الأدويةالصحة والجمالكل المقالات

الريتينويد والريتينول فروق ضئيلة و5 فوائد مشتركة

نظرة عامة

عندما يُذكَر الريتينويد والريتينول معًا يختلط الأمر على البعض بالرغم من أن الفروق بينهم ضئيلة للغاية أو بمعنى أدق الريتينول هو أحد أنواع الريتينويد.

الريتينويد هو الصورة الأقوى من الريتينول التي لابد أن تُصرف عن طريق وصفة طبية، ولكن الريتينول هو صاحب الشهرة الأكبر ويدخل في تركيب منتجات تجميلية كثيرة ومختلفة ويمكن صرفها بدون وصفة طبية نظرًا لضعف تأثيره مقارنةً بالريتينويد.

ما هو الريتينويد؟

يعد الريتينويد من مشتقات فيتامين (أ) التي يمكنها معالجة مشكلات البشرة المختلفة بدايةً من الخطوط الرفيعة والتصبغات والحبوب إنتهاءً بالصدفية حيث أنها تعمل على تحفيز معدل تجديد خلايا الجلد.

تزيد هذه المركبات من سرعة انقسام وتجديد الخلايا بالتالي عند استخدامها بصورة موضعية فإنها تزيد من سمك الطبقة السطحية للجلد، وأيضًا مركبات الريتينويد تعمل بعمق في طبقات الجلد الداخلية لتحفيز إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي يقل إنتاجها ويزداد تكسيرها مع مرور الزمن وبالتالي يسبب نقصها رقة الجلد وظهور التجاعيد المرئية.

بالإضافة إلى أنها تساعد على تحرير البثور والمسام المغلقة وإزالة البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب وتقليل الالتهابات والقشور الناتجة عن الصدفية.

الريتينول هو أحد مركبات الريتينويد وتوجد أنواع أخرى مثل 

  • الأدابالين (Differin).
  • التريتينوين (Retin-A).
  • الأيزوتريتينوين (Accutane).
  • إسترات الريتينويد (Retinyl palmitate, Retinyl acetate, Retinyl linoleate).

من أقوى مركبات الريتينويد “التريتينوين” ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب نظرًا لارتفاع قوة حمض الريتينويك به ولكن يمكن استخدام بديل أضعف مثل “الأدابالين ٪؜٠.١”.

في الغالب توجد هذه المركبات في صورة كريمات وجِل موضعي أو في صورة حبوب أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

ما هو الريتينول؟

تتشابه مركبات الريتينويد والريتينول في التركيب الكيميائي وأيضًا يتم استخدامهم لعلاج نفس الحالات ولكن توجد بعض الفروق الطفيفة بينهم.

يعد الريتينول مركب ريتينويدي ذو قوة متوسطة بمعنى أنه أقوى من إسترات الريتينويد ولكنه أضعف من التريتينوين والأيزوتريتينوين لذا لا يجب استخدامهم إلا بوصفة طبية على عكس الريتينول.

بالتأكيد مركبات الريتينول يمكنها أن تساعد في تقليل ظهور الخطوط الرفيعة وعلاج حالات حب الشباب الخفيفة والتصبغات ولكن يمكن أن تأخذ وقت أطول حتى ظهور النتائج.

مركبات الريتينول آثارها الجانبية تعتبر ضعيفة مقارنةً بمركبات الريتينويد لذا يمكن استخدامها بدون وصفة طبية.

One step away from the smoothest skin of your life

كيف تعرف أيهما أنسب لحالتك؟

قبل الاختيار لابد من تحديد نوع البشرة ومدى صعوبة الحالة المطلوب علاجها.

مركبات الريتينول يفضل استخدامها مع البشرة الجافة لأنها تميل إلى تقليل الجفاف نوعًا ما وأيضًا غالبًا ما يتم تركيبها مع عناصر مرطبة للبشرة.

أيضًا يُنصح أصحاب البشرة الحساسة باستخدام الريتينول نظرًا لضعف تأثيره وقلة آثاره الجانبية فلا يسبب تحسس للبشرة.

أيضًا يمكن استخدام الريتينول لإعادة تجديد الخلايا وزيادة حيوية البشرة حيث يتم استخدامه في البداية من ٢-٣ مرات أسبوعيًا وزيادة عدد المرات تدريجيًا مع الوقت حتى يمكن استخدامه يوميًا.

يعد تأثير الريتينول ضعيفًا لذا لابد من الصبر للوصول للنتائج المرضية عادةً ما تستغرق النتائج عدة أسابيع ل ٦ أشهر لملاحظة الفرق.

مركبات الريتينويد ينصح الطبيب باستخدامها في حالات حب الشباب المستعصية أو التصبغات الشديدة، والبثور الشديدة ولابد من البدء باستخدامها تدريجيًا تحت إشراف الطبيب لتجنب حدوث أي حساسية أو تهيُّج للبشره.

استخداماتها

مركبات الريتينويد لها استخدامات كثيرة وتدخل بشكل كبير في تركيب مستحضرات العناية بالبشرة والعلاجات الجلدية.

الاستخدام الشائع لها هو علاج حب الشباب في حالتيه الضعيفة والمتوسطة عن طريق فتح البثور وتنقيتها من الشوائب وأيضًا تزيد مركبات الريتينويد من كفاءة المضادات الحيوية الموضعية التي توضع على البشرة عن طريق فتح البثور بالتالي تسهيل دخولها للمنطقة المصابة وبذلك يتم القضاء على حب الشباب البكتيري، وتوجد أيضًا استخدامات أخرى مثل:

  • شيخوخة الجلد: حيث زيادة تكوين البروكولاجين وتقليل الالتهاب يساعدان في تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • الصدفية: تقليل الالتهاب والحد من التكاثر السريع للخلايا يقلل من أعراض الصدفية.
  • تصبغات البشرة: تعمل مركبات الريتينويد على الخلايا التي تنتج الصبغة وهذا يساعد في التخلص من التصبغات في حالات الكلف والبقع الكبدية أو النمش الشيخوخي وهو عبارة عن بقع صغيرة :تظهر على ظهر الذراعين واليدين.
  • بعض أنواع السرطانات: المنظمة الأمريكية للسرطان أشارت إلى أن مركبات الريتينويد تقلل احتمالية بعض خلايا الجلد السرطانية وتتضمن سرطان كابوزي kaposi’s sarcoma، سرطان الخلايا التائية الجلدية cutaneous T-cell lymphoma، مركبات الريتينويد التي تعطىَ عن طريق الفم لعلاج السرطان يمكن أن تسبب تشوهات خلقية لذا لا ينصح الأطباء باستخدامها إلا في أشد الحالات خطورة.
  • التهاب جريبات اللحية الكاذب: تفيد في تخفيف هذا الالتهاب وهو نوع من أنواع الالتهابات تصيب اللحية بعد إزالة الشعر .
الريتينويد

الآثار الجانبية

بالرغم من أن قد تُفيِد في حالات مختلفة ينبغي الحذر عند استخدامها لأنها يمكن أن تسبب تهيُّج للبشرة وخاصة لدى أصحاب الحساسية الجلدية وأصحاب البشرة الجافة والحساسة.

قد يحدث تهيُّج للجلد عند استخدام كريمات الريتينويد الموضعية لفترات طويله بكميات كبيرة.

يؤدي تهيُّج الجلد إلى:

  • احمرار في الجلد.
  • زيادة جفاف الجلد.
  • تقشير في البشرة.
  • حكة.

يمكن أن تحدث آثارًا جانبيًا أخرى في نسبة أقل من ١٠٪؜ من الحالات مثل 

  • انتشار أولي لحب الشباب.
  • زيادة حساسية البشرة لضوء الشمس.
  • تغيرات في لون الجسم.
  • انتشار الأكزيما.
  • انتفاخ في الجلد.
  • وخز في الجلد وتقرحات.

من أهم الآثار الجانبية التي يجب أن نهتم بها عند التفكير في استخدام مركبات الريتينويد التي تؤخذ عن طريق الفم هي التشوهات الخلقية التي يمكن أن تسببها لذا يحذر استخدامها أثناء الحمل أو حتى قبل حدوث الحمل عند السيدات اللاتي يخططن للحمل.

لتجنب خطورة حدوث أي تشوهات لابد من انتظار فترة من شهرين ل ٣ سنوات بعد استخدام مركبات الريتينويد التي تؤخذ بالفم قبل التخطيط للحمل ويعتمد تحديد المدة على النوع المستخدم.

أيضًا لا ينصح بنقل دم من الأشخاص التي تعتمد استخدام مركبات الريتينويد عن طريق الفم.

بعض التأثيرات الجانبية الخاصة بالأنواع التي تؤخذ بالفم مثل

  • آلام في العظام والعضلات والمفاصل.
  • صداع.
  • فقدان الرؤية الليلية.
  • ألم في المعدة وغثيان وإسهال.

هؤلاء الذين يتناولون عقار Acitretin أسيتريتين وهو أحد مركبات الريتينويد المستخدم لعلاج الصدفية قد يسبب بعض الآثار الجانبية تتضمن سوء الحالة، وأيضًا يمكن أن تسبب ارتفاعًا في معدلات الكوليسترول الضار، وظهور نتوءات جلدية حول أظافر اليد والقدم، وشعور بحرقة في الجلد.

كيفية استخدامها

بالنسبة للاستخدام الموضعي ينصح باستخدامه في المساء لأنها تتكسر بالشمس وتوضع كمية صغيرة جدًا بحجم حبة البازلاء وتوزيعها على الوجه مع تجنب حول العينين، زيادة الكمية قد تسبب التهاب وجفاف في الجلد.

لابد من استخدام الواقي الشمسي في أثناء فترات استخدامه لتجنب حدوث حروق من الشمس نظرًا لزيادة حساسية الجلد في هذه الفترة.

يستخدم يوم بعد يوم في أول ٢-٤ أسابيع لمدة ٣٠-٦٠ دقيقة ثم يتم غسل الوجه واستخدام مرطب لطيف لا يسبب انسداد المسام.

بالنسبة مركبات الريتينويد التي تؤخذ عن طريق الفم تؤخذ باستشارة الطبيب في حالة استخدام عقار أسيتريتين يفضل شرب كوب من الحليب بعد تناوله لأن امتصاصه يرتبط بوجود بعض الدهون التي تساعد على الامتصاص وبالتالي الاستفادة الكاملة. 


 
Resources

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/how-does-retinol-work#when-to-see-a-doctor

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/is-retinol-safe#results

https://www.webmd.com/beauty/retinoid-gel-and-cream-treatments#1

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-retinoids-for-aging

https://www.medicalnewstoday.com/articles/retinoids#how-to-use

https://www.healthline.com/health/retinol-for-acne#bottom-line

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/retinoid-vs-retinol#use

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق