الأمراض

سرطان الثدي

ماهو سرطان الثدي

هو مرض (breast cancer) يصيب النساء ولكن قد يصيب الرجال. 

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين.

وقد ساعد الدعم للتوعية بسرطان الثدي في علاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة. كما قلَّ عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واستخدام طريقة علاج مناسبة. 

أنواع سرطان الثدي

سرطان القنوات الموضعي (DCIS).

سرطان القنوات الغازية (IDC).

سرطان مفصص في الموقع (LCIS).

سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

سرطان الثدي الالتهابي (IBC).

سرطان الثدي أثناء الحمل.

اقرأ أيضا:ضعف الخصوبة لدى النساء 

الأسباب وعوامل الخطر

سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل ورمًا. وقد تنتشر الخلايا  من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.

العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن أي عوامل خطورة معروفة سوى كونهن نساءً.

تشمل العوامل المرتبطة بزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي ما يلي:

 النساء أكثر عرضة من الرجال. 

التقدُّم في السن. 

وجود سجل مرضي للإصابة بمشاكل الثدي. 

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. إذا شُخصت أمك أو أختك  ، خصوصًا في سن مبكرة، تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي. ومع ذلك، فإن غالبية الأشخاص المصابين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.

الجينات الموروثة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان. يمكن أن تنتقل بعض الطفرات الجينية التي تزيد من احتمالية الإصابة به.

الطفرات الجينية الأكثر شهرة التي تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان الثدي هي BRCA1 و BRCA2. 

التعرض للإشعاع. إذا كنت قد تلقيت علاجًا إشعاعيًّا على الصدر في مرحلة الطفولة أو الشباب، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي تزداد.

السِّمنة. 

أن تبدأ الدورة الشهرية لديك في سن مبكر. بداية الدورة الشهرية قبل الثانية عشرة يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

أن يبدأ انقطاع الدورة الشهرية في سن متقدمة. إذا بدأت انقطاع الطمث في سن أكبر، فأنت أكثر عرضة للإصابة به.(2) (4)

إنجاب طفلك الأول في سن متأخرة.

اقرأ أيضا:الرضاعة الطبيعية

استخدام العلاج الهرمونى بعد سن اليأس. النساء اللاتي يتناولن أدوية العلاج الهرموني التي تجمع بين الإستروجين والبروجستيرون لعلاج علامات وأعراض انقطاع الطمث لديهن احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الثدي. 

تناوُل الكحوليات. 

أعراض سرطان الثدي

 من أعراض سرطان الثدي إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة.

تغيّر حجم أو ملامح الثدي.

تسطـّح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثّدي.

ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال.(1) 

سرطان الثدي

سرطان الثدي

هل سرطان الثدي وراثي 

قرابة الـ 10% من حالات سرطان الثدي  ناتجة عن عيب وراثي معروف، (طفرة جينية)، موروث من أحد الوالدين.

سرطان الثدي للحامل 

أثبتت الدراسات أن سرطان الثدي لا يؤثر على الجنين ولا يوجد أي دليل يشير إلى ضرره. إنما الذي يتسبب في ضرره هي العلاجات التي يتم تناولها لعلاج المرض. لذلك لابد من المرأة الحامل أن تتبع تعليمات الطبيب  والحالة الوحيدة الذي يتم فيه أخذ العلاج هو الخوف من انتشار المرض في الجسم. أثبتت الدراسات  أن الإجهاض لا يحسن من فرص شفاء الأم. ذكر الأطباء أنه لا يوجد أي خطر على الجنين وأنه يمكن للمرأة المصابة أن ترضع طفلها بشكل طبيعي. 

اقرأ أيضا: حبوب منع الحمل 

سرطان الثدي عند الرجال 

 سرطان الثدي لدى الذكور هو نوع نادر من السرطان يتكون في أنسجة الثدي لدى الرجال. رغم الاعتقاد  سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء، فإنه يصيب الرجال فعلًا.

يصيب الرجال من كبار السن مع أنه قد يحدث في أي سن.

ويحظى الرجال الذين شُخصت حالتهم بسرطان الثدي لدى الذكور في مرحلة مبكرة بفرصة جيدة في الشفاء. يشمل العلاج عادة إجراء جراحة لإزالة نسيج الثدي.

التشخيص 

تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان الثدي ما يلي:

فحص الثدي والعقد اللمفاوية أسفل الإبط، يتحسس الطبيب الثديين لتحري وجود أي تكتّلات أو أي أمور أخرى غير طبيعية.

التصوير الشعاعي للثدي. تصوير الثدي الشعاعي هو تصوير بالأشعة السينية للثدي. يستخدم تصوير الثدي الشعاعي كثيرًا لفحص سرطان الثدي. 

الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الثدي.  يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان انتفاخ الثدي الجديد عبارة عن كتلة صلبة أو تكيس ممتلئ بالسائل.

استخراج عينة من خلايا الثدي للاختبار (خزعة). الخزعة هي الطريقة  الوحيدة لتشخيص سرطان الثدي. أثناء إجراء الخزعة، يستخدم طبيبك جهازًا بإبرة مخصوصة موجهًا بالأشعة السينية لاستخراج مجموعة من الأنسجة من المنطقة المشتبه في إصابتها. في كثير من الأحيان، يتم ترك علامة معدنية صغيرة في الموقع داخل صدرك بحيث يمكن تحديد المنطقة بسهولة. 

فحص عينة من سرطان الثدي تحت المجهر، فإن التشريح يبدو كالتالي:

خلايا سرطانية بمظهر فريد. تُسمى بعض الأنواع الفرعية لسرطان الثدي على حسب شكلها تحت المجهر. وتتضمن الأنواع الفرعية السرطان الأنبوبي والموسيني والحليمي. يعطي النوع الفرعي بعض الدلائل للطبيب عن توقعات سير المرض وكيف تستجيب الخلايا للعلاج.

درجة الاختلاف بين خلايا السرطان والخلايا الطبيعية. ويسمى مدى اختلاف خلايا السرطان في الشكل عن الخلايا الطبيعية باسم درجة السرطان. يصنف سرطان الثدي بثلاث درجات، حيث إن الدرجة الثالثة من السرطان هي الأكثر اختلافًا في الشكل والأكثر شدة.

الوقاية 

من الأمور التي ننصح بها:

استفسري من طبيبك عن فحص سرطان الثدي مثل فحوصات الثدي السريرية وصور الثدي الشعاعية (الماموجرام). 

 التعرّف على طبيعة ثدييك من خلال الفحص الذاتي. قد تختار النساء التعرف على طبيعة الثديين عن طريق فحصهما ذاتيًا من حين لآخر لمراقبة حالتهما. تحدثي إلى طبيبك على الفور إذا كان هناك تغيير جديد أو أورام في الثديين.

إن مراقبة الثديين ذاتيًا لا تقي من السرطان، ولكنها قد تحسّن فهمك للتغيرات الطبيعية التي يمر بها الثديان وتسهّل التعرف على أي علامات وأعراض غير عادية.

التخفيف من شرب الكحول أو الامتناع عنه. 

ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. 

الحد من العلاج الهرموني بعد سن انقطاع الطمث. قد يزيد العلاج الهرموني المركّب خطر الإصابة بسرطان الثدي. ننصح باستشارة الطبيب بشأن مخاطر العلاج الهرموني وفوائده.

وتشعر بعض النساء بعلامات وأعراض مزعجة في سن انقطاع الطمث، وقد يكون من المقبول بالنسبة لهؤلاء النساء ارتفاع خطر الإصابة به مقابل تخفيف علامات انقطاع الطمث.

اقرأ أيضا:الدورة الشهرية 

للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، استخدمي أقل جرعة ممكنة من العلاج الهرموني لأقصر مدة ممكنة.

الحفاظ على وزن صحي. إذا كان وزنك صحيًا، ننصح بالحفاظ عليه. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، ننصح بالاستفسار من الطبيب عن الاستراتيجيات الصحية لتحقيق ذلك. كما ننصح بتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، وزيادة التمارين الرياضية بالتدريج.

اتباع نظام غذائي صحي. قد تقل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتناولن حمية البحر الأبيض المتوسط المحتوية على زيت الزيتون والمكسرات المتنوعة. تركز حمية البحر الأبيض المتوسط في معظمها على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. يختار الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط مصادر الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون بدلاً من الزبدة، والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضا: هرمون البروجسترون

٤ طرق لعلاج سرطان الثدي 

الجراحة. 

 استخدام أدوية خاصة لقتل الخلايا السرطانية. يمكن أن تكون الأدوية عبارة عن حبوب تتناولها أو أدوية تُعطى في الوريد، أو كليهما.

العلاج الهرموني: يمنع الخلايا السرطانية من الحصول على الهرمونات التي تحتاجها للنمو.

العلاج البيولوجي:  يعمل مع الجهاز المناعي للجسم لمساعدته على محاربة الخلايا السرطانية أو للتحكم في الآثار الجانبية من  علاجات السرطان الأخرى.

العلاج الإشعاعي: استخدام أشعة   لقتل الخلايا السرطانية.

  1https://www.nhs.uk/conditions/breast-cancer/symptoms/

2https://www.breastcancer.org/community/podcasts/alcohol-and-risk

3https://www.cancer.org/cancer/breast-cancer/risk-and-prevention/lifestyle-related-breast-cancer-risk-factors.html

4https://www.healthline.com/health/breast-cancer#treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق