كل المقالاتالأمراض

فرط التعرق…أسبابه و10 طرق طبيعية لعلاجه…

مقدمة 

يعاني كثير من الناس من التعرق بعد تمرين مكثف أو في أوقات الإجهاد الشديد أو عند ممارسة الرياضة أو عندما يكون الطقس حارًا وبالنسبة لمعظم الناس تأتي هذه الحالات وتذهب وتكون مزعجة إلى حد ما، ولكن عندما يصبح التعرق متكررًا ويصعب السيطرة عليه ويكون مرئيًا للآخرين يمكن أن يثير القلق ويجعل الإنسان  يشعر بالخجل، إن زيادة التعرق(hyperhidrosis ) له تأثير كبير على نوعية الحياة حيث أنه يمنع الذين يعانون من هذه الحالة من القيام بمهامهم اليومية، وقد تؤثر على علاقاتهم، ويشعر المصابون بالحرج الشديد من التعرق لدرجة أنهم يشعرون بأنهم غير قادرين على مغادرة منازلهم، ولحسن الحظ يقدم الطب الحديث  مجموعة متنوعة من الطرق لتقليل التعرق المفرط أو إيقافه.

ما هو فرط التعرق؟

التعرق عملية طبيعية تساعد الجسم على تنظيم درجة حرارته، فعندما يشعر الإنسان بالحر الشديد أو يمارس الرياضة يتبخر العرق من الجلد ويكون له تأثير مبرد للجسم، حيث يحفز الجهاز العصبي الجسم على إفراز العرق عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بعد التمرين، أو عندما تكون درجة الحرارة دافئة، أو عندما تشعر بالقلق أو التوتر.

يمكن أن يحدث التعرق المفرط في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك:

  • اليدين (فرط التعرق الراحي الأخمصي).
  • القدم (فرط التعرق الأخمصي).
  • الوجه (فرط التعرق القحفي الوجهي).
  • الإبطين (فرط التعرق الإبطي).

يشعر الأشخاص المصابون بفرط التعرق بالقلق في مواقف العمل مثل مقابلات العمل أو الاجتماعات التي يُتوقع منهم المصافحة فيها، ويمكن أن تتأثر حياتهم الاجتماعية أيضًا حيث يشعر الكثير من الناس بالحرج من التعرق وقد يتجنب بعض الأشخاص تكوين علاقات حميمة بسبب ذلك  وقد يضطر بعض الناس إلى تغيير ملابسهم عدة مرات يومياً.

اقرأ أيضًا: حصوات الكلى ….الأسباب، والأنواع، والأعراض، و 10 طرق للعلاج منزليًا، و 5 نصائح لتجنب تكوينها.

فرط التعرق
فرط التعرق

أنواع فرط التعرق

هناك نوعان مختلفان من فرط التعرق:

  • فرط التعرق الأساسي: يحدث في أجزاء معينة من الجسم، والمناطق الأكثر شيوعًا للإصابة هي راحتي اليدين والإبطين والقدمين. 
  • فرط التعرق الثانوي: يحدث فرط التعرق أيضاً نتيجة للعديد من الحالات الطبية ومنها فرط نشاط الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم أو عرض جانبي لدواء، يمكن أن يسبب فرط التعرق الثانوي أيضًا زيادة التعرق أثناء النوم. 

وتشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى فرط التعرق الثانوي ما يلي: 

  • النقرس.
  • سن اليأس.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • بعض أنواع السرطان.
  • داء السكري.
  • القلق.
  • بعض الأدوية.
  • نوبات قلبية.
  • اضطرابات الجهاز العصبي.

اسباب فرط التعرق

إن سبب فرط التعرق غير معروف، على الرغم من أن السمنة وزيادة وظيفة الغدة الدرقية والتاريخ العائلي قد تكون مسؤولة في معظم المرضى. 

ومن اسباب زيادة التعرق أيضاً:

  • القهوة ومصادر الكافيين الأخرى

حيث يمكن أن يسبب الكافيين زيادة التعرق بسبب تأثيره على الجهاز العصبي، لأن الكافيين منبه ويحفز الجهاز العصبي المركزي عن طريق تحفيز إفراز الأدرينالين مما قد يسبب زيادة التعرق.

  • الطعام الحار

يخدع الطعام الحار الجسم، مما يجعله يعتقد أنه أكثر سخونة مما هو عليه بالفعل، وقد يؤدي إلى فرط التعرق في الجسم لذا فإنه يُفضل تقليل الفلفل الحار في الطعام.

  • سن اليأس

أحد أعراض انقطاع الطمث هو التعرق المفرط، حيث يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى عدم تنظيم درجة حرارة الجسم، وتشمل الأعراض احمرار الوجه والتعرق، يكون العلاج عادةً هو العلاج بهرمون الإستروجين وتشمل العلاجات الأخرى استخدام مضادات الاكتئاب.

  • إدمان الكحول

عند تناول الكحول تتراكم كمية الكحول الزائدة التي لا تستطيع الكلى معالجتها في مجرى الدم، ويؤدي الكحول إلى تضخم الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد مما يؤدي إلى التعرق. 

  • تدخين السجائر

التدخين يجعل الإنسان يتعرق فعندما يدخن الشخص يطلق النيكوتين مادة أستيل كولين وهي مادة كيميائية تؤدي إلى نوبات التعرق، يؤدي التدخين أيضًا إلى رفع درجة حرارة الجسم مما يساهم أيضًا في التعرق.

  • الآثار الجانبية للأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تعمل على زيادة التعرق، إذا لاحظت أن جلدك يزداد رطوبة بعد البدء في تناول دواء جديد، ففكر فيما إذا كنت تتناول واحدًا مما يلي لأنه قد يكون السبب في التعرق الزائد لديك:

  • مضادات الاكتئاب.
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين.
  • أدوية ضغط الدم.
  • علاجات السرطان.
  • أدوية السكري.

حيث أنه تم ربط الأدوية المذكورة أعلاه بزيادة التعرق.

ما هي أعراض وآثار فرط التعرق؟

إن زيادة التعرق هو العرض الأساسي لفرط التعرق وقد يسبب آثاراً محرجة للأشخاص الذين يعانون منه ومن أهم الآثار التي قد يتعرض لها المصاب بمرض فرط التعرق:

  • تسبب الأيدي المبللة بسبب فرط التعرق في اليدين الإحراج عند المصافحة وتتعارض مع الكثير من الأنشطة الاجتماعية والتجارية.
  • قد يكون التعرق الإبطي شديدًا لدرجة أن المصابين بمرض فرط التعرق يحتاجون إلى تغيير قمصانهم عدة مرات في اليوم، وارتداء الألوان الداكنة التي لا تظهر العرق كثيرًا، وتجنب بعض المواد مثل الحرير التي يمكن أن يتلفها العرق.
  • قد يكون فرط التعرق الأخمصي (تعرق القدم) شديدًا لدرجة أنه يمكن أن يتسبب في انزلاق القدم عن الفرامل عند قيادة السيارة، أو الانزلاق في الصندل للتسبب في التواء الكاحل، أو ملء الحذاء بالعرق بحيث لا يمكن ارتداء الحذاء أيام متتالية.

كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟

– لتشخيص فرط التعرق يطرح الطبيب أسئلة حول تاريخ المريض الطبي، بما في ذلك الحالات التي تم تشخيص المريض بها والأدوية التي يتناولها المريض.

– يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وطلب الاختبارات المعملية وتشمل هذه الاختبارات فحص البول والدم للتحقق من  فرط نشاط الغدة الدرقية  أو انخفاض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يكون كلا العاملين سببًا أساسيًا للتعرق المفرط.

– قد يحتاج المريض أيضًا إلى اختبار العرق، والذي يستخدمه الطبيب لتحديد أجزاء الجسم التي تعاني من التعرق المفرط، وفي هذا الاختبار يضع الطبيب مسحوقًا على مناطق مختلفة من الجلد حيث يتحول المسحوق إلى اللون الأرجواني عندما يتعرق المريض. 

علاج فرط التعرق

قد يستجيب بعض المرضى جيدًا للعلاج غير الجراحي، حيث يتم تجربة واحد أو أكثر من خيارات العلاج قبل التوصية بالجراحة، ومن الخيارات لعلاج زيادة التعرق:

العلاج الموضعي

يمكن علاج فرط التعرق باستخدام مضادات التعرق التي تمنع التعرق عن طريق سد الغدد العرقية، ومن أهم العلاجات الموضعية الفعالة في علاج فرط التعرق ( Drysol يحتوي على كلوريد الألومنيوم) و( Xerac يحتوي على رباعي كلوريد الألومنيوم)، يتم تطبيق هذه المنتجات على المنطقة التي تعاني من التعرق الزائد مرة واحدة يوميًا عادةً في الليل.

علاج فرط التعرق بالأدوية

يوجد العديد من أدوية فرط التعرق تعطى عن طريق الفم ومن الأدوية المستخدمة لعلاج فرط التعرق عوامل مضادات الكولين التي تعمل على تثبيط إفراز الأسيتيل كولين من الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية، مثل ديتروبان Ditropan وروبينول  Robinul، لهذه الأدوية مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية التي تشمل جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية واحتباس البول.

الرحلان الشاردي:

هذا نوع من العلاج الكهربائي منخفض الجهد، يتم غمر المناطق المصابة في الماء الذي يتم تطبيق تيار كهربائي عليه، تتراكم الكتروليتات الماء على سطح الجلد مما يسد الغدد العرقية، يتم إجراء الرحلان الشاردي بشكل يومي وتستغرق كل جلسة 20 إلى 30 دقيقة، ويتطلب هذا العلاج التزامًا زمنيًا كبيرًا.

البوتوكس:

يقلل توكسين البوتولينوم من كمية التعرق عن طريق تثبيط إفراز الأسيتيل كولين من الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية، يتطلب هذا العلاج عدة حقن للجلد في المناطق المصابة ويجب تكراره كل 3 إلى 9 أشهر.

العلاجات الأخرى: 

مثل الليزر والأدوية العشبية وطاقة الميكروويف والموجات فوق الصوتية عالية الكثافة.

عندما لا يستجيب المرضى للبدائل غير الجراحية، يكون العلاج الجراحي هو الحل.

 كيفية التعايش مع فرط التعرق

هناك عدة عوامل يمكن أن تساعد في التغلب على زيادة التعرق ومنها:

  • تجنب الأطعمة الحارة التي قد تؤدي إلى التعرق الزائد مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات.
  • الابتعاد عن الانزعاج أو القلق لأنه قد يؤدي إلى زيادة التعرق.
  • عند الشعور بالتوتر يجب محاولة تقليل الإجهاد من خلال ممارسة أساليب الاسترخاء مثل اليوجا أو  التأمل، قد تؤدي هذه الأساليب أيضًا إلى تقليل مستوى التوتر لديك وتقليل التعرق المفرط. 
  • تجنب الإفراط في الكافيين وتجنب الكحول والإقلاع عن التدخين.
  • تجربة جميع مضادات التعرق الطبيعية المتاحة دون وصفة طبية.
  • ضبط النظام الغذائي وشرب الكثير من الماء والمشروبات الصحية المفيدة.
  • حلق شعر الإبط والمحافظة على النظافة.
  • إجراء تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة وممارسة عادات صحية جيدة.   
  • اختيار الأقمشة القابلة للتنفس وتجنب المواد الصناعية، حيث يمكن أن تساعد التغييرات في الملابس في تقليل التعرق بشكل طبيعي، إن اختيار الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن والكتان والتي تسمح للهواء بالتدفق من خلالها بسهولة يعمل على تسريع عملية تبخر العرق ويبقي الجسم بارداً.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع للأطفال والكبار وأنواعه وأسبابه وكيفية تشخيصه

علاج فرط التعرق طبيعيا

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساهم في التخفيف وتقليل التعرق الزائد ومنها:

1.صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم)

تعد صودا الخبز طريقة سريعة وغير مكلفة لتقليل تعرق اليدين، نظرًا لأن صودا الخبز قلوية، فإنها تقلل التعرق وتجعل العرق يتبخر بسرعة، اخلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع الماء لعمل عجينة ثم افرك المعجون على يديك لمدة خمس دقائق ثم اغسل يديك.

2.نشا الذرة

يمكن صنع عجينة من صودا الخبز ونشا الذرة، حيث تساعد كل من صودا الخبز ونشا الذرة على امتصاص العرق وخفض مستويات الأس الهيدروجيني ومنع الروائح الكريهة، اصنع مزيل العرق الطبيعي الخاص بك عن طريق خلط صودا الخبز مع جزء متساوٍ من نشا الذرة وتطبيقه على منطقة تحت الإبط نظيفة وجافة، للحصول على أفضل النتائج استخدم علاج فرط التعرق الطبيعي هذا عدة مرات في اليوم. 

3.عصير الليمون 

إن عصير الليمون هو مزيل عرق طبيعي وعلاج منزلي لفرط التعرق وللحصول على أفضل النتائج، يتم وضع الليمون الطازج على الإبطين ليلاً ، ثم يتم غسله في الصباح لإزالة أي بقايا.

4.خل التفاح

 إذا كنت تعاني من فرط التعرق يمكن لخل التفاح العضوي أن يحافظ على جفاف راحة يدك من خلال موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في جسمك، يمكنك مسح راحة يدك بخل التفاح واتركه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج ويمكن إضافة ملعقتين كبيرتين إلى نظامك الغذائي اليومي. 

5.علاج فرط التعرق بالأعشاب مثل أوراق المريمية

قد يؤدي إضافة أوراق المريمية إلى الطعام أو احتساء شاي المريمية إلى التقليل من تعرق اليد، يمكن أيضًا حمل المريمية المجففة في كيس من القماش في الجيب ووضع يدك حوله لامتصاص العرق ومنع التعرق، حيث أن الخاصية القابضة للمريمية تزيل زيوت الجلد الزائدة وتمنع التعرق، يمكن أن تقلل هذه الخاصية أيضًا الرائحة الناتجة عن التعرق.

6.الشاي الأسود

يمكن استخدام كل من الشاي الأسود لوحده أو مع الميرمية كعلاج موضعي طبيعي لفرط التعرق، حيث يساعد الشاي على التحكم في التعرق وتقليل البكتيريا المسببة للرائحة لأن حمض التانيك الموجود في الشاي يضيق المسام ويقلل التعرق، ولعمل هذا العلاج يتم نقع الشاي لعدة دقائق ثم يُترك ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة ويتم تطبيقه على المناطق المصابة.

7.الملح

إن الملح يمتص الرطوبة وتعد أفضل طريقة لاستخدام الملح هي وضعه على المناطق المتعرقة بمجرد بدء التعرق  حيث يمتص الملح العرق بدون رائحة متبقية، وللحصول على خيار أكثر فاعلية يمكن خلط الملح وعصير الليمون لعمل مقشر الحمضيات، يتم وضعه على أماكن التعرق ثم يتم غسله في الحمام أو قبل النوم كل ليلة.

8. نبتة سانت جون

نبتة سانت جون تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث، في حين أن هذه الحالات الطبية قد لا تبدو مرتبطة بفرط التعرق إلا أنها في الواقع يمكن أن تكون كذلك. يمكن أن يساهم كل من انقطاع الطمث والاكتئاب في فرط التعرق الثانوي.

9.زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي هو دواء قابض طبيعي ويساعد في تقليل البكتيريا المسببة للرائحة، يتم استخدامه بوضعه باستخدام كرات قطنية على الإبطين أو المناطق المتعرقة الأخرى مرة أو مرتين يوميًا، إذا كنت تستخدم زيتًا أساسيًا مركزًا فتأكد من دمجه مع زيت آخر قبل وضعه على بشرتك.

10.جذر فاليريان

يمكن أن يكون جذر فاليريان المعروف أيضًا باسم الفاليوم الطبيعي، مفيدًا في تقليل القلق وتقليل أعراض انقطاع الطمث، وكما هو الحال مع نبتة سانت جون فإن هذا يجعل جذر فاليريان علاجًا طبيعيًا فعالًا لفرط التعرق لأنه يساعد في علاج بعض أسباب فرط التعرق الثانوي.

إن إيجاد علاجات منزلية فعالة لفرط التعرق وأعراضه يستغرق وقتًا وصبرًا، وقد يكون استخدام حلول فرط التعرق الطبيعي وسيلة فعالة وبأسعار معقولة وآمنة لعلاج وإدارة التعرق المفرط، والخطوة الأولى لإيجاد الإحساس بالحياة الطبيعية مرة أخرى.

اقرأ أيضا: فقر الدم (الأنيميا) الاسباب والانواع و الاعراض و العلاج

:Reference

https://www1.racgp.org.au/newsgp/clinical/what-is-hyperhidrosis

https://www.chop.edu/conditions-diseases/hyperhidrosis

https://www.everydayhealth.com/hyperhidrosis/

https://www.cedars-sinai.org/health-library/diseases-and-conditions/h/hyperhidrosis.html

https://www.uofmhealth.org/conditions-treatments/hyperhidrosis

https://www.healthdirect.gov.au/excessive-sweating-hyperhidrosis

https://www.medicinenet.com/hyperhidrosis/article.htm

https://www.healthline.com/health/hyperhidrosis-handle-sweaty-hands#Home-remedies-for-sweaty-hands

https://www.ejisinc.com/blogs/news/hyperhidrosis-home-remedies

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق