الصحة والجمالكل المقالات

زيت الجوجوبا……. فوائد تجميلية للشعر والبشرة

 ما هو زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا عبارة عن شمع شبيه بالزيت يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا.

نبات الجوجوبا هو شجيرة موطنها جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية. ينمو في المناطق الصحراوية في أريزونا وجنوب كاليفورنيا والمكسيك.

بدأ المصنعون في إضافة زيت الجوجوبا إلى مستحضرات التجميل والمواد الغذائية في السبعينيات. يدخل زيت الجوجوبا في صناعة مجموعة متنوعة من منتجات الشعر، والجلد، والأظافر.

الفيتامينات في زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات، والمعادن التي تغذي الشعر، والبشرة بما في ذلك:

استخدامات زيت الجوجوبا

يستخدم للعناية بالبشرة والشعر. فهو يحتوي على تركيبة زيتية، لذا يمكن استخدامه كمرطب للبشرة. يمكن أيضًا إضافته إلى بلسم الشعر لمنحه حماية إضافية ضد الجفاف، والتكسر، وتقصف الأطراف. يمكن للزيت أيضًا ترطيب فروة الرأس وقد يكون علاجًا لقشرة الرأس.

طريقة استخدام زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا للشعر

يُعتقد أنه يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافته. الفكرة من وراء ذلك أن الزيت يرطب بصيلات الشعر، مما يمنع الجفاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

هناك عدة طرق لإضافته إلى روتين العناية بالشعر.

1. التطبيق المباشر على الشعر

يُسخن الزيت مسبقًا حتى يسهل وضعه. يمكنك فعل ذلك في وعاء نظيف على موقد مسطح أو في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف. يُستخدم حوالي 1 ملعقة كبيرة للشعر القصير، و 2 ملعقة كبيرة للشعر الطويل. يوضع على الشعر فوق فروة الرأس، ويُوزع بالتساوي على أطراف الشعر. يُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل بالشامبو والبلسم.

لا يُفضل وضعه مباشرة على فروة الرأس للابتعاد عن انسداد مسام فروة الرأس. في حالة تطبيقه لعلاج فروة الرأس الجافة أو القشرة، يُفضل إضافة القليل جدًا إلى الجلد مباشرةً (حوالي 1-2 قطرات).

2. إضافته مباشرةً إلى المنتجات عن طريق إسقاط بضع قطرات منه (حوالي 3-5 قطرات) على كمية قليلة من الشامبو أو البلسم المفضل قبل الاستخدام.

3. شراء المنتجات التي تحتوي عليه

ما عليك سوى شراء شامبو أو بلسم يحتوي على زيت الجوجوبا كأحد مكوناته الطبيعية. هذه إحدى أسهل الطرق للحصول عليه واستخدامه.

زيت الجوجوبا للبشرة

  • مرطب

يحتوي زيت الجوجوبا على مكونات مرطبة. وهذا يعني أنه يعمل على جذب الماء إلى الطبقة العليا من الجلد مما يساعد على ترطيب البشرة. قد يساعد ذلك في منع تكون الالتهابات البكتيرية وحب الشباب.

  • مضاد للجراثيم

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات. بينما وجدت الاختبارات المعملية أنه لا يقتل جميع أنواع البكتيريا أو الفطريات، إلا أنه يقتل بعض البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب عدوى السالمونيلا، وعدوى الإشريكية القولونية، وعدوى المبيضات.

  • مضاد للأكسدة 

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين هـ بشكل طبيعي. يتعامل هذا الفيتامين مع البشرة كمضاد للأكسدة. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد البشرة على مقاومة الأكسدة الناجمة عن التعرض اليومي للملوثات، والسموم الأخرى.

  • لا يسبب انسداداً للمسام

على الرغم من أن زيت الجوجوبا مادة نباتية، إلا أن تركيبته تشبه إلى حد كبير الزيت (الدهن) الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي بحيث لا تستطيع البشرة تمييز الفرق. هذا يجعله أقل عرضةً للتراكم على البشرة، وبالتالي لا يسد المسام، مما يؤدي إلى عدد أقل من البثور وحب الشباب الأقل حدة.

  • غير مهيج للبشرة

على المستوى الجزيئي، زيت الجوجوبا عبارة عن شمع. على الرغم من أنه يمكن امتصاصه في البشرة، إلا أن طبيعته الشمعية تسمح له بإنشاء طبقة مهدئة على سطح البشرة.

  • يساعد في التحكم في إنتاج الدهون

ينظم زيت الجوجوبا إنتاج الدهون لأنه مشابه جدًا للدهون التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي. عند وضعه على البشرة، تصبح البشرة ملطفة ومرطبة. يرسل هذا إشارة لبصيلات الشعر والمسام بأن البشرة لا تحتاج إلى دهون إضافية للترطيب. هذا يمنع الجلد من الظهور الدهني ويساعد على منع حب الشباب الناجم عن انسداد المسام.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا الجسم على إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد والمفاصل وكذلك في أجزاء الجسم المكونة من الغضاريف. تنخفض مستويات الكولاجين مع التقدم في السن. يعد هذا أحد أسباب تغير بنية الوجه مع التقدم في العمر. هناك دراسة واحدة على الأقل تربط بين مضادات الأكسدة المطبقة على الجلد وتحسين تخليق الكولاجين.

  • يساعد في تسريع التئام الجروح

يعد زيت الجوجوبا مكوناً واعداً ومصدراً موثوقاً به في تحفيز التئام الجروح. تُظهر الأبحاث الأولية أنه يشجع خلايا البشرة على الالتصاق معًا بعد أن يتم فصلها بخدش أو قطع.

قد يكون هذا أيضًا سبب قدرته على علاج حب الشباب وندبات حب الشباب. يمكن ربط خصائص التئام الجروح هذه باحتوائه على فيتامين هـ.

  • يساعد في تقليل ظهور الندبات

يوصي المهنيون الصحيون بفيتامين هـ كأحد مضادات الأكسدة للمساعدة في علاج الندبات. 

يمكن لخصائص التئام الجروح الطبيعية لزيت الجوجوبا جنبًا إلى جنب مع محتواه من فيتامين هـ أن تقلل من ظهور الندبات.

  • يساعد في تهدئة حروق الشمس

يعد زيت الجوجوبا مكوناً شائعاً في بعض منتجات الوقاية من الشمس الطبيعية. تشير إحدى الدراسات إلى أن فيتامين  (هـ)، عندما يقترن بمضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. يحتوي زيت الجوجوبا على كليهما.

تسبب أشعة الشمس أضراراً للبشرة مثل الجفاف، والتقشر. يستعيد زيت الجوجوبا فيتامين (هـ)، ويضيف الرطوبة، ويعزز الشفاء من أعراض حروق الشمس.

زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

تشير التجارب السريرية إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد في منع ظهور حب الشباب، حيث يحتوي على عوامل مهدئة مضادة للالتهابات وخصائص علاجية، ومرطبة، ومضاد طبيعي للميكروبات.

تشير هذه الخصائص إلى أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعدك على تجنب انتشار الحبوب بالإضافة إلى تعزيز الشفاء من حب الشباب الخفيف.

  • يساعد في تهدئة الإكزيما، والصدفية، وحالات جفاف الجلد الأخرى

زيت الجوجوبا له خصائص علاجية مضادة للالتهابات. قد يساعد التطبيق الموضعي في تخفيف الجفاف، والتقشر، والحكة، والأعراض ذات الصلة.

  • يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يمكن ربط تأكسد البشرة بظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد. لا يوجد بحث يربط زيت الجوجوبا بمعالجة التجاعيد، والخطوط الدقيقة بشكل مباشر، ولكن تم إثبات أن المنتجات النباتية الأخرى ذات الخصائص المضادة للأكسدة تعمل على تحسين مرونة الجلد.

هذا يعني أن القوة المضادة للأكسدة لزيت الجوجوبا قد تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة عند استخدامه على البشرة.

References

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق