الأمراض

سرطان المثانة البولية

يُعد سرطان المثانة البولية واحداً من أشهر أنواع السرطان عالمياً في الآونة الأخيرة الذي قد يصيب الرجال والنساء وهو عبارة عن نمو خلايا سرطانية في المثانة البولية والجدير بالذكر أن نسبة النجاة من هذا السرطان عالية جداً إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة.  

أعراض سرطان المثانة البولية

  • تغيير مفاجئ في لون البول أو وجود دم أثناء التبول.
  • الإحساس بالألم أثناء عملية التبول.
  • الرغبة الملحة في التبول وزيادة عدد مرات الذهاب إلى دورة المياه.
  • الإحساس بالألم في منطقة الحوض أو أسفل الظهر.
  • نقص مفاجئ في الوزن وفقدان الشهية.

العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المثانة البولية 

التدخين: هناك علاقة قوية بين التدخين وزيادة فرصة الإصابة بسرطان المثانة البولية وذلك بسبب تراكم المواد الضارة الناتجة عن التدخين في المثانة البولية وإفرازها في البول.

 العامل الوراثي: إذا كان أحد الأقارب من الدرجة الأولى مثل الوالد، أو الوالدة، أو أحد الإخوة  يعاني من سرطان المثانة البولية وهذا يزيد من احتمالية إصابة الشخص بهذا المرض.

الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة البولية عن النساء.

السن: تزيد نسبة الإصابة بسرطان المثانة البولية مع التقدم في العمر.

الالتهابات المزمنة في المثانة: حدوث التهاب المثانة بشكل مزمن أو مستمر الناتج عن العدوى البكتيرية أو الإصابة بطفيل البلهارسيا تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المثانة البولية .

التعرض المتكرر للإشعاع: مثل التعرض للعلاج الإشعاعي على منطقة الحوض.

المواد الكيماوية: التعرض لبعض المواد الكيماوية الضارة مثل التي تستخدم في صناعة الصبغات والمطاط والجلود بشكل دائم ومستمر.

الإصابة المسبقة: الإصابة السابقة بمرض سرطان المثانة والعلاج منه يجعل هذا المريض أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة مرة أخرى حيث معدل تكرار الإصابة به عالٍ جداً.

طرق الوقاية لتجنب الإصابة بسرطان المثانة البولية 

الإقلاع عن التدخين والخضوع إلى برامج التأهيل للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

تجنب التعرض للمواد الكيماوية الضارة.

علاج التهابات المثانة الناتجة عن العدوى البكتيرية أو البلهارسيا وذلك باستشارة الطبيب المختص.

أخذ الإجراءات الاحترازية أثناء الخضوع إلى العلاج الإشعاعي أو ما شابه وتحديداً في منطقة الحوض.

تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة والحرص على شرب الكثير من الماء.

الالتزام بالمتابعة والكشف الدوري في حالة الإصابة بهذا المرض في فترات سابقة. 

مراحل سرطان المثانة البولية 

المرحلة الأولى: في هذه المرحلة تكون الخلايا السرطانية موجودة في الطبقة الداخلية للمثانة ولا تصل إلى الطبقة العضلية من جدار المثانة.

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة تخترق الخلايا السرطانية الطبقة الداخلية والطبقة العضلية من جدار المثانة ولكن لم تصل بعد إلى الأعضاء المجاورة للمثانة.

المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تنتشر الخلايا السرطانية في جدار المثانة وتصل إلى الأعضاء المجاورة لها مثل الرحم والمهبل في النساء والبروستاتا في الرجال.

المرحلة الرابعة: وهذه هي المرحلة الأخيرة والأكثر خطورة التي تنتشر فيها الخلايا السرطانية في جدار المثانة والأعضاء المجاورة والغدد الليمفاوية وتصل إلى الأعضاء البعيدة عنها مثل الرئتين، والعظام، والكبد.

طرق تشخيص سرطان المثانة البولية 

  • التاريخ المرضي والفحص السريري من قبل الطبيب المختص.
  • منظار المثانة: يُعد إجراء فحص المثانة باستخدام المنظار من أهم  الإجراءات التي تساعد في تشخيص هذا المرض والكشف عنه بصورة دقيقة حيث يتمكن الطبيب من رؤية جدار المثانة الداخلي بشكل واضح وأخذ عينة منه.
  • أخذ عينة نسيجية: لابد من أخذ عينة نسيجية من جدار المثانة وإجراء فحص ميكروسكوبي لها لمعاينة وجود الخلايا السرطانية.
  • تحليل بول: إجراء تحليل بول وعمل فحص مجهري للبول لمعاينة وجود خلايا سرطانية.
  • التصوير:  عمل أشعة مقطعية على الحوض لمعاينة الجهاز البولي بالكامل وعمل أشعة رنين مغناطيسي ومسح ذري كامل للجسم لاستبعاد وجود انتشار السرطان في أماكن أخرى من الجسم.

اقرأ أيضا: تحليل وظائف الكلى kidney function test

طرق علاج سرطان المثانة البولية

  • الجراحة: يعد الإجراء الجراحي هو أفضل وسيلة في علاج سرطان المثانة البولية حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء المصاب من المثانة أو إزالة المثانة بشكل كامل واستبدالها بجزء من الأمعاء أو عمل تحويل مسار لمجرى البول وتشمل أيضا إزالة الغدد الليمفاوية المتصلة بالمثانة وبعض الأعضاء المجاورة لها مثل الرحم والمهبل في النساء والبروستاتا في الرجال وهذا يتوقف على المرحلة التي تم فيها تشخيص المرض.
  • العلاج الكيميائي: ويتم ذلك من خلال حقن العلاج داخل المثانة أو عن طريق عمل حقن وريدي للعلاج لتقليل فرصة الإصابة بهذا السرطان مرة اخرى.
  • العلاج الإشعاعي: يخضع المريض إلى العلاج الإشعاعي الذي يمكنه من تدمير الخلايا السرطانية ويلجأ الأطباء إلى العلاج الإشعاعي إذا كانت الجراحة غير ممكنة. 
  •  العلاج المناعي: من أحدث التقنيات التي تستخدم في علاج سرطان المثانة البولية حيث يعمل على حث خلايا جهاز المناعة لدى المريض للقضاء على الخلايا السرطانية.
  • العلاج المستهدف: قد يتم اللجوء للعلاج المستهدف كوسيلة أخيرة في علاج سرطان المثانة في حالة عدم نجاح الوسائل الأخرى.

References

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bladder-cancer/symptoms-causes/syc-20356104

https://www.cancer.gov/types/bladder/patient/bladder-treatment-pdq

https://www.nhs.uk/conditions/bladder-cancer/treatment/

https://medlineplus.gov/bladdercancer.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق