكن بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية (OTC) قد تزيل احتقان الممرات الأنفية، وتساعد على الراحة. وتساعد أيضا بعض العلاجات المنزلية على تخفيف الأعراض.

العلاجات الدوائية

مزيلات الاحتقان:

يساعد دواء مزيل الاحتقان في تقليل تورم الانسجة وتخفيف الألم المرتبط بتهيج الممرات الأنفية. تتوفر العديد من مزيلات الاحتقان وتأتي في شكلين: رذاذ الأنف وبخاخ الأنف ومن مزيلات الاحتقان الشائعة:

  • الإيفيدرين (Ephedrine).
  • زيلوميتازولين (Xylometazoline).
  • أوكسي ميتازولين (Oxymetazoline).
  • فينيل إيفرين (رينوفرين).
  • السودوإيفيدرين (بنادول كولد أند فلو).
  • إبراتروبيوم (Ipratropium).

اقرأ أيضا: الأنفلونزا وأعراضها ومضاعفاتها وطرق انتشارها وطرق الوقاية منها

مضادات الهستامين وأدوية الحساسية:

يستخدم الدواء المضاد للهيستامين والحساسية إذا كان احتقان الأنف ناتجا عن رد فعل تحسسي. حيث يقلل من التورم في الممرات الأنفية، مما يساعد على فتح الجيوب الأنفية. الأدوية التي تحتوي على كل من مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان معا يمكن أن تخفف ضغط الجيوب الأنفية والتورم الناجم عن الحساسية، وتشمل:

لوراتادين (Loratadine).

سيتريزين (Cetirizine).

أزيلاستين (Azelastine).

العلاجات المنزلية

تستخدم طرق منزلية لجعل المخاط رقيقا لتسهيل التخلص منه من الأنف والجيوب الأنفية وتخفيف الأعراض:

شرب الكثير من السوائل.

يستنشق البخار 2 إلى 4 مرات في اليوم عن طريق الجلوس في الحمام مع تشغيل الدش على الماء الساخن لا تستنشق البخار الساخن.

استخدام رذاذ ماء المالح من الصيدلية أو صنعه في المنزل، باستخدام 1 كوب (240 ملليلتر) من الماء الدافئ، 1/2 ملعقة صغيرة (3 غرامات) من الملح، وقليل من صودا الخبز.

استخدام بخاخ الأنف المالح 3 إلى 4 مرات في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا: نزيف الأنف (الرعاف) وأنواعه و3 طرق لإيقافه من المنزل

انسداد الأنف هو مرض شائع يمكن أن يسببه مجموعة متنوعة من العوامل، من العدوى الفيروسية إلى الحساسيات والمشاكل الهيكلية. فهم السبب الكامن وراء انسداد الأنف هو أمر حاسم للعثور على العلاج الأنسب. سواء اخترت وسائل علاج في المنزل أو الأدوية التي تباع دون وصفة طبية، أو استشرت محترفًا في الرعاية الصحية، الهدف هو تخفيف الأعراض ومساعدتك على التنفس بسهولة مجددا. إذا استمر انسداد الأنف لديك أو مر به أعراض مقلقة، فلا تتردد في طلب المشورة الطبية لضمان الصحة وراحة

References

  1. https://www.mountsinai.org/health-library/symptoms/stuffy-or-runny-nose-adult
  2. https://www.healthline.com/health/stuffy-nose-relief
  3. https://www.webmd.com/cold-and-flu/5-ways-get-rid-stuffy-nose
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/313808
  5. https://medlineplus.gov/ency/article/003049.htm
  6. https://www.mayoclinic.org/symptoms/nasal-congestion/basics/definition/sym-20050644

What do you think?

الصمغ العربي من معجزات الطبيعة

الاحتراق الوظيفي

مواجهة الاحتراق الوظيفي: 14 إستراتيجية لتحقيق توازن أكثر صحة بين العمل والحياة