كل المقالات

زيت الزيتون و11 فائدة مثبتة علميا

ما هو زيت الزيتون

يأتي زيت الزَيتون من الزيتون، ثمرة شجرة الزيتون. الزيتون محصول تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.  يحصل عليه بالضغط على الزيتون الكامل. يستخدم في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون وكوقود للمصابيح التقليدية.  جاء أصلا من البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم اليوم.

اقرأ أيضا: زيت جوز الهند … نكهة طيبة وفوائد رائعة تعرف على أهم 11 فائدة

زيت الزيتون
زيت الزيتون

التركيب الكيميائي 

C88H164O10

القيمة الغذائية

 1 ملعقة كبيرة، أو 13.5 جم  يحتوي على:

  • 119 سعرة حرارية.
  • 13.5 جم من الدهون، منها 1.86 جم مشبعة.
  • 1.9 مجم من فيتامين (ه).
  • 8.13 ميكروجم من فيتامين ك.

كما أنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، وكذلك البوليفينول polyphenols        و توكوفيرول tocopherols وفيتوسترول phytosterols وسكوالين squalene والأحماض تيربينيكterpenic acids  وغيرها من المواد المضادة للاكسدة.

أنواع زيت الزيتون

يأتي في واحد من ثلاثة أنواع أو درجات

  •  البكر الممتاز.
  •  البكر.
  • المكرر (ضوء).

 يتم تصنيفها بناء على مقدار المعالجة التي يمرون بها قبل تعبئتها وبيعها. زيت الزَيتون المكرر هو الأكثر تجهيزا من بين الثلاثة. أما الذي يمر بأقل قدر من المعالجة هو زيت الزيتون البكر الممتاز ويسمى (EVOO)، لديه قيمة غذائية أكثر من زيوت الزيتون البكر أو المكرر. 

فوائد زيت الزيتون المثبتة علميا

عادة ما تثير الجدل الآثار الصحية للدهون الغذائية، ورغم ذلك اتفق العلماء على الفوائد العظيمة لزيت الزيتون؛ خاصة البكر الممتاز منه.

  1.  زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية.

يحتوي على 14% دهون مشبعة، و 11% دهون غير مشبعة؛ مثل أحماض دهنية أوميغا 6  وأوميغا 3.

تسود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تكوينه وتسمى حمض الأوليك، وتشكل 73% من إجمالي محتوى الزيت.

يقلل حمض الأوليك من الالتهابات، أيضا قد يكون له تأثير مفيد على الجينات المرتبطة بالأورام الخبيثة. 

  1.  زيت الزيتون يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

يحتوي على كميات لا بأس بها من في فيتامين K و E. أيضا يحتوي على مضادات أكسدة قوية. تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة لأنها تساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة.

  1.  زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات

الالتهابات المزمنة هي السبب الرئيسي للأمراض، مثل الأورام الخبيثة وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني والزهايمر والتهاب المفاصل وأيضا السمنة.

يقلل زيت الزَيتون البكر الممتاز من الالتهابات، وذلك عن طريق مضادات الأكسدة التي يحتويها. فهو يحتوي على مادة الأوليوكانثال oleocanthal التي ثبت علميا أنها تعمل على نحو مماثل لمادة الإيبوبروفين ibuprofen.

تؤكد الدراسات أن حمض الأوليك الدهني يمكن أن يقلل من مستويات العلامات الالتهابية الهامة مثل البروتين التفاعلي CRP)  C). 

تمنع مضادات الأكسدة الجينات والبروتينات المحفزة للالتهابات.

  1.  زيت الزيتون يساعد على منع السكتات الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، أو بسبب جلطة دموية أو نزيف. تمت دراسة العلاقة بين زيت الزَيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع، وجد من خلالها أنه المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

  1.  زيت الزيتون واقي من أمراض القلب

إن أمراض القلب هي أكثر الأسباب للوفاة في العالم. أظهرت بعض الدراسات أن أمراض القلب في حوض البحر الأبيض المتوسط أقل شيوعا ويعود هذا للنظام الغذائي المتوسطي؛ الذي يحتوي وبشكل كبير على زيت الزَيتون البكر الذي يخفف من الالتهاب، ويحمي الكوليسترول LDL “السيئ” من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تخثر الدم المفرط. وثبت أيضا أنه يخفض ضغط الدم. في إحدى الدراسات، وجد أن استخدامه يقلل من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪

  1.  زيت الزيتون غير مرتبط بزيادة الوزن

تناول كميات كبيرة من الدهون يؤدي لزيادة الوزن. على العكس من ذلك فقد وجد أن النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزَيتون يساعد على نقصان الوزن.

  1.  زيت الزيتون يكافح مرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر هو أكثر أمراض تلف الاعصاب شيوعا في العالم. من سماته الرئيسية هو تراكم ما يسمى لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا الدماغ.

أظهرت إحدى الدراسات أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات وأن النظام الغذائي المتوسطي الغني به مفيد لصحة المخ.

 8. زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يعمل على الحماية ضد مرض السكري من النوع الثاني. أثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين زيت الزَيتون وزيادة الحساسية  للأنسولين والآثار المفيدة على السكر في الدم. إن النظام الغذائي المتوسطي الغني به يحمي من خطر الإصابة بالسكر النوع الثاني بنحو 40%.

 9. زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة مضادة للأورام الخبيثة

تتسبب الأورام الخبيثة في اكبر عدد وفيات على مستوى العالم. فنجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت تقلل من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة التي تعتبر السبب الرئيسي في حدوث الأورام الخبيثة. 

 10. زيت الزيتون يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض المناعة الذاتية الذي يتصف بمفاصل مشوهة ومؤلمة. يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ. فتناول زيت الزيتون يحسن من علامات الالتهابات والحد من الإجهاد التأكسدي. أيضا تناوله مع تناول زيت السمك الذي يحتوي على أوميغا 3 يحسن جدا من آلام المفاصل والتيبس الصباحي عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

11.  زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي على بعض المغذيات التي تمنع أو تقتل بعض البكتريا الضارة. من أهم هذه البكتيريا هي هيليكوباكتر بيلوري، وهي البكتيريا التي تعيش في المعدة ويمكن أن تسبب قرحة المعدة واورام خبيثة في المعدة. يحارب زيت الزيتون البكر الممتاز  ثمانى سلالات من هذه البكتيريا، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية. أشارت دراسة أجريت على البشر إلى أن تناول 30 جم من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميا، يمكن القضاء على عدوى هيليكوباكتر بيلوري في 10-40 ٪ من الناس في أقل من أسبوعين.

زيت الزيتون والاكتئاب

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الدهون المتحولة، وهي الدهون غير الصحية التي تظهر في الأطعمة السريعة والسلع المخبوزة المصنوعة مسبقا، كانوا أكثر عرضة للاكتئاب من أولئك الذين يستهلكون الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون.

  زيت الزيتون والعناية بالبشرة

أوضحت بعض الدراسات أن دهن زيت الزيتون على جلد الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية التي  تتسبب في الأورام الخبيثة، يقلل من معدلات الأورام كثيرا عن الفئران التي لم يتم دهانها، فهو يحارب الخلايا المتسببة في الأورام الخبيثة. ومن فوائده أيضا للبشرة:

  • غني بالفيتامينات Aو Dو K وE.
  • له خواص مضادة للأكسدة.
  • مرطب ومكافح للبكتيريا(يمكن استخدامه في حالات حب الشباب)

References

11 Proven Benefits of Olive Oil (healthline.com)

Olive oil: Health benefits, nutritional information (medicalnewstoday.com)

Pictures of Health Benefits of Olive Oil (webmd.com)

Olive Oil Benefits for Your Face (healthline.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق