in

عين السمكة في القدم و5 طرق لعلاجها والوقاية منها

عين السمكة في القدم أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب باطن القدم، وتظهر على هيئة حبوب بيضاء أو صفراء وأحيانا بلون الجلد ذات ملمس خشن وجلد أكثر سمكا من باقى القدم، وينشأ نتوء أو عدة نتوءات حميدة بارزة وخشنة بباطن القدم.

وتكون نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو مرض فيروسي شديد العدوى ويمكن له الانتقال من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر.

لا تعد في ذاتها خطرة لأن تقريباً حوالي 65% من إصابات عين السمكة تختفي ذاتياً، ولكنها تستغرق بعض الوقت من عام إلى عامين، ولكن يبحث البعض عن طرق التخلص منها نهائياً تجنباً لانتشارها وشعور الألم الذي تسببه.

تنشأ عين السمكة بمناطق متفرقة من الجلد مثل القدم، والوجه، والأعضاء التناسلية، واليدين.

لا تقتصر الإصابة بعين السمكة في الرجل على فئة عمرية محددة، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الأطفال وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي وضعف قدرته على مقاومة الفيروس، كذلك قد يصاب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس، لكن لا تظهر عليهم أي أعراض.

عين السمكة في القدم

أعراض عين السمكة في القدم 

يوجد عدة أعراض للمرض ومنها: 

  • ظهور حبوب صغيرة تبدو حميدة وتنمو على باطن القدم، ويكون لونها أصفرا أو بنيا وأحيانا بلون الجلد.
  • وجود الكلس السميك وهو تغير سمك الجلد عن الأماكن المحيطة ويظهر صلبا وسميكا.
  • ظهور بعض التكتلات التي تظهر باللون الأسود حيث تحدث نتيجة انسداد في الأوعية الدموية.
  • الشعور بألم شديد إلى متوسط وخاصة أثناء المشى أو الوقوف.

أسباب عين السمكة في القدم 

يجب معرفة أهم أسباب الإصابة لمحاولة تجنبها، لأن عدم زوال السبب يعني عدم العلاج النهائي من عين السمكة، ومن أهم تلك الأسباب:

  • الإصابة بالفيروس الحليمي البشري HPV وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يكون جهاز المناعة ضعيفا لديهم.
  • يمكن للفيروس أن يصيب الجسم عن طريق جروح بسيطة في باطن القدم، ويشيع الإصابة به نتيجة استخدام حمامات السباحة، أو أماكن الاستحمام العامة، أو صالات الألعاب الرياضية، أو ممارسة الرياضات التي تتطلب قدماً حافية مثل اليوغا، أو بعض الفنون القتالية.
  • ضعف الجهاز المناعي: تلعب مناعة الفرد دوراً كبيراً كسبب من أسباب عين السمكة في القدم، لذا يشيع الإصابة بها لدى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، أو من يعانون من مرض الإيدز، أو المرضى الذين يتعاطون علاجات مثبطة للمناعة.
  • الضغط والإجهاد: يمكن أن يكون تراكم الإجهاد والإرهاق الشديد والضغط النفسي والعصبي أيضًا يسبب حدوث عين السمكة، وخاصة في أطراف الجسم.
  • كثرة تناول المضادات الحيوية التى تقلل من الدفاعات المناعية للجسم فيكون أكثر عرضة لظهور المرض.
  • استخدام جوارب أو حذاء الشخص المصاب.

اقرأ أيضا: الصدفية

علاج عين السمكة في القدم 

تختفي عادة عين السمكة في الرجل بدون تدخل علاجي في خلال عدة أشهر لعامين من الإصابة، ومن الممكن ألا تتسبب في أعراض أو مضاعفات، لكن قد يعاني البعض من ألم أثناء الوقوف أو المشي، وذلك نتيجة لتعرضها لضغط شديد أثناء الوقوف عليها، ما يؤدي إلى المعاناة من آلام شديدة.

ومن طرق العلاج ما يلي: 

العلاج بالتبريد: من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام النيتروجين السائل في إزالة عين السمكة عن طريق ما يعرف بالعلاج بالتبريد لتجميد عين السمكة ومنع الإمداد الغذائي لها ومن ثم سقوطها والقضاء النهائي عليها، سيتسبب ذلك في ظهور بعض البثرات حول عين السمكة نتيجة تعرض الجلد للتبريد الشديد، لكنها ستختفي خلال أيام تقريباً، قد يحتاج الأمر إلى عدة جلسات أخرى.

العلاج بالليزر: أحد أهم استخدامات الليزر في عالم التجميل والجلدية هو التخلص من قشرة عين السمك ومن الجلد الغليظ المسببة به، قد يستخدم الطبيب شعاع ليزر مسلطاً إياه على عين السمكة، ما يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذيها، ومن ثم التخلص منها.

العلاج المناعي: تستخدم هنا طريقة تحفيز الجهاز المناعي للتخلص الذاتي من المرض ومحاربة الفيروس، حيث يحقن الطبيب موضع عين السمكة بمضادات خاصة ومواد كيميائية لإثارة بعض الأعراض التحسسية حول عين السمكة، ومن ثم اختفائها بعد ذلك والتخلص منها.

الاستئصال الجراحي لعين السمكة في القدم

إذ من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استئصال عين السمكة في الرجل وإزالتها جراحياً، بالرغم من الألم الذي قد تشعر به في أثناء وبعد الجراحة – بالرغم من أنها جراحة بسيطة تستخدم البنج الموضعي – إلا أنها من أفضل النتائج في التخلص من عين السمكة نهائياً، لكن قد تؤدي هذه الوسيلة إلى تكون ندبة.

حمض الساليسيليك:

يعد واحداً من أقوى مقشرات الجلد المستخدمة للتخلص من عين السمكة، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتتوفر المادة الكيميائية حمض السالسليك، في الصيدليات ومن الممكن استخدامها كوسيلة لعلاج عين السمكة في الرجل، إذ تعمل على إذابة الطبقة الخارجية من عين السمكة.

من الممكن الحصول على هذا المنتج على هيئة سائل، أو جل أو لاصقة، ولا بد من الاستمرار عليه يومياً لمدة أشهر، للحصول على النتائج المرجوة.

اقرأ أيضا: أمراض المناعة الذاتية

المراهم المستخدمة في علاج عين السمكة في القدم

يوجد الكثير من المستحضرات الصيدلانية للتخلص من عين السمكة، من أهمها:

  •  كوللوماك Collomack
  • ديبروساليك Diprosalic
  • كريم اكراتين Acretine
  • مرهم كيريلا Kerella

 علاج عين السمكة في القدم منزليا 

تقريباً لا يوجد مرض جلدي لم تظهر له بعض العلاجات المنزلية أو علاجات بالطب البديل، هناك بعض الوصفات التي يمكن استخدامها في البيت، التي قد تساعد في علاج عين السمكة في الرجل.

زيت الشاي الأخضر لعلاج عين السمكة

 أثبت زيت شجرة الشاي الأخضر فاعليته في القضاء على بعض أنواع عين السمكة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط زيت شجرة الشاي المخفف بزيت جوز الهند أو زيت اللوز للتخلص من عين السمكة بسبب قدرته المضادة للأكسدة ومضادة للفطريات والمطهرة، واستخدامه موضعياً على عين السمكة، وتطبيق ذلك الأمر مرتين يوميا لعدة أسابيع.

 لا بد من عمل اختبار حساسية له قبل استخدامه، بوضع نقطة على اليد وانتظار 24 ساعة لمراقبة ما إذا كان هناك أي أعراض تحسسية، كذلك يجب التوقف عن استخدامه إذ تسبب في أعراض تهيجية شديدة للجلد.

علاج عين السمكة في القدم بالثوم

هناك بعض الأبحاث التي تثبت فاعلية مستخلص الثوم في القضاء على عين السمكة، إذ إن للثوم خصائص مضادة للفيروسات، وتثبط من زيادته العددية، وهذا ما توصل إليه مركز مارشفيلد بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة عام 2006، بعد استخدام مستخلص الثوم على أشخاص يعانون من عين السمكة، وقد وجد أن لها تأثيراً في الشفاء، ولم تعد الأعراض خلال الأربعة أشهر التي تليها.

خل التفاح

يشتهر خل التفاح بفوائده الكثيرة، ويعمل هنا كمضاد للعدوى ويمتلك خصائص مطهرة، إذ يتسبب وسطه الحامضي في قتل الفيروس، يستخدم بوضع القليل منه على عين السمكة في القدم بمساعدة قطنة نظيفة مرتين في اليوم على الأقل.

الليمون

توضع شريحة من الليمون على عين السمكة أو سنط القدم ويتم تغطيتها جيداً طوال الليل ونزعها صباحاً.

نصائح لتجنب عين السمكة في القدم

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تجنبك الإصابة بعين السمكة في القدم ومنها:

  • احرص على ارتداء جوارب قطنية نظيفة دائماً.
  • تهوية القدم دائماً.
  • غسل القدم جيداً قبل وبعد ارتداء الحذاء وتجفيفها جيداً.
  • تجنب استخدام أدوات الأشخاص المصابين.
  • احرص على ارتداء حذاء مناسب في الأماكن التي تزيد فيها احتمالية إصابتك كالنادي الرياضي (الجيم) أو حمامات السباحة.
  • في حالة الإصابة، ابدأ فوراً في علاج عين السمكة والتخلص منها واحرص على غسل يديك جيداً، تجنباً لانتشارها.

References

  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/plantar-warts/symptoms-causes/syc-20352691
  2. https://www.healthline.com/health/skin-disorders/plantar-wart
  3. https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-plantar-warts-basics
  4. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/24899-plantar-warts

What do you think?

الاكتئاب أعراضه و4 طرق لعلاجه

الميكروب الحلزوني،  وأعراضه،  و5 طرق للعدوى، وكيفية الوقاية منه