الأعشابالصحة والجمال

فطر عرف الأسد… وعلاقته بتجديد خلايا المخ و 7 فوائد أخرى

إن فطر عرف الأسد من الكنوز الطبيعية التي اكتشف العلم الحديث أنها مفيدة جدا لصحة المخ والأعصاب، ومع الدراسات التي أجراها العلماء والباحثون، أصبح من الممكن معالجة الكثير من الأمراض المتعلقة بضمور خلايا المخ والأعصاب، وفي هذا المقال سنتحدث عن فطر عرف الأسد، وفوائده.

ما هو فطر عرف الأسد 

هو فطر ينمو على جذوع الأشجار، وله مظهر عرف الأسد المميز بكثافة شعره، يمكن أكله نيئا، كما يمكن أكله مطهيا أو في صورة مكمل غذائي، طعمه يشبه المأكولات البحرية، وقد أكدت الدراسات الحديثة على تعدد الفوائد المذهلة لهذا الفطر المعجزة في المساعدة في شفاء الكثير من الأمراض.

فطر عرف الأسد وتجديد خلايا المخ

إن تكوين المخ خلايا دماغية وعصبية جديدة مرتبط بالتقدم في العمر، فتقل قدرة الدماغ على ذلك مع الوقت، وهذا يفسر إصابة الكثير من كبار السن بالخرف، كما أثبتت الدراسات أن عرف الأسد يحمي من داء الزهايمر وأمراض مرتبطة بضمور المخ وفقدان الذاكرة بالتدريج، وأيضا وجد أن الفطر قلل من أعراض فقدان الذاكرة عند فئران التجارب، ومنع أي ضمور عصبي، فهذه الوظيفة التي يقوم بها الفطر تؤدي إلى تحفز تطور الإدراك المعرفي عند الشخص الذي يتناول هذا الفطر، ويمكن استبداله بالعديد من الأدوية التي يستخدمها الطلاب لزيادة قدراتهم الذهنية.

فطر عرف الأسد والتصلب اللويحي

التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، حيث يهاجم الجهاز المناعي غشاء المايلين في الأعصاب، وهذا المرض يدمر الخلايا العصبية بالتدريج، فهو يتسبب في تدمير الغلاف الدهني المحيط بمحاول الخلايا العصبية، كما أنه يحول بين انتقال الإشارات الكهربية في الموصلات العصبية، مما يتسبب في مشاكل تخص الحركة في عضلات الجسم المختلفة، وربما يصل الأمر إلى الشلل التام.

وقد أثبتت الدراسات قدرة هذا الفطر على تحفيز إنتاج الأعصاب وإصلاح الخلايا العصبية التالفة، وذلك من خلال تحفيز البروتين المسئول عن نمو الخلايا العصبية وحماية الخلايا التي تنتج مادة المايلين، كما أن هذا الفطر يقلل من تكوين لويحات أميلويدية من النوع بيتا، وهي بروتينات تنمو على غشاء المايلين وتعطل نقل الإشارات العصبية بين الخلايا.

فطر عرف الأسد والاضطرابات النفسية 

إن الأدوية التي تعالج الاكتئاب  وغيره من الاضطرابات النفسية لديها الكثير من الأعراض الجانبية، وهو ما دفع الباحثون لإيجاد أدوية أكثر أمانا للمرضى، وقد أثبت فطر عرف الأسد قدرته على تحسين الحالة العصبية، وخفض مستويات السكر في الدم، وجعل مستويات هرمون الدوبامين في المعدلات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة مرضى الاكتئاب والقلق أيضا، ومن الجدير بالذكر أن قدرة الفطر على تخليق خلايا عصبية جديدة مهم جدا في منطقة الحُصين، لأن هذه المنطقة تتأثر كثيرا بالضغط العصبي المرتفع، كما أن لها دورا أساسيا في اضطرابات القلق، لذلك فإن تخليق خلايا عصبية كثيرة في هذه المنطقة أمر في غاية الأهمية لمريض الاكتئاب.

ونضيف إلى ما سبق أن الدوبامين والسيروتونين موصلات عصبية يجب أن تكون في مستويات طبيعية ليشعر الشخص أنه في حالة مزاجية جيدة، وأي مشكلة تؤدي إلى نقص إنتاج أحدهما أو كليهما يمكن أن يصاب الشخص باضطرابات عصبية تؤدي إلى الاكتئاب أو غيره من الاضطرابات النفسية والعصبية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إن الدراسات اكتشفت فائدة الفطر في علاج اضطراب ثنائي القطب بسبب احتوائه على الليثيوم، لذلك يمكن تناول جرعة لا تتجاوز 1 جرام في اليوم إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب أو القلق، أما بالنسبة لمن يجربه للمرة الأولى، فهو بحاجة إلى تناول أقل كمية ممكنة في البداية لاحتمالية حدوث اعتلال بسيط في المعدة إلى أن يعتاد عليه.

فطر عرف الأسد والهرمونات

بالإضافة إلى فوائده في زيادة مستويات السيروتونين والدوبامين، فإن الدراسات أثبتت أيضا فاعليته في زيادة التستوستيرون، ويمكن تناول الجرعة بشكل منتظم حتى تظهر النتائج بعد أسبوعين، فطريقة هذا الفطر في تحفيز إنتاج الهرمونات تكمن في قدرته على تحفيز نمو الخلايا العصبية الجديدة، وخاصة في منطقة تحت مهاد المخ، وقد ذكرنا في نقطة سابقة أن هذا الفطر يحفز إنتاج عوامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ، وهي بروتينات تحفز إنتاج هرمونات منطقة تحت مهاد المخ مثل هرمون النمو وغيرها من الهرمونات التي ينتجها جسم الإنسان.

فطر عرف الأسد وأمراض القلب والأوعية الدموية

كشفت الدراسات التي أجراها الباحثون على فئران التجارب أن مستخلص فطر عرف الأسد يساهم بشكل كبير في تحسين حالة المريض المصاب بأمراض القلب، فالعوامل المؤثرة على صحة القلب مثل السمنة وتأكسد الكوليسترول، وأيضا ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية من شأنه أن يؤدي إلى حدوث جلطات في الشرايين والإصابة بأمراض القلب، إلا أن هذا الفطر أثبت فاعليته في تقليل تراكم الدهون، ومنع أكسدة الكوليسترول، وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وتقليل الجلطات والنوبات القلبية، وأيضا يقلل هذا الفطر من خطر السكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: خل التفاح العضوي… و١١ فائدة صحية

فطر عرف الأسد ومرض السكري

أظهرت الدراسات قدرة هذا الفطر على التحكم في مستويات السكر في الدم، ولا يقتصر الأمر على تقليل مستويات السكر في الدم فقط، بل أيضا لديه القدرة على منع انخفاض مستوى سكر الدم المحتمل، لذلك فهو يتحكم جيدا بمستوى السكر في الدم، مما يجعله خيارا جيدا لعلاج مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وقد أثبتت التجارب أن الحيوانات تخلصت من السكري بعد 28 يوما من تناول جرعات منتظمة من الفطر.

وبالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن فطر عرف الأسد يساعد في التخلص من آلام الأعصاب الناتجة عن مرض السكري، كما أن الفطر يحفز إنتاج خلايا بيتا في البنكرياس المسئولة عن إنتاج الأنسولين، وذلك من خلال تحفيز البروتينات التي تعمل على نمو الأعصاب، ولهذا يمكن القول إن فطر عرف الأسد يمكن أن يمنع الإصابة بالسكري.

ولا يوجد أي دراسات تؤكد على وجود تأثير للفطر على الأدوية، إلا أنه من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم عند تناول هذا الفطر والتأكد أنه لا يتسبب في خفض مستويات السكر عن الحد الطبيعي، وخاصة مع تناول أدوية السكري.

فطر عرف الأسد والسرطان

لقد أثبت دراسة في عام 2014 أن فطر عرف الأسد يعتبر مضادا لسرطان القولون والمعدة، كما أنه يساعد في علاج سرطان الرئة وسرطان الثدي، فهذا الفطر يمنع الالتهابات ويقي من السمنة، لذلك فإن يجعل الجسم منيعا ضد السرطانات.

اقرأ أيضا: 3 أنواع من الأطعمة تسبب السرطان.. والبدائل الصحية لها

فطر عرف الأسد والهضم

إن فطر عرف الأسد لديه القدرة على محاربة الالتهابات، وهذا الأمر بدوره يحسن من حالة الجهاز الهضمي ويزيد من البكتيريا النافعة في الأمعاء لأنه يحتوي على البريبيوتيك، وهذا البريبوتيك هو غذاء البروبيوتيك أو بكتريا الأمعاء الحميدة، كما أن الفطر يعمل كمضاد بكتيري، ويحمي من قرح المعدة.

نصائح عند تناول فطر عرف الأسد

إن فطر عرف الأسد آمن جدا ويفضل أن يتناوله الشخص بانتظام يوميا ويلتزم بالجرعات الموصى بها، والتي تتراوح بين 250 مليجراما إلى 5 جرامات يوميا في حالة تناوله كمكمل غذائي، ومن المهم أن يحرص الشخص على اتباع نظام صحي خال من الزيوت النباتية غير الصحية، والجلوتين وتحديدا جلوتين القمح، والسكر المضاف بما فيها سكر الفركتوز ليحصل على الفوائد العلاجية لهذا الفطر.

References 

  1. https://www.healthline.com/nutrition/lions-mane-mushroom#TOC_TITLE_HDR_10
  2. https://bluerosepharmacy.com/blog/general-category/lions-mane-mushroom-for-multiple-sclerosis/ 
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/323400 
  4. https://www.forij.co/blogs/mushrooms/lions-mane-mushroom-depression
  5. https://www.forij.co/blogs/mushrooms/lions-mane-mushroom-testosterone
  6. https://www.forij.co/blogs/mushrooms/lions-mane-mushroom-diabetes#:~:text=The%20medicinal%20mushroom%20Hericium%20erinaceus,neuropathic%20pain%20related%20to%20diabetes.
  7. https://www.wisdomsuperfood.com/blogs/wisdom-blog/three-health-benefits-you-need-to-know-about-lions-mane-mushrooms 
  8. https://www.forij.co/blogs/mushrooms/lions-mane-mushroom-cancer#:~:text=Lion’s%20mane%20was%20shown%20to,such%20as%20chemotherapy%20and%20radiation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق