الصحة والجمال

زيت الزيتون و9فوائد صحية له

زيت

زيت الزيتون هو نوع من الزيوت يتم استخراجه من ثمار شجرة الزيتون. حيث يتم إنتاجه عن طريق عصر الزيتون ولكن الطرق الحديثة تتضمن سحق الزيتون وخلطه ثم فصل الزيت عن اللب في جهاز الطرد المركزي. بعد الطرد المركزي تبقى كميات قليلة من الزيت. يمكن استخلاص الزيت المتبقي باستخدام مذيبات كيميائية ويعرف بزيت ثفل الزيتون. زيت الزيتون يحتوي على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. فهو غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة. حوالي 14%من الزيت دهون مشبعة. في حين أن 11% دهون غير مشبعة مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

أنواع زيت الزيتون

هناك ثلاثة أنواع من زيت الزيتون تختلف من حيث كمية المعالجة التي تخضع لها ومحتواها الغذائي. تشمل الأنواع الثلاثة لزيت الزيتون ما يلي:

  • زيت زيتون بكر ممتاز.
  • زيت زيتون بكر.
  • زيت زيتون مكرر.

يعد زَيت الزيتون البكر الممتاز أقل الأنواع معالجة، وغالبا يكون أكثر الأنواع صحة. حيث يتم استخراجه بالطرق الطبيعية ويتم توحيده من أجل النقاء وبعض الصفات الحسية مثل الرائحة والطعم. فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الصحية التي قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والسرطان.

هل يمكن الطبخ بزيت الزيتون؟

أثناء الطهي يمكن أن تتأكسد الأحماض الدهنية. حيث أنها تتفاعل مع الأكسجين وتتلف. الروابط المزدوجة في جزيئات الأحماض الدهنية هي المسؤولة في الغالب عن ذلك. وبالتالي فإن الدهون المشبعة التي ليس لها روابط مزدوجة تتحمل الحرارة العالية دون أن تتلف. وفي الوقت نفسه فإن الدهون المتعددة غير المشبعة التي لها الكثير من الروابط المزدوجة تكون أكثر حساسية وأكثر عرضة للتلف. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز في الغالب على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، والتي لها رابطة مزدوجة واحدة فقط. لذلك فإن زيت الزيتون البكر الممتاز يكون مقاوما للحرارة المعتدلة. لكن لابد من التأكد من استخدام نوع جيد من الزيت ويفضل استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في الطهي.

 التركيب الغذائي لزيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالدهون الصحية للقلب إلى جانب فيتامين (ه)، وفيتامين(ك). تحتوي ملعقة كبيرة (حوالي 14 جرام) من الزيت على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية 119 سعر حرارى.
  • الدهون المشبعة 14% من إجمالي السعرات الحرارية.
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة حوالي 73% من إجمالي السعرات الحرارية.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة حوالي 11% من إجمالي السعرات الحرارية.
  • فيتامين (ه) 13% من القيمة اليومية المطلوبة.
  • فيتامين(ك) 7% من القيمة اليومية المطلوبة.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

1- يعزز من صحة القلب

أوضحت الكثير من الدراسات أنه عندما نستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامنا الغذائي فهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. حيث تساعد المركبات النشطة في الزيت الصافي على منع تصلب الشرايين، ويحمي الكولسترول الضار من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة.

2- يحارب الالتهابات

يعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الأساسي للأمراض مثل أمراض القلب، ومرض السكرى من النوع الثاني، والسرطان، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض التهاب المفاصل، والزهايمر وأيضا السمنة. ولكن وجود مضادات الأكسدة بزيت الزيتون الصافي يمكن أن يقلل من الالتهاب الموجود في الجسم بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية مثل الإيبوبروفين. حيث أن وجود حمض الأوليك فيه يجعله يعمل كمضاد للالتهاب أيضا. يقدر بعض العلماء أن حمض الأوليك الموجود في 4 معالق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل ل 10% من جرعة البالغين من الإيبوبروفين. أظهرت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

3- محاربة البكتيريا

يحتوي زيت الزيتون الصافي على عناصر غذائية تقوم بدورها في محاربة البكتيريا الضارة. هيليكوباكتر بيلوري هي بكتيريا المعدة يمكن أن تسبب القرحة وحتى السرطان. ولكن المركبات الكيميائية الموجودة في الزيت  تساعد على تدميرها. فهي تحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا.

4- يمنع السرطان

وجد أن الأشخاص الذين يطهون طعامهم بزيت الزيتون البكر الممتاز هم أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المستقيم، والثدى، والقولون، وبطانة الرحم، والبنكرياس، والبروستاتا. نظرا لمقاومة الزيت للحرارة العالية.

5- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ. إما بسبب جلطة دموية أو نزيف. في الدول المتقدمة تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة بعد أمراض القلب. تمت دراسة العلاقة بين زيت الزَيتون وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية على نطاق واسع. حيث وجدت الدراسة أنه عند استبدال الدهون الأقل صحية بزيت الزيتون في الطعام فهذا يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكتة الدماغية بنسبة تزيد عن 40%.

6- قد يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثاني 

يبدو أن زَيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع الثاني. حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يؤثر على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.

7- زيت الزيتون يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يتميز بتشوه المفاصل وآلامها. على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف جيدا إلا أنه ينطوي على قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ. يبدو أن مكملات زَيت الزيتون تعمل على تقليل علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ويكون أكثر فائدة عند دمج زَيت الزيتون بزيت السمك وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب فهذا يؤدي إلى تحسن كبير في آلام المفاصل وتيبس الصباح لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

8- يقي من مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعا وسبب رئيسيا للخرف. تتمثل إحدى سمات مرض الزهايمر فى تراكم البروتينات المعروفة بأسم لويحات بيتا أميلويد فى بعض الخلايا العصبية في الدماغ. وجدت بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن زَيت الزيتون البكر الممتاز وبعض المركبات التي يحتويها قد تساعد في الحفاظ على وظائف المخ عن طريق منع تراكم هذه البروتينات وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بالخرف والضعف الإدراكي.

9- يساعد في إنقاص الوزن

على الرغم من أن زَيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون له قدرة على تقليل مستويات السمنة. حيث يرى الخبراء الطبيون أنه من الصعب جدا زيادة الوزن من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون.

Reference

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil

https://www.medicalnewstoday.com/articles/266258

https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-health-benefits-of-olive-oil

https://www.aboutoliveoil.org/12-surprising-health-benefits-of-olive-oil

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-233/olive

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق