كل المقالاتالصحة والجمال

طرق تغذية الشعر

طرق تغذية الشعر
طرق تغذية الشعر

طرق تغذية الشعر وكيفية تطويله و5 طرق للحفاظ على صحته ولمعانه

مقدمة

يعد تغذية الشعر من أساسيات الجمال لكلا الجنسين، وإن الاعتناء به والاهتمام بنظافته وصحته يظهر هذا الجمال، ويعتبر تغذيةالشعر على مر العصور سر جمال المرأة، وأهم عامل من عوامل الجاذبية بالنسبة لأي فتاة، ويرجع ذلك إلى التغذية السليمة فإنها تساعد على البريق واللمعان والمحافظة على الشعر بشكل صحي.

قبل أن نتكلم عن طرق تغذية الشعر والحفاظ على صحته، يجب أولاً معرفة ما هو الشعر.

ما هو الشعر؟

الشعر هو زوائد بروتينية تنمو على أجسام الثدييات، ويتكون من بعض الخلايا غير الحية وبعض المكونات التي تكون عادةً سامة وضارة بالجسم فتفرز على هيئة الشعر الذي يغطي أجسام الثدييات.

ويتكون الشعر من لب وقشرة والطبقة الكينية والغلاف الجدري الداخلي، ويبلغ العدد الإجمالي للشعر في الإنسان 5 ملايين شعرة منها 100.000 في فروة الرأس، ويخسر الإنسان العديد من الشعر يومياً، حيث يفقد الطفل 90 شعرة يومياً بينما البالغ يفقد بمعدل من 100 إلى 190 شعرة يومياً.

يعتبر شعر الإنسان هو النسيج الثاني الأكثر نمواً بعد نسيج نخاع العظام.

لون الشعر

يرجع لون الشعر إلى مادة الميلانين الموجودة في الخلايا الملونة، والتي تعتمد على الثيروكسين وإنزيمه، ويحدث الشيب(تحول الشعر إلى اللون الأبيض)نتيجة قلة الصبغيات الملونة للشعر تدريجياً.

وجود صبغة الميلانين في بصيلات الشعر هي التي تعطي الشعر لونه الأسود الطبيعي، ومع تقدم العمر يقل إفراز الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة، فيبدأ الشعر الأبيض بالظهور في رأس الإنسان ويتحول على بقية الجسد إلى اللون الأبيض بالتدريج.

اقرأ أيضاً:فوائد الصيام للجسم.

الهرمونات وتأثيرها على الشعر

يخضع الشعر لتأثير العديد من الهرمونات، فيزداد نمو الشعر بزيادة إفراز الثيروكسين من الغدة الدرقية، بينما يقلل هرمون الاستروجين الذي يفرزه المبيض من نمو الشعر، ويعتمد نمو الشعر في الإبط والعانة  وشعر الذقن على هرمون الأندروجين الذي تفرزه الخصية.

كيف يتغذى الشعر؟

يتغذى الشعر عن طريق ما يتناوله المرء في الغذاء ويصل إلى الشعر عن طريق الدم الذي يغذي فروة الرأس، وهي منبت الشعر التي فيها يتغذى الشعر ويقوى.

ويحتاج الشعر كي ينمو بشكل صحي إلى المعادن، خصوصاً أن الشعرة تحتوي على أربعة معادن مختلفة وهي السيليكون والكبريت والحديد والمنجنيز، لذا يجب أن يشتمل الغذاء على هذه المعادن كي ينمو بشكل صحي.

طرق تغذية الشعر

إن معرفة طريقة تغذية الشعر للحفاظ على مظهر صحي ومميز لشعرك، فلن تعاني معه من التساقط ولا الملمس الخشن ولا زيادة إفراز الدهون أو غيرها، ويتم ذلك عن طريق:

1-طريقة تغذية الشعر بالطرق الطبيعية والمنتجات المتخصصة.

2-نصائح يومية وأخرى أسبوعية وبعضها موسمي لتغذية الشعر والحفاظ عليه لفترة طويلة.

وإليكم أفضل 9 أطعمة مفيدة للشعر:

يمكن تغذية الشعر من خلال اللجوء إلى الأطعمة الصحية المفيدة، والتي تحمي من التساقط والجفاف ويساعد على تقوية الشعر.

  1. البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية جداً من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى احتوائه على البيوتين الذي يساعد على تغذية ونمو الشعر بالشكل الطبيعي.

كما يحتوي على عناصر مهمة مثل: السيلينيوم والزنك والتي لها دور في تغذية الشعر وتقويته من الجذور.

2-الخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات الداكنة اللون على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعرخاصةً الشعر الجاف، لأنها تساعد على زيادة رطوبة الشعر، ومن أمثلتها: الخس والسبانخ والجرجير والملوخية.

تعرف على فوائد الجرجير للجسم والبشرة.

3-الأسماك

تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية(أوميجا 3)بنسبة كبيرة، والتي تساعد في تقوية وتغذية الشعر وحمايته من التساقط، وتساعد على الوقاية من جفاف فروة الرأس، مثل السردين والسلمون.

4-الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مهمة لصحة وتغذية الشعر، نظراً لاحتوائها على فيتامين ب، والذي يعتبر عنصراً أساسياً في تنظيم إفرازات المواد الزيتية التي تساعد على رطوبة الشعر، بالإضافة إلى احتوائها على الزنك والحديد المهمين للشعر.

5-الدجاج واللحوم

تحتوي اللحوم والدواجن على البروتين، التي تساعد على إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية المهمة التي تساعد على إنبات وتغذية الشعر، كما تساعد على الوقاية من التساقط والضعف والتكسر.

6-المكسرات

تحتوي المكسرات على الأحماض الأمينية الدهنية والبروتينات مما يمنح الشعر الرطوبة والمرونة، كما يحتوي أيضاً على على معادن مثل الزنك والسيلينيوم التي تساعد على الحماية والتساقط من الشعر.

7-الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الأحماض الأمينية وفيتامين c و e وهما من الفيتامينات المهمة لنمو الشعر وتطويله.

8-الزبادي

يعتبر الزبادي من الأغذية المهمة التي تفيد الشعر وتحميه من التساقط والجفاف ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، لأنه يحتوي على البانتوثينيك والذي يحمي من ضعف الشعر.

9-البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا على البيتاكاروتين وهي من مضادات الأكسدة القوية، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على علاج الشعر الضعيف والمتساقط.

الحناء وفوائدها للشعر

  • تساعد الحناء على تكثيف وتغذية الشعر بشكل جيد وزيادة طوله، والتقليل من الطفيليات والميكروبات بالإضافة إلى التخلص من الإفرازات الدهنية التي توجد بفروة الرأس.
  • تساعد على التقليل من ظهور الشعر الأبيض.
  • تساعد على توازن الأحماض الدهنية في فروة الرأس.
  • تستخدم الحناء في صبغ الشعر دون الإلحاق بأي ضرر به.
  • تساعد على تنعيم الشعر وحمايته من التساقط.

وإليكم بعض الماسكات الطبيعية المنزلية لتقوية وتغذية الشعر:

ماسك العسل وزيت الزيتون للشعر الجاف:

يوضع هذا الخليط ويدلك به فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة

ثم يغسل بالشامبو المناسب لطبيعة الشعر.

  • ماسك العسل وزيت جوز الهند واللبن:

يوضع هذا الخليط على فروة الرأس بكميات متساوية ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

  •  ماسك الموز والعسل لترطيب الشعر.
  •  ماسك زيت جوز الهند و المايونيز والأفوكادو لإزالة قشرة الشعر وتغذيته.
  •  ماسك زيت جوز الهند وعصير الليمون أو جريب فروت لتكثيف الشعر.
  •  ماسك اللبن الرائب والعسل وزيت اللوز للتخلص من الشعر المجعد.
  •  ماسك صفار البيض وجوز الهند والعسل لتطويل الشعر.
  •  ماسك خل التفاح والليمون لتعزيز الشعر.
  • ماسك البيض والزبادي لتغذية الشعر وتقويته ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالشامبو.

طرق العناية بالشعر

نصائح يومية وأخرى أسبوعية وبعضها موسمي لتغذية الشعر والحفاظ عليه لفترة طويلة:

  • قص أطراف الشعر بانتظام

ينصح الأطباء بقص أطراف الشعر الجافة مرة كل 6 أو 8 أسابيع على الأكثر، وهذا يزيد من تنشيط الدورة الدموية في الشعر كله، ويدفع الجسم إلى إمداد فروة الرأس بالمزيد من العناصر الغذائية.

  • عدم تجاهل فروة الرأس

يعتبر الاهتمام بفروة الرأس العامل الأساسي في تغذية الشعر بشكل صحيح ومناسب، وتعتبر من الأخطاء الأساسية التي يقوم بها الكثيرون، هو الاهتمام فقط بالمنتجات التي يتم تطبيقها على الشعر دون فروة الرأس.

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي

تناول البروتين وفيتامينات الشعر والجسم، ولكن إذا كانت الجرعة اليومية من تلك العناصر قليلة، فهي تذهب إلى الأعضاء الأكثر ضرورة في الجسم مثل المخ والقلب والكبد، لذلك لابد من تناول كمية كافية من الفيتامينات لكي تصل إلى الشعر أيضاً، والذي يعتبره الجسم من الأعضاء غير الأساسية أو ليس من مقومات الحياة.

  • استخدام شامبو غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر الشامبو من الأمور الأساسية سواء في دعم صحة الشعر أوإتلافه، لذلك لابد من اختيار المنتج الصحيح لتغذية عميقة، ومن أمثلتها:

  • الشامبو الذي يحتوي على زيت الأرغان الأصلي الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية بالإضافة إلى البروتين الذي يعوض نقص التغذية في نظام الأكل.
  • الشامبو الذي يحتوي على زيت المارولا المرطب
  • الشامبو الذي يحتوي على زيت الافوكادو ومزيج من فيتامينات أ، وج، وه لتوفير الترطيب الطبيعي للشعر مع زيادة في إنتاج الكولاجين الضروري لدعم صحة وتغذية الشعر.
  • البلسم المغذي الإسبوعي  

لا يجب على الإطلاق تجاهل خطوة البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، وكلما كان يحتوي على بروتينات وفيتامينات، كان ذلك أفضل لصحة وترطيب وتغذية الشعر بطريقة صحيحة.

وأخيراً تجنب بعض العادات الخاطئة التي تقلل من استفادة الشعر من العناصر الغذائية التي تدعمه، ومن أهم تلك الأخطاء:

  • استخدام الحرارة بانتظام دون واق سواء من المجفف أو المكواة أو حتى أشعة الشمس الضارة.
  • كثرة لمس الشعر طوال اليوم تزيد من وجود الملوثات فيه، وبالتالي نمو الفطريات التي تؤثر سلباً على فروة الرأس.
  • كثرة تمشيط الشعر تعمل على تساقطه، لذا يجب الاكتفاء بمرتين يومياً فقط لفض التشابك وتنشيط الدورة الدموية.
  • غسل الشعر بماء ساخن يقلل من عناصر الترطيب، ويؤذي الجذور ويرفع معدلات تلف الخلايا بشكل أسرع. 

قد يهمك أيضاً: تقرحات الفم وعلاجها.

  Reference

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/hair-care-routine

https://food.ndtv.com/beauty/how-to-maintain-healthy-hair-the-hacks-youve-been-missing-ohttps://food.ndtv.com/beauty/how-to-maintain-healthy-hair-the-hacks-youve-been-missing-out-on-1217364ut-on-1217364

https://www.femina.in/beauty/hair/homemade-hair-care-tips-109902.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق