كل المقالات

فصائل الدم.. أنواعها… خصائصها

    

مقدمة

فصائل الدم تختلف فصيلة الدم من شخص لآخر وترتبط بالوراثة والعامل الجيني ويبلغ عددها ثمانية فصيلة، ويتم تحديد نوع الفصيلة على حسب الأجسام المضادة ومولدات الضد أو ما تعرف ب (antigen). 

الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات توجد في البلازما ولها دور مهم في مناعة الجسم، أما مولدات الضد أو ما يعرف بال(antigen) وهي عبارة عن جزيئات بروتينية توجد على سطح خلايا الدم الحمراء وهي مادة تثير استجابة جهاز المناعة. 

حيث أن الدمج بين مولدات الضد أو (antigen) والأجسام المضادة هو الذي أدى إلى اختلاف الفصائل من شخص لآخر. وتتكون فصائل الدم من أربعة أنواع تبع نظام ABO وهي O وAB وB وA. 

كما يوجد عامل آخر بالإضافة إلى مولدات الضد والأجسام المضادة يسمى عامل الرايزيسي RH وهو أما أن يكون موجبا أو سلبا وهو العامل الذي جعل فصائل الدم ثمانية فصيلة. 

فصائل الدم..... أنواعها... خصائصها
فصائل االدم… أنواعها.. خصائصها

أنواع فصائل الدم 

1. أنواع فصائل الدم تبع نظام ABO

 يقوم هذا النظام بتقسيم فصائل الدم إلى أربع فصائل وهي:

  • الفصيلة A: تتميز هذه الفصيلة بأن Antigen الموجودة على سطح خلايا الدم من النوع A والأجسام المضادة الموجودة في بلازما الدم من النوع B. 
  • الفصيلة B: تتميز هذه الفصيلة بأن Antigen الموجودة على سطح خلايا الدم من النوع B أما الأجسام المضادة الموجودة في بلازما الدم من النوع A. 
  • الفصيلة AB: تتميز هذه الفصيلة بأن antigen الموجودة على سطح كرات الدم من نوعي A وB ولا تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة من نوعي A وB لذلك يمكن استقبال أي نوع من فصائل الدم. 
  • الفصيلة O: تتميز هذه الفصيلة بعدم وجود Antigen من النوع A وB على سطح خلايا الدم الحمراء أما يوجد أجسام مضادة من النوع A و B في بلازما الدم، لذلك لا تقبل أي نوع من الفصائل غير O. 

2. أنواع فصائل الدم تبع نظام RH

يقسم هذا العامل فصائل الدم إلى ثمانية فصيلة فعندما يكون موجودا تكون فصيلة الدم موجبة وفي عدم وجوده تكون فصيلة الدم سالبة وفصائل الدم وفقا لهذا العامل هي:

A+, A-, B+, B-, AB+, AB-, O+, O-

اقرأ أيضا: الغدة الدرقية

ما هي فصائل الدم النادرة؟ 

هناك بعض الفصائل النادرة وهي:

  1. فصيلة الدم AB-: تعتبر هذه الفصيلة من الفصائل الأكثر ندرة في العالم حيث تمثل حوالي 6% من سكان العالم. 
  1. فصيلة الدم B-: تأتي هذه الفصيلة في المرتبة الثانية بعد فصيلة AB- حيث توجد هذه الفصيلة في شخص من كل بين 67 شخص. 
  1. فصيلة الدم AB+: تأتي هذه الفصيلة في المرتبة الثالثة من فصائل الدم الأكثر ندرة حيث توجد في شخص واحد من بين 29 شخص. 
  1. فصيلة الدم O-: هذه توجد في شخص واحد من بين كل 15 شخص. 
  1. فصيلة الدم B+: تتمثل هذه الفصيلة في شخص واحد من بين كل 12 شخص.
  1. فصائل الدم A+, +O: تأتي هذه الفصائل في المرتبة الأخيرة من حيث النادرة حيث توجد في شخص واحد من بين 3 أشخاص. 

اقرأ أيضا: أنواع الأكل لكل فصيلة

كيفية نقل الدم

لكي تتم عملية نقل الدم بأمان لابد من تطابق فصائل الدم بين المتبرع والمستقبل لأن في حالة عدم التوافق بين الفصائل، هذا يؤدي إلى أن الجهاز المناعي يتعرف على الفصيلة الجديدة على أنها جسم غريب عن الجسم ويعتبرها فيروسات ويقوم بمهاجمتها مما يعرض حياة الشخص للخطر ولكي تتم عملية النقل بأمان يجب اتباع التفاصيل الآتية وهي:

  •  إذا كان فصيلة الدم للشخص هي AB+، يستطيع أن يتبرع بالدم للأشخاص الذين فصيلتهم AB+ فقط، بينما يستطيع أن يستقبل الدم من جميع فصائل الدم الأخرى. 
  • إذا كان الشخص فصيلة دمه AB- فإنه يستطيع التبرع للأشخاص الذين فصيلتهم AB+ أو AB- فقط، بينما يستطيع أن يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائلهم هي A- أو B- أو AB- أو O-. 
  • إذا كان الشخص فصيلة دمه هي A+، يستطيع أن يتبرع للأشخاص الذين فصائل دمهم A+ أو AB+، بينما يستطيع يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائلهم هي A+ أو A- أو O+ أو O-. 
  • إذا كان الشخص فصيلة دمه هي A-، يستطيع أن يتبرع للأشخاص الذين فصائل دمهم هي A- أو A+ أو AB- أو AB، بينما يستطيع أن يستقبل من الأشخاص الذين فصائل دمهم هي A- أو O-. 
  • إذا كان الشخص فصيلة دمه هي B+، يستطيع التبرع للأشخاص الذين فصائل دمهم هي B+ أو AB+، بينما يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائل دمهم هي B+ أو B- أو O- أو O+. 
  • الشخص الذي فصيلة دمه هي B-، يستطيع أن يتبرع للأشخاص الذين فصائل دمهم هي B+ أو B- أو AB+ أو AB-، بينما يستطيع أن يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائل دمهم هي B- أو O-. 
  • الشخص الذي فصيلة دمه هي O+، يستطيع التبرع للأشخاص الذين فصائل دمهم هي A+ أو B+ أو AB+ أو O+,، بينما يستطيع أن يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائل دمهم هي O+ أو O-.
  • الشخص الذي فصيلة دمه هي O-، يستطيع التبرع بالدم لكل فصائل الدم، بينما يستقبل الدم من الأشخاص الذين فصائل دمهم هي O- فقط. 

اقرأ أيضا: ريجيم فصيلة الدم…والتوصيات الخاصة ل4 فصائل (The Blood Type Diet)

ما هي وظيفة الدم في الجسم؟ 

يحتوي جسم الإنسان على 6-4 لتر دم حيث يتكون الدم من كريات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية وهي وظائف عديدة للدم وهي:

  • يعمل الدم على تنظيم درجة حرارة الجسم. 
  • تقوم كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الرئتين. 
  • يقوم الدم بنقل الغذاء إلى خلايا الجسم. 
  • كرات الدم البيضاء تعمل كجهاز مناعي حيث تقوم بمهاجمة أي أجسام غريبة تدخل الجسم كما تقوم بمواجهة العدوى والالتهابات. 
  • تقوم الصفائح الدموية على تخلط الدم في حالة الإصابة والجروح فيعمل على عدم وجود نزيف. 
  • تحمل البلازما المواد الغذائية والأملاح إلى خلايا الجسم. 

اقرأ أيضا: ارتفاع الكوليسترول وكيفية علاجه بطرق منزلية بسيطة

Reference

  1. https://www.healthline.com/health/blood-typing#:~:text=Together%2C%20the%20ABO%20and%20Rh,positive%2C%20and%20AB%2Dnegative.
  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/218285
  1. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/ss/slideshow-how-your-blood-type-affects-your-health

ايمان شاكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق