الأعشابكل المقالات

شاي الماتشا

شاي الماتشا هو إكسير الحياة  في اليابان والصين الذي يتم شربه منذ مئات السنين،  أوراق شاي الماتشا تحتوي على نفس مكونات الشاي الأخضر، يأتي كلاهما من نبات الكاميليا سينينسيس (camellia sinensis plant )،  ولكن بالنسبة لشاي الماتشا فقبل إسبوعين من الحصاد يقوم المزارعون ببناء هياكل حول النباتات تظلهم تاركينهم في الظلام من 20 إلى 30 يوم وذلك لتجنب أشعة الشمس المباشرة، وهذا يعزز من إنتاج مادة الكلوروفيل (chlorophyll) المسؤولة عن اللون الأخضر الغامق لشاى الماتشا وأيضا إنتاج كميات أكبر من الأحماض الأمينية مثل الحمض الأميني الثيانين (L-theanine ).

شاي الماتشا

كيف مذاقه؟

على الرغم من أنه مصنوع من نفس أوراق الشاي الأخضر، إلا أن بعض الناس يقولون أن شاي الماتشا أحلى وأكثر دسما من الشاي الأخضر العادي.

الفوائد الصحية لشاي الماتشا

لقد قامت العديد من الدراسات العلمية بدراسة شاي الماتشا، ووجدت أنه يرتبط بالفوائد الصحية التالية:

  1. تخفيض خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة من نوع الكاتشيناتcatechins  أبرزها (Epigallocatechin -3-Gallate)، حيث وجد أن هذه المضادات لها دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والجلد والرئة.

اقرأ أيضا” ما هو سرطان الجلد وكيفية تشخيصه

  • مضادات الأكسدة (antioxidants )عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة free radicals والجذور الحرة تتكون نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، والتلوث، والمواد الكيميائية الصناعية، – تمتلك الجذور الحرة الكترونا حرا فتأخذ الكترونا آخر من مضادات الأكسدة وتصبح معتدلة وبالتالي لا تسبب التلف، والشيخوخة المبكرة، والأمراض المزمنة للخلايا.
  • عدد مواد الكاتشينات في شاي الماتشا أكبر ب 137 مرة من الشاي الأخضر. 

2. يساعد في الحماية من أمراض القلب:

يساعد شاي الماتشا في تقليل نسب الكوليسترول الضار lDL، وتقليل الدهون الثلاثية triglycerides، وقلتهما تعني حماية القلب من النوبات القلبية بشكل كبير.

 3.التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري: 

يحتوي شاي الماتشا على مادة البوليفينول والتي لها تأثير مضاد للسكري والالتهابات.

اقرأ أيضا” أنواع السكر وعلاجه.

4. حماية الكبد:

يلعب الكبد دورا هاما في التخلص من السموم،  واستقلاب الأدوية (drug metabolism) ، ومعالجة العناصر الغذائية، وقد أثبتت الدراسات أن شاي الماتشا يقلل من مستويات إنزيمات الكبد (liver enzymes )، وتعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد.

اقرأ أيضا” عن التهاب الكبد ومضاعفاته.

5.  صحة الفم:

رائحة الفم الكريهة تأتي من التجاويف البكتيرية في فمك، وهذا  هو المكان الذي تقوم فيه البكتيريا بتكسير الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت إلى 

مركبات كبريتية متطايرة كريهة الرائحة، شاي الماتشا يقوم بتقليل تركيز هذه الغازات بشكل كبير. 

6 .توفير الطاقة:

يوفر مزيج الكافيين مع الحمض الأميني الثيانين في شاي الماتشا الأخضر دفعة ثابتة وممتدة من الطاقة دون القلق من الآثار الجانبية التي تسببها القهوة 

ومشروبات الطاقة.

7. يعزز وظائف المخ:

يحتوي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر حيث تحتوي على 35 ملغم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة من الماتشا، هذا بدوره يزيد من الانتباه ويحسن الذاكرة.

شاي الماتشا والبشرة:

 يحتوي الماتشا على مضادات الأكسدة  بالإضافة إلى فيتامين C ، ِA، والحديد، والبوتاسيوم ، فيساعد الماتشا في علاج الكثير من مشاكل البشرة إذ يمنحها نضارة ويعمل أيضا على علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة وتقليل الترهل حول العين.

الماتشا والقهوة أيهما أفضل؟

الماتشا والقهوة كلاهما من المشروبات المفيدة التي توفر اليقظة إلى جانب مضادات الاكسدة ولكن تناول القهوه بكثرة  عن المعدل الطبيعي له آثار جانبية منها:

1. الأرق، والعصبية، واضطراب المعدة، والغثيان، والقيء،  وزيادة معدل ضربات القلب، وحدوث صداع، وزيادة معدل التنفس.

2. اضطرابات في النوم وهذا يؤدي إلى يقظة أقل أثناء النهار.

3. كثرة التبول أو عدم القدرة في التحكم في التبول. 

4.  هشاشة العظام: حيث يعمل الكافيين على زيادة نسبة طرح الكالسيوم في البول وبالتالي يقل تركيزه في جسم الإنسان.

5. سوء الهضم: تسبب القهوة سوء الهضم وآلام في المعدة عند تناولها على معدة فارغة لوقت طويل وبشكل منتظم.

6.قلة إنتاج الكولاجين للبشرة.

7. تناول القهوة يصيب بعض الناس بالتعب والنعاس وذلك لتدخل الكافيين الموجود في القهوة مع دورة النوم (sleep-wake cycle )،  حيث يعمل الكافيين عن طريق حجب مواقع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ وهذا يوفر تصورا مؤقتا أننا لسنا متعبين ولكن عند نقطة معينة سيحل الأدينوزين محل الكافيين وسنضطر بالتأكيد إلى النوم.

  • الأدينوزين هو أحد النواقل العصبية ( neurotransmitter ) داخل الدماغ والذي يتراكم أثناء النهار فيبقى الإنسان مستيقظا ولكن أثناء الليل ينخفض نسبته لارتباطه بمستقبلات الأدينوزين (Adenosine receptors ) ويؤدي ذلك إلى النعاس وفي النهار تزداد نسبته لبدء دورة جديدة. 

ولكن في شاي الماتشا فإن تركيز نسبة الكافيين أقل من القهوة  مما يجعلك أكثر هدوءا وأقل توترا، كما أن وجود حمض الثيانين الأميني في الماتشا يقلل من تأثير الكافيين على الجهاز العصبي.

شاي الماتشا والقولون:

1- شاي الماتشا يساعد على تنظيف القولون وطرد محتوياته من السموم وذلك لغنى الماتشا بمادة الكلوروفيل وأيضا مادة الكافيين التي تساعد على انتظام عمليات الإخراج وتحفيز القولون على إخراج ما تراكم به من فضلات. 

2- مقاومة داء الأمعاء الالتهابي (INFLAMMATORY BOWEL   DISEASE)، شاي الماتشا يساعد على التقليل من حدة هذا الالتهاب بنوعيه:

  • داء كرون.
  • التهاب القولون التقرحي (ULCERATIVE COLITIS). 

شاي الماتشا و كورونا فيروس:   

EGCG هو أكبر مركب في الماتشا له خاصية ضد الفيروسات وبالأخص فيروس كورونا  corona virus، يتم ذلك بمنع الفيروس من الارتباط بمستقبلات الإنزيم للأنجيوتنسين التي يدخل عن طريقها الجسم وبالتالي يحمي الرئة.

شاي الماتشا والتنحيف:

تناول شاي الماتشا أثناء ممارسة التمارين المعتدلة يساعد على حرق الدهون بنسبة 17 % أسرع وذلك لأن مادة EGCG تساعد على زيادة الأيض وحرق الدهون وذلك يؤدي إلى نقصان الوزن.

اقرأ أيضا”عملية تكميم المعدة أو التكميم 

فوائد شاي الماتشا للحامل:

  • يحتوي شاي الماتشا على مركبات البوليفينول التي تعمل على تنظيم ضغط الدم المرتفع وبالتالي يقلل من خطر الإصابة من ارتفاع ضغط الدم للحامل أو حدوث تسمم الحمل.
  • يختلف الكافيين الموجود في شاي الماتشا عن أنواع الكافيين الأخرى من حيث درجة حموضته، إذ أنه يعتبر أكثر قاعدية عن غيره وبالتالي يساعد الحامل على تخفيف درجة حموضة الجسم المطلوبة للحصول على حمل صحي.
  • يحتوي الماتشا على مضادات الأكسدة.
  •  التي تحافظ على صحة البشرة أثناء الحمل.
  • يساعد على التقليل من التغيرات النفسية أثناء الحمل وذلك لاحتوائه على الثيانين.
  • يحافظ على الأسنان ويعزز مناعة الجسم وينظم سكر الدم.

ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استهلاك شاي الماتشا أثناء الحمل وعدم تجاوز الحد الأدنى اليومي عن كوبين من الشاي لأنه يقلل من امتصاص الحديد وحمض الفوليك.

شاي الماتشا وتحسين الحالة المزاجية:

شاي الماتشا يحتوي على الثيانين الذي  يساعد على زيادة إنتاج موجات ألفا (alpha  waves)، هذه الموجات ينتجها العقل عند الاستيقاظ في الصباح وتساعد العقل على الاستجابة لأنشطة مثل التأمل والراحة التي يمكن أن تقلل من مستويات التوتر وتساعد على الشعور بالهدوء.

اضرار شاي الماتشا:

فوائد شاي الماتشا عديدة ولكن يجب عدم استهلاك الماتشا بكميات مفرطة وذلك لتجنب:

– أعراض القولون العصبي.

– خطر التسمم بمعدن الرصاص.

الإسهال واضطرابات نظم القلب وذلك لوجود الكافيين في الماتشا. 

– مخاطر وأضرار واردة لكل من الحوامل والمرضعات. 

ولذلك يجب استهلاكه باعتدال بمعدل كوبين فقط في اليوم وعدم تناوله مساء لمحتواه من الكافيين.

References

1-https://matcha.com/blogs/news/heart-health-and-matcha-green-tea-what-you-need-to-know 

2-https://www.healthline.com/nutrition/7-benefits-of-matcha-tea#1.-High-in-antioxidants 

3-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7796401/ 

4-https://economictimes.indiatimes.com/magazines/panache/corona-attacks-lungs-matcha-tea-fruits-protein-rich-diet-can-boost-respiratory-health/articleshow/75310850.cms 

5-https://parentinghealthybabies.com/matcha-tea/

6-https://healthfully.com/the-disadvantages-of-drinking-coffee-12681772.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق