الأمراضكل المقالات

فاكهة الموز و 11 فائدة صحية مثبتة.

فاكهة الموز.

تعد فاكهة الموز من أشهر الفاكهة على مستوى العالم هذه الفاكهة اللذيذة المتوفرة طول العام والتي تتميز بلونها الأصفر وشكلها الهلالي. وهي فاكهة استوائية زرعها الناس منذ قديم الزمان.

لم يتوقف الموز على أنه طعام صحي فقط بل هو أكثر الأطعمة الخفيفة والملائمة للمعدة كما أنه يضيف إضافات رائعة إلى الطعام أو عصيرك المفضل. ويصنع منه السندوتشات بإضافته مع زبدة الفول السوداني، كما أنه يستخدم بدلاً من السكر فى صنع خبز الموز والشوفان، وكعك الموز وغيرهما.

يُوجد فى المتجر طول العام، كما أنه سهل التخزين، يكتمل نضجه على الشجرة وأيضا عند الحصول عليه غير مكتمل النضج يمكن تركه في درجة حرارة الغرفة ليكتمل نضجه وما عليك بعدها إلى أن تقشره وتأكله. له العديد من الفوائد الصحية، كما أنة غنيٌ بالعناصر الغذائية.

الموز والمعادن.

يحتوي الموز على كمية وفيرة من البوتاسيوم، تحتوي موزة متوسطة الحجم على 450 ملجم من البوتاسيوم الذي يعادل 13% من احتياجك اليومي. 

النحاس ويمثل 11% من الاحتياج اليومي.

الماغنسيوم ويمثل 8% من الاحتياج اليومي.

الحديد حيث يحتوي على 2% من الاحتياج اليومي.

الموز والفيتامينات.

يحتوي الموز على مجموعة من الفيتامينات المهمة. فيتامين C حيث تمدك موزة واحدة فى اليوم ب 10 ملجم  وهو ما يعادل 12% من احتياجك اليومي من فيتامين C حيث يحتاج جسمك إلى 75 إلى 90 ملجم من فيتامين C يوميا.

فيتامين A وهو من الفيتامينات المهمة لسلامة الرؤية، ويساعدك في الحماية من السرطان.

فيتامين B6 تمنحك موزة متوسطة الحجم ربع احتياجك اليومي من فيتامين B6.

الموز والألياف. 

الألياف من العناصر المهمة للوجبات الصحية حيث له فوائد عدة، فأكل موزة واحدة متوسطة الحجم تَمدك ب 3 جرام من الألياف ما يعادل 10 % من احتياجك اليومي. وهي من الألياف القابلة للذوبان، فهي تجعل مستوى الكوليسترول والضغط تحت السيطرة، كما يفيد الموز في علاج الالتهابات.

الموز والبروتينات والكربوهيدرات والسكر.

تحتوي موزة واحدة على 19 جرام من السكر، وتحتوي على 1جرام من البروتينات، كما تحتوي على 30 جرام من الكربوهيدرات. 

للموز فوائد صحية عديدة لذا تناول حبة منه كل صباح قد يعزز من صحتك ونشاطك.

يقلل الموز من الالتهابات والتورم، ويقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويساعد في إنقاص الوزن ويقوي الجهاز العصبي ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء وكل هذا يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين B6.

الموز ومرض السكري.

يساعد في تعديل مستوى السكر في الدم حيث أن الموز غني بالألياف التي تذوب في السوائل، أثناء الهضم تذوب هذه الألياف وتكون مادة هلامية تشبه الجيلي وهذا يعطي الموز القوام الذي يشبه الإسفنج. كما أن الموز غير تام النضج يحتوي على النشا الذي يقاوم الذوبان. يعمل هذان النوعان من الألياف على تعديل مستوى السكر فى الدم.

كما أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول النشا المقاوم للهضم بانتظام يحسن من حساسية الأنسولين مما يجعل الجسم أكثر استجابة للأنسولين المنظم لسكر الدم.

 الموز والحمية الغذائية. 

 يساعد الموز في عمل حمية غذائية حيث يشعرك بالشبع وينظم شهيتك عن طريق إبطاء إفراغ المعدة. كما أن النسبة العالية من الألياف تشعرك بالشبع دون الزيادة في السعرات الحرارية. 

لقلة السعرات الحرارية في الموز وزيادة نسبة الألياف يجعل الموز خيارًا مناسبًا لوجبات الحمية ولكن يجب تناوله مع وجبة غنية بالبروتين مثل الزبادي.

      بالرغم من احتواء الموز على نسبة كبيرة نسبياً من السكر إلى أنه لا يصيب      الأصحاء بمرض السكري بينما المصابون بداء السكري يمكنهم تناول كمية قليلة منه.

الموز والجهاز الهضمي.

 تدعم فاكهة الموز الجهاز الهضمي عن طريق احتوائه على (prebiotics) الموجود فى معظم الفاكهة الصفراء، وهو غذاء جيد للبروبيوتك (هي نوع من البكتيريا المفيدة في الأمعاء). تساعد البروبيوتك في منع الإسهال الذي يصيب البعض بعد تناول المضادات الحيوية.

يمنع البروبيوتك بعض التهابات الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون.

     .يساعد البكتين (وهو نوع من الألياف الموجودة في الموز) في منع الإمساك ويعمل على تليين البراز.

الموز غني بالبوتاسيوم.

  • تحتوي فاكهة الموز على كمية وفيرة من البوتاسيوم مما يزيد من قيمته الغذائية حيث يحافظ البوتاسيوم على صحة القلب حيث أنه مهم لعمل العضلات. وأثبتت البحوث أن من يتناولون وجبات غنية بالبوتاسيوم يكونون أقل عرضةً لأمراض القلب بنسبة 27% عن غيرهم.
  •    يساهم البوتاسيوم أيضاً في خفض ضغط الدم حيث يساعد الجسم في التخلص من الصوديوم الزائد كما أنه يعمل على ارتخاء عضلات الأوعية الدموية ومن ثم يخفض ضغط الدم. 
  • يقلل البوتاسيوم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يساعد البوتاسيوم على عمل العضلات بشكل أفضل.
  • يساعد البوتاسيوم على صحة العظام مع تقدم العمر.
  • يساعد البوتاسيوم فى منع تكوين حصوات الكلى.

الموز والحمل. 

تحتوي فاكهة الموز على فيتامين B6 الذي يساعد في التمثيل الغذائي ويلعب دوراً مهما في نمو الدماغ أثناء الحمل والرضاعة.

الموز ومضادات الأكسدة.

تعتبر الفواكه والخضروات مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة بما في ذلك الموز لاحتوائه على flavonoids و amines. وهي مضادات أكسدة تساعد في منع تلف خلايا الجسم من خلال الارتباط بالشوارد الحرة. كما يعد فيتامين c أيضاً من مضادات الأكسدة.

الموز والرياضة.

تُعتبر فاكهة الموز غذاء مثاليا للرياضيين قبل وبعد وأثناء التمرين. حيث يحتوي على كربوهيدرات سهلة الهضم. بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم.

أثناء اللعب يفقد الرياضيون الإلكتروليت مع العرق بسبب التمارين الشاقة فتناول موزة قبل التمارين يقلل من تقلص العضلات ويعوضك بالألكتروليت.

الموز والسرطان.

أثبتت الأبحاث المعملية أن الاكتين وهو نوع من البروتين موجود في الموز يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو. ومن خلال احتواءه على مضادات الأكسدة.

الموز والذاكرة والمزاج.

يحتوي الموز على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد في الحفاظ على الذاكرة. ويزيد من قدرة الشخص على التعلم وتذكر الأشياء كما أنه يعمل على تعديل المزاج.

بعد سرد كل هذه الفوائد. فهل للموز من أضرار؟

يعد الموز من الأغذية الآمنة إلا أنه فى حالة الأكل بكمية كبيرة يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات والتشنج والغثيان والقيء. يمكن أن يسبب الموز حساسية لبعض الأشخاص. كما أن أكل الموز بكميات كبيرة يؤدي إلى تصبغ الأسنان.

References:

:

https://www.webmd.com/food-recipes/health-benefits-bananas

https://www.livescience.com/45005-banana-nutrition-facts.html

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-bananas

https://www.medicalnewstoday.com/articles/271157

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق